علاجات منزلية سريعة لتهدئة الحبوب الحمراء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 09 نوفمبر 2023
علاجات منزلية سريعة لتهدئة الحبوب الحمراء

حب الشباب هو حالة جلدية تحدث عند انسداد بصيلات الشعر بالزيت وخلايا الجلد الميتة مما يسبب الرؤوس البيضاء أو البثور ويعتبر حب الشباب أكثر شيوعاً بين المراهقين  على الرغم من أنه يصيب الأشخاص من جميع الأعمار.

يظهر حب الشباب عادة على الوجه والجبهة والصدر وأعلى الظهر والكتفين لأن هذه المناطق من الجلد تحتوي على معظم الغدد الدهنيةحيث أن بصيلات الشعر مرتبطة بالغدد الدهنية وتتنوع علامات حب الشباب تبعاً لشدة الحالة ومنها[1]:

  • الرؤوس البيضاء (المسام المغلقة المسدودة)
  • الرؤوس السوداء (فتح المسام المسدودة)
  • نتوءات صغيرة حمراء مؤلمة
  • بثور بها صديد في أطرافها
  • كتل كبيرة وصلبة ومؤلمة تحت الجلد (عقيدات)
  • نتوءات مؤلمة ومليئة بالصديد تحت الجلد (آفات كيسية)

ما هي الحبوب الحمراء؟

البثور هي بقع حمراء مع مركز أبيض، تتطور عندما تصبح بصيلات الشعر المسدودة ملتهبة أو مصابة بالبكتيريا  وتؤدي الانسدادات والالتهابات العميقة داخل بصيلات الشعر إلى ظهور كتل تشبه الكيسات تحت سطح الجلد.

يمكن أن يكون حب الشباب التهابياً أو غير التهابي ولكن فقط الأنواع الالتهابية هي التي تتميز بالاحمرار.

على الرغم من أن البثور يمكن أن تظهر في أي مكان من الجسم فإن البثور التي تتشكل على الوجه تجذب أكبر قدر من الاهتمام وتؤدي إلى الضيق والإزعاج لأنها تبدو بارزة.

أسباب الحبوب الحمراء

عندما تنسد مسام الجلد بخلايا الجلد الميتة والزهم الزائد (زيت الجلد الطبيعي) والشوائب الأخرى فإنها تصبح أرضاً خصبة لبكتيريا حب الشباب ويتسبب فرط نمو البكتيريا في حدوث عدوى داخل المسام المحتقنة  مما يؤدي إلى استجابة التهابية من الجسم ليظهر هذا الالتهاب تحت الجلد على شكل بثور حمراء ومنتفخة على السطح يمكن أن تكون مؤلمة للغاية.

هذا الالتهاب الأساسي هو الذي يسبب التورم والاحمرار وتكوين البثور في المسام المسدودة. احمرار البثور يجعلها أكثر وضوحاً ونظراً لأن الاحمرار هو علامة على وجود التهاب أساسي فإن الطريقة الوحيدة للتخلص منه هي معالجة السبب الجذري.

أسباب قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب أو تفاقمه

التغيرات الهرمونية: الأندروجينات هي هرمونات تزداد عند الأولاد والبنات خلال فترة البلوغ وتتسبب في تضخم الغدد الدهنية وتكوين المزيد من الدهون. يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية خلال منتصف العمر خاصة عند النساء إلى ظهور البثور أيضاً.

الأدوية: تشمل الأمثلة الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو التستوستيرون أو الليثيوم.

الحمية الغذائية: تشير الدراسات إلى أن تناول أطعمة معينة بما في ذلك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز ورقائق البطاطس قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب.

الضغط عصبي: الإجهاد لا يسبب حب الشباب ولكن إذا كنت تعاني من حب الشباب بالفعل فإن التوتر قد يزيد الأمر سوءاً وذلك لأن الإجهاد يؤدي إلى إطلاق هرمون الكورتيزول في الجسم مما يؤدي إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية تحت الجلد لإنتاج المزيد من الدهون.

العلاجات المنزلية لتقليل احمرار البثور

هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية السريعة التي تساعد في الحد من احمرار البثور عن طريق تهدئة الالتهاب الأساسي ومنها[2]:

الثلج

يساعد تطبيق درجة الحرارة الباردة على إبطاء الدورة الدموية في المنطقة عن طريق تضييق الأوعية الدموية. نتيجة لذلك يتلاشى التهاب الجلد إلى حد ما مما يجعل البثور أقل ألماً  واحمراراً مؤقتاً لهذا يحتاج إلى تطبيقه عدة مرات في اليوم حتى يهدأ الاحمرار.

الطريقة

  •  نُغلف بعض مكعبات الثلج بقطعة قماش رفيعة ونظيفة.
  • نضع الثلج المغلف بالقماش برفق على منطقة حب الشباب لمدة دقيقة  مع أقل ضغط ممكن.
  • نكرر العملية بعد 10 دقائق وتُطبق مرتين في اليوم على الأقل أو أكثر إذا كنتِ تريدين نتائج أسرع.

الشاي الأخضر البارد

يتضمن هذا النوع من الكمادات الباردة فوائد الشاي الأخضر للبشرة. حيث تسبب درجة الحرارة الباردة والكافيين في الشاي الأخضر في انقباض الأوعية الدموية  مما يقلل من التورم والاحمرار. بالإضافة إلى ذلك، الشاي الأخضر مليء بالعفص وهي مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تهدئة الجلد الملتهب.

الطريقة

  • ننقع كيس شاي أخضر في كوب ماء.
  • نضيف ملعقة كبيرة من العسل فيه لخصائصه الإضافية المهدئة للبشرة.
  • نضع الكوب في الفريزر لمدة 10 دقائق.
  • برفق نضع كيس الشاي الأخضر المبرد فوق الحبوب الحمراء لمدة 15-20 ثانية ثم نكرر الأمر مرة أخرى لمدة 5 دقائق فقط.

جل الصبار

يمكن أن يساعد الصبار الطازج على تهدئة البثور الحمراء الملتهبة بشكل مؤلم بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات كما تساعد خصائصه العلاجية والمرطبة في تفتيح ندبات حب الشباب والحفاظ على رطوبة الجلد.

الطريقة

  • نستخرج جل الصبار الطازج من النبات أو نستخدم جل صبار نقي يخلو من المواد الحافظة والألوان والعطور.
  • نُدلك البشرة المصابة بالحبوب الحمراء برفق باستخدام أصابع نظيفة.
  • نترك جل الصبار يجف على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

تونر ماء الخيار

ماء الخيار مليء بالفيتامينات A و C و E وجميعها تحفز دوران خلايا الجلد لشفاء الحبوب الحمراء بسرعة بالإضافة إلى ذلك، تساعد خصائص التبريد في تقليل الالتهاب الأساسي للبثور مع تخفيف الاحمرار والتهيج المحيط بها.

كما أن ماء الخيار غني بالسيليكا مما يساعد على تجديد البشرة ويعمل كمضاد لحب الشباب ومضاد للشيخوخة ومضاد للتجاعيد وتهدئة البشرة الملتهبة.

الطريقة

  • نمزج نصف كوب من عصير الخيار الطازج مع ملعقتين كبيرتين من الماء ونضيف ملعقة كبيرة من زيت فيتامين هـ (يُمكن الاستغناء عنها والاحتفاظ بالتونر في الثلاجة لمدة لا تزيد عن اليومين)
  • ضعي المزيج في الثلاجة في زجاجة لبضع ساعات.
  • اغسلي وجهكِ ودعيه يجف في الهواء.

انقعي قطعة من القطن في ماء الخيار البارد وربتيها برفق على الجلد الملتهب. استخدميه يومياً بدلاً من التونر مع الاحتفاظ به في الثلاجة بارداً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر