علاج قشرة الشعر للرجال في 3 خطوات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021
علاج قشرة الشعر للرجال في 3 خطوات
مقالات ذات صلة
علاج القشرة للرجال
علاج قشرة الشعر
قشرة الشعر الأسباب والعلاج

قشرة الرأس مشكلة شائعة يواجهها الجميع لكن الرجال هم أكثر ضحايا هذه الحالة وعلى الرغم من أن تقشر الجلد خاصةً على فروة الرأس هو العرض الأساسي  إلا أن الحكة في فروة الرأس أيضاً تصيب الكثير من الأشخاص.

أسباب قشرة الشعر لدى الرجال

أجمع الخبراء على أن قشرة الرأس لدى الرجال ليست بسبب قلة النظافة أو العناية لكن هي في الواقع شكل خفيف من التهاب الجلد الدهني في فروة الرأس وهي حالة تسبب تقشر الجلد والحكة حيث يتم تحفيزها بشكل عام بسبب فرط نمو الفطريات في فروة الرأس التي تتغذى على زيوت فروة رأسك الطبيعية وتتسبب في تساقط الجلد.  وبينما نربط في الغالب قشرة الرأس بفروة الرأس يمكن أن يحدث هذا التفاعل في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الحاجبين والأنف واللحية.

قشرة الرأس تسبب الكثير من الآثار الجانبية المحبطة وغير المريحة بما في ذلك الحكة والجفاف والاحمرار والتهيج العام لكنها غير ضارة ولا تعتبر قشرة الشعر لدى الرجال مُعدية أو تؤدي إلى الحساسية فقط تتساقط تلك القشور المزعجة والمُحرجة أيضاً[1].

علاج قشرة الشعر للرجال

علاج قشرة الرجال ينقسم إلى 3 خطوات يجب القيام بها جميعاً للحصول على نتائج فعّالة القسم الأول هو الابتعاد عن عادات يومية ضارة تؤدي إلى زيادة قشرة الشعر واتباع أخرى صحية والثاني استخدام الشامبو الصحيح للقشرة أما القسم الثالث فيعتمد على العلاجات الطبيعية المنزلية بأقل مجهود.

الخطوة الأولى: عادات يومية لمنع قشرة الشعر

تغيير نمط الحياة ومراقبة عاداتك اليومية سوف يساهم كثيراً في التخلص من قشرة الرأس ومنها:

التوتر والإجهاد

تنتمي قشرة الرأس إلى قائمة طويلة من الأمراض التي تحدث أو تتفاقم بسبب الإجهاد والتوتر. لذلك يُنصح بتخصيص وقت كافٍ للاسترخاء وممارسة اليوجا وممارسة التمارين الرياضية والأنشطة التي ستنعكس في الحفاظ على فروة رأسك خالية من القشرة.

التغذية الصحية

تؤثر العادات الغذائية على صحة فروة الرأس حيث تؤدي الأطعمة الدسمة والمليئة بالكربوهيدرات إلى زيادة الدهون وبالتالي قشرة الشعر لدى الرجال وينصح دائماً باتباع نمط غذائي صحي ومغذي يحتوي على كميات كافية فيتامين ب وتناول وجبات تحتوي على التفاح والموز والزنجبيل والثوم بجانب الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية .

احصل على القليل من ضوء الشمس

يمكن أن يساعد التعرض لأشعة الشمس في الوقاية من قشرة الرأس حيث يعتبر ضوء الشمس مطهراً فعالاً  كما أنه يكافح الالتهابات الفطرية على فروة الرأس. ومع ذلك احرص على عدم قضاء الكثير من الوقت في ضوء الشمس لأنه يمكن أن يسبب حروق الشمس وغيرها من المشكلات المتعلقة بالجلد.

الخطوة الثانية: الشامبو

الحصول على شامبو ضد القشرة هو أول خطوة يتخذها الرجال للتخلص منها لكنها قد تكون الخطوة التي تزيد من تفاقم المشكلة. لا يوجد شك في أن الشامبو المضاد للقشرة هو أهم خطوة للتخلص منها لذلك يجب الحرص جيداً عند اختياره خاصة لوجود أنواع عديدة في المتاجر.

  •  يحتوي الشامبو المضاد للقشرة على العديد من المكونات الفعالة وهي بيريثيون الزنك مثل شامبوهات ماركة هيد أند شولدرز وشامبو القطران مثل نيوتروجينا تي/ جل للقشرة الدهنية العنيدة التي تلتصق بفروة الرأس وشامبو كبريتيد السيلينيوم مثل Selsun Blue والشامبوهات الأخرى التي تحتوي على حمض الساليسيليك.
  • عند غسل الشعر بالشامبو الخاص بالقشرة يجب تدليك فروة الرأس جيداً وتركه لمدة لا تقل عن 5 دقائق (أو اتباع التعليمات) ثم نشطف الشعر بالماء البارد.
  • ينصح الأطباء بتبديل أنواع شامبو القشرة وعدم استخدام نوع واحد فقط لكي لا يعتاد الشعر عليه.
  • تشير الدراسات أيضاً إلى أن الإفراط في استخدام الشامبو يمكن أن يسبب قشرة الرأس.
  • إذا كنت تستخدم البلسم فيجب تجنب أن يتلامس مع فروة الرأس حتى لا يزيد من مشكلة القشرة.

الخطوة الثالثة: وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر

تجنب العادات السيئة واستخدام شامبو جيد مضاد للقشرة يجب أن يترافق معه علاجات طبيعية فعالة ذات نتائج فورية ومضمونة لن تكلفك الكثير من المجهود كما أنها تحسن من صحة وملمس الشعر ومن أهمها:

محلول تنظيف الشاي الأخضر

يعمل هذا المحلول على تطهير فروة الرأس ويقلل من القشرة بصورة ملحوظة حيث يحتوي زيت النعناع والشاي الأخضر على عوامل مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة التي تحارب البكتيريا الضارة وتجدد فروة الرأس بينما يعزز الخل الأبيض الزيوت الصحية في فروة الرأس لمنع جفاف الجلد.

المكونات والاستخدام

كوب واحد من الشاي الأخضر الطازج البارد

2 إلى 3 قطرات من زيت النعناع

ملعقة صغيرة خل أبيض

  • نخلط المكونات جيداً ونقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو ثم ندلكه بمحلول الشاي ونتركه لمدة 10 دقائق على الشعر ثم نغسله مرة أخرى جيداً بالماء فقط ويُمكن تكرار الأمر مرتين أسبوعياً.

خل التفاح

يعتبر خل التفاح علاجاً طبيعياً مثالياً  لقشرة الرأس وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات كما يساعد في التحكم في حالات فروة الرأس المختلفة مثل الحكة المستمرة وتقشر الجلد وقشرة الرأس. يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك مما يجعله محلولاً حمضياً ضعيفاً يقلل من مستوى الأس الهيدروجيني pH لفروة الرأس وبالتالي يقلل من أعراض قشرة الرأس[2].

  • امزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع 3 ملاعق كبيرة من الماء الدافئ
  • اغسل شعرك بالماء والشامبو ثم ضع المزيج على فروة الرأس مع التدليك واتركه لعدة دقائق ثم اغسل الشعر مرة أخرى بالماء.

زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي من أقوى العلاجات الطبيعية للتخلص من قشرة الشعر لدى الرجال بسبب خصائصه المضادة للفطريات حيث يعمل يعمل عن طريق تقليل نمو الخميرة على فروة الرأس وتخفيف الحكة ويُمكن استخدام زيت شجرة الشاي بعدة طرق منها:

  • مزج 15 قطرة من زيت شجرة الشاي في عبوة الشامبو ورجها جيداً قبل الاستخدام.
  • تدليك فروة الرأس قبل الاستحمام بمزج 5 قطرات من زيت شجرة الشاي النقي مع ملعقة من زيت الجوجوبا ثم نغسل الشعر جيداً بالشامبو.