على طريقة السبا: 6 خطوات لتنظيف الوجه العميق في المنزل

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 يناير 2022
على طريقة السبا: 6 خطوات لتنظيف الوجه العميق في المنزل
مقالات ذات صلة
وصفات منزلية لتبييض الوجه الفوري
اصنعي غسول الوجه بنفسك في المنزل
7 طرق لتبييض الوجه طبيعيا للرجال بالمنزل

قد يكون تنظيف الوجه العميق في المنزل هو أفضل خيار لك لتجنب العديد من المشكلات الجلدية مثل حب الشباب والرؤوس السوداء وتجديد شباب بشرتك مما يمنحها توهجاً صحياً وشاباً.

ما هو تنظيف الوجه؟

تنظيف الوجه هو إجراء تطهير كامل يزيل الخلايا الميتة وتراكم الدهون والأوساخ وبالتالي تحسين صحة البشرة. تضمين روتين تنظيف الوجه في العناية بالبشرة يقلل من فرص انتشار حب الشباب ومخاوف الجلد الأخرى ويتضمن تنظيف الوجه خطوات التنظيف والتقشير والبخار والقناع والمرطب.

يعد تنظيف الوجه العميق من الخطوات الضرورية للحصول على بشرة متوهجة ويشتهر تنظيف الوجه العميق في مراكز التجميل والسبا باستخدام مواد طبيعية مثل الطمي وماء الورد وغيرها من المواد الفعالة في تنظيف الوجه وتدليلكِ في ذات الوقت حيث تساعد جلسات تنظيف الوجه العميقة على الاسترخاء وتجدد صحة وحيوية البشرة.

نظراً لأن المواد الكيمائية في مستحضرات العناية بالبشرة قد تلعب دوراً سلبياً في بعض الأحيان كزيادة الجفاف خاصة في جلسات التنظيف يوجد تنظيف عميق كامل للوجه باستخدام المواد الطبيعية فقط.

ينقسم تنظيف الوجه بالمواد الطبيعية إلى عدة خطوات تعتمد على استخدام مواد طبيعية تتعمق داخل مسامات الوجه لتطهيرها مع الحفاظ على الترطيب.

اتبعي الخطوات الست الأساسية لتنظيف الوجه على طريقة السبا بمكونات طبيعية مرة واحدة أسبوعياً للحصول على بشرة متوهجة وخالية من مشاكل البشرة.

أولاً: غسل الوجه

نبدأ التنظيف بغسول الوجه الروتيني. استخدمي الماء الفاتر لإزالة الغبار وجزيئات الأوساخ برفق من وجهكِ. يمكن لغسول الوجه اللطيف أن يزيل الزيت الزائد ويجهز البشرة لعملية التنظيف. إذا كان لديكِ مكياج فعليكِ أولاً إزالة المكياج بمزيل المكياج قبل غسل وجهكِ. يمكن أيضاً استخدام زيت جوز الهند بدلاً من مزيل المكياج الكيميائي للحصول على فوائد إضافية للبشرة.

ثانياً: المنظفات الطبيعية

المنظفات الطبيعية طريقة رائعة لتنظيف وجهك بعمق. يساعدكِ التنظيف العميق على التخلص من الأوساخ والزيوت والعرق والبكتيريا غير المرغوب فيها التي تسد المسام مسببة مشاكل الجلد. على عكس البدائل الكيميائية المتوفرة في السوق فإن استخدام المكونات الطبيعية يقلل من فرصة تهيج الجلد وجفافه ومنها:

منظف الشوفان والعسل للبشرة الجافة والحساسة والمختلطة

يعمل الشوفان كمنظف رائع للوجه حيث يقشر البشرة بلطف وينظفها دون الإخلال بتوازن درجة الحموضة فيها. يمكن أن تساعد إضافة القليل من العسل إلى الخليط في إزالة سمرة الشمس وإعطاء وجهكِ توهجاً طبيعياً[1].

افركي وجهكِ بالقليل من الشوفان المطحون مع الماء في حركات دائرية لطيفة ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر.

الحليب أو كريمة الحليب لجميع أنواع البشرة

كان استخدام كريم الحليب لتنظيف الوجه ممارسة قديمة شائعة منذ قرون فالحليب غني بحمض اللاكتيك الذي يزيل الخلايا الميتة بشكل فعال ويساعد في نمو خلايا جديدة كما يترك بشرتكِ ناعمة ونضرة لفترة طويلة. ببساطة ضعي الحليب على وجهكِ بواسطة القطنة واتركيه حتى يجف ثم قومي بتدليك الحليب المتصلب قليلاً لتقشيره وغسله.

الليمون والعسل للبشرة الدهنية والمختلطة

لا يزيل الليمون الزيوت الزائدة فحسب بل إنه مفيد أيضاً للبشرة التي تعاني من حب الشباب. كما أنه يفتح من لون البشرة ويزيل التصبغات. يشتهر الليمون بخصائصه المضادة للبكتيريا فهو يزيل البكتيريا المتراكمة في البشرة الدهنية أو المختلطة التي غالباً ما تؤدي إلى مشاكل جلدية مختلفة وعند إضافة بعض العسل نحصل على منظف مثالي لا ينظف بشرتكِ فحسب بل يتركها رطبة أيضاً.

امزجي ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج مع ملعقة من العسل ووزعيها على الوجه مع التدليك لمدة 2-3 دقائق ثم نغسل الوجه.

التنظيف بالزيت للبشرة الجافة والمختلطة

يشتهر التنظيف بالزيت كإجراء شائع يعتمد فقط على الزيوت المغذية. اختاري زيت التغذية المفضل لديك مثل جوز الهند أو الزيتون أو السمسم أو زيت اللوز الحلو أو أي زيت آخر واتبعي الخطوات التالية:

  • ربتي على وجهكِ بمنشفة رطبة فاترة لإزالة الأوساخ والزيوت من على سطح بشرتك.
  • الآن دلكي الزيت المغذي على وجهك ورقبتك.
  • امسحي الزيت بقطعة قماش مبللة لتكشف عن بشرة نظيفة ومغذية.

تطهير حب الشباب والبثور

تأتي هذه الخطوة لتعالج البشرة المليئة بالبثور وحب الشباب وهي تعد أحد أنواع منظفات الوجه الجافة التي تعمل بعمق على إزالة الخلايا الميتة والشوائب والبكتيريا المسؤولة عن حب الشباب والبثور.

امزجي أحد المكونات من الشوفان أو الطمي المغربي أو مطحون قشور البرتقال والليمون الجافة مع العسل أو ماء الورد وتوزيعه على الوجه لمدة 10-15 دقيقة قبل غسله بالماء فقط.

ثالثاً: التقشير بالمكونات الطبيعية

يعمل التقشير على إزالة التراكمات وخلايا الجلد الميتة ويمهد البشرة لاستقبال المرطبات وفوائد المستحضرات الأخرى كما يزيل الجفاف والبقع الداكنة. بعد تنظيف الوجه كما ذكرنا في الخطوة السابقة نغسل الوجه بالماء الفاتر ونطبق أحد أنواع المقشرات التالية:

مقشر جوز الهند للبشرة الجافة

نمزج ملعقة كبيرة من جوز الهند المبشور مع ملعقة كبيرة من الحليب الدافئ ونقوم بتدليك البشرة لمدة 5 دقائق ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

مقشر الكركم والسكر لجميع أنواع البشرة

الكركم مضاد للبكتيريا ولطيف على البشرة حيث يتحكم في الزيوت الزائدة ويحارب البكتيريا التي تسبب البثور ويحسن بشرتكِ ويعمل على تفتيحها وإزالة البقع الداكنة. السكر مقشر طبيعي يعمل مع الكركم على تنظيف وجهك وإزالة انسداد المسام مما يسمح بنمو خلايا جديدة.

نمزج نصف ملعقة من الكركم مع ملعقة من السكر والقليل من الماء حتى يسهل تدليكه على الوجه ونقوم بتقشير البشرة بلطف لمدة 5 دقائق ثم نزيل المقشر بالماء الفاتر وقطنة بها بعض الحليب ثم الماء.

مقشر القرفة والعسل 

القرفة مضادة للميكروبات تفيد البشرة التي تعاني من حب الشباب أو البثور. إنها موازن جيد لدرجة الحموضة وتحافظ على بشرتكِ نظيفة وخالية من الزيوت لساعات. القرفة غنية بمضادات الأكسدة وتمنع تلف الجذور الحرة لبشرتكِ مما يجعلها تبدو أصغر سناً وأكثر تماسكاً مع الاستخدام المتكرر.

العسل مرطب طبيعي، ويحافظ على بشرتكِ رطبة ومنتعشة وبالتالي تنظيف وجهك بالقرفة والعسل يمنع مشاكل البشرة لذلك يعمل هذا المقشر بفعالية مع البشرة التي تعاني من التجاعيد والبشرة الدهنية والمختلطة وكذلك الجافة لكن ينصح باستخدام الشوفان بدلاً من القرفة للبشرة الحساسة.

رابعاً: بخار الوجه

البخار هو خطوة أساسية في عملية تنظيف الوجه العميق حيث يهدئ البخار الدافئ بشرة وجهكِ ويخفف الأوساخ وتراكم الدهون. كما أنه مفيد في إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء. يفتح البخار مسام البشرة ويجعل وجهكِ أكثر تقبلاً للأقنعة التي نطبقها في الخطوة التالية كما يعمل دفء البخار على تحسين تدفق الدم إلى الجلد وتعزيز نمو الخلايا الجديدة.

خطوات تنظيف الوجه العميق تتضمن البخار كخطوة أولى لكن في التنظيف الطبيعي تأتي خطوة البخار بعد التنظيف والتقشير وقبل تطبيق قناع الوجه. ضعي وجهكِ أمام البخار لمدة 10-15 دقيقة.

خامساً: أقنعة الوجه

تنظيف الوجه الطبيعي في المنزل لن يكتمل بدون أقنعة تجديد شباب البشرة مناسبة لمعظم أنواع البشرة وسهلة التحضير ومن أبرزها:

قناع لبن أو كريمة جوز الهند وماء الورد

كريم جوز الهند أو حليب جوز الهند مرطبان للغاية لبشرتكِ ويساعدان على استعادة الرطوبة التي تحافظ على بشرتكِ منتعشة وناعمة ونضرة. نمزج ملعقة من حليب أو كريمة جوز الهند مع ملعقة من الورد ونتركهما على البشرة لمدة 20 دقيقة قبل غسل الوجه جيداً بالماء الفاتر.

قناع الليمون والعسل وجل لصبار

قناع مثالي لمنع تصبغ الجلد وحروق الشمس واسمرار البشرة كما يحتوي الليمون على خصائص مضادة للجراثيم تساعد في محاربة حب الشباب والطفح الجلدي. يجدد العسل بشرتكِ ويرطبها ويتركها ناعمة ومتوهجة.

نمزج ملعقة صغيرة من جل الصبار وملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة من عصير الليمون ونوزع المزيج على الوجه، نتركه 20 دقيقة قبل غسل البشرة.

قناع الحليب والعسل والكركم والشوفان

يعمل هذا القناع المتكامل على تفتيح البشرة وتنقيتها وترطيبها كما يساعد على توازن الحموضة فلا تصبح جافة للغاية أو دهنية كما يتناسب مع جميع أنواع البشرة.

نمزج 2 ملعقة صغيرة من الشوفان المطحون وملعقة من الحليب الدافئ وملعقة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من الكركم ثم نوزع القناع بالتدليك على البشرة ونتركه لمدة 20 دقيقة قبل غسله.

سادساً: الترطيب

بعد إزالة القناع جيداً بالماء الفاتر ثم الماء البارد يجب أن تنتهي عملية تنظيف الوجه العميق في المنزل بترطيب بشرتكِ. بعد تنظيف البشرة والسماح لها باستقبال المغذيات من الأقنعة حان الوقت لإغلاق مسامكِ وحبس الرطوبة باستخدام مرطب

 تعتبر المرطبات الطبيعية دائماً الخيار المفضل لأنها تعمل على تحسين صحة بشرتكِ دون تعريض الجلد للمواد الكيميائية الضارة.

 من المرطبات الطبيعية المذهلة التي تمنع فقدان الزيوت الأساسية من بشرتك جل الصبار والجلسرين والعسل وزيت جوز الهند وزيت السمسم وزيت الزيتون.

جل الصبار وزيت جوز الهند هما أيضًا مضادان للبكتيريا ومضادان للالتهابات بطبيعتهما مما يجعلهما عوامل رائعة لمحاربة الميكروبات تحافظ على بشرتك صحية.