غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية: نصائح وأضرار محتملة

تعرفي سيدتي على فوائد وأضرار غسل الشعر أثناء الدورة، بالإضافة إلى طريقة غسل الشعر أثناء الحيض مع بعض النصائح الهامة للعناية به

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يونيو 2024 آخر تحديث: الإثنين، 01 يوليو 2024
غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية: نصائح وأضرار محتملة

من الخرافات الشائعة في بعض الثقافات أن غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية يمكن أن يكون ضاراً بالصحة، أو يسبب مشاكل للشعر. ولكن هذه المعلومة غير صحيحة، ولا تستند إلى أي أساس علمي.

في الواقع، الحفاظ على نظافة الجسم بما في ذلك غسل الشعر، أمر مهم للحفاظ على النظافة الشخصية والصحة العامة، فلا يوجد أي دليل يدعم فكرة أن غسل الشعر أثناء الحيض يمكن أن يسبب أي ضرر. على العكس، يمكن أن يساعد غسل الشعر في الشعور بالانتعاش والراحة خلال هذه الفترة.

لذا، جمعنا لك سيدتي كل المعلومات حول غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية والمخاطر أو الأضرار المحتملة، مع بعض النصائح للعناية بشعرك في أيام الحيض.

لتعرفوا أكثر عن أسرار الجمال انضموا مجانًا إلى قناة تاجك لأسرار الجمال على الواتساب.

كيف تؤثر الدورة الشهرية على شعرك؟

أثناء الدورة الشهرية، يمكن أن تحدث تغيرات في الجسم بسبب التقلبات الهرمونية، وهذه التغيرات قد تؤثر على حالة الشعر. بعض النساء قد يلاحظن أن شعرهن يصبح أكثر دهنية أو أكثر جفافًا خلال هذه الفترة، كما قد تواجه بعض النساء مشاكل مثل تساقط الشعر أو فقدان كثافته خلال الدورة الشهرية، هذه التغيرات تحدث بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، قد ترفع تقلبات المزاج والإجهاد خلال الدورة الشهرية من مخاطر تعرض الشعر للتلف أو الضعف، من الجيد العناية بالشعر خلال هذه الفترة واستخدام المنتجات التي تناسب حالته الحالية، كما يمكن أن يكون من المفيد اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة تقنيات للتقليل من التوتر للحفاظ على صحة الشعر والحد من التأثيرات السلبية التي قد تحدث خلال الدورة الشهرية. [1]

كيف تؤثر الدورة الشهرية على شعرك؟

تزييت الشعر وقت الدورة

يمكن تزييت الشعر وقت الدورة الشهرية أو وضع الكريمات المرطبة له بأمان، لكن إن كانت المرأة تشعر بزيادة الدهون والزيوت الصادرة من فروة الرأس في أيام الدورة نتيجة لاضطراب الهرمونات، من الأفضل الاكتفاء بكريم تصفيف أو سيرم خفيف الملمس غير دهني. [1]

هل يمكن غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية؟

نعم، يمكن غسل الشعر بشكل طبيعي أثناء الدورة الشهرية، فلا توجد أي مشكلة تمنع من غسل الشعر خلال فترة الحيض. الحفاظ على نظافة الشعر وفروة الرأس مهم للصحة العامة والراحة الشخصية.

يفضل اختيار المنتجات اللطيفة والمناسبة لنوعية الشعر وفروة الرأس خلال هذه الفترة، وإذا كان لديك أي قلق بشأن استخدام منتجات معينة، يمكنك استشارة مختص بالعناية بالشعر أو طبيب للحصول على نصائح ملائمة لك. [2]

هل يمكن غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية؟

فوائد وأضرار غسل الشعر أثناء الدورة

غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية له فوائد عديدة، حيث يساعد في الحفاظ على نظافة فروة الرأس، ويزيل الدهون الزائدة والشوائب، مما يعزز الشعور بالانتعاش والنظافة الشخصية. من الناحية النفسية، يمكن أن يكون غسل الشعر مريحًا ويساعد في تخفيف التوتر الناتج عن التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة.

بالإضافة إلى إراحة الشد في العضلات الموجودة بالرأس والرقبة نتيجة تأثير الماء الباسط للعضلات المتشنجة. [3]

فوائد وأضرار غسل الشعر أثناء الدورة

ومع ذلك، قد تواجه بعض النساء بعضاً من أضرار غسل الشعر أثناء الدورة، كالحساسية الزائدة في فروة الرأس خلال أيام الحيض نتيجة الاضطراب الهرموني الحادث بجسم المرأة، مما يجعلها أكثر عرضة للجفاف أو التهيج، لهذا السبب، من المهم استخدام منتجات شعر لطيفة وخالية من المواد الكيميائية القاسية.

كما يفضل تجنب استخدام الماء الساخن جدًا، لأنه قد يزيد من جفاف فروة الرأس، ويؤدي إلى تكسر الشعر. بشكل عام، غسل الشعر بعناية واهتمام خلال الدورة الشهرية يمكن أن يكون جزءًا من روتين العناية الشخصية الصحي.

وهكذا نجد أن اضرار غسل الشعر أثناء الدوره الشهريه بسيطة ونادرة الحدوث، ولا تحتاج كل تلك الضجة التي تمنع النساء من الاهتمام بنظافة شعرهن والاستفادة من تدفق الماء وإنعاشه لفروة الرأس. [2]

فوائد وأضرار غسل الشعر أثناء الدورة

طريقة غسل الشعر أثناء الدورة

ذكرنا أن الاهتمام اللطيف والتعامل اللين الشعر في أيام الدورة هو أمر ضروري، فيما يلي خطوات غسل الشعر أثناء الدورة بما لا يضر الشعر وفروة الرأس: [3]

  • تجهيز الماء بدرجة حرارة معتدلة، تجنبي استخدام الماء الساخن.
  • قومي بغسل فروة الرأس بلطف باستخدام شامبو خفيف ومناسب لنوع شعرك.
  • دلكي فروة الرأس بلطف بأطراف أصابعك لتحفيز الدورة الدموية.
  • اشطفي شامبو الشعر بماء فاتر، اهتمي بإزالة كل أثر للشامبو.
  • استخدمي بلسم لترطيب الشعر، وضعيه على طول الشعر مع تجنب وضعه على فروة الرأس.
  • اتركي البلسم لبضع دقائق ثم اشطفيه بماء بارد.
  • جففي شعرك بلطف باستخدام منشفة ناعمة، تجنبي فرك الشعر بقوة.
  • تجنبي استخدام الأدوات الساخنة لتصفيف الشعر بشكل مباشر بعد غسل الشعر أثناء الدورة.

طريقة غسل الشعر أثناء الدورة

نصائح للعناية بالشعر خلال الدورة الشهرية

إليك سيدتي، بعض النصائح الهامة التي تشرح كيفية العناية بالشعر خلال الدورة الشهرية: [2]

  1. تناولي طعام صحي ومتوازن خلال الدورة الشهرية، بما في ذلك البروتينات والفيتامينات والمعادن التي تساعد على دعم صحة الشعر مثل فيتامين ب والحديد.
  2. تجنبي استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية، مثل مكواة الشعر أو مجفف الشعر بحرارة عالية، حيث إنها قد تزيد من تلف الشعر.
  3. ابحثي عن منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مكونات طبيعية ولطيفة على فروة رأسك وشعرك.
  4. قومي بتدليك فروة رأسك برفق أثناء غسل الشعر لتحفيز الدورة الدموية، مما يساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس.
  5. غسل الشعر بانتظام وبشكل لطيف باستخدام ماء فاتر وشامبو خفيف مناسب لنوعية شعرك.
  6. محاولة تقليل مستويات التوتر والضغط النفسي، حيث يمكن أن يؤثر التوتر على صحة الشعر.
  7. تأكدي من شرب كميات كافية من الماء للمساعدة في ترطيب فروة الرأس والشعر.
  8. يمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرغان لترطيب الشعر وتقويته، في حالة الشعور بجفاف الشعر وقت الدورة.

نصائح للعناية بالشعر خلال الدورة الشهرية

ختامًا، تغيرات الهرمونات خلال الدورة الشهرية قد تؤثر على صحة الشعر، إذ يمكن أن يصبح أكثر دهنية أو جفافًا، مع احتمال تساقطه أو فقده للكثافة، التقلبات المزاجية والإجهاد يمكن أن يؤثرا أيضًا على الشعر.

نصائح للعناية بالشعر خلال الدورة الشهرية

يفضل استخدام منتجات لطيفة واتباع نظام غذائي متوازن وتقليل التوتر في أيام الحيض، كما ينصح بغسل الشعر بلطف واهتمام، وينبغي استخدام الماء بدرجة حرارة معتدلة، مع تجنب استخدام الأدوات الحرارية، واستخدام الزيوت الطبيعية. غسل الشعر خلال الدورة الشهرية له فوائد للنظافة والاسترخاء، ويمكن أن يساعد في التقليل من التوتر.

  • الأسئلة الشائعة عن غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية

  1. هل يجوز تمشيط الشعر أثناء الدورة الشهرية؟
    نعم، يجوز للمرأة تمشيط شعرها أثناء الدورة الشهرية. لا يوجد أي مانع شرعي أو صحي يمنع المرأة من تمشيط شعرها خلال فترة الحيض.
  2. هل يتساقط الشعر أثناء الدورة الشهرية؟
    قد تلاحظ بعض النساء زيادة في تساقط الشعر أثناء الدورة الشهرية أو قبلها بقليل. يمكن أن يكون نتيجة لتغيرات هرمونية تحدث في الجسم خلال هذه الفترة. الهرمونات مثل الاستروجين والبروجسترون قد تؤثر على دورة نمو الشعر، ولكن هذه التغييرات غالباً ما تكون مؤقتة، ويعود الشعر إلى حالته الطبيعية بعد انتهاء الدورة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر