فرد الشعر بالبروتين: المميزات والعيوب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 نوفمبر 2021
فرد الشعر بالبروتين: المميزات والعيوب
مقالات ذات صلة
مميزات وعيوب الشعر القصير
مميزات وعيوب صبغ الشعر باللون الأسود
طرق فرد الشعر بالمنزل

فرد الشعر بالبروتين له مميزاته وعيوبه، تعرفي عليها في المقال التالي مع اختيار نوع البروتين المناسب لكِ، كما جمعنا لكِ خلطات طبيعية لفرد الشعر بديلة للبروتين.

ما هو بروتين الشعر؟

يُعرف بروتين الشعر بالكيراتين، وهو نوع من البروتين الأساسي لنمو الشعر والمسؤول عن صنعه، لذا فمن الضروري تناول كمية كافية من البروتين في النظام الغذائي، إذ أن نقصه سيسبب تساقط الشعر وضعفه فيصبح هشً وباهتًا، وبالتالي يسبب تلف الشعر، كما أن بروتين الشعر يؤثر على طبيعة نسيج الشعر إما أن يكون مجعدًا أو مستقيمًا.

أما عن علاج البروتين للشعر فهو طريقة إضافة البروتين إلى الشعر التالف بأسلوب معين وبخطوات طويلة ومعقدة حيث يتم تعويض نقص البروتينات خارجياً مما يمنحكِ شعراً لامعاً وقوياً إلا أن هذه النتيجة لا تكون دائمة وأبدية.

مميزات بروتين الشعر

يُعرف بروتين الشعر بالكيراتين، وهو نوع من البروتين الأساسي لنمو الشعر والمسؤول عن صنعه، لذا فمن الضروري تناول كمية كافية من البروتين في النظام الغذائي، إذ أن نقصه سيسبب تساقط الشعر وضعفه فيصبح هشً وباهتًا، وبالتالي يسبب تلف الشعر، كما أن بروتين الشعر يؤثر على طبيعة نسيج الشعر إما أن يكون مجعدًا أو مستقيمًا.

أما عن علاج البروتين للشعر فهو طريقة إضافة البروتين إلى الشعر التالف بأسلوب معين وبخطوات طويلة ومعقدة حيث يتم تعويض نقص البروتينات خارجياً مما يمنحكِ شعراً لامعاً وقوياً إلا أن هذه النتيجة لا تكون دائمة وأبدية، من ضمن فوائده:

  •  تنعيم الشعر: يغذي العلاج بالبروتين الشعر وينعمه، وذلك من خلال إزالته للخلايا الميتة في فروة الرأس، بالإضافة لتزويد الشعر بالبروتين الخارجي.
  •  يقوي الشعر: يعمل بروتين الشعر على إيصال البروتين إلى بصيلات الشعر مما يدعم الشعرة ويقويها.
  •  ترطيب الشعر: بعد إزالة الخلايا الميتة في فروة الرأس وعلاجها بالبروتين فإنه يعد مرطبًا فعالًا للشعر.
  •  زيادة كثافة الشعر: يساعد البروتين على زيادة سمك الشعر وينميه، وبالتالي يزداد حجمًا وكثافة.

أنواع بروتين الشعر

  • البروتين العلاجي  - Protein therapy

هو البروتين الأفضل للشعر حقيقة وخاصة لعلاج الشعر وفرده، وهو من ضمن أفضل البروتينات في العالم للشعر ومن ضمن البروتينات القليلة جدا في العالم الذي مصرح تداوله واستخدامه من قبل منظمة الصحة العالمية، فهو يحتوي على مواد الكيراتين والكفيار والكشمير وكذلك الحرير والقمح والأرز وأيضا الصويا وزيت الأرجان والأرجين الغني بالأحماض الامينية ، خالي من الفورملين وبه تقنية النانو.

  • بروتين الشعر الأمريكي - BTX BRAZILIAN THERAPY

هذا هو البروتين الأمريكي الذي يفضله الكثير من السيدات وأيضا الكوافيرات في استخدامه مع نوعيات الشعر الصعبة والمجعدة فهذا المنتج بعيد كل البعد عن الفورملين ، ويحتوي على البروتين الحيواني والكفيار والكشمير.

  • بروتين الشعر البرازيلي - ماراكوجا مالتي ثيرابي

هذا المنتج البرازيلي من البروتين المعالج للشعر والمساعد على فرد الشعر بنسبة عالية فهو يمتلك أحدث تقنية في علاج الشعر، ويستطيع ان يجعل الشعر مفروداً وحريراً بنسبة تصل الى 95 % يواجه التقصيف ومغذي قوي للشعر ويعطي مظهراً جذاباً ، كما يقوم على تطويل الشعر وتحسين بصيلات الشعر من الفروة.

  • Silky Bio-Treatment

وهو البروتين الحراري والمغذي المعالج للشعر بشكل ملحوظ ، فهو الذي يعطي للشعر منظره الطبيعي بدون أن يحتوي على المزيد من المواد الكيميائية، وهو غني بالكيرايتين والسيستين وأيضا فيتامين E وزيت الأرغان.

عيوب بروتين الشعر

والتي قد تتمثل في النقاط التالية: 

  • حساسية الجلد: حيث أدّى استخدام البروتين لفرد وعلاج الشعر إلى الإصابة بالتحسّس في فروة الرأس، حيث تمثلت الأعراض بتهييج الفروة، وظهور الطفح الجلدي، بالإضافة إلى الحكّة المزعجة والمستمرة، والتي تكون مصحوبة بحرقة شديدة في بعض الأحيان. 
  • تساقط الشعر: سيؤدي إلى جفاف فروة الرأس، وإضعاف الشعرة مؤدياً إلى تقصّفها، ممّا سيؤدّي في النهاية إلى تساقطها، حيث تبدأ الأعراض بالظهور بعد فترة من تلقي العلاج، حيث يرجع السبب إلى تأثير البروتين على نسبة الدهون المفرزة من فروة الرأس، والتي من شأنها أن تعمل على ترطيب الشعرة وإكسابها الحيوية واللمعان.
  • السرطان: من الممكن أن يتطور تأثير البروتين المعالج للشعر إلى أن يحفّز نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وذلك نتيجة احتوائه على العديد من المواد الكيميائية، والتي يتمّ امتصاصها من قبل الجلد، أو التي يتمّ استنشاقها خلال عملية الفرد، حيث إن تعريض البروتين للحرارة، ينتج عنه غازات قوية الرائحة تسبب الاحتقان في الأنف، والاحمرار في العينين.

بروتين شعر طبيعي بالخلطات

البيض مليء بالبروتينات ويترك شعرك ناعمًا ولامعًا، كما أنها تساعد في تعزيز نمو الشعر، والزبادي غني بالفوائد التي يمكن أن تعزز صحة الشعر.

المكونات:

  • 1 بيضة.
  • 2 ملعقة كبيرة زبادي.

طريقة التحضير:

  1. اخفقي البيض والزبادي في وعاء حتى تحصلي على خليط ناعم.
  2. إذا كان شعرك جافًا للغاية، فاستخدمي صفار البيض.
  3. وإذا كان شعرك دهنيًا، فاستخدمي بياض البيض.
  4. وإذا كان شعركِ عاديًا أو مختلطًا، فاستخدمي البيضة الكاملة.
  5. ضعي الخليط على فروة رأسك وشعرك.
  6. اتركيه لمدة 30 دقيقة.
  7. اشطفي الشعر بالماء البارد.
  8. اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم.
  9. يمكنك استخدام الوصفة هذه مرتين في الأسبوع.

علاج بروتين للشعر الجاف

المكونات:

  • 1 بيضة.
  • 1 ثمرة أفوكادو ناضجة.
  • 2 ملعقة صغيرة زيت زيتون.

طريقة التحضير:

  1. اهرسي الأفوكادو واخلطيها مع المكونات الأخرى حتى تحصلي على عجينة ناعمة.
  2. ضعي المزيج على فروة رأسك وشعرك وانتظري لمدة 30 دقيقة.
  3. اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم.
  4. استخدمي هذ العلاج مرة واحدة في الأسبوع، يمكنك استخدامه مرتين للشعر شديد الجفاف والتالف.
  5. لا تستخدمي هذا العلاج أكثر من مرة في الأسبوع إذا كان شعرك دهنيًا.

علاج البروتين للشعر المعالج

المكونات:

  • 1 صفار بيضة.
  • 1 ملعقة كبيرة عسل.
  • 1 ملعقة طعام زيت لوز.

طريقة التحضير:

  1. اخلطي المكونات في وعاء حتى تحصلي على مزيج ناعم القوام.
  2. ضعي العلاج على شعرك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة.
  3. اشطفي شعرك بالماء البارد.
  4. اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم.
  5. يمكنك استخدام هذا العلاج مرتين في الأسبوع.