فرشاة فروة الرأس لا غنى عنها لشعر صحي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 18 يناير 2023
فرشاة فروة الرأس لا غنى عنها لشعر صحي
مقالات ذات صلة
فوائد تدليك فروة الرأس لشعر صحي
تنظيف فروة الرأس
تنظيف فروة الرأس

فرشاة الشعر أهم أداة على الإطلاق للعناية به لكن ماذا عن فرشاة فروة الرأس السيليكون؟ مؤخراً بدأت فرشاة فروة الرأس في الانتشار ويتزايد استخدامها يومياً تلفت الأنظار بتصميمها الصغير الذي يطابق حجم كف اليد تقريباً وشعيراتها السيليكون حيث تقوم بتدليك وتقشير فروة الرأس بالإضافة إلى توزيع الشامبو والبلسم ومع الاستخدام المنتظم تتحول الفرشاة إلى عنصر أساسي للحصول على فروة رأس صحية.

فرشاة فروة الرأس

هي عبارة عن فرش صغيرة محمولة تتميز عادةً بشعيرات سيليكون ناعمة واعتمادًا على أماكن بيعها قد يتم تسميتها باسم بديل مثل منظف فروة الرأس أو فرشاة الشامبو أو فرشاة تدليك الشعر لأنها تخدم عدة أغراض مختلفة من تقشير فروة الرأس إلى تطبيق المستحضرات على عكس فرشاة الشعر التقليدية لا تهدف فرش فروة الرأس إلى تنعيم خصلات الشعر أو فك التشابك ولكنها تعمل كبديل لطيف لتنظيف فروة رأسكِ بأظافركِ.

تُصمم فرش فروة الرأس بشكل أساسي لاستخدامها على الشعر الرطب على الرغم من إمكانية استخدامها على الشعر الجاف أيضاً وعادةً ما تكون فرش فروة الرأس مصنوعة من السيليكون أو البلاستيك من أجل قبضة غير قابلة للانزلاق أثناء الاستحمام.[1]

فوائد فرشاة فروة الرأس

  • تقشير فروة الرأس مما يساعد على إزالة الجلد الميت وتراكم المنتجات. هذا النوع من التخلص من السموم المنتظم لفروة الرأس ضروري لصحة الرأس والشعر
  • زيادة الدورة الدموية لفروة الرأس مما يساعد في توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية الأساسية إلى بصيلات الشعر وبالتالي يقلل من تساقط الشعر.
  • على غرار تدليك الجسم يقدم تدليك فروة الرأس فوائد عقلية وجسدية إذ يمكن أن يؤدي استخدام فرشاة لتدليك رأسكِ إلى تقليل توتر العضلات وتخفيف الإجهاد البدني بل ويمكن أن يكون بمثابة علاج طبيعي للصداع.
  •  من المثير للدهشة أن قشرة الرأس يمكن أن تنتج عن فروة الرأس الجافة أو الدهنية المفرطة في كثير من الأحيان يكون ذلك نتيجة للغسيل اليومي بالشامبو والذي يزيل الدهون من شعرك بعد ذلك تدخل غددكِ في زيادة السرعة لاستبدالها وحينها يمكن أن يؤدي استخدام فرشاة فروة الرأس مع الشامبو المناسب إلى عكس دورة الإفراط في إنتاج الزيت. من ناحية أخرى، إذا كنتِ تعانين من الجفاف المفرط يمكن لفرشاة فروة الرأس تقشير وإزالة الجلد الميت.
  • تحفيز وتمديد بصيلات الشعر مما يسمح لشعركِ أن ينمو بشكل أقوى وأكثر سمكًا وأكثر صحة ونظراً لأن بصيلات الشعر المسدودة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مثل قشرة الرأس وتساقط الشعر فإن استخدام فرشاة فروة الرأس لتحفيز وتنظيف هذه البصيلات يمكن أن يفعل المعجزات لصحة شعرك.
  • الشعر الكثيف أو الكيرلي الجاف يصعب توزيع المنتجات عليه بسهولة وضمان أن تصل إلى فروة الرأس باستخدام أصابعكِ فقط لذلك يساعدكِ استخدام فرشاة فروة الرأس في توصيل المنتج مباشرة إلى الجلد حيث يفيد الشعر أكثر.
  • قد يكون من الصعب شطف المنظف أو البلسم تماماً بأصابعكِ فقط خاصةً إذا كان شعركِ كثيفًا جدًا أو مجعدًا لذلك تعمل الفرشاة على تنظيف الشعر جيداً.[2]

نوع الفرشاة الأفضل لتحفيز فروة الرأس

أفضل نوع لفرشاة تدليك فروة الرأس هي الفرشاة التي تحقق توازنًا دقيقًا أي يجب أن تكون الشعيرات لطيفة بما يكفي حتى لا تهيج فروة رأسكِ لكنها قاسية بما يكفي لتفكيك أي بشرة جافة وتراكم المنتج لذلك تعد شعيرات السيليكون الناعمة الخالية من العوائق مثالية بشكل عام لتحفيز فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية.

ضعي في اعتباركِ أن فرش فروة الرأس تُستخدم عادةً في الحمام فمن المفيد أن تتمتع الفرشاة بتصميم مريح وسهل الإمساك وغير قابل للانزلاق.

كيفية استخدام فرشاة فروة الرأس

يجب استخدام فرش فروة الرأس بشكل أساسي على الشعر الرطب. ومع ذلك بلمسة لطيفة يمكنكِ أيضًا استخدامها عندما يجف شعركِ. إليكِ دليل سريع لكلتا الطريقتين:

الشعر الرطب: أثناء الاستحمام بللي شعرك وضعي الشامبو على شعرك. بعد ذلك استخدمي فرشاة فروة الرأس لتدليك رأسكِ بحركات دائرية صغيرة لتوزيع المنتج على شعركِ وفروة رأسكِ.

لا تخافي من زيادة الضغط لن تؤذي شعيرات السيليكون رأسكِ لذا افركيها بقوة كافية للتدليكِ جيدًا ثم استمري في الفرك أثناء الشطف لإزالة المنتج الزائد والشوائب العنيدة. بعد ذلك مشطي شعرك من الجذور إلى الأطراف لتوجيه كل شيء من شعركِ إلى أسفل البالوعة.

الشعر الجاف: استخدمي الفرشاة على الشعر الجاف لتدليك فروة رأسكِ بحركات دائرية صغيرة وضعي في اعتباركِ أن فرشاة فروة الرأس لا تهدف إلى استبدال فرشاة الشعر التقليدية لذلك لا تحاولي تمشيط شعركِ من الجذور إلى الأطراف ركزي فقط على فروة الرأس بحركات لطيفة وضغط خفيف.[3]

تمشيط فروة الرأس ونمو الشعر

أظهرت بعض الدراسات أن أجهزة التدليك يمكن أن تؤدي إلى زيادة كثافة الشعر عن طريق شد خلايا بصيلات الشعر كما أظهر آخرون أن تدليك فروة الرأس يمكن أن يقلل من هرمونات التوتر (النوع الذي يؤدي إلى ترقق الشعر). في النهاية فرشاة فروة الرأس ليست أداة سحرية ستساعدكِ على اكتساب سنتيمترات في أسابيع لكنها قد تساعد شعركِ على النمو بشكل أكثر كثافة وصحة.

عدد مرات استخدام فرشاة فروة الرأس

يمكنكِ استخدام فرشاة فروة الرأس في كل مرة تقومين فيها بتنظيف شعركِ. ابدأي بضع مرات في الأسبوع وانظري النتيجة إذا ضغطتِ بشدة وبشكل متكرر فقد ينتهي بكِ الأمر بفروة رأس رقيقة إذا كان هذا هو الحال فانتظري لفترة أطول قليلاً بين استخدام فرشاة فروة الرأس.