فوائد الجرجير للشعر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 07 مايو 2020 آخر تحديث: الخميس، 19 يناير 2023
فوائد الجرجير للشعر
مقالات ذات صلة
فوائد ماسك الجرجير للشعر
فوائد زيت الجرجير لإنبات الشعر
الجرجير للشعر

غذاؤنا هو أكثر ما يؤرقنا، ونحاول جاهدين أن نتناول غذاءً متكاملاً لنتجنب العديد من المشاكل الصحية والجمالية، لكن هناك الكثير من الأطعمة التي لا نعرف فوائدها الكبيرة، وأكثر ما يقلقنا هو صحة شعرنا، لذا دائماً ما نبحث عن مغذيات طبيعية تساهم في حمايته من التلف، أو تعيد إحياءه، وكثيراً ما سمعنا عن الجرجير وغناه بالمواد المفيدة للجسم والشعر، في هذا المقال نوضح لك مكونات الجرجير، وفوائده للشعر، وطرق استخدامه، وخلطاته المنزلية للشعر.

فوائد الجرجير للشعر وفروة الرأس

للجرجير فوائد جمالية جمّة، فإن تناول الجرجير بانتظام يساعد على الحفاظ على فروة الرأس رطبة؛ مما يمنع جفافها وتكون القشرة، ثم أن احتواءه على الزنك والكبريت يحمي من العدوى البكتيرية التي قد تصيب فروة الرأس، كما أنه يساهم في حل العديد من مشاكل الشعر.

وفي دراسة أجراها مركز أبحاث النباتات الطبية في جامعة ياسوج للعلوم الطبية في إيران عام 2013، تم التوصل إلى أن الجرجير يتميز بنشاط فعّال في الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس، كونه مضاداً سريعاً للالتهابات. [1]

فوائد الجرجير للشعر الخفيف

نظراً لما يحتويه الجرجير من عناصر غذائية تساعد في تغذية الشعر كفيتامين (أ)، والزنك، والحديد، والكبريت، يمكن استخدامه في الوصفات الخاصة بزيادة كثافة الشعر، ويستخدم بعدة طرق منها ما يأتي: [1]

أوراق الجرجير لصحة الشعر

يجب غسل أوراق الجرجير جيداً، ثم وضعها في الخلاط حتى تصبح كعجينة كثيفة، يتم وضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها برفق حتى أطراف الشعر، يجب وضع غطاء بلاستيكي على الرأس وتركه لمدة 3 ساعات.

بعد انتهاء المدة المحددة يتم غسل الشعر بالماء والشامبو المناسب لنوعية الشعر، ويفضل تكرار هذه العملية 4 مرات أسبوعياً للحصول على نتائج أفضل.

ماسك عصير الجرجير للشعر

يجب نزع سيقان الجرجير ثم غسل الأوراق بشكل جيد، توضع بعدها بالخلاط مع كمية مناسبة من زيت الخروع، تخفق معاً جيداً، ثم توضع بقطعة قماش من الشاش وتغلق بإحكام، يتم الضغط عليها فوق إناء لاستخلاص عصارة الجرجير الخضراء منها.

يغسل الشعر بالعصير وتفرك فروة الرأس به، ويفضل استخدامه قبل النوم وتركه حتى الصباح، ثم غسل الشعر بالشامبو والبلسم المناسبين لنوع الشعر.

خلطة زيت الجرجير لصحة الشعر

يعمل زيت الجرجير على منع تساقط الشعر، وبذلك يحافظ على كثافة الشعر، توضع كمية مناسبة من الجرجير المقطع في إناء على النار وتسخينها إلى درجة الفتورة مع الضغط عليها قليلاً أثناء التحريك.

يتم وضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها جيداً بشكل دائري وباستمرار حتى الأطراف، وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي مدة لا تقل عن ساعة، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المناسب لنوعية الشعر.

كذلك لا تنسي أن تركزي على وجود الجرجير في وجباتك الغذائية، حيث يساهم في التخفيف من الالتهابات التي قد تصيب فروة الرأس أيضاً، وتؤدي إلى تساقط الشعر، ففي كتاب (Drink to Your Health: Delicious Juices, Teas, Soups, and Smoothies That Help) للمؤلفة والكاتبة (Anne McIntyre)، ذكرت فيه أن شرب العصائر التي تحتوي على الجرجير تساعد على تقوية شعرك، والتخفيف من تساقطه بشكل كبير.

خلطة عصير الجرجير مع الليمون

يوضع كأس من عصير الجرجير مع نصف ليمونة، و3 ملاعق من الثوم المهروس، مع ملعقتين من زيت جوز الهند، تخلط المكونات بشكل جيد، وتترك مدة ساعة مغطاة، حتى تمتزج معاً جيداً.

يوضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها برفق حتى الأطراف، ويوضع غطاء بلاستيكي مدة ساعتين، يغسل الشعر جيداً للتخلص من رائحة الثوم، وتكرر هذه العملية مرة واحدة أسبوعياً.

فوائد الجرجير للشعر الجاف

يساعد الجرجير على التخلص من مشكلة جفاف الشعر وخشونته، ويمكن استخدامه بالطرق الآتية: [2]

خلطة الجرجير للشعر الجاف

تسخن كمية مناسبة من زيت الجرجير لدرجة الفتور، توضع على الشعر مع تدليك فروة الرأس جيداً حتى الأطراف، يغطى الشعر بمنشفة مبللة بالقليل من الماء الدافئ وغطاء بلاستيكي، يترك الزيت مدة ساعة أو ساعتين، ثم يغسل جيداً بالماء الفاتر، يمكن استخدامه 3 مرات أسبوعياً.

الجرجير مع الكحول الطبي والغرنوقي (إبرة الراعي)

توضع كمية مناسبة من الجرجير في الخلاط الكهربائي حتى تصبح كالعجينة الطرية، يضاف إليه ملعقة صغيرة من نبات الغرنوقي (إبرة الراعي) مع القليل من الكحول الطبي، تخلط جيداً معاً.

بعد ذلك، توضع على الشعر مع تدليك فروة الرأس برفق مدة 20 دقيقة، يترك الخليط من 2-4 ساعات، ويغسل بالماء الفاتر والشامبو المناسب لنوعية الشعر. تكرر هذه العملية مرة واحدة أسبوعياً.

زيت الجرجير مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند

توضع ملعقتان كبيرتان من زيت الجرجير مع ما يعادلهما من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، تخلط الزيوت معاً بشكل جيد، ثم تفرك فروة الرأس مع تدليكها حتى الأطراف، يغسل الشعر بعد 20 دقيقة، وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.

حمام زيت الجرجير مع مكونات أخرى

يخلط كوب ونصف من السدر المطحون، ونصف كوب من زيت الخروع، ونصف كوب من زيت الصبار، ونصف كوب من زيت حبة البركة، ونصف كوب من زيت الجرجير، ونصف كوب من زيت الزيتون، وربع كوب من الخل.

يوضع الخليط على الشعر مع تدليك فروة الرأس، ويترك مدة ساعتين مع تغطيته بغطاء بلاستيكي، ثم يغسل بشكل جيد، وتكرر هذه العملية مرة واحدة أسبوعياً.

الجرجير لتطويل الشعر

يمكن استخدام الجرجير لإطالة الشعر بشكل صحي وطبيعي، من خلال الحرص على تناوله خلال الوجبات الغذائية، أو عن طريق دهن الشعر وتدليك فروة الرأس به، احتواء الجرجير على العديد من العناصر المهمة يجعله غذاء رائعاً للشعر، ويوازن بين هرمونات الجسم، ويمكن استخدامه كالآتي: [2]

خلطة الجرجير لتطويل الشعر

تغسل كمية مناسبة من أوراق الجرجير، وتوضع في الخلطات الكهربائي حتى تصبح كعجينة كثيفة، ثم توضع على الشعر بدءاً من فروة الرأس مع تدليكها برفق بأطراف الأصابع وبشكل دائري، يوضع غطاء بلاستيكي على الرأس لمدة 3 ساعات، ثم يغسل الشعر بالماء بشكل جيد، تكرر هذه العملية 3 مرات أسبوعياً.

خلطة الجرجير والثوم لتطويل الشعر

تغسل كمية مناسبة من الجرجير وتوضع في الخلاط الكهربائي، ويضاف إليها كمية متساوية من زيت الزيتون وزيت الثوم، يترك الخليط مدة يومين حتى يتخمر بعدها، فيوضع على الشعر مدة ساعتين مع تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي، وتكرر هذه العملية مرة واحدة أسبوعياً.

خلطة الجرجير والليمون لتطويل الشعر

توضع باقة من الجرجير في الخلاط الكهربائي، ويضاف إليها عصير ليمونة ونصف، يتم خفق المزيج بشكل جيد حتى يصبح قوامه كريمي لزج، يوضع على الشعر بدءاً من فروة الرأس مع تدليكها برفق بشكل دائري حتى الأطراف.

يترك الخليط مدة ساعة لا أكثر، لأن الليمون يعمل على تفتيح الشعر، يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.

ماسك الجرجير مع زيت الزيتون والليمون

كما يمكنك صنع قناع فعال من الجرجير مع الليمون وزيت الزيتون، للحصول على شعر كثيف وطويل أيضاً، من خلال الخطوات الآتية: [2]

  1. أحضري 20 عوداً من الجرجير، والقليل من زيت الزيتون، بالإضافة إلى عصير نصف ليمونة، وماء بارد أيضاً.
  2. افرمي عيدان الجرجير، واخلطيها في وعاء صغير مع القليل من الماء وزيت الزيتون والليمون؛ للحصول على قناع الجرجير.
  3. ضعي القناع على شعرك، ودلكي فروة رأسك من خلال تحريك يديك برفق وبحركات دائرية لتوزيع القناع على كامل فروة رأسك، فهذا من شأنه أن يساعد على تغذية فروة رأسك، وتقشير بقايا الجلد الميت، الذي يمنع الشعر من النمو بشكل طبيعي.
  4. استخدمي كيساً أو غطاء الحمام البلاستيكي؛ لتغطية شعرك فترة زمنية معينة.
  5. انتظري لمدة 3 ساعات، ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر، لإزالة بقايا الجرجير من شعرك.
  6. كرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع؛ للحصول على نتائج أفضل.

خلطة الجرجير وزيت جوز الهند لتطويل الشعر

تغسل كمية مناسبة من أوراق الجرجير وتوضع في الخلاط الكهربائي، وتخفق جيداً لتصبح كالعجينة اللينة، يضاف إليه كمية متساوية من زيت جوز الهند واللبن، تخلط المكونات جيداً معاً.
يوضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها برفق حتى الأطراف، يترك مدة ساعة على الأقل مع تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي، يغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو، وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.

خلطة زيت بذور الجرجير مع الزيوت الأخرى

يخلط في إناء زيت البطم، زيت الزيتون، زيت بذور الجرجير، زيت الميرمية، زيت جوز الهند، زيت الخروع، حب الرشاد، وتخلط هذه المكونات جيداً، ثم توضع على الشعر بدءاً من فروة الرأس مع تدليكها برفق حتى الأطراف.

يترك الخليط على الشعر مدة ساعتين على الأقل مع تغطيته بغطاء بلاستيكي، يغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو، وتكرر هذه العملية مرة واحدة أسبوعياً.

نبات الجرجير وعناصره الغذائية

الاسم العلمي لنبات الجرجير (Eruca Sativa) أو (الكثأة)، وهو من فصيلة العشبيات المعمرة، ينمو في التربة الرطبة على أطراف الجداول، ويؤكل نيئاً في السلطات، ولا يستخدم عادة في الطبخ، ويوجد في منطقة الوطن العربي بكثرة، خاصة السعودية ودول الخليج. [3]

وهناك أنواع عديدة منه؛ كالجرجير الهندي، وجرجير الحجر، وجرجير اليابسة، ويجب قطفه قبل أن تظهر البراعم الزهرية، ويحتوي كل 100 غرام من الجرجير بحسب وزارة الزراعة الأمريكية على ما يأتي: [3]

  • السعرات الحرارية: 25 ميلليغرام
  • الدهون: 0.66 ميلليغرام
  • الدهون المشبعة: 0 ميلليغرام
  • الكربوهيدرات: 3.65 ميلليغرام
  • الألياف: 1.6 ميلليغرام
  • البروتينات: 2.58 ميلليغرام
  • الكوليسترول: 0 ميلليغرام

كما يحتوي الجرجير على نسب عالية من فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين الثيامين (بالإنجليزية: Thiamin)، والنياسين (ب3)، وفيتامين (ب16)، وهو غني بالمعادن، مثل: الكالسيوم، والحديد، والزنك، واليود، والكبريت، وحمض الفوليك، والفوسفور.

لذلك يعد غذاءً مفيداً لمرضى السكري، والقلب، والكبد، ويستخدم للوقاية من الإمساك، كما أنه يمنع تضخم الغدة الدرقية نظراً لاحتوائه على كمية معتدلة من اليود، ويساهم في علاج أمراض القولون، وتنظيف الجسم من السموم، وتقوية الذاكرة، وتعزيز قدرة الدماغ على حفظ المعلومات، وحماية البشرة من الشيخوخة.

وهو يساهم في الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس، ويمنع تساقط الشعر، وتشّكل القشرة، وحماية فروة الرأس من العدوى البكتيرية، نظراً لاحتوائه على عنصري الكبريت والزنك، كما أن فيتامين (أ) الموجود به يحفز نمو الشعر.

ويستخدم الجرجير في حل مشكلات الشعر بصفة عامة، عن طريق إدخاله في خلطات العناية بالشعر، إذ تساعد هذه النبتة البسيطة بفوائدها العظيمة على تغذية بصيلات الشعر، ومعالجة مشكلاته المختلفة. [3]

ختاماً، قد لا يعلم الكثيرون أن الجرجير بلونه الأخضر المنعش وطعمه اللاذع، يتصدر أعلى قائمة الأطعمة ذات الفوائد الكبيرة للجسم، بالإضافة إلى فوائده الجمالية للشعر والبشرة، نظراً لاحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية، لذلك يجب إدخاله ضمن النظام الغذائي.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا