فوائد الملح للقدمين مع طريقة الاستخدام الصحيحة

راحة الإنسان تبدأ من قدميه، ولكي تنعم بقدم نظيفة وناعمة، عليك استخدام ملح القدمين في روتين العناية بالقدمين. في المقال التالي نعرض لك فوائد الملح

  • تاريخ النشر: السبت، 05 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 31 مايو 2022
فوائد الملح للقدمين مع طريقة الاستخدام الصحيحة
مقالات ذات صلة
فوائد البانثينول للبشرة وطريقة استخدامه الصحيحة
فوائد زيت الزيتون للشعر وطريقة استخدامه الصحيحة
استخدامات الملح للشعر والبشرة

راحة الإنسان تبدأ من قدميه، ولكي تنعم بقدم نظيفة وناعمة، عليك استخدام ملح القدمين في روتين العناية بالقدمين. في المقال التالي نعرض لك فوائد الملح للقدمين مع طريقة الاستخدام الصحيحة.

فوائد الملح للقدمين

ملح إبسوم هو مزيج طبيعي من المغنيسيوم والكبريتات، وهو ملح يختلف عن ملح الطعام ويستخدم ملح إبسوم منذ مئات السنين كعامل شفاء ومسكن للآلام. اليوم ، يتم إضافته غالبًا إلى الحمامات الساخنة ونقع القدم لتقليل التوتر. لا يتم امتصاص المغنيسيوم الموجود في ملح إبسوم إلا من خلال الجلد إلى الحد الأدنى، ولا يوجد دليل علمي حتى الآن يُظهر أنه يزيد فعليًا من مستويات المغنيسيوم في الجسم.

لكن يمكن أن يخفف الملح من الألم المرتبط بالالتهابات، مما قد يكون مفيدًا لصحة القدم. ويدعي المؤيدون أنه بالإضافة إلى تقليل أعراض الألم وتعزيز الشفاء، يمكن إذابة ملح إبسوم في الماء الدافئ لتخفيف الألم من النقرس والقضاء على الرائحة والمساعدة في علاج العدوى. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم هذه الادعاءات، ومن فوائده: [1]

1. علاج العدوى الفطرية

تم استخدام ملح إبسوم لعلاج الجروح والالتهابات، ولكن ينصح بالحذر لأنه قد يؤدي أيضًا إلى تهيج الجرح. في حين أنه لا يعالج العدوى ، يمكن استخدام ملح إبسوم للتخلص من العدوى وتنعيم الجلد للمساعدة في تعزيز تأثيرات الأدوية. يمكن استخدام نقع إبسوم لدعم عمل الأدوية التي وصفها طبيبك قبل استخدام هذا العلاج، ناقش خياراتك مع الطبيب.

كما تتفاقم بعض أنواع العدوى، مثل عدوى المكورات العنقودية، من الماء الساخن أو خليط الملح. وللعدوى الفطرية في القدم أو أظافر القدم، انقع قدميك مرتين يوميًا لمدة 20 دقيقة تقريبًا. ضع في اعتبارك إضافة زيت شجرة الشاي أو غيره من الزيوت الأساسية المخففة المعروفة لتعزيز الشفاء.

2. التقشير

يمكن استخدام ملح إبسوم كمقشر لتنعيم القدمين الخشنة المتشققة. جنبًا إلى جنب مع نقع قدميك، قم بتدليك حفنة من ملح إبسوم في بشرتك للحصول على دفعة إضافية.

3. تخفيف الآلام

يزيل ملح إبسوم المأخوذ عن طريق الفم السموم من الجسم التي يمكن أن تسبب تهيجًا والتهابًا وآلامًا في الجسم. فإذا كنت تعاني من التهاب في القدمين أو مسمار القدم ، فقم بنقع قدميك بانتظام لتقليل الألم.

4. إزالة الشظايا

يمكن أن يساعد نقع القدم في الملح الإنجليزي أيضًا على إزالة الشظايا. حيث تساعد المركبات المعدنية الموجودة في الملح على تقليل الالتهاب حول المنطقة المصابة. سوف يقوم بعد ذلك بتنعيم بشرتك للسماح بإزالة الحطام أو الظفر بسهولة.

5. تقليل الروائح الكريهة

قد يساعد أي نوع من نقع القدم في تقليل الرائحة وتنظيف القدمين. الحفاظ على نظافة القدمين وخلوهما من البكتيريا مفيد لصحة القدم بشكل عام.

استخدام ملح القدمين

نقع القدمين هو أكثر من مجرد استرخاء وقدميك في ماء دافئ أو ساخن. ما تضيفه إلى الماء هو ما يجعل نقع القدم مفيدًا، المكونان الرئيسيان المستخدمان في نقع القدمين هما ملح إبسوم والخل، وإليك طرق استخدام الملح للقدمين: [2]

  • قم بإذابة نصف كوب من ملح إبسوم في حوض أو وعاء من الماء الدافئ.
  • يضاف إليه زيت شجرة الشاي أو أي نوع آخر من الزيوت الأساسية وملح إبسوم، ومن ثم نقع القدمين فيه لمدة 20 دقيقة.
  • تفرك القدمين بكمية كافية من ملح إبسوم لحوالي 5 دقائق، وبعد شطف القدمين، يتم تطبيق الكريم المرطب.

روتين العناية بالقدمين 

  1. غسل القدمين أولى خطوات العناية بالقدمين، فعليكِ غسلها وتنظيفها بالغسول المناسب، مع تنشيفها جيداً، وتهويتها.
  2. ارتداء الجوارب المناسبة، وتجنب الجوارب الصوف لأنها تسبب الحساسية وتهييج الجلد، لأصحاب البشرة الحساسة.
  3. تقشير القدمين والتخلص من الجلد الميت حول أظافر القدمين وعند الكعب، من أهم خطوات العناية بالقدمين، وذلك يكون مرة كل أسبوعين.
  4. في خطوة التخلص من الجلد الزائد وتقليم الأظافر، عليكِ استخدام آلات مضمونة ونظيفة وموثوق بها، عند أداء الباديكير، خاصة صالونات التجميل؛ لمنع نقل الميكروبات.
  5. بعد مرحلة البادكير والتخلص من الجلد الزائد والميتـ، عليكِ ترطيب القدم ترطيب عميق، سواء بالكريمات المخصصة للقدمين، أو الفازلين، مع ارتداء جوارب قطنية فوقها.
  6. في الشتاء لا تعرضي قدميكِ لحرارة المدفأة مباشرة؛ لعدم تعرض الجلد للجفاف والأوعية الدموية للضرر، وأيضاً يحذر تعرض القدم للماء الساخن، مع ضرورة غلسها بماء فاتر.

خلطات لتقشير وتنعيم القدمين

تقشير القدم بزيت جوز الهند

يعمل الزيت في هذه المقشرات على ترطيب القدمين والكعبين وتهدئتهما كما يساعد في إزالة الجلد الجاف أو الجلد الميت أو الكعب المتشقق بسبب درجات الحرارة الباردة، يمكنه أيضاً محاربة القدم الرياضي عن طريق منع الفطريات، من خلال دهنه على القدم قبل النوم، أو خلطه مع المكونات التالية:

النعناع وجوز الهند 

  • كما أن النعناع ملطف ومهدئ للجلد، ويمكن خلطه في وعاء نصف كوب من زيت جوز الهند مع كوب ونصف من السكر وملعقة كبيرة من خلاصة النعناع أو يُمكن استبدالها بزيت النعناع.
  • نقوم بمزج الخليط جيداً ونحتفظ به في وعاء زجاجي مُحكم الغلق للاستخدام.

الليمون وجوز الهند

  • نخلط نصف كوب من جوز الهند مع نصف كوب من عصير الليمون وملعقة كبيرة من بشر الليمون وكوب واحد من السكر.
  • نمزج جميع المكونات ونحتفظ بها في وعاء زجاجي نظيف في الثلاجة.

القرفة وزيت جوز الهند

  • نُضيف كوب من زيت جوز الهند مع كوبين من السكر وملعقة كبيرة من القرفة المطحونة.
  • نمزج جميع المكونات ونحتفظ بها في مكان جاف لاستخدامها في تقشير الكعبين.

السكر وجوز الهند: 

  • يتمتع بخصائص تقشير تساعد أيضاً على إزالة الجلد الميت كما يساعد في تخفيف أي ألم يأتي مع العديد من حالات القدم مثل التهاب اللفافة الأخمصية أو هشاشة العظام أو آلام القدم المرتبطة بمرض السكري.
  • ويكن خلطه بزيت جوز الهند، ثم تقشير المعب به وشطفه بماء فاتر.

السكر وزيت الزيتون

  • نخلط أجزاء متساوية من زيت الزيتون والسكر ونمزجهما معاً جيداً ويُمكن إضافة بضع نقاط من الزيت العطري.
  • نقوم بفرك القدمين بهذا المزيج ونتركه لمده 10 دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ

التقشير بالليمون

  • نمزج 2 كوب من السكر مع 1/4 كوب من زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند ونُضيف من 6 إلى 8 قطرات من زيت الليمون العطري.
  • احتفظي بالمزيج في وعاء مُحكم الغلق.
  • يُمكن استخدامه بتدليك القدمين مع التركيز على الكعبين لمدة 5 دقائق قبل شطفه بالماء.

التقشير بصودا الخبز

  • 2 كوب من الماء الدافئ، مع 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز (بيكنغ صودا)
  • نضيف لهم عصير ليمونة، إلى أن يتفاعلا سوياً ثم نُضيف الماء وننقع القدمين لمدة 10 دقائق ثم نغسلها ونرطبها.

الزيوت العطرية للترطيب

  • تعمل الزيوت العطرية كزيت النعناع واللافندر والليمون والبرتقال على تعطير القدمين برائحة مُنعشة كما تساعد مكونات الحمضيات في علاج آلام المفاصل المرتبطة بالقدم.

فوائد تقشير القدمين

يجعل الأقدام ناعمة

يجف الجلد على أقدامنا بسهولة ويصبح خشناً بمرور الوقت وخاصة في فصل الشتاء؛ مما يسبب الإحراج وعدم الراحة إذا لم تتم معالجته، لذلك عند تقشير القدمين والكعبين يصبح الجلد ناعماً ورطباً لسببين الأول هو أن المقشر يزيل الجلد الميت الخشن من القدمين ويكشف عن البشرة النضرة والناعمة أسفلها والثاني هو أن المقشر يحتوي على مكونات مرطبة والتي تتغلغل في جلد القدم أثناء التقشير.

يخفف آلام القدم

تقشير القدم لا يجعلها ناعمة وجميلة، فحسب بل يمكن أن يساعد في تخفيف الكثير من الألم الذي قد تعاني منه في تلك المنطقة، فعندما يتم تقشير القدمين أو الحصول على تدليك يتم تحفيز تدفق الدم واندفاع الدم إلى المنطقة بشكل أسرع من المعتاد ليساعد هذا التدفق الجسم على تخفيف آلام القدم اليومية.

بالإضافة إلى ذلك، نعلم جميعاً كيف يمكن أن تكون الأقدام الجافة مؤلمة وغير مريحة ويمكن تشققات جلد القدمين أن تجعل السير والحركة صعبة وكلما أهملنا تقشير الأقدام كلما زاد الألم.

يزيل الجلد الزائد من القدم

يظهر الجلد الزائد أو ما يعرف بمسامير الأقدام من وقت لآخر بسبب الأنشطة التي نقوم بها بشكل منتظم وتؤدي إلى تكوّن النسيج من تلقاء نفسه بما في ذلك ارتداء أنواع معينة من الأحذية أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن أو ممارسة النشاط البدني.

لذلك يعمل التقشير على التخلص من مسامير القدم ومنع ظهورها مُجدداً حيث تساعد مواد التقشير الموجودة في دفع كل الجلد السميك المتصلب بعيداً مما يكشف عن الجلد الناعم.

على الرغم من أن مسامير القدم يمكن أن تنمو مرة أخرى بمرور الوقت إلا أنه يمكن تجنب ذلك تماماً عن طريق الانتظام في التقشير.

نصائح للعناية بالقدمين

  • تناولي كميات كبيرة من الماء، لمنح جسمك الرطوبة اللازمة، وللقدمين بشكل خاص.
  • قومي بترطيب القدم يومياً باستخدام الكريمات والزيوت الطبيعية لتجنب الجفاف.
  • استخدمي حجر الخفاف من مرة إلى مرتين في الأسبوع، ويفضل أن يكون ذلك أثناء الاستحمام.
  • عليكِ ارتداء الأحذية المناسبة للقدم وتجنبي ذات المقاسات الضيقة.
  • عليكِ ارتداء الجوارب أو الخف في المنزل، خاصة في فصل الشتاء.
  • يفضل استخدام الماء الدافئ في غسل القدمين.
  • الابتعاد عن التدخين، كونه يقوم بسحب الأكسجين من خلايا الجلد، مما يتسبب في حدوث التشققات به. [3]