فوائد تدليك فروة الرأس لشعر صحي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 يونيو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 يونيو 2021
فوائد تدليك فروة الرأس لشعر صحي
مقالات ذات صلة
7 أسرار لجمال شعر المرأة الهندية
10 زيوت هندية للقضاء على الشيب
زيت بذور الكتان للشعر، اكتشفي فوائده المذهلة!

فوائد تدليك فروة الرأس عديدة، وصحة الشعر لا تتوقف فقط على المنتجات والمسكات التي تستخدميها، ولكن من خلال العناية بفروة الرأس في المقام الأول، فالشعر الصحي يبدأ من فروة رأس صحية، لذلك جمعنا لكِ فوائد تدليك فروة الرأس، مع معرفة الزيوت الطبيعية التي تستخدميها في تدليك فروة الرأس وكيفية تنظيف فروة الرأس.

فوائد تدليك فروة الرأس

ترطيب فروة الرأس

تدليك  فروة الرأس خاصة التي تعاني من الجفاف يحفز نمو شعر غير جاف ومتكسر، لذلك غذا أردتي الحصول على شعر جاف قوي غير متكسر عليكِ بتدليك فروة رأسك بشكل مستمر قبل النوم، ومرة واحدة في الأسبوع عل الأقل بأحد الزيوت المذكورة لاحقاً.

تقوية جذور الشعر والبصيلات

تدليك فرزة الرأس يساعد على نمو شعر سليم من الجذور، حيث يساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز بصيلات الشعر لانتاج شعر صحي قوي من الجذور وحتى لأطراف.

إنبات الشعر

يفضل العديد من النساء زيادة نمو الشعر عن طريق تطبيق الوصفات المنزلية الطبيعية وتطبيق الوصفات الطبية أيضاً، ولكن الأمر الأكثر أهمية والذي يساعد على زيادة نمو الشعر هو تدليك فروة الرأس، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس من خلال تشبك اليدين على شكل قبعة، وتدليك الرأس عن طريق الضغط باتجاهين، من الأمام إلى الخلف وبالعكس، لمدة عشر دقائق مرتين في اليوم مرة صباحا ومرة مساء، لزيادة نمو الشعر.

فالتدليك العكسي لفروة الرأس، من خلال وضع الشعر إلى الأمام واسداله، وإلى الأسفل والضغط على منطقة الرأس على شكل حركات دائرية لكامل فروة الرأس من مقدمة الرأس إلى أسفل منطقة العنق، وتكرارها يومياً لمدة من 5 -10 دقائق.

تنظيم إفرازات الدهون

لذوات الشعر الدهني تدليك فروة الرأس يعد منظم طبيعي للزيوت والدهون الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس، مما يساعد على إفراز دهون أقل، وعدم تكوين قشرة على فروة الرأس والتسبب في الحكة.

تطويل الشعر

يعد تدليك فروة الرأس أمراً ضرورياً لزيادة نمو الشعر وتعزيز صحته، من خلال تحسن تدفق الدورة الدموية في الرأس والبشرة، ويساعد الانتظام بتدليك الرأس على زيادة طول الشعر، وذلك من خلال استخدام زيت الخروع أو زيت جوز الهند بعد تسخينه ليصبح فاتراً، وباستخدام أطراف أصابعكِ ابدئي بوضع الزيت على الشعر وفروة الرأس مع عمل حركات دائرية لمدة 5 دقائق متتالية، حيث يعمل تدليك الرأس بالزيوت الطبيعية بشكل منتظم على تنشيط تدفق الدم للرأس، والحصول على شعر صحي وطويل.

زيوت تدليك فروة الرأس

يعمل تطبيق الزيوت الطبيعية على فروة الرأس وتدليكها بلطف للحصول على شعر صحي وجميل ورطب خالي من المشاكل وذلك من خلال تسخين الزيت ليصبح دافئاً، ثم بأطراف الأصابع يتم أخذ مقدار من الزيت ووضعه على فروة الرأس مع التدليك دائرياً لمدة 5 دقائق ثم قلب الشعر للأسفل والتدليك بشكل عكسي. وأفضل الزيوت وأكثرها فعالية أثناء تدليك فروة الرأس هي:

1- زيت البنفسج لتدليك فروة الرأس: يعد زيت البنفسج من الزيوت الطبيعية الفعالة لصحة وجمال الشعر، وذلك نتيجة لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، ويعد علاج قوي للتخلص من حساسية وتهيج فروة الرأس وإزالة الحكة أو القشرة من فروة الرأس وتعزيز رطوبة فروة الرأس ومنعها من الجفاف، ويعتبر زيت البنفسج علاج قوي للتخلص من الضغوطات النفسية التي تتسبب بتعرض الشعر للفقدان والحصول على الراحة، وتقوية صحة الشعر، وذلك من خلال وضع عدة قطرات من زيت البنفسج على فروة الرأس وتدليكه بشكل منتظم قبل الذهاب إلى النوم.

2- زيت النعناع لتدليك فروة الرأس: يعتبر زيت النعناع من الزيوت الطبيعية القوية في مفعولها، لتقوية صحة الشعر وزيادة نموه، حيث يساعد تدليك فروة الرأس ببعض من زيت النعناع على تحسن تدفق الدم لفروة الرأس، وذلك لأن زيت النعناع يتسبب بالشعور بالبرد لفروة الرأس، ويعتبر زيتاً طبيعياً لتطويل الشعر من خلال مزجه مع زيت من نوع آخر، وتدليك فروة الرأس، أو اضافة عدة قطرات من زيت النعناع إلى الشامبو المستخدم عادةً.

3- زيت البابونج لتدليك فروة الرأس: يعمل البابونج على تقوية الشعر وتعزيز صحته، ويساعد على تلطيف وتهدئة فروة الرأس، ومنع اصابة فروة الرأس بالجفاف أو القشرة أو التقصف، وذلك من خلال وضع بعض من زيت البابونج على فروة الرأس باستخدام الأصابع وتدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع، ويمكن إضافة زيت البابونج إلى الشامبو، لمنع الاصابة بالقمل.

4- زيت إكليل الجبل لتدليك فروة الرأس: يعد زيت إكليل الجبل زيتاً فعالاً وقوياً على التغلغل لأعماق فروة الرأس، وتعزيز صحتها ورطوبتها ومنعها من الجفاف والضرر، والمحافظة على لون الشعر الطبيعي ومنع ظهور مشكلة الشعر الأبيض ( الشيب)، وذلك من خلال خلط بعض من قطرات زيت إكليل الجبل مع بعض من قطرات زيت الزيتون، وتطبيقه على فروة الرأس وتدليكه برفق باستخدام أطراف الأصابع، وتكرار استخدام زيت إكليل الجبل بشكل مستمر ومنتظم، للحصول على النتائج الفعالة.

كيفية تنظيف فروة الرأس

  • ضعي جدولاً زمنياً لتنظيف فروة رأسكِ بانتظام والعناية بشعركِ بالشكل الصحيح، علماً بأن جدول العناية يختلف من شخصٍ لآخر وفقاً لطبيعة الشعر، إلا أنه يمكنكِ البدء بتنظيف فروة رأسكِ مرة شهرياً، وإذا كان لديكِ الكثير من الرواسب أو كنتِ تستخدمين العديد من منتجات تصفيف الشعر أو تتعرقين كثيراً فقد تحتاجين لاتباع طريقة تنظيف فروة الرأس مرة كل أسبوعين.
  • اغسلي شعركِ بشامبو مُنقٍّ مرة شهرياً لإزالة الرواسب وخلايا الجلد الميتة على فروة رأسكِ، علماً بأن الشامبو المنقي يمكن أن ينزع لون الشعر؛ لذا يُنصح باستخدامه قبل صبغ الشعر.
  • جربي منتجات تنظيف فروة الرأس، بما في ذلك المُقشرات والرغوة والسيروم.
  • يمكنكِ استعمال الخل المُخفف بالماء لتنظيف فروة رأسكِ بحيث تخلطين مقداراً من الخل مع مقدارين من الماء، وتغسلين شعركِ كالمعتاد، ثم تسكبين محلول الخل والماء على رأسكِ بعد غسل الشعر من الشامبو، ثم تنتظرين مدة 5 دقائق وتشطفين رأسكِ بالماء البارد.
  • يمكنكِ استخدام ماسك القرفة وصودا الخبز وزيت الزيتون للتخلص من الترسبات والبكتيريا في فروة الرأس وترطيب الشعر الجاف، بحيث تخلطين ½ ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ثم تضعين الخليط على فروة رأسكِ، وتُغطين رأسكِ بقبعة استحمام لمدة (10 – 15) دقيقة، وبعد انتهاء المدة تغسلين شعركِ جيداً بالشامبو.
  • استخدمي بلسماً عميقاً بعد تنفيذ خطوات طريقة تنظيف فروة الرأس، حيث إن التنظيف يُزيل كل الطبقات المتراكمة على الشعر وفروة الرأس، الأمر الذي يستدعي ترطيب الشعر، علماً بأنه ينبغي استعمال البلسم على أطراف الشعر فقط دون وضعه على فروة الرأس أو طول الشعر؛ لأن ذلك من شأنه أن يجعل الشعر الناعم ذا مظهر ضعيف.