في اليوم العالمي للطفل: إليكِ روتين العناية ببشرته

  • تاريخ النشر: السبت، 20 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 06 يوليو 2022
في اليوم العالمي للطفل: إليكِ روتين العناية ببشرته

في اليوم العالمي للطفل جمعنا لكِ روتين العناية ببشرة طفلك، حيث يتمتع الطفل ببشرة رقيقة، عليكِ رعايتها؛ لحمايته من الأمراض الجلدية خاصة حديثي الولادة؛ لذلك جمعنا لكِ خطوات العناية ببشرة طفلك في اليوم العالمي له والموافق اليوم 20 نوفمبر.

روتين العناية ببشرة الطفل

  • تجنبي الماء الساخن

على عكس ما هو شائع، فإن الأمهات تستخدم الماء الساخن أثناء استحمام أطفالها، خاصة مع قدوم فصل الشتاء، حتى لا يصابوا بالبرودة، لكن الماء الساخن ضار جداً على بشرة طفلك وصحته، ويعرضه لنزلات البرد. فعليكِ تجنب الماء الحار لأنه رغم أن الحرارة العالية قد تكون مريحة للطفل خلال أيام الشتاء الباردة، لكنها تسبب جفاف البشرة. ويمكنكِ استبدالها بالماء الدافئ لطفلك، وجففي البشرة بلطف عند الانتهاء بمنشفة دافئة أيضاً.

  • منتجات بشرة الطفل

مستحضرات العناية بالبشرة والشعر أيضاً، لا تختص بالكبار فقط، فهناك  منتجات للعناية ببشرة وشعر الأطفال كالشامبو الخاص بالأطفال وغسول الاستحمام، وأيضاً غسول لملابس الأطفال لتحفظها ناعمة ولطيفة على البشرة، مع ضرورة ارتداء الملابس القطنية الملامسة للجلد، حتى لا تسبب الحساسية لطفلك.

  • ترطيب بشرة الطفل

بعد الاستحمام اعتمدي الزيوت الطبيعية مثل (جوز الهند أو زيت السمسم، أو كريمات الترطيب الخاصة ببشرة الأطفال) والتي لا تحتوي على المواد الكيماوية التي تؤذي بشرة الطفل. ويمكنكِ أن ضعيها على البشرة بطريقة التدليك للحفاظ على نسبة الرطوبة داخل البشرة.

  • تطبيق واقي الشمس

عند الخروج من المنزل، تأكدي من وضع كريم الحماية ضد أشعة الشمس على بشرة الطفل،  ولا تنسي أن الطبقات الكافية من الملابس ستحافظ على بشرة الطفل ورطوبتها بعيداً عن الطقس البارد، فتطبيق كريمات الوقاية من طفح الحفاض لمنع  حدوثه وبدلي حفاض طفلك مباشرة بالأخص عندما يقوم يخرج برازاً وكذلك اشطفيه بالماء إن أمكن بدلاً من جففي الجلد بقطعة قطن نظيفة وناعمة قبل وضع الحفاض الجديد.

  • تغير الحفاض بسرعة

للأطفال حديثي الولادة، تأكدي من تغيير الحفاض عند اتساخه مباشرة أو عند أول فرصة بعد اتساخه. ولا تقومي بدعك الجلد بعد التنظيف، ولكن قومي بتجفيفها بلطف.

  • غسل ملابس الطفل 

اغسلي ملابس طفلك بمعزل عن ملابس باقي أفراد الأسرة، وكذلك احرصي على تنظيف الملابس الجديدة قبل أن يرتديها طفلك لأنها قد تتعرض للأوساخ والبكتريا في المحل قبل شرائها وكما أن الغسيل يساعد بتنعيم الملابس وبذلك تكون ألطف على بشرة الطفل. 

تدليك بشرة الطفل

أفضل الزيوت الطبيعية لتدليك بشرة الطفل

زيت جوز الهند: هو أحد الزيوت الأكثر شعبيةً من بين مختلف أنواع الزيوت والذي يستخدم للكثير من الأمور، ينصح الخبراء باستخدامه على بشرة وشعر الطفل فملمسه الخفيف يمكّن من امتصاص البشرة له بسرعة وسهولة. كما أن في مكوناته مضادات الأكسدة وأحماض اللوريك والكابريليك وهي أساسيّة لصحة بشرة الطفل.  قومي بتوزيع زيت جوز الهند على البشرة بعد الاستحمام للحفاظ على رطوبتها ونعومتها، واعتمديه زيتاً رئيسياً للاعتناء بجمال بشرة طفلك ونضارتها.

زيت السمسم:  يعتبر زيت السمسم من الزيوت التي ينصح باستخدامها على بشرة الأطفال لمحتوياته المفيدة والصحيّة، وخصوصاً الزيت الذي يتم الحصول عليه من بذور السمسم الأسود تحديداً. يفضّل استخدام  زيت السمسم خلال أيّام موسم الشتاء فقط، وذلك لمدى كثافته وتركيبته الغنيّة التي تساعد على الاعتناء بالبشرة في فترة الطقس البارد والجاف.

زيت زبدة الشيا: إنه من الزّيوت المفضلة لدى الكبار والصغار أيضاً، والذي يعتمده الكثير من الخبراء كمكونٍ أساسيّ في مستحضرات العناية بالبشرة، ويقدم زيت زبدة الشيا عناية فائقة لبشرة الطفل، بفضل مكوناته المفيدة والمغذّية.

فوائد تدليك بشرة الطفل

  • يشعر الطفل بالهدوء والاسترخاء، ويخفف من آلام المعدة وتسهل حركة الأمعاء وطرد الغازات، المصاحبة لحديث الولادة.
  • يساعد تدليك الطفل بالزيوت الطبيعية على تحسين عملية الهضم، وتنشيط الدورة الدموية، كما يساعد على اكتسابه الوزن.
  • تنعكس جودة النوم الناجمة عن تدليك الطفل على تحسن قدراته الذهنية وتطوره البدني والاجتماعي بشكل ملحوظ.
  •  
  • ويرخي تدليك الطفل عضلاته وأعصابه، ويهيئه للنوم دون أرق، كما أن. تكرار التدليك يومياً في نفس الموعد يساعد على ضبط إيقاع النوم لطفلك، ما يساعدك على الحصول على نوم ليلي مريح دون استيقاظ متكرر.