كيف أخفي تجاعيد حول الفم بالمكياج

تقفين أمام المرآة فتزعجك التجاعيد حول الفم، وليس لديك القدرة على علاجها بالليزر والفيلر والبوتوكس، كيف أخفي تجاعيد حول الفم بالمكياج؟.. اقرأ المزيد

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 16 نوفمبر 2022
كيف أخفي تجاعيد حول الفم بالمكياج

تقفي أمام المرآة تزعجك التجاعيد حول الفم، لا يمكنك القدرة على علاجها بالليزر والفيلر والبوتوكس، تتسائلين كيف أخفي تجاعيد حول الفم بالمكياج؟ في المقال التالي تعرفي على الإجابة.

التجاعيد حول الفم

التجاعيد حول الفهم عبارة عن خطوط عميقة حول فمك وتسمى أيضاً الطيات الأنفية، وتظهر بشكل أكثر وضوحاً مع تقدمنا ​​في العمر؛ لأن الأربطة حول الفم والذقن تنفك، مما يسمح للأنسجة الدهنية في الخدين بالترهل مما يسبب التجاعيد حول الفم، العينين أو الجبهة. [1]

خطوات إخفاء التجاعيد حول الفم بالمكياج

  • يجب أولا إزالة أي بقايا مكياج الوجه القديمة حول الفم.
  • غسل منطقة حول الفم جيداً بالغسول المناسب، ثم تنشفيها جيداً بلطف.
  • أولا رطبي منطقة حول الفم بالكريم حتى يسهل عليكِ إخفاء التجاعيد، واتركيها حتى تجف تماماً.
  • طبقي البرايمر حول الفم، حتى تختفي المسام والخطوط الدقيقة الموجودة في هذه المنطقة.
  • وزعي الكونسيلر بطريقة خفيفة وناعمة جداً حتى تتشربه البشرة.
  • أكملي مكياجك حتى يتسنى للكونسيلر الجفاف، ضعي طبقة من كريم الأساس المناسب لبشرتك إذا كانت التجاعيد عميقة.
  • ومن ثم طبقي البودرة المناسبة لتوع بشرتك لدمج المكونات السابق وضعها؛ لتظهري بشكل  طبيعي.
  • شدي بشرتك بواسطة يدكِ، وقومي بالتربيت بالإسفنجة بخفة لتوزيع المكياج. [2]

أسباب التجاعيد حول الفم

ترجع تجاعيد حول الفم لعدة أسباب وعوامل من بينها: [3]

جفاف البشرة

من أهم أسباب ظهور التجاعيد هو جفاف البشرة وعدم ترطيبها بالشكل الكافي، لأن ترطيب البشرة يحفز الكولاجين الموجود في الجلد، وتعويضها عن الجفاف التي تتعرض له البشرة خاصة في فصل الشتاء.

تعابير الوجه 

الحركات التي تجريها المرأة للوجه بشكل متكرر وزائد تؤدي إلى تشكل خطوط رفيعة وتجاعيد في الوجه. وفي كل مرة تحرك عضلات الوجه تتشكل فجوة تحت سطح الجلد، ونلاحظها أثناء تعابير الوجه، ومع تقدم السن يفقد الجلد بريقه ومرونته ويتوقف عن التجدد.

نقص المياه

شرب الماء رائع لبشرتك للحفاظ على خلايا البشرة رطبة ومرنة، كما يساعد على تفتيح الخطوط الداكنة والاسمرار ومكافحة التجاعيد.

نقص الكولاجين

الكولاجين والإيلاستين وهما اللبنات الأساسية للجلد، وهما المسؤولان عن شد البشرة، وإمدادها بالنضارة والحيوية لذلك يعتبر نقص الكولاجين من أسباب ظهور التجاعيد فقدان الكولاجين

نقص فيتامين C

تعتبر المستحضرات التي تحتوي فيتامين C في تركيبتها تزيد من إنتاج الكولاجين، وتحمي البشرة من الأضرار الناتجة عن التعرض للشمس، كما أنها تقلل من التجاعيد حول الفم، والبقع الداكنة على البشرة وأيضاً تقلل من الاحمرار.

نقص فيتامين E

يمكنك أيضاً مكافحة التجاعيد حول الفم من خلال وضع كبسولات فيتامين E من محتوياتها، حيث يوضع محتوياتها ليلاً حول الفم، مع التدليك بشكل جيد، ويُترك لليوم التالي.

التدخين 

يحدث التدخين تحولات وتغيرات بيولوجية كثيرة على الجلد، والتي تسرع التجاعيد قبل أوانها وتشير الدراسات إلى أن الشخص الذي يدخن 10 سجاير أو أكثر في اليوم ولمدة 10 سنوات، من المؤكد أن تحدث له تجاعيد عميقة في الجلد، ويصبح الجلد أقل مرونة وحيوية.

أشعة الشمس 

التعرض لأشعة الشمس لساعات يومياً، تشكل تغيرات ملحوظة في الجلد مثل النمش والتصبغات ونقص مادة الكولاجين، حيث يفقد الجلد مقدرته على إصلاح ذاته تلقائياً، وتحدث أضرار في البشرة من بينها التجاعيد حول الفم.

عدم عمل مساج للبشرة

عدم عمل مساج لبشرتك يسبب ترهلات بالوجه ومن ثم ظهور التجاعيد لذلك عليكِ تدليك بشرتك، وهناك العديد من الزيوت الطبيعية التي تساعد ترطيب بشرتك وإبقاءها برونقها. فما عليكِ سوى وضع القليل من أصابعك وتدليك منطقة التجاعيد وخطوط الضحك، مع تجنبك ملامستها للعين. ستحصلين على نتائج أفضل من خلال الاستمرارية خاصة قبل النوم، مثل زيت الزيتون، زيت بذور العنب، زيت جوز الهند، وزيت الورد.

تقدم العمر

تعتبر التجاعيد ذات أسباب بيولوجية فهي أعراض طبيعية مع تقدم السن، وتبدأ في وسط العشرينات وأوائل الثلاثينات من العمر، حيث يبدأ إفراز مادة الكولاجين بالتناقص، وهذه المادة هي التي تمد الجلد بالمرونة والحيوية، حيث يعمل إفراز الكولاجين حول الفم على تبديل خلايا الجلد الميتة بأخرى جديدة وحية تنعش الجلد من جديد. 

علاج التجاعيد حول الفم طبياً

علاج التجاعيد بالليزر

يمكنك علاج تجاعيد حول الفم أو أي منطقة أخرى بوجهك من خلال الليزر، الذي يستخدمه الأطباء لتقشير الطبقة السطحية من البشرة، وتحفيز إنتاج بروتين الكولاجين الذي يمنح البشرة مظهرها الشاب، وهو علاج مكلف ويحتاج طبيب مختص لإجرائه.

الجراحة التجميلية للتجاعيد

أطباء التجميل لا يفضلون اللجوء للجراحة وتعريض الجسم للتخدير العام إلا إذا لم يتوافر حل آخر، وتقوم هذه الجراحة بشد الوجه عبر شد الجبين والخدود وإزالة الجلد الزائد، ولذلك ننصحك قبل التوجه، لغرفة العمليات بإجراء نقاش مع طبيبك حول النتائج المتوقعة من العمل الجراحي وموازنة المخاطر مع الفوائد لهذا الإجراء.

الحقن بالبوتكس لإخفاء التجاعيد

لقد أصبح لهذا الإجراء جمهور واسع بين النساء لسهولته ونتائجه السريعة، حيث ينصح به الأطباء لكونه لا يحمل آثاراً جانبية، حيث يقوم على ملئ أماكن ظهور التجاعيد بمستحضر البوتوكس (مادة تحقن في عضلات الوجه لإزالة التجاعيد).

ويصبح حول الفم ممتلئ بلا تجاعيد، ويستمر التحسن من خلاله لعدة أشهر مع تكرار الحقن، مع الانتباه إلى أن نجاح هذا العلاج تعتمد على مهارة الطبيب الذي يقوم بحقن البوتكس، ونوعية البوتكس المستخدم في عملية الحقن.

علاج تجاعيد حول الفم بالكريمات الطبية

كريمات الرتينويد (Retionoids) 

تعتبر مستحضرات الريتينويدات المستخرجة من الفيتامين (A) من أفضل الطرق المجربة والفعالة لتحسين مظهر علامات الشيخوخة من تجاعيد وتصبغات وغيرها، إلا أنها قد تسبب عند استخدامها احمراراً وتقشيراً، ولكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض مع بداية ظهور النتائج الإيجابية، وأنت بحاجة لوصفة من طبيب مختص قبل استعمال هذا النوع من الكريمات.

كريمات مضادات الأكسدة (Anti Oxidant) 

تشمل هذه المضادات مجموعة من الفيتامينات مثل: (A, C, E) ونجدها بكثرة في الشاي الأخضر وبعض أنواع الفواكه، كما يوجد مستحضرات تجميل تحتوي على مضادات أكسدة مثل بعض أنواع كريمات الأساس التي توفر للجلد بعض الحماية من الشمس، لكنها لا تحل محل الواقي الشمسي حتى خلال الشتاء، فأنت بحاجة لعامل الحماية الموجود في الكريمات الواقية والذي يؤخر ظهور التجاعيد حول الفم.

كريمات المرطبات (Moisturizers)

حيث أن استخدام المرطبات يساعد على زيادة مرونة الجلد، إلا أنها غير فعالة بالنسبة للتجاعيد العميقة؛ وإنما تعمل على تخفيف مظهر التجعد وليس إزالته، وينصح باستخدامها في عمر مبكر فليس لها أي أعراض جانبية، وتساعد على ترطيب البشرة. [4]

علاج التجاعيد حول الفم طبيعياً

الخيار للتجاعيد حول الفم

يمتاز الخيار أيضاً باحتوائه على فيتامين E المعروف بفعاليته في التخفيف من حدّة التجاعيد والخطوط الرفيعة، إذ يعتبر من مضادات الأكسدة التي تحارب شيخوخة البشرة المسبّبة للتجاعيد والبقع الداكنة، كما يحفّز البشرة على إنتاج الكولاجين، لتبدو مشدودة وأكثر مرون.

  • هرس حبة خيار بواسطة الخلاط الكهربائي.
  • يصفى الخليط جيداً، ويضاف على العصير  ملعقة زبادي.
  • يوضع الماسك حول الفم، ويشطف بعد ربع ساعة.

جل الصبار للتجاعيد حول الفم

الصبار يعمل على تحسن كبير في التجاعيد ومرونة الوجه، في حال استخدامه كالتالي:

  • وضع جل صبار الألوفيرا حول الفم.
  • التدليك حول الفم لمدة ربع ساعة.
  • شطف المنطقة حول الفم وتجفيفها.

بياض البيض للتجاعيد حول الفم

بياض البيض هو المكون السري لشد الجلد وتقليل التجاعيد لأنه يحتوي على فيتامين E وفيتامين B اللذين يعملان على تجديد وإعادة الشباب، وذلك من خلال:

  • وضع بياض البيض مباشرة على الجلد حول الفم.
  • ثم تركه يجف لمدة 30 دقيقة.
  • اغسليها بالماء الدافئ وشاهدي تلاشي التجاعيد والاسمرار حول الفم.

الأفوكادو للتجاعيد حول الفم

ماسك الأفوكادو يعد سلاحاً فعالاً لمحاربة التجاعيد؛ لأنه يحتوي على فيتامين E الذي يعزز إنتاج الكولاجين، ويمكن تحضيره كالتالي:

  • هرس ثمرة أفوكادو بالشوكة.
  • مزجها مع ملعقة طعام من الزبادي.
  • وضع ملعقة من عسل النحل على الخليط.
  • وضع الماسك حول الفم لمدة 15 دقيقة تقريبا ثم شطفه جيدا.

خل التفاح للتجاعيد حول الفم

يعتبر خل التفاح من المكونات الطبيعية لعلاج التجاعيد لحمضيته، فيمكنكِ تطبيقه حول الفم التالي:

  • مزج ملعقة كبيرة من كل من خل التفاح والعسل الأبيض.
  •  ثم وضع الخليط على التجاعيد حول الفم لمدة 20 دقيقة.
  •  وبعدها تُنظّفُ بالماءِ الدافئ ويوضعُ الكريمُ المرطّبِ المناسب.

البهارات للتجاعيد حول الفم

أضيفي بعض التوابل إلى روتين مكافحة الشيخوخة والتجاعيد حول الفم باستخدام قناع من القرفة أو الكركم، بالطريقة التالية:

  • اخلطي ملعقة كبيرة من البهارات البودرة.
  • أضيفي ثلاث ملاعق كبيرة من العسل وضعيها على وجهك.
  • اتركه لمدة 20 دقيقة حول الفم.
  • غسل حول الفم بالماء الدافئ. [5]

هكذا استعرضنا في المقال التالي كيفية إخفاء التجاعيد حول الفم بالمكياج، مع معرفة أسباب التجاعيد وتجنبها، ويفضل علاج التجاعيد بطريقة من الطرق السابق ذكرها وليس الاعتماد على إخفائها فقط.

  1. "امسح الخطوط حول فمك" ، المقال منشور على موقع webmd
  2. "كيف يخفي خبراء المكياج التجاعيد حول الفم؟" ، المقال منشور على موقع leaf
  3. "كيفية علاج التجاعيد حول الفم" ، المقال منشور على موقع healthline
  4. "كريمات لعلاج التجاعيد حول الفم" ، المقال منشور على موقع no7beauty
  5. "ماسكات طبيعية لمكافحة التجاعيد" ، المقال منشور على موقع newsbytesapp
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر