كيف يمكنك علاج البشرة الشاحبة

إليكِ أهم أسباب شحوب الوجه وكيف يمكن التعامل معه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022
كيف يمكنك علاج البشرة الشاحبة
مقالات ذات صلة
6 حيل للتخلص من البشرة الشاحبة فور الاستيقاظ
علاج البشرة الدهنية
علاج جفاف البشرة

البشرة الباهتة أو الشاحبة، تعني أن البشرة فاتحة بشكل غير عادي، أو خفة غير عادية للون بشرتك مقارنةً بحالتها الطبيعية، وغالباً ما يثير هذا الشحوب القلق والخوف بشأن صحة بشرتك، وذلك لأن أحد أشهر أسبابه هو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، والإصابة بفقر الدم، ولكن بجانب هذا السبب، هناك العديد من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى شحوب البشرة، وفي بعض الحالات تكون المشكلة موضعية فقط، ومن خلال هذا المقال سنسرد أهم أسباب شحوب البشرة، وكيف يمكن التغلب على هذه المشكلة بطرق سهلة وبسيطة.

أسباب شحوب البشرة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل لون بشرتك يبدو باهتاً، ومنها:

  1. فقر الدم.
  2. نقص الفيتامينات.
  3. التعرض المحدود أو القليل للشمس.
  4. العوامل الوراثية، أو لون البشرة الشاحب بشكل طبيعي.
  5. قضمة الصقيع، أو التعرض لدرجة الحرارة شديدة البرودة.
  6. انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ وكبير.
  7. الإصابة بالانسداد في أحد الأطراف. [1]

كيفية التعامل مع البشرة الشاحبة

قد يصعب التحكم في شحوب البشرة، ولكن هناك عدة طرق تجعل البشرة الشاحبة تبدو متوهجة وبحال أفضل، مثل:

اتباع روتين للعناية بالبشرة

بغض النظر عن نوع بشرتك أو ملمسها، تحتاج بشرتك إلى روتين خاص للعناية بها، والذي يجب أن يشمل التنظيف، والتقشير والترطيب بانتظام، فهي خطوات ضرورية لتغذية البشرة والحفاظ على إشراقتها الطبيعية.

حيث يساعد تقشير البشرة على التخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على سطح الجلد، مما يعيد للبشرة توهجها الطبيعي، بينما يفيد استخدام المرطب في تجديد شباب البشرة، وتحسين ملمسها، ويمكنك أيضاً إضافة الماسكات المناسبة لبشرتك، لمنحها دفعة إضافية من التغذية اللازمة لصحتها.

تناول أطعمة صحية

تتطلب البشرة الشاحبة نظاماً غذائياً صحياً، ومليئاً بالأحماض الدهنية؛ مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 الموجودة في الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون، والمكسرات والبذور، كذلك يجب تضمين الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والمعادن، مثل الزنك والحديد، حيث تلعب مضادات الأكسدة دوراً مهماً في حماية بشرتك من الشحوب والجفاف، ومن أشهر هذه الأطعمة؛ التوت، والبروكلي، والكرز، والجوز البرازيلي، والبازلاء، والبابايا.

تناول المكملات الغذائية والفيتامينات

يعد نقص الفيتامينات أحد الأسباب الأكثر شيوعاً وراء شحوب الجلد، لهذا يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على العديد من الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين أ، هـ، جـ، وفيتامين ب المركب، وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات، أو بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليها.

استشارة الطبيب

إذا بدت بشرتك شاحبة أكثر من المعتاد، فأنت في هذه الحالة أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم، وهذا الأمر يتطلب رعاية طبية مناسبة، أو قد يكون الشحوب في منطقة معينة فقط من البشرة، وفي هذه الحالة يشير الشحوب إلى انسداد في أحد أطراف جسمك، وفي كلتا الحالتين، يجب اللجوء إلى الطبيب المختص لتشخيص السبب وراء الشحوب وعلاجه في أسرع وقت ممكن. [2]

العلاجات المنزلية للبشرة الشاحبة

الليمون

الليمون هو مصدر غني بفيتامين جـ، الذي يساعد على تفتيح البشرة، كما يساعد عصير الليمون أيضاً في التحكم في إنتاج الزهم الزائد في بشرتك، كل ما عليك هو إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى الماسك المخصص لبشرتك، وستلاحظين الفرق.

مزيج الحليب والعسل

يساعد مزيج الليمون مع العسل والحليب على الحصول على بشرة أكثر إشراقاً بشكل طبيعي، فالحليب غني بفيتامين أ والكالسيوم، أما عن طريقة الاستخدام؛ فهي كالآتي:

  1. اخلطي ملعقتين كبيرتين من الحليب والعسل مع بضع قطرات من عصير الليمون.
  2. وزعي المزيج على الوجه، واتركيه قليلاً ثم اغسليه جيداً.
  3. كرري هذه الطريقة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لملاحظة النتائج.

مزيج الزبادي وقشر البرتقال 

  1. اطحني قشر البرتقال المجفف إلى مسحوق ناعم.
  2. أضيفي ملعقتين كبيرتين من الزبادي إلى مسحوق قشر البرتقال.
  3. اخلطي المكونات جيداً، ثم وزعي المعجون على بشرتك.
  4. اتركي المزيج حتى يجف ثم اغسليه بالماء الفاتر.

الصبار

ينظم الصبار نشاط التيروزيناز الذي يحافظ على إنتاج الميلانين في بشرتك، كما أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة ويساعد على الحصول على بشرة ناعمة ومشرقة، ويمكنك وضع جل الصبار الطازج مباشرةً على بشرتك، لنتائج سريعة وواضحة.

الطماطم

تعمل الطماطم كعامل تفتيح طبيعي للبشرة، كما أنها تزيل خلايا الجلد الميتة من الطبقة العليا من الجلد، لهذا فإن استخدام الطماطم بانتظام على البشرة، يؤدي إلى ترك بشرتك نظيفة ومشرقة، كل ما عليك هو فرك شريحة من الطماطم الطازجة على البشرة، واتركي الوجه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء البارد.

البابايا

يعمل البابايا كمقشر قوي للبشرة، ويساعد على إذابة البروتينات غير النشطة وخلايا الجلد الميتة، مما يجعل البشرة أكثر نعومة.

  1. اهرسي بعض مكعبات البابايا حتى يتشكل لديكِ معجون ناعم.
  2. وزعيه على بشرتك واتركيه حتى يجف.
  3. بمجرد أن يجف، اغسليه بالماء الدافئ.

خشب الصندل

للحصول على أفضل نتيجة لعلاج شحوب الوجه بخشب الصندل، اتبعي الطريقة التالية:

  1. اخلطي كميات متساوية من مسحوق خشب الصندل، والحليب، والكركم، حتى تتجانس المكونات.
  2. وزعي المعجون على بشرتك، واتركيه حتى يجف.
  3. اغسلي الوجه بالماء الفاتر.
  4. كرري الطريقة مرة واحدة في الأسبوع. [2]

الفرق بين البشرة الشاحبة والفاتحة والسمراء

  • يشير شحوب الجلد إلى خفة الجلد غير الطبيعية، أما البشرة الفاتحة فهي بشرة مشرقة ومتناسقة، بينما البشرة السمراء فإن سبب لونها غالباً الإفراط في إفراز صبغة الميلانين بالجلد نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • شحوب الوجه يجعل بشرتك تظهر بشكل باهت وغير صحي، أما البشرة الفاتحة فهي تبدو صحية أكثر من البشرة الشاحبة، كذلك البشرة السمراء حتى بعد إفراز الميلانين بنسبة أعلى في الجلد، إلا أنها لا تبدو عليها علامات الإعياء.
  • لا يشترط أن يصيب شحوب الوجه ذوي البشرة الفاتحة فقط، بل يمكن أن يصيب الشحوب كافة ألوان وأنواع البشرة، وكذلك الاسمرار.
  • شحوب الوجه مرتبط في الغالب بحالة مرضية كامنة مثل فقر الدم، بينما لا ترتبط البشرة الفاتحة بأي حالة مرضية، أما الاسمرار المفرط للبشرة قد يعرضها للإصابة بأمراض خطيرة، مثل سرطان الجلد. [3]

ختاماً، للبشرة الشاحبة والباهتة أسباب عديدة ومختلفة، مثل نقص الفيتامينات، وبعض الأمراض، لذا فإن تحديد سبب بشرتك الشاحبة هو أمر بالغ الأهمية، لمعرفة العلاج المناسب لكِ، ويجب للوصول إلى ذلك استشارة الطبيب أولاً، إذا ظهر شحوب الوجه أو أحد الأطراف بشكل مفاجئ.