ما هو ميست الشعر وفوائده

هل سمعتِ من قبل عن ميست الشعر، إليكِ أفضل فوائده.

  • تاريخ النشر: السبت، 25 فبراير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 17 يوليو 2023
ما هو ميست الشعر وفوائده

إذا كنتِ تبحثين عن منتج يمنحكِ رائحة رائعة للشعر، ويشعرك بالانتعاش في نفس الوقت، عليكِ أن تستخدمي إذاً ميست الشعر الطبيعي، حيث يترك شعرك برائحة عطرة تدوم لفترات طويلة، كما أنه له العديد من الفوائد التي تعنى بصحة الشعر وتركه منتعشاً بين كل غسلة والأخرى، ومن خلال هذا المقال سنستعرض أهم الفوائد لاستخدام ميست الشعر، وكيفية استخدامه بالطريقة الصحيحة، والآثار الجانبية المحتملة.

ما هو ميست الشعر

ميست الشعر عبارة عن عطر خفيف الوزن ذو أساس مائي، مصنوع خصيصاً للاستخدام على الشعر، لهذا السبب يكون غنياً بالفيتامينات المغذية والمعادن التي تعزز نعومة الشعر ولمعانه، كما أنه آمن تماماً للاستخدام اليومي.

أما عن أوجه الاختلاف بين الميست وعطر الشعر، فتكمن في أن العطور تحتوي على 60-70٪ كحول كمذيب متطاير، ويمكن أن يؤدي استخدامه على الشعر لفترة طويلة إلى جفاف وتجعد وتكسر الشعر، كما أن المواد الكيميائية مثل فثالات ثنائي إيثيل، التي تستخدم في تركيبات العطور، تسبب تلف الشعر، بينما يتكون ميست الشعر من تركيبات عطرية ذات أساس مائي، وتكون خالية من الكحول، ويعمل كمنشط لحيوية الشعر، نظراً لاحتوائه على زيوت عطرية مغذية للشعر. [1]

فوائد ميست الشعر

  1. يغذي الشعر الجاف، ويغذيه بالفيتامينات والمعادن الأساسية.
  2. يمنح الشعر رائحة عطرة تدوم لفترات طويلة.
  3. ينعم ملمس الشعر عن طريق ترطيب طبقة البشرة، مما يساعد على سلامتها، ويمنع خشونتها وبهتانها، مما يجعل ملمس الشعر أكثر نعومة.
  4. يحمي الشعر من العوامل الخارجية، حيث يشكل درعاً واقياً حول خصلة الشعر ليحميها من الملوثات البيئية المختلفة، مثل الأشعة فوق البنفسجية، والظروف الجوية القاسية وغيرها.
  5. يساعد في فك تشابك الشعر والتحكم في تجعده، ويمنح نتائج فورية. [1]

طرق مختلفة لعمل ميست الشعر الطبيعي

  • يخلط كوب من ماء الورد مع 10-15 قطرة من زيت الياسمين العطري، و 25-30 قطرة من زيت الجريب فروت العطري، و 5 قطرات من مستخلص الفانيليا النقي، ثم يسخن المحلول على نار منخفضة لبضع دقائق، ويترك حتى يبرد، ويسكب بعد ذلك المحلول في زجاجة بخاخ، ويُخزن في مكان مظلم.
  • يخلط كوب من الماء المقطر مع ملعقة من جل الصبار الطازج، ثم تضاف 10 قطرات من زيت اللافندر العطري للمحلول، ثم يستخدم.
  • يخلط كوب من ماء الورد مع 10 قطرات من زيت الليمون و3-4 قطرات من زيت البرتقال، ثم تمزج المكونات جيداً، ويسكب بعد ذلك المحلول في زجاجة بخاخ. [1]

كيفية استخدام ميست الشعر

  1. يرج ميست الشعر جيداً.
  2. تثبت الزجاجة على مسافة 20 سم تقريباً من الشعر، ثم يرش الميست بالتساوي على فروة الرأس والشعر.
  3. تمرر الأصابع خلال خصلات الشعر برفق لتوزيع الميست بالتساوي.
  4. يجب استخدام ميست الشعر كخطوة أخيرة في الروتين اليومي للعناية بالشعر وتصفيفه. [1]

الآثار الجانبية لميست الشعر

بشكل عام ، يعتبر ميست الشعر الطبيعي آمناً تماماً للاستخدام على الشعر، ولكن قد يتسبب في إصابة بعض الأشخاص بردود فعل تحسسية على فروة الرأس، كما أن بعض الزيوت العطرية المستخدمة في الميست قد تكون قوية جداً ومهيجة للجلد لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، لذا ينصح بإجراء اختبار الحساسية أولاً على رقعة صغيرة من الجلد قبل استخدام الميست على الشعر وفروة الرأس بحوالي 48 ساعة. [1]

نصائح لاستخدام ميست الشعر بشكل صحيح

  1. يجب التأكد من جفاف الشعر قبل استخدام الميست عليه، للحصول على أفضل نتيجة ورائحة تدوم لفترة طويلة.
  2. أثناء الرش، يجب عدم التركيز على منطقة معينة لفترة طويلة، فلن يكون توزيع المنتج متساوياً على الشعر.
  3. يمكن تكرار استخدام الميست كل 3-5 ساعات، للحفاظ على تألق الشعر واحتفاظه بالرائحة العطرة. [1]

الأسئلة الشائعة عن ميست الشعر

هل يمكن استخدام ميست الشعر على الشعر الجاف؟

يحتوي ميست الشعر على الزيوت الطبيعية العطرية التي لا تمنح الشعر رائحة منعشة فحسب، بل إن لها أيضاً تأثيراً مغذياً ومرطباً على الشعر، وبالتالي، يمكن استخدام رذاذ الشعر على الشعر الجاف دون القلق من التسبب في أي ضرر.

هل يمكن استخدام ميست الشعر على الشعر المبلل؟

عند استخدام ميست الشعر على الشعر المبلل، فإن يعمل الماء كحاجز للشعر، وبالتالي ولا يسمح للخصلات بامتصاص الميست، مما يعني أن رائحة الميست لن تدوم طويلاً، لهذا يجب استخدامه على شعر جاف تماماً.

هل يمكنك استخدام ميست الشعر كعطر؟

ميست الشعر مصنوع من مكونات طبيعية وصديقة للبشرة، وبالتالي يمكن استخدامه كبدائل للعطور التقليدية، ولكن كما قمنا بالتنويه مسبقاً، يجب إجراء اختبار الحساسية أولاً على رقعة صغيرة من الجلد قبل الاستخدام المباشر على البشرة.

كم من الوقت يدوم مفعول ميست الشعر؟

بشكل عام، قد تدوم رائحة ميست الشعر لمدة 3-5 ساعات، وأحياناً قد يستمر طوال اليوم. [1]