وقف تساقط الشعر في الشتاء بالطرق الطبيعية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يناير 2022
وقف تساقط الشعر في الشتاء بالطرق الطبيعية
مقالات ذات صلة
تساقط الشعر الطبيعي
هل تساقط الشعر طبيعي في فصل الصيف؟
أسباب تساقط الشعر وطرق العلاج

تغير الفصول يمكن أن يكون سبباً مباشراً لتساقط الشعر ومع ذلك من الطبيعي فقدان ما يصل إلى 100 شعرة يومياً بشرط أن تنمو مرة أخرى. هناك ثلاث مراحل لدورة نمو الشعر طور التنامي (مرحلة النمو) والتراجع (مرحلة وسيطة) ومرحلة الراحة، ببساطة تشير مرحلة الراحة إلى بداية التساقط من المحتمل أن يتساقط الشعر بعد حوالي 100 يوم من دخول هذه المرحلة. بعد هذه المراحل الثلاث ندخل في مرحلة تكوين الخلايا الخارجية وهي عندما يتم تحرير خيوط الشعر من بصيلاتها وتسقط. ثم تبدأ العملية برمتها مرة أخرى[1].

يعتبر تساقط الشعر في الشتاء مشكلة شائعة يعاني منها الكثير حيث يتسبب الطقس الشتوي الجاف والبارد في جفاف خصلات الشعر وتفقد قوتها ولهذا نشهد المزيد من تساقط الشعر في الشتاء. لكن الحل ليس ببعيد فيمكن اعتماد العديد من الأقنعة الطبيعية التي تحتوي على مرطبات للشعر تقويه وتجعله متماسكاً أمام تغيرات الطقس.

زيت جوز الهند وعصير البصل لمنع تساقط الشعر في الشتاء

نستخرج عصير البصل بعد بشره جيداً ونمزجه مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند ثم ندلك فروة الرأس جيداً ونترك المزيج على الشعر لمدة 30 -40 دقيقة ثم نغسل الشعر بالشامبو وللتخلص من رائحة البصل يُمكن شطف الشعر بالقهوة ثم الماء.

فوائد القناع للشعر

  • زيت جوز الهند علاج طبيعي رائع لمنع تساقط الشعر فهو غني بالعناصر الغذائية المفيدة للشعر بما في ذلك الأحماض الدهنية وفيتامين E وفيتامين K والحديد بالإضافة إلى المركبات المضادة للأكسدة التي تساعد على تقوية جذور الشعر لمنع تساقطه.
  • البروتين هو اللبنة الأساسية لشعرنا وبالتالي فإن أي نوع من فقدان البروتين يمكن أن يسبب تساقطاً حاداً للشعر. تساعد الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند مثل حمض اللوريك وحمض الكابريك وما إلى ذلك على منع تساقط الشعر (بسبب نقص البروتين) من خلال الارتباط ببروتينات الشعر وتقوية جذور الشعر.
  • تساعد العناصر الغذائية المفيدة للغاية الموجودة في زيت جوز الهند على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على تغذية وتقوية جذور الشعر لمنع تساقط الشعر.
  • يأتي زيت جوز الهند بخصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا وكذلك مضادة للفطريات والتي يمكنها علاج التهابات فروة الرأس ومكافحة تساقط الشعر. يساعد التدليك المنتظم بزيت جوز الهند في الحفاظ على فروة رأس صحية.
  • عصير البصل من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية للتحكم في تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر الجديد. يحتوي على مكونين خاصين هما الكبريت وكيرسيتين يعملان على وقف تساقط الشعر والحث على نمو شعر جديد.
  • يتكون شعرنا من الكيراتين والكيراتين يحتوي على كمية عالية من الكبريت. يضيف الكبريت القوة والمرونة لشعرنا وبالتالي يمنع عدداً من أضرار الشعر بما في ذلك تساقط الشعر وتكسر الشعر. لذلك ، يمكن أن يؤثر نقص الكبريت على شعرنا بشكل سيء.

البيض وزيت الزيتون لمنع تساقط الشعر في الشتاء

نخفق بيضة جيداً ونضيف إليها 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وندلك فروة الرأس والشعر ثم نغطي الشعر بغطاء بلاستيكي ونترك القناع لمدة 30-40 جقيقة قبل غسله بالشامبو المُنعش والماء الفاتر.

للتخلص من رائحة البيض يُمكن إضافة قطرات من أحد الزيوت العطرية مثل زيت النعناع وزيت الورد وزيت إكليل الجبل إلى كمية الشامبو المُستخدمة.

فوائد القناع للشعر

  • يتكون شعرنا من الكيراتين (حوالي 70٪). الكيراتين هو نوع من البروتين ولهذا فإن أي نقص في البروتين يمكن أن يسبب تساقط الشعر بشكل خطير. البيض مصدر غني بالبروتين ولهذا فهو يساعد في تحسين قوة الشعر ووقف تساقطه.
  •  يعتبر الكبريت من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى لشعر صحي وقوي. الجزء الأبيض من البيضة المعروف أيضاً باسم الألبومين غني بالكبريت.
  • البيض مصدر كبير للبيوتين (فيتامين ب 7) هو عنصر غذائي مهم للغاية لوقف تساقط الشعر. يمكن أن يؤدي نقص البيوتين إلى جفاف الشعر وتساقطه بشكل لا يمكن السيطرة عليه لذلك يساعد القناع على سد النقص ووقف تساقط الشعر.
  • يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تساعد على زيادة قوة خصلات الشعر ووقف تساقطه.
  • زيت الزيتون ضروري أيضاً لفروة رأس صحية حيث يوفر الترطيب لفروة الرأس ويعزز الدورة الدموية وذلك بفضل وجود العناصر الغذائية الغنية.
  • يساعد الاستخدام المنتظم لزيت الزيتون على إصلاح فروة الرأس الجافة والحكة[2].
  • تساعد الخصائص المضادة للميكروبات لزيت الزيتون في علاج قشرة الرأس والتهابات فروة الرأس الأخرى والتي يمكن أن تجعل فروة الرأس غير صحية وتتسبب في تساقط الشعر.
  • تساعد الخصائص المضادة للأكسدة لزيت الزيتون أيضاً في علاج تساقط الشعر. أنها توفر الحماية من الجذور الحرة وكذلك العوامل البيئية ، مثل أضرار الأشعة فوق البنفسجية والتلوث وما إلى ذلك والتحكم في تلف الشعر.

نصائح لتقليل تساقط الشعر في الشتاء

هناك أشياء يمكنكِ القيام بها في الشتاء تعمل على تقليل تساقط الشعر ومنها:

علاج فروة الرأس أولاً 

يبدأ الشعر الصحي من البصيلة لذلك من المفيد العناية بفروة الرأس بالشكل المناسب. لحسن الحظ هناك مجموعة كبيرة من المنتجات تقدم تكنولوجيا العناية بالبشرة إلى ساحة الشعر. يمكن للمنتجات التي تحتوي على مستخلصات الكركم والجينسنغ أن تغذي وتقوي بصيلات الشعر بينما تساعد كبريتات الزنك وفيتامين B6 وحمض الأزلايك أيضاً في خلق البيئة المثلى لنمو شعر صحي.

النظام الغذائي

يمكن أن يحفز نقص المغذيات تساقط الشعر لذلك يجب تجنب أي عادات غذائية ضارة وغير متكاملة مثل الحميات السريعة لأنها غالباً ما تتضمن استبعاد مجموعات غذائية معينة يعتمد عليها نمو الشعر الصحي. يجب الحرص على تناول الخضر الورقية (مثل السبانخ والبروكلي) لزيادة كمية الحديد والأسماك كالسلمون والمكسرات للحصول على الأحماض الدهنية الأساسية.

الحرارة والشعر

لا يؤدي التصفيف بالحرارة المفرطة إلى تجفيف ألياف الشعر فحسب بل يمكن أن يحرق فروة رأسك أيضاً خاصة خلال الطقس البارد الذي غالباً ما يشهد زيادة في استخدام السشوار لتجفيف الشعر سريعاً وكذلك اختيار درجات حرارة مرتفعة لذلك ينصح باستخدام المنشفة الفايبر وترك الشعر يجف في الهواء.

فرشاة الشعر

يمكن للفرشاة الخاطئة أن تلحق الضرر بشعرك وغالباً ما تسحب خصلات الشعر في كتل. يمكن أن يؤدي استخدام الفرشاة الثقيلة إلى تآكل بشرة ألياف الشعر مما يؤدي في النهاية إلى التكسر.

حاولي أيضاً تجنب استخدام الفرشاة العادية على الشعر المبلل حيث تتمدد ألياف الشعر المبللة والمتورمة بسهولة مما يجعلها عرضة للإفراط في التمدد جربي الفرشاة المصممة خصيصاً للشعر الرطب لفك تشابكه بسرعة أثناء الاستحمام.