الطريقة الصحيحة لتنظيف فرشاة الشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 30 ديسمبر 2023
الطريقة الصحيحة لتنظيف فرشاة الشعر

بقدر ما نولي الكثير من الاهتمام للشعر وتصفيفه وقصاته المتنوعة والحفاظ عليه باستخدام المرطبات والزيوت وتغذيته والحرص عند اختيار الشامبو والبلسم وغيرها من المستحضرات نهمل أو نتغاضى عن العناية الصحيحة بأدوات التصفيف وأهمها فرش الشعر.

بمرور الوقت يتراكم على فرش الشعر الجلد الميت والأوساخ والشعر المتساقط وبقايا المنتجات الضارة التي تنتقل إلى الشعر لذلك غسل وتنظيف فرش الشعر باستمرار يعد خطوة ضرورية في روتين العناية المتكامل للشعر.

عدم تنظيف فرشاة الشعر بانتظام وبصورة صحيحة يؤدي إلى نتائج كارثية على فروة الرأس حيث يتراكم الغبار والشعر المتساقظ والوبر الأبيض وزيوت الشعر الطبيعية بين شعيرات الفرشاة وعند تصفيف الشعر تنتقل تلك الترسبات إلى فروة الرأس وتسد المسام لتكون طبقة من الأوساخ والأتربة على الشعر في كل مرة عند تمشيطه مما يؤدي إلى ظهور قشرة الشعر والبثور في فروة الرأس بجانب تراكم الدهون كما لن تسمح التراكمات للمستحضرات المرطبة بالتوغل إلى الشعر.

التنظيف العميق لفرشاة الشعر

هناك عدة طرق ينصحنا بها خبراء تصفيف الشعر للاختيار من بينها عند تنظيف الفرشاة بعمق وهي:  

أولاً: إزالة الشعر الزائد

الخطوة الأولى هي إزالة كل الشعر الميت المتراكم بين الشعيرات. يمكن استخدام مشط واسع الأسنان لمساعدتك على "تمشيط" شعيرات الفرشاة ونزع الشعيرات العالقة وتخفيف الشعر حتى نتمكن من إزالته. إذا كان الشعر المتراكم شديد التشابك بحيث يتعذر علينا إزالته يمكن استخدام المقص الصغير لقص الشعر العالق.

ثانياً: فرش الشعر في غسالة الأطباق أو وعاء الماء الدافئ

إذا كانت فرشاة الشعر بلاستيكية، فيمكن وضعها مباشرة في غسالة الأطباق على الرف العلوي. سوف تقتل الحرارة البكتيريا وتتخلص من أي بقايا. الشيء نفسه ينطبق على الأمشاط البلاستيكية. لا يجب وضع الفرشاة والأمشاط غير البلاستيكية في غسالة الأطباق لأنها رقيقة جداً إذا لم تكن متأكداً مما إذا كانت الفرشاة يمكن وضعها في غسالة الأطباق فنلجأ إلى الطريقة اليدوية.

نملأ الحوض أو الوعاء بالماء الساخن ونضيف بعض الشامبو أو سائل الغسيل مع القليل من الخل الأبيض لقتل البكتيريا والجراثيم. نترك الفرشاة لتُنقع لمدة ساعة ثم نفرك الشعيرات بفرشاة أسنان نظيفة للتخلص من أي تراكم. يجب أن نتأكد من عدم غمر الفرشاة الخشبية أو المبطنة أو ذات الشعيرات الطبيعية حيث أن الماء سوف يتلفها ويقلل من عمرها. بدلاً من ذلك نعتمد طريقة صودا الخبز التي سنوضحها لاحقاً.

ثالثاً: الشطف والتجفيف

نشطف الفرشاة بالماء النظيف ونتركها حتى تجف طوال الليل وجانبها الخشن لأسفل حتى يمكن تصريف المياه الزائدة.

التنظيف السريع لفرشاة الشعر

أسهل طريقة لتنظيف فرش الشعر هي أثناء الاستحمام حيث نقوم بغسلها بشامبو مُطهر أو شامبو مع خل التفاح ثم نقوم بتدليك الفرشاة جيداً بالشامبو ونتركها إلى بعد الانتهاء من الاستحمام ثم نقوم بغسلها ونتركها لتجف طوال الليل مع توجيه الشعيرات لأسفل.

حيل تنظيف فرشاة الشعر

تشمل طرق تنظيف فرشاة الشعر الأخرى استخدام مكونات منزلية تعمل على قتل البكتريا والجراثيم وتطهير فرش الشعر بسهولة ومنها:

صودا الخبز: ملعقة صغيرة من صودا الخبز مذابة في كوب من الماء هي بديل رائع لغمر الفرشاة. وفيها نستخدم فرشاة أسنان مغموسة في المحلول ونقوم بتنظيف الشعيرات لإزالة الأوساخ ثم نشطف الفرشاة ببعض الماء ونتركها تجف طوال الليل.

الخل: اخلطي مقادير متساوية من الخل والماء الدافئ في وعاء واتركي الفرشاة تُنقع لمدة 5-10 دقائق. ثم نفرك الفرشاة بفرشاة أسنان نظيفة ونغسل فرشاة الشعر بالماء ثم نتركها طوال الليل.

كم مرة يجب عليك تنظيف فرشاة الشعر ومتى يجب استبدالها؟

إذا كان هناك تراكم للمنتجات على الفرشاة فيمكنه تقييد فعاليتها لذلك يجب غسل فرشاة الشعر كل أسبوعين تقريباً واستخدام المشط أو فرشاة الأسنان النظيفة (تُخصص فرشاة أسنان فقط لتنظيف فرشاة الشعر) للتخلص من الشعر العالق والمُلتف حول الشعيرات[1].

يجب استبدال فرشاة الشعر عندما نبدأ في رؤية اهتراء وتمزق كبير بمجرد أن تبدأ الشعيرات في الذوبان وتشوه أكثر من 50 % منها حينها يجب الحصول على فرشاة شعر جديدة. مدى صلاحية فرشاة الشعر يعتمد على جودة الفرشاة وسواء كنا نعتني بها أم لا وكم مرة تستخدمها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر