5 نصائح لتجنب تلف شعرك بسبب الحرارة

تعرفي على 5 نصائح لتجنب تلف شعرك بسبب الحرارة.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 مايو 2022
5 نصائح لتجنب تلف شعرك بسبب الحرارة
مقالات ذات صلة
5 نصائح لتجنب تلف شعرك بسبب الحرارة
10 علامات تدل على تلف الشعر من الحرارة
عادات خاطئة تسبب تلف شعرك في فصل الخريف

تصفيف الشعر باستخدام الأدوات الحرارية يمنحك تسريحات مثالية للشعر لكن على الجهة الأخرى تعمل الحرارة على تلف الشعر، مما يحتاج إلى خطوات علاجية ضرورية، بجانب روتين لتجنب تلف شعرك بسبب الحرارة.

نصائح لتجنب تلف الشعر بسبب الحرارة

استخدم واقي من الحرارة

استخدم مستحضرات الوقاية من الحرارة التي تأتي على شكل رذاذ أو سيروم للشعر؛ حيث تحتوي على السيليكون الذي يضيف طبقة حماية بين الشعر والحرارة، وتمنع الشعر من فقدان الرطوبة، وتحمي لون الشعر.

تعمل منتجات التصفيف المقاومة للحرارة عن طريق إبطاء توصيل الحرارة من أداة التصفيف إلى شعرك، مع ذلك لن تحمي شعركِ تماماً ضد التلف لكن يجب استخدامها لمنع أكبر قدر ممكن من الضرر.  

ضبط درجة حرارة أدوات تصفيف الشعر

تحتوي أدوات تصفيف الشعر على مستويات متعددة من الحرارة، ووفقاً لخبراء تصفيف الشعر لا ينبغي أن يستخدم أي شخص أعلى درجة حرارة، وكلما كان شعرك أرق أو أخف كلما قلت درجة الحرارة.

يجب على الأشخاص ذوي الشعر الرقيق والخفيف ضبط أجهزتهم على درجة حرارة أقل من 200 درجة فهرنهايت، بينما يمكن للأشخاص ذوي الشعر الكثيف البقاء بين 200 و 300 درجة.

يجب أن يستخدم المصمم المحترف فقط درجة حرارة 400 درجة أو أعلى، ويجمع معظم مصففو الشعر على عدم تجاوز درجة حرارة 410 درجة فهرنهايت، فوق هذه الدرجة تبدأ الحرارة المرتفعة في إذابة الكيراتين في الشعر.

الحد من التعرض للحرارة

يوصي معظم المتخصصين باستخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية مرة واحدة في الأسبوع فقط، وترك الشعر يجف في الهواء بدلاً من استخدام السشوار طوال الأسبوع، وكذلك استخدام أدوات التصفيف الحرارية مرة واحدة في الأسبوع يتبعها استخدام الشامبو الجاف حتى تدوم تسريحة الشعر لفترة أطول.

تجنب الشعر المبلل

الشعر الرطب والمُبلل أكثر هشاشة من الشعر الجاف، وتحول حرارة أدوات تصفيف الشعر الرطوبة إلى بخار، مما يؤدي إلى إتلاف خصلة الشعر وتدميرها، لذلك يجب استخدام هذه الأدوات الساخنة فقط على الشعر الجاف تماماً.

قاعدة المرة الواحدة

على الرغم من أن إعداد درجة الحرارة هو بالتأكيد أحد العوامل التي يجب مراعاتها عند تصفيف الشعر بالحرارة، فمن المهم أيضاً مراعاة عدد المرات التي نستخدم فيها أدوات تصفيف الشعر بالحرارة على نفس خصلات الشعر، لذلك يُنصح باتباع قاعدة "المرة الواحدة" وفيهما تُمرر الأداة مرة واحدة فقط على خصلات الشعر، وعند استخدام أدوات تجعيد الشعر، احتفظ بالشعر ملفوفاً حول الأداة لمدة لا تزيد عن 10 ثوانٍ في كل مرة لتقليل الضرر. [1][2]

ما هو ضرر الشعر الناتج عن الحرارة

يحدث التلف الحراري للشعر نتيجة استخدام أدوات التصفيف الحرارية مثل السشوار وأدوات الفرد والتجعيد، واللفائف الحرارية، ويصيب التلف جميع أنواع الشعر إلا أن أصحاب الشعر الناعم أو الرقيق والخفيف هم الأكثر عرضة للتلف.

تؤدي الحرارة الزائدة إلى إتلاف بروتينات الكيراتين التي تمنح الشعر قوته، وتنطلق من الرطوبة من داخل خصلة الشعر، وتشقق الطبقة الواقية الخارجية من الشعر، مما يؤدي إلى شعر جاف وهش، كما تسبب الحرارة أيضاً في إتلاف روابط خصلات الشعر بشكل دائم، مما يتسبب في ذبول الخصلات الكيرلي وفقدان ارتدادها الطبيعي. [3]

علامات الشعر التالف من الحرارة

تشمل علامات تلف الشعر بالحرارة ما يلي: [3]

  • الشعر الباهت والجاف.
  • شعر هش مع نهايات متقصفة.
  • تجعد وكسر.
  • فقدان تجعيد الشعر إذا كان شعرك كيرلي.
  • يتغير لون الشعر المصبوغ سريعاً.
  • تساقط المزيد من الشعر.

خطوات علاج تلف الشعر الناتج من الحرارة

  • استخدام شامبو وبلسم يحتوي على مادة الكيراتين، وهو البروتين الذي يصنع الشعرليساعد على تقوية الشعر وإصلاح التلف الموجود على الجزء الخارجي من الخصلات، كما يجب التأكد من أن المستحضرات خالية من الكبريتات. [3]
  • تجنب الصبغة والعلاجات الكيميائية إذا كان شعرك متضرراً بسبب الحرارة؛ حيث تؤدي الصبغات إلى المزيد من الضرر على الشعر.
  • يعد البلسم الذي يترك على الشعر طريقة مثالية لإضافة المزيد من الرطوبة إلى الشعر الجاف التالف.
  • احرص على استخدام أقنعة زيوت مرطبة للشعر مرة أسبوعياً مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الأرغان.
  • يجب استخدام أقنعة ترطيب الشعر مرة أسبوعياً، وتركها على الشعر لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  • اعتمدي على تسريحات شعر لا تحتاج إلى التصفيف بالحرارة.

يحدث الشعر التالف بالحرارة بسرعة كبيرة، في حين أن إصلاح الضرر الناتج عن الحرارة يمكن أن يستغرق وقتاً طويلاً، لهذا السبب من المهم للغاية تجنب التلف الناتج عن الحرارة في المقام الأول، ثم معالجة الشعر.