طريقة العناية بالشعر الكثيف

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يناير 2022
طريقة العناية بالشعر الكثيف
مقالات ذات صلة
احصلي على شعر كثيف بالزيوت الطبيعية
تسريحات للشعر الكثيف على طريقة صمود الكندري
تسريحات الشعر الكثيف على طريقة هند البحرينية

بينما قد يبدو شعرك الكثيف نعمة للآخرين، فقد يسبب لك عددًا من الصعوبات. يمكن أن يكون هذا النوع من الشعر صعبًا بشكل عام في التعامل معه، ولكن إذا قمتِ به بالشكل الصحيح، فسيكون لديك شعر يحسدك عليه الجميع. إليكِ كيفية العناية بالشعر الكثيف، مع معرفة أبرز مشكلاته.

مشكلات الشعر الكثيف

قد تواجه السيدات أصحاب الشعر الكثيف الكثير من المشكلات، مثل تعرق فروة الرأس بشكل مستمر بسبب كثافة الشعر، عدم ملائمة تصفيفات الشعر مع نوع شعرها ما عدا تسريحة النصف لأعلى والنصف لأسفل، يأخذ غسل الشعر الكثير من الوقت، وكذلك الكثير من الوقت لتصفيفه.. والكثير من المشكلات الأخرى  التي سوف نعالجها معًا بنصائح الخبراء لروتين عناية يناسب هذا النوع من الشعر في الفقرات التالية. [2]

العناية بالشعر الكثيف

تعود العناية اليومية بالشعر الكثيف إلى المنتجات التي تستخدمينها، بالإضافة إلى بعض النصائح والحيل التي تتطلب فقط تغييرات بسيطة في روتين العناية بشعرك. المفتاح لتحسين الشعر السميك وغير القابل للإدارة هو زيادة محتوى الرطوبة لتنعيمه وفك تشابكه وتنعيمه. [1] [2]

قللي من غسل شعرك

ليس سرًا أن الشعر الصحي يمكن التحكم فيه أكثر من الشعر التالف. لكن كيف يمكنك الحصول على شعر صحي في المقام الأول؟ بالنسبة للمبتدئين، تجنبي استخدام بعض أنواع الشامبو.

توفر الزيوت الطبيعية لفروة الرأس الرطوبة واللمعان، وغسل شعرك كل يوم يمكن أن يجردك منها ويترك شعرك جافًا. حاولي ترك يوم واحد على الأقل بين الغسلات، مما سيجعل العمل على شعرك أسهل كثيرًا.

حافظي على رطوبته

للحفاظ على ترطيب شعرك وتسهيل التحكم فيه، اختاري مكيفًا منظفًا خاليًا من الكبريتات. ستجعل هذه التركيبة شعرك أكثر مرونة، مما يساعد على منع التقصف ويحافظ على شعرك أكثر لمعانًا.

انتبهي عندما يكون شعرك مبلل

بعد غسل شعرك، يكون في أضعف حالة لأنه مبلل. التجفيف المفرط بالمنشفة والتنظيف بالفرشاة يمكن أن يضر. بدلًا من ذلك، ربتي على شعرك بمنشفة لامتصاص الرطوبة وتنعيم أي تشابك باستخدام مشط واسع الأسنان.

لا تفرطي في تجفيفه

مع الشعر الكثيف، لا يعد تجفيف شعرك في الهواء خيارًا دائمًا، لأنه قد يستغرق ساعات متواصلة. من ناحية أخرى، فإن تجفيفه بالمجفف بشكل مفرط يمكن أن يكون ضارًا. ماذا تفعل الفتاة ذات الشعر الكثيف؟ اتركي شعرك يجف جزئيًا قبل حتى التقاط مجفف الشعر واستخدميه على درجة حرارة متوسطة إلى منخفضة للحصول على أفضل النتائج.

مواكبة قص الأطراف

تشتهر النهايات المتقصفة بجعل ما يفترض أن يكون ممتلئًا وشعرًا كثيفًا يبدو هامدًا وتالفًا. لتوديع النهايات المتقصفة هذه، تأكدي من حصولك على تشذيب جيد كل 6-8 أسابيع.

الحصول على بعض الطبقات

إذا كانت خصلاتك السميكة تثقل كاهلك، فحاولي دمج بعض الطبقات في شعرك، لأنها ستضيف خفة وحركة إلى تسريحتك.

خلق نسيج عديم الوزن

نظرًا لأن شعرك سميك بالفعل، فإن آخر شيء تريديه هو زيادة وزنه، وهو ما يمكن أن تؤديه إضافة الملمس في كثير من الأحيان. لإضافة ملمس دون أن يثقل شعرك، تخلصي من المواد الهلامية والمنتجات الكريمية وجربي سبراي الهلام الذي سيضيف بعض الجاذبية بطريقة أخف.

جربي تصفيفة الجديلة

إذا كان شعرك الكثيف يؤرقك، لفيه في جديلة! تبدو الضفائر مذهلة على الشعر الكثيف، لذلك في الأيام التي يسبب فيها شعرك مشاكل فعلية، اجعلي هذا الأسلوب هو المفضل لديكِ.

تجنبي إكسسوارات الشعر الخفيفة

بالتأكيد، تلك الإكسسوارات والملحقات الصغيرة لطيفة، ولكن إذا كان شعرك كثيفًا، فلن تفعل شيئًا لكِ حقًا. بدلاً من ذلك، اختاري أي إكسسوارات تتمتع بقوة تثبيت إضافية - لأن هذا هو ما سيبقي شعرك بالكامل في مكانه.

حاولي ترقيق قصة شعرك

إذا كان شعرك يبدو كثيفًا جدًا بحيث لا يمكن ترويضه، فاسألي مصفف الشعر عن مقصات ترقق الشعر. ما يفعلونه هو إزالة الجزء الأكبر من شعرك، لذلك إذا كنتِ تتطلعين بجدية إلى التخلص من بعض الخصلات، فإن الأمر يستحق المحاولة.

اختيار المنتجات المناسبة

عندما يتعلق الأمر باختيار منتجات لشعرك الكثيف، اختاري المكونات الطبيعية على الاصطناعية. يمكن لمنتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم المليء بالمواد الكيميائية القاسية والمكونات التي يصنعها الإنسان أن تجرد الشعر من الرطوبة والزيوت الطبيعية، مما يتسبب في كثير من الأحيان في أن يصبح الشعر الكثيف جافًا وهشًا حقًا. هذا سيجعل الشعر الكثيف صعب التحكم فيه. بدلاً من ذلك، اختاري المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من المكونات الطبيعية والتي ستغذي شعرك بفاعلية، مع العمل أيضًا على تنعيم الشعر لتسهيل العناية به والتصفيف.

مشطي شعرك باستمرار

مشطي شعرك يوميًا باستخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعية. سيساعد ذلك على توزيع الزيوت الطبيعية للشعر من الجذور على طول الخصلات مما يساعد على ترطيب الشعر، وكذلك يساعد على الحماية من التجعد والرطوبة ولكن دائمًا استخدمي الفرشاة بلطف؛ يمكن أن يؤدي التمشيط القاسي إلى كسر خيوط الشعر وإتلافها.

استخدمي غطاء وسادة من الساتان

إذا استيقظتِ بشعر متجعد، فحاولي استخدام غطاء وسادة حريري للمساعدة في تقليل ذلك. يمكن أن يسبب النوم على شعرك الرخو أيضًا مزيدًا من الجفاف وتقصف الأطراف حيث يعلق في الليل ويسبب الاحتكاك. جربي النوم مع شعرك بضفيرة فضفاضة بدلًا من ذلك لحماية الأطراف.

استخدمي مصففات مناسبة لشعرك

عندما يتعلق الأمر باختيار الأدوات الساخنة المناسبة، من المهم اختيار الأداة الساخنة المناسبة لنوع شعرك. خلافًا للاعتقاد الشائع، ليست كل مجففات الشعر أو أدوات فرده مصنوعة بنفس الطريقة، وهناك مواد معينة أكثر فائدة للحفاظ على سلامة الشعر وكذلك منعه من الجفاف. هل تساءلتِ يومًا عن سبب تكلفة الأدوات الساخنة الاحترافية أكثر بكثير من تكلفة العلامة التجارية الشهيرة؟ أو لماذا يبدو شعرك دائمًا أكثر نعومة ولمعانًا عند مغادرة الصالون؟ ذلك لأن مصفف الشعر الخاص بك قد استثمر في أدوات ساخنة عالية الجودة، وهو ما يجب عليكِ فعله أيضًا!

ادمجي أحماض أوميغا 3 الدهنية والبيوتين

توجد أوميغا 3 في العديد من أنواع الأسماك، وكذلك من مصادر نباتية مثل المكسرات والبذور وهي واحدة من أفضل العناصر الغذائية لتقوية الشعر والجلد والأظافر. بالنسبة للبنات كثيفة الشعر، يمكن لأوميغا 3 أن تفعل المعجزات لإضافة اللمعان وتقليل التكسر وتقوية بصيلات الشعر.

البيوتين وفيتامين B12 و B6 كلها ضرورية للحفاظ على الخصلات الصحية. الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضروات الورقية كلها مصادر قوية لهذه الفيتامينات وهي مهمة لدعم صحة الشعر. في كثير من الأحيان لا يحصل الناس على ما يكفي من هذه الفيتامينات في نظامهم الغذائي، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وهذا هو المكان الذي يمكن أن تكون فيه المكملات مفيدة.

طبقي أقنعي الشعر الطبيعية

تعتبر أقنعة الشعر من عادات الشعر الصحية التي يجب على جميع الفتيات إدراجها في روتين العناية الذاتية، ولكن خاصةً تلك التي لديها شعر أكثر كثافة وخشونة! كما ذكرنا سابقًا، فإن الزيوت الطبيعية في الشعر الكثيف غير قادرة على المرور على طول الشعر بالكامل، مما يؤدي إلى جفاف الشعر، خاصةً عند الأطراف. يؤدي هذا إلى شعر مجعد يصعب التحكم فيه، والذي يمكن أن يساعد في إصلاحه قناع الشعر مرة واحدة في الأسبوع.

استخدمي الزبادي، البيض، زيت جوز الهند، زيت االلوز، زيت الزيتون في وصفات الأقنعة لشعرك بشكل أسبوعي.

استهلكي فيتامينات الشعر

غالبًا ما نلجأ إلى منتجات التنعيم والمضادة للتجعد للمساعدة في إدارة شعرنا الكثيف المتجعد، والذي يمكن أن يكون وسيلة فعالة للتعامل مع الجفاف خارجيًا.

لكن، هل فكرتِ يومًا في استهداف الشعر من الداخل؟ شعرك جزء لا يتجزأ من جسمك - والجسم الصحي يعني شعرًا أكثر صحة. غالبًا ما يحتوي الشعر الجاف على القليل من الفيتامينات والرطوبة للحفاظ على صحته الطبيعية، والطريقة الأكثر فاعلية للحصول على تلك العناصر الغذائية المفقودة هي من الداخل.

الخبر السار هو أن هناك العديد من الفيتامينات الجيدة للشعر، والتي تستحق الاستثمار فيها إذا كان شعرك غير صحي قليلاً. الفيتامينات التي تحتاجيها أكثر من غيرها هي فيتامين أ والبيوتين وفيتامين هـ، لذا تأكدي من تناولها حسب الوصفة الطبية.

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن العناية بالشعر الكثيف، الآن سيدتي لا تكرهي فكرة أن لديكِ شعر كثيف وأن العناية به شيئًا عصيبًا، فقط بتلك الخطوات السابقة سوف تتعاملين مع نوع شعرك بكل سهولة.

  1. "10 نصائح للشعر الكثيف" ، المنشور على موقع stylecaster.com
  2. أ ب "دليل العناية بالشعر الكثيف" ، المنشور على موقع luxyhair.com