طريقة العناية بالشعر الكثيف

يحتاج الشعر الكثيف عناية بشكل خاص ومستمرة، لأنه يحدث الكثير من المشكلات لهذا النوع من الشعر، تتطلب العناية بالشعر الكثيف خطوات بسيطة

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 11 يونيو 2023
طريقة العناية بالشعر الكثيف

يمكن أن يكون هذا النوع من الشعر صعبًا بشكل عام في التعامل معه، ولكن إذا قمت بالعناية به بالشكل الصحيح، فسيكون لديك شعر يحسدك عليه الجميع. إليكِ كيفية العناية بالشعر الكثيف، مع معرفة أبرز مشكلاته.

مشكلات الشعر الكثيف

قد تواجه السيدات أصحاب الشعر الكثيف الكثير من المشكلات، مثل تعرق فروة الرأس بشكل مستمر بسبب كثافة الشعر، عدم ملائمة تصفيفات الشعر مع نوع شعرها ما عدا تسريحة النصف لأعلى والنصف لأسفل، يأخذ غسل الشعر الكثير من الوقت، وكذلك الكثير من الوقت لتصفيفه.. والكثير من المشكلات الأخرى  التي سوف نعالجها معًا بنصائح الخبراء لروتين عناية يناسب هذا النوع من الشعر في الفقرات التالية. [2]

العناية بالشعر الكثيف

قللي من غسل شعرك

توفر الزيوت الطبيعية لفروة الرأس الرطوبة واللمعان، ويسبب غسل شعرك كل يوم جفافها، لذلك ننصح بغسله مرتين في الأسبوع. [1] [2]

حافظي على رطوبته

اختاري بلسماً منظفًا خاليًا من الكبريتات، ستجعل هذه التركيبة شعرك أكثر مرونة، مما يساعد على منع التقصف ويحافظ على شعرك أكثر لمعانًا.

انتبهي عندما يكون شعرك مبللاً

يسبب التجفيف بالمنشفة والتنظيف بالفرشاة بقسوة تلف الشعر، لذلك جففي شعرك بلطف بمنشفة لامتصاص الرطوبة، مع استخدام مشط واسع الأسنان.

قص الأطراف

تأكدي من قص أطراف الشعر التالفة كل 6-8 أسابيع.

الحصول على بعض الطبقات

تساعد قصات الطبقات على تخفيف العناية بالشعر الخفيف.

جربي تصفيفة الجديلة

تبدو الضفائر مذهلة على الشعر الكثيف، لذلك في الأيام التي تشعرين بثقله، اختاري الضفائر.

تجنبي إكسسوارات الشعر الخفيفة

اختاري إكسسوارات تتمتع بقوة تثبيت إضافية، لأن الإكسسوارات الصغيرة لن تثبت بشكل جيد.

حاولي ترقيق قصة شعرك

اسألي مصفف الشعر عن مقصات ترقق الشعر للتخلص من بعض الخصلات.

اختيار المنتجات المناسبة

اختاري المكونات الطبيعية، لأن منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم الذي يحتوي على المواد الكيميائية القاسية والمكونات تجرد الشعر من الرطوبة والزيوت الطبيعية، لذلك اختاري المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من المكونات الطبيعية التي تغذي شعرك.

مشطي شعرك باستمرار

مشطي شعرك يوميًا باستخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعية، سيساعد ذلك على توزيع الزيوت الطبيعية للشعر من الجذور على طول الخصلات مما يساعد على ترطيب الشعر، وكذلك يساعد على الحماية من التجعد والرطوبة لكن دائمًا استخدمي الفرشاة برفق لتجنب تقصف الشعر.

استخدمي غطاء وسادة من الساتان

 استخدمي غطاء وسادة حريري لحماية الشعر من الجفاف وتقصف الأطراف.

استخدمي مصففات مناسبة لشعرك

من المهم اختيار الأداة الساخنة المناسبة لنوع شعرك، فليست كل مجففات الشعر أو أدوات فرده مصنوعة بنفس الطريقة، وهناك مواد معينة أكثر فائدة للحفاظ على سلامة الشعر وكذلك منعه من الجفاف، ننصحك باختيار الأنواع الجيدة.

ادمجي أحماض أوميغا 3 الدهنية والبيوتين

توجد أوميغا 3 في العديد من أنواع الأسماك، وكذلك من مصادر نباتية مثل المكسرات والبذور وهي واحدة من أفضل العناصر الغذائية لتقوية الشعر والجلد والأظافر، ويساعد أوميغا 3 في إضفاء اللمعان وتقليل التقصف وتقوية بصيلات الشعر.

البيوتين وفيتامين B12 و B6 كلها ضرورية للحفاظ على الخصلات الصحية، وهي تتوفر في اللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضروات الورقية كلها مصادر قوية لهذه الفيتامينات وهي مهمة لدعم صحة الشعر. 

أقنعة الشعر الطبيعية

استخدمي أقنعة الشعر الطبيعية الغنية بالزبادي، البيض، زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت الزيتون في وصفات الأقنعة لشعرك بشكل أسبوعي، فهي تغذي الشعر الكثيف وتقويه.

استهلكي فيتامينات الشعر

يحتوي الشعر الجاف على القليل من الفيتامينات والرطوبة، لذلك يجب تناول الفيتامينات لتعزيز صحة الشعر الكثيف، ومن الفيتامينات التي تحتاجيها أكثر من غيرها هي فيتامين أ والبيوتين وفيتامين هـ، لذا تأكدي من تناولها حسب الوصفة الطبية.

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن العناية بالشعر الكثيف، الآن سيدتي لا تكرهي فكرة أن لديكِ شعراً كثيفاً وأن العناية به شيء عصيب، فقط بتلك الخطوات السابقة سوف تتعاملين مع نوع شعرك بكل سهولة.

  1. "10 نصائح للشعر الكثيف" ، المنشور على موقع stylecaster.com
  2. أ ب "دليل العناية بالشعر الكثيف" ، المنشور على موقع luxyhair.com