الطريقة الصحيحة لاستخدام السشوار

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023
الطريقة الصحيحة لاستخدام السشوار

تجفيف الشعر بالسشوار قد يكون خطوة تؤدي إلى تدمير الشعر ببطء أو خطوة مُمتعة للحصول على خصلات شعر ناعمة وابتكار العديد من التسريحات المُختلفة فالأمر يتوقف على اتباعكِ القواعد والخطوات الصحيحة لتجفيف الشعر بالسشوار وهي:

خطوات تجفيف الشعر بالسشوار

غسل الشعر

الخطوة الأساسية هي غسل الشعر لأن الشعر النظيف أسهل في التصفيف ويبدو رائعاً بعد تجفيفه. يمكنكِ استخدام الشامبو العادي لغسل شعركِ لكننا نقترح عليكِ اختيار شامبو مرطب ليُضيف الرطوبة إلى الشعر ويحميه من آثار الحرارة الجافة ليبدو صحياً ولامعاً.

تجفيف الشعر قبل استخدام السشوار

يجب أن ندع الشعر يجف بشكل طبيعي بنسبة 70٪ على الأقل قبل استخدام السشوار لأن شعركِ أكثر عرضة للتلف عندما يكون مبللاً. لذلك، يجب عدم فركه بقوة بالمنشفة واستخدام السشوار مباشرة وبدلاً من ذلك غطي شعركِ برفق بمنشفة ناعمة لامتصاص الماء الزائد ثم انزعيها واتركي الشعر يجف قليلاً في الهواء وإذا كنتِ تستخدمين البلسم الذي يُترك على الشعر (ليف إن) احرصي على تركه يجف بنسبة 60٪ على الأقل، ومن المهم تطبيق سيروم أو رذاذ خاص بحماية الشعر من الحرارة[1]و[2].

لا تستخدمي الفرشاة على الشعر المُبلل

لا تقومي باستخدام الفرشاة الدائرية على الشعر المُبلل الرطب حيث يعمل شد الشعر على إتلافه لذلك من الضرورة تجفيف الشعر طبيعياً كما ذكرنا في الخطوة السابقة. يُمكنكِ استخدام مشط واسع السنان لتمشيط الشعر والتخلص من العقد قبل تجفيفه بالسشوار.

تقسيم الشعر

قومي بتقسيم الشعر إلى أقسام صغيرة حسب طولها وسمكها. تذكري أنه كلما كان القسم أكبر، كلما استغرق الأمر وقتاً أطول حتى يجف. استخدمي المشابك (دبابيس الشعر)  لفصل الأقسام والعمل على إنهاء جانب واحد من الشعر تماماً قبل الانتقال إلى الجانب الآخر. سيسمح لكِ ذلك بتجفيف شعركِ في المنزل بسهولة.

ترتيب تجفيف الشعر بالسشوار

عند ضبط حرارة السشوار وتجفيف الشعر بصورة عشوائية فهذا لا يؤدي إلى نتيجة جيدة على الإطلاق بل يترك شعركِ جافاً متقصفاً ويصعب التحكم فيه أحياناً كثيرة لذلك نبدأ تجفيف الشعر بالترتيب حيث ننطلق من الشعر بالقرب من العنق بعد تقسيمه لأجزاء صغيرة ثم نُمسك بالسشوار على بعد 15 سم من فروة الرأس ثم نُمسك الفرشاة الدائرية بزاوية 45 درجة من فروة الرأس ونبدأ في تمشيط الشعر مع تجفيفه ثم نقوم بلف السشوار من الأسفل (على أطراف الشعر) ونحتفظ به لبضع ثوانٍ قبل الانتقال إلى القسم التالي.

تعتبر الفرشاة الدائرية السميكة مثالية لتجفيف الشعر مثل الصالون في المنزل ولكن يمكنك أيضاً استخدام المشط.

الهواء البارد

بعد تجفيف الشعر نقوم بتغيير درجة الحرارة إلى الباردة ثم نمرر الأصابع بين خصلات الشعر. بعدها يُمكن استخدام سيروم مضاد للتجعد أو مرطب لإضفاء اللمعان كما يُمكن استخدام أداة الفرد الحرارية المسطحة لتمليس الأطراف.

أخطاء يجب تجنبها عند تجفيف الشعر بالسشوار

  • تأكدي من أن الشعر جاف بنسبة 65٪ -70٪ عند استخدام السشوار.
  • لا تقومي بلف الشعر حول الفرشاة عند استخدام السشوار. هذة التقنية للتجفيف غير فعالة وتستغرق ضعف الوقت للحصول على أي نتائج. بدلًا من ذلك، استخدمي الفرشاة المستديرة من الجذور إلى الأطراف مع الحفاظ على تركيز مجفف شعرك على خط الشعر والجذور.
  • استخدمي فرشاة كبيرة للحصول على شعر أكثر نعومة وتجنبي الفرش المستديرة التي تحتوي على معدن في المنتصف لأنها تسخن بشدة وتتلف الشعر. إذا كان لديكِ بالفعل شعر مجعد أو جاف فمن الأفضل استخدام الفرشاة التقليدية[2].
  • الفوهة هي الملحق الذي يأتي مع كل مجفف شعر. غالباً ما ننسى الأمر ولا نستخدمه أبداً ولكن هذا من أبرز الأخطاء حيث تساعد الفوهة على توجيه الحرارة في منطقة واحدة مما يمنحكِ شعراً ناعماً ولامعاً.
  • عند تجفيف الشعر بالسشوار اتركي خصلات الشعر تجف جيداً على الفرشاة. إذا انتقلتِ إلى القسم التالي بسرعة  فلن يتم تجفيف شعركِ كاملاً بشكل صحيح.