7 مشروبات لتنقية البشرة وحب الشباب وتأخير التجاعيد… أبرزها "البوتكس"

المشروبات الطبيعية المحضرة من الأعشاب والفواكه من أكثر المصادر التي تعزز صحة بشرتك سريعاً.

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 مارس 2023
7 مشروبات لتنقية البشرة وحب الشباب وتأخير التجاعيد.. أبرزها "البوتكس"
مقالات ذات صلة
10 أقنعة للبشرة الدهنية وحب الشباب
طين الكاولين للبشرة الدهنية وحب الشباب
أفضل غسول للبشرة الدهنية وحب الشباب

تعد المشروبات الطبيعية المحضرة من الأعشاب والفواكه من أكثر المصادر التي تعزز صحة بشرتك سريعاً، لذلك نقدم لكِ أبرز 7 مشروبات طبيعية لتنقية البشرة الدهنية وحب الشباب وتأخير التجاعيد، مع مشروبات ضارة تسبب ظهور حب الشباب يجب تجنبها.

شاي الماتشا لتنقية البشرة الدهنية وحب الشباب وتأخير التجاعيد

يحتوي شاي الماتش على مجموعة من الفوائد الصحية المذهلة، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدةepigallocatechin gallate (EGCG) ، للمساعدة في تقليل الزهم الذي يسبب ظهور حب الشباب.

يحتوي شاي الماتشا على مضادات الأكسدة 137 مرة أكثر من الشاي الأخضر العادي، لذلك فهو سريع المفعول في تنقية بشرتك وموازنة إنتاج زيوتها ومنع ظهور حب الشباب والتجاعيد المبكرة.

شاي الكركم لتنقية البشرة الدهنية وحب الشباب وتأخير التجاعيد

يحتوي شاي الكركم على مكون الكركمين، والذي يُعرف بخصائصه المضادة للالتهابات والفيروسات والأكسدة والفطريات، لذلك يستخدم في الأغراض الطبية لعلاج مجموعة من الأمراض، ويمكنك إضافة ملعقة صغيرة واحدة إلى الماء الساخن لشربه كشاي للحصول على فوائده المذهلة في علاج حب الشباب.

شاي النعناع لتنقية البشرة الدهنية وحب الشباب وتأخير التجاعيد

يساعد شرب شاي النعناع العضوي يومياً في تقليل حبوب الشباب الالتهابية بنسبة 25% بعد شهر واحد وبنسبة 51% بعد ثلاثة أشهر، كما يهدئ من تهيج البشرة.

يعمل شاي النعناع على تقليل مستوى هرمونات الأندروجين في الجسم، وهو السبب الرئيسي الذي يحفز إنتاج الدهون الزائدة مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب، كما يحتوي الشاي على مضادات أكسدة قوية مما يحمي بشرتك من التجاعيد المبكرة.

عصير الكرز لتنقية البشرة الدهنية وحب الشباب وتأخير التجاعيد

يعد عصير الكرز من المشروبات اللاذعة، لكنه غنياً بمضادات الأكسدة والفيتامينات أ، ب، سي، د، ويساعد على موازنة درجة حموضة بشرتك، مما يقلل من ظهور حب الشباب والتجاعيد.

شاي النيم بالعسل لتنقية البشرة الدهنية وحب الشباب وتأخير التجاعيد

يعد النيم من أقدم أعشاب الأيورفيدا المستخدمة في علاج حب الشباب، فهو يحتوي على مكونات نشطة مثل أزاديراشتين ونيمبولينين ونيمبيدين وكيرسيتين وغيرها.

يقلل شرب شاي النيم من الإجهاد التأكسدي، والالتهابات الجلدية، ويساعد على التئام الجروح، ويعالج العدوى البكتيرية في المسام، مما يقلل من ظهور حب الشباب، وتزيد إضافة العسل إلى هذا الشاي من مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور التجاعيد وتسرع التئام الجروح.

شاي الكركديه لتنقية البشرة الدهنية وحب الشباب وتأخير التجاعيد

يساعد شاي الكركديه على تنظيم إفرازات الزيوت الزائدة على بشرتك وبالتالي يمنع ظهور حب الشباب، حيث يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية مثل التانينات والكينين والفلافونويد والسابونين والفينولات والتربينويدات والأحماض الأمينية.

تساهم خصائص الكركديه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات في تنقية البشرة وتقليل حب الشباب وتأخير التجاعيد، لذلك يطلق غالبًا عليه "البوتوكس الطبيعي" لقدرته على تحفيز إنتاج الكولاجين.

عصير عرق السوس لتنقية البشرة الدهنية وحب الشباب وتأخير التجاعيد

يحتوي عرق السوس على مضادات للميكروبات ومضادات للالتهابات ومضادات للأكسدة، ويرجع ذلك إلى وجود الجلسرهيزين، وليكوكالكون، والجلابريدين، وبسبب هذه الخصائص العلاجية يستخدم عرق السوس في علاج حب الشباب في الطب الهندي القديم.

مشروبات تسبب تفاقم حب الشباب

تسبب بعض المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر زيادة انتشار حب الشباب في الوجه، لذلك تجنبي هذه المشروبات:

1.المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر وتزيد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، مما يؤدي إلى زيادة مستويات السكر لديكِ بشكل أكبر، وبالتالي زيادة حب الشباب في الوجه.

2.القهوة

يغير الكافيين في القهوة مستويات الكورتيزول في الدم، مما يؤدي إلى التوتر وتهيج حب الشباب في البشرة.

تحتوي العديد من مشروبات الطاقة أيضاً على مادة الكافيين، لذا يجب تجنبها للأسباب المذكورة أعلاه.

3.العصائر المعلبة

هذه المشروبات تحتوي على نسبة عالية من السكريات المكررة مما يضر بالبشرة ويزيد من حب الشباب.

4.الحليب

الحليب هو مشروب غني بالمغذيات، لكن يؤدي الإفراط في تناول الحليب البقري إلى تفاقم مشاكل حب الشباب، لاحتوائه على مضادات حيوية وهرمونات تسبب الالتهاب وتزيد من إفراز الدهون.

نصائح لتقليل حب الشباب والبشرة الدهنية

منتجات حب الشباب

ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على بينزويل بيروكسيد أو حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو أحماض ألفا هيدروكسي، ستساعدك هذه المنتجات على رؤية نتائج بعد عدة أسابيع.

غسول مناسب

استخدمي غسول لطيف مناسب لحب الشباب والبشرة الدهنية لتقليل انتشار حب الشباب.

تجنب المستحضرات الضارة

تجنبي مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد قاسية، لأنها تسبب زيادة إفراز الدهون وتهيج حب الشباب، وكذلك مقشرات الوجه والأدوية القابضة، لأنها تؤدي إلى تفاقم حب الشباب.

كريم واقٍ من الشمس

تسبب أشعة الشمس الضارة تفاقم حب الشباب وتهيج البشرة، وزيادة إفراز الزهم في البشرة الدهنية، لذلك ننصح باستخدام كريم واقي من الشمس مناسب لنوع البشرة لحمايتها.

  1. "مشروبات لعلاج حب الشباب" ، المنشور على موقع byrdie.com
  2. "مشروبات لإزالة حب الشباب من البشرة" ، المنشور على موقع vedix.com
  3. "مشروبات طبيعية لحب الشباب" ، المنشور على موقع skinkraft.com