الصابون العضوي هو الحل الأفضل لجميع مشكلات بشرتنا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021
الصابون العضوي هو الحل الأفضل لجميع مشكلات بشرتنا

هل استخدام الصابون العضوي (أورغانيك) يُفيد البشرة؟ وما الفرق بين الصابون العضوي والصابون التقليدي التجاري؟ للإجابة المُختصرة على السؤالين، نعم يُفيد استخدام الصابون العضوي في تحسين حالة البشرة بصورة كبيرة ورائعة أيضاً لأن الصابون العضوي يختلف كثيراً عن الصابون التجاري التقليدي الذي أصبح خطراً على سلامة الجلد.

تنتشر مؤخراً بصورة متزايدة علامات مستحضرات التجميل المُنتجة للصابون العضوي حيث يتمتع بشكل مُميز وروائح طبيعية مثل اللافندر والليمون وإكليل الجبل لكن البعض يجهل فوائد الصابون العضوي ولماذ يجب استخدامه بدلاً من الصابون التقليدي التجاري المنتشر في الأسواق[1]و[2].

ما هو الصابون العضوي؟

يحتوي الصابون العضوي على مكونات طبيعية وعضوية حيث تتكون قاعدة الصابون من زيوت نباتية عضوية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون تساعد في تنظيف بشرتك من الداخل لما لها من قدرة على اختراق مسام البشرة وبالتالي تنظيفها بعمق بينما تتم إضافة الروائح المختلفة بزيوت عطرية أساسية. جميعها مكونات نباتية بنسبة 100٪  مما يضمن عدم إضافة مواد كيميائية غريبة أو سامة.

يجذب الجلسرين في الصابون العضوي الماء ويحافظ على ترطيب البشرة على عكس الصابون التقليدي حيث يتم إزالة الجلسرين من واستبداله بالمنتجات الثانوية التي تجعل بشرتك أكثر جفافاً[3].

فوائد الصابون العضوي للبشرة

الصابون العضوي هو الأفضل على الإطلاق للبشرة حيث يحتوي على مكونات طبيعية مثل الزيوت الأساسية المشتقة من النباتات والجلسرين والزيوت العطرية الأساسية. على عكس الصابون الصناعي المكون من عوامل الرغوة البترولية والعطور الاصطناعية والأصباغ القاسية والمواد الحافظة الخطرة. لذلك يعمل الصابون العضوي على تحسين حالات الجلد مثل الأكزيما وحب الشباب.

كما أنه أفضل للبيئة لأن إنتاج مكوناته له تأثير أقل على البيئة إذ تتحلل بسهولة ولا يجري اختبارها على الحيوانات كما يعد أفضل للاقتصاد حيث يعمل في تصنيعه العديد من العلامات المحلية.

مكونات الصابون العضوي وفائدتها للبشرة

يتكون الصابون العضوي من مكونات أفضل للبشرة تعمل على نضارتها وترطيبها وعلاج العديد من مشكلاتها ومن أهم العناصر المكونة للصابون العضوي[4]:

الجلسيرين

يحتوي الصابون العضوي أيضاً على الجلسرين فهو منتج طبيعي لتفاعل صناعة الصابون. يقوم الكثير من صانعي الصابون الصناعي في الأسواق وبعض صانعي الصابون الصغار بإخراج الجلسرين لأنه يجعل قطعة الصابون تدوم لفترة أطول أو لأنهم يستطيعون بيع الجلسرين لاستخدامه في منتجات التجميل الأخرى.

عندما يدخل الجلسرين في صناعة الصابون العضوي فإنه يعمل كمرطب أو مادة تجذب الرطوبة من الهواء إلى الجلد كما يدخل في تكوينه أيضاً الصبار والعسل النقي.

الزيوت الأساسية

تتكون غالبية قطعة الصابون من الزيوت الأساسية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الخروع وأنواع الزبدة الطبيعية وخلال عملية إنتاجه يحافظ الصابون المكون من مكونات طبيعية على سلامة الزيوت والدهون مما يعني أن ما يوضع في الصابون أثناء عملية تصنيعه هو ما تحصل عليه عند استخدامه لكن يجب التأكد من عدم وجود زيت النخيل بالرغم من الترويج له كمكون عضوي حيث يؤدي إنتاجه إلى الكثير من الأضرار البيئية.

الزيوت العطرية الأساسية

الزيوت الأساسية هي المركبات المتطايرة أو المعطرة في بعض النباتات. يتم تقطير معظم الزيوت العطرية من الأشياء التي قد تتناولها مثل الفواكه الحمضية أو الأعشاب كزيت الليمون الأساسي وزيت إكليل الجبل العطري وتتمتع بالعديد من الفوائد للبشرة والاسترخاء والشعور بالانتعاش وبما أننا لا يجب وضعها مباشرة على الجلد لقوتها فاستخدامها ضمن الصابون العضوي هو الطريقة الأفضل للاستفادة منها.

وهنا نُشير إلى أن الزيوت العطرية الأساسية العضوية والنقية أحد أسباب ارتفاع ثمن الصابون العضوي مقارنة بالصابون التجاري.

أضرار وخطورة الصابون على البشرة

تحمل ألواح الصابون التقليدية الصناعية المنتشرة في الأسواق الكثير من الضرر للبشرة ومع استخدامها المستمر على بشرة الوجه أو الجسم يحدث ضرراً وتدميراً قد يكون هو السبب الرئيسي لجميع مشاكل بشرتك حيث تتعمد الشركات المُصنعة إضافة مواد كيميائية أرخص ثمناً من المكونات الطبيعية ومن الأسهل معالجتها وتخزينها لفترة طويلة. ومنها:

العطور الصناعية

بالرغم من الروائح المتعددة للصابون التقليدي التجاري إلا أن جميعها عطور صناعية أبعد ما يكون عن الروائح الطبيعية، تلك العطور تضر البشرة مباشرة وتسبب لها التهيج كما أن غالبيتها مشتقة من البترول.

بارابين

البارابين Parabens هو نوع من المواد الحافظة المستخدمة في مجموعة كبيرة من مستحضرات التجميل لتمنع نمو العفن والبكتيريا. البارابين هو اختصار لـ "باراهيدروكسي بنزوات" والسبب الذي يجعلنا نتجنب البارابين هو أنها تعمل مثل هرمون الاستروجين في الجسم. يمكن أن يؤدي الإفراط في الإستروجين إلى الإصابة بسرطان الثدي ومشاكل في الإنجاب.

عند فحص الملصقات الموجودة على مستحضرات التجميل والصابون يجب أن نبحث عن أنواع البارابين الثلاثة الأكثر شيوعاً: بوتيل بارابين وميثيل بارابين وبروبيل بارابين.

المواد الخافضة للتوتر السطحي Surfactants

Surfactants أو ما تعرف باسم المؤثر السطحي وكذلك المواد الخافضة للتوتر السطحي وهي المواد الكيميائية المسؤولة عن خصائص التطهير والتنظيف للمنتجات. واحدة من أكثر المواد الخافضة للتوتر السطحي شيوعاً في المنظفات الشخصية كالصابون والشامبو هي كبريتات لوريل الصوديوم، سلفات لوريل الصوديوم ، أو SLS  كبريتات لوريث الصوديوم  المصنوعة من جوز الهند ولكنها ملوثة بالمنتجات الثانوية السامة عند تصنيعها. حيث تؤدي كبريتات لوريث الصوديوم SLS إلى تهيج الجلد والسمية واضطراب الغدد الصماء والسرطان.كما أن الجسم لا يحتوي الإنزيمات لتفكيكها ، لذلك قد تتراكم في أنسجتك بمرور الوقت.

قبل تسوق الصابون العضوي

  • يجب التأكد من أن الصابون عضوياً طبيعياً 100% يخلو من المواد الحافظة والألوان الغير طبيعية والعطور الصناعية.
  • الحرص على تسوق الصابون العضوي من علامات محلية أو عالمية نثق بمكوناتها وبتصنيع الصابون في ظروف بيئية جيدة ونظيفة.
  • قد يلجأ البغض إلى ترويج الصابون الطبيعي كصابون عضوي وهذا خطأ فالصابون العضوي يأتي من مكونات طبيعية عضوية تخلو من المبيدات الحشرية وإضافة المكونات الكيميائية.
  • قبل التسوق يجب استشارة مُنتج الصابون العضوي عن أفضل طرق تخزينها.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر