تقنية تطهير البشرة وفوائدها

تطهير البشرة أصبح من المصطلحات التجميلية الشائعة يحدث عندما يستخدم عنصر نشط معروف بتسريع دوران الخلايا في روتين العناية بالوجه

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يناير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 يناير 2024
تقنية تطهير البشرة وفوائدها

تطهير البشرة أحد المصطلحات التجميلية الشائعة بالرغم من أنه ليس مصطلحاً تقنياً معترفاً به رسمياً في مجال الأمراض الجلدية إذ يتجنب الخبراء استخدام مصطلح التطهير حيث يلعبان فقط الكبد والكلى هذا الدور في إزالة السموم ومع ذلك يتفق الجميع على أن العملية التي تعتمد على استخدام مكونات نشطة تعزز دوران خلايا الجلد غالباً ما تجلب معها شوائب تسد المسام مما يؤدي إلى انتشار البثور ويُطلق عليها اسم التطهير.

ما هو تطهير البشرة؟

يبدأ التطهير عند زيادة معدل دوران خلايا الجلد المعروف أيضاً باسم السرعة التي تصل بها الخلايا الصحية الجديدة إلى سطح الجلد مما يدفع الخلايا القديمة والميتة إلى جانب كل الدهون الزائدة والتراكمات إلى سطح الجلد مما يسد المسام ويسبب ظهور البثور.

أثناء عملية التطهير ستواجه البشر العديد من المشكلات والأعراض منها حب الشباب والبثور والرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء وجفاف الجلد وهي مرحلة فوضوية حيث تتطهر البشرة إلى أن تصبح نظيفة. [1]

ما هي المكونات التي تسبب تطهير البشرة؟

يتم تطهير الجلد عندما يتم إدخال عنصر نشط معروف بتسريع دوران الخلايا. توجد عادة هذه العناصر في منتجات شيخوخة الجلد والتقشير حيث إنها مصممة لإحضار خلايا الجلد النضرة والصحية إلى السطح وتترك وراءها بشرة أكثر شباباً ونعومة. تختلف بشرة كل شخص ومجرد تضمينكِ مكونات نشطة في روتينكِ لا يضمن حدوث التطهير ومن أهم المكونات التي تعمل على تطهير البشرة:

الريتينول

يعمل الريتينول وهو إحدى مشتقات فيتامين أ على تسريع معدل دوران خلايا الجلد الذي يتباطأ مع تقدمنا ​​في العمر لتنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد وإصلاح نسيج الجلد والتخلص من فرط التصبغ وحتى علاج حب الشباب.

أحماض التقشير (AHAs و BHAs)

أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي هما مقشران كيميائيان موجودان في مستحضرات العناية بالبشرة. تعمل أحماض ألفا هايدروكسي على مستوى سطح الجلد بينما تصل أحماض بيتا هيدروكسي إلى عمق المسام. لهذا السبب سنجد عادة المزيد من أحماض ألفا هايدروكسي (مثل حمض الجليكوليك) في تونر تفتيح البشرة وتقشير الوجه و BHAs (مثل حمض الساليسيليك) في مستحضرات العناية بالبشرة للسيطرة على حب الشباب.

كلا النوعان عبارة عن مكونات نشطة يمكن أن تسبب زيادة في معدل دوران الخلايا حيث يكون التطهير أمراً ممكناً في حين أن هذا قد يكون منطقياً بالنسبة لأحماض ألفا هايدروكسي، فإن أولئك الذين يختارون عادةً أحماض بيتا هيدروكسي لعلاج مشاكل بشرتهم قد يتساءلون عن سبب استخدامهم شيئًا لديه القدرة على التسبب في المزيد من حب الشباب لذلك يجب أن نمنح هذه المكونات بضعة أسابيع لإخراجها بعمق لتبدو البشرة أكثر نقاءً.

فيتامين سي

يُطلق عليه تقنياً حمض الأسكوربيك وهو مكون نشط مضاد للأكسدة له خصائص تقشير خفيفة تعزز معدل دوران الخلايا. [2]

ما هي مدة تطهير الجلد؟

لا توجد إجابة قاطعة، بالنسبة للبالغين العاديين يستغرق دوران خلايا الجلد حوالي 28 يوماً على الرغم من أن هذا المعدل يتباطأ مع تقدمنا ​​في العمر. يمكن أن يستمر التطهير حوالي 4-6 أسابيع ولكنه يختلف من شخص لآخر.

طريقة تطهير البشرة

  • عند تطهير الجلد يجب إدخال منتج واحد فقط في كل مرة وتحديد رد الفعل، امنحي بشرتكِ وقتاً للتكيف تدريجياً مع المستحضرات التي تحتوي على العناصر النشطة.
  • اختيار التوقيت المناسب لاستخدام المستحضرات التي تحتوي على المكونات النشطة التي تؤدي إلى تطهير الجلد على سبيل المثال تجنب التطهير قبل المناسبات وحفلات الزفاف أو حتى قبل العطلة الصيفية.
  • تجنبي المكياج لبضعة أيام لمنح بشرتكِ فرصة للتركيز على ما يحدث بالفعل دون إضافة المزيد.

كيفية الوقاية من تهيج الجلد أثناء التطهير

بينما لا يمكنكِ التحكم في المدة التي ستستغرقها عملية التطهير فهناك بعض النصائح الأساسية لتسهيل العملية:

  • في أول علامة على التطهير قد تتخلصين من المنتج لأنه يسبب البثور لكن على العكس يجب الاستمرار فمن الأفضل التخلص من البثور عن طريق خروجها إلى السطح ثم القضاء عليها لنتمكن في النهاية من الحصول على بشرة أكثر نضارة.
  • يجب عدم المساس بحب الشباب أو التخلص منه يدوياً لأن هذا يؤدي إلى انتشار البكتريا المسببة لحب الشباب على الوجه بأكمله بدلاً من ذلك قومي بتطبيق العلاجات الموضعية لحب الشباب مع أقنعة الوجه الخاصة بحب الشباب.
  • لا يعني إجراء التطهير أنه يجب عليك التوقف عن استخدام المرطبات أو الزيوت لأن ذلك قد يؤدي إلى الجفاف. عندما تشعرين أن بشرتكِ لا تحصل على ما يكفي من الترطيب فإنها ستنتج المزيد من الزيت للتعويض مما قد يجعل حب الشباب أسوأ. [3]

كيف يختلف التطهير عن الإصابة بحب الشباب؟

يبدو أن حب الشباب والتطهير متشابهان وهما كذلك فالنتيجة النهائية هي نفسها المزيد من البثور. الفرق الرئيسي هو أن التطهير يحدث على وجه التحديد نتيجة دمج منتج جديد للعناية بالبشرة يعمل على تسريع دوران الخلايا فالبثور كانت موجودة بالفعل عميقاً تحت سطح الجلد وستظهر في النهاية.

هل تستخدمين منتجاً جديداً للعناية بالبشرة أو تفعلين شيئاً مختلفاً مع روتينكِ للعناية بالبشرة؟ إذا كان الجواب "نعم" فمن المرجح أن يكون التطهير.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر