فيلم انصراف السعودي بمهرجان القاهرة

انتهت المخرجة جواهر العامري من مراحل الإنتاج للفيلم السعودي القصير انصراف، الذي يعرض لأول مرة في الدورة المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 01 نوفمبر 2023
فيلم انصراف السعودي بمهرجان القاهرة

يعرض الفيلم السعودي "انصراف" لأول مرة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي والمقرر إقامته في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وظهرت بطلة الفيلم على البوستر الدعائي بدون مكياج وغرة قصيرة أمامية شعر أسود وهي ترتدي زي مدرسي باللون الزيتي وحولها زميلاتها.

وانتهت المخرجة جواهر العامري من مراحل الإنتاج للفيلم السعودي القصير "انصراف"، الذي يتناول قضايا الاستقلالية والتبعية، على أن يكون عرضه العالمي الأول في الدورة المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "انصراف" هو الفيلم القصير الثالث للمخرجة جواهر العامري، وكان فيلمها السابق "مجالسة الكون" جزءاً من الفيلم الطويل "بلوغ" الذي يتكون من أفلام قصيرة شاركت فيه بالتعاون مع 4 مخرجات سعوديات، وكان عرضه العالمي الأول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في 2021.

الفيلم الذي كان حينها حدثًا بالغ الأهمية في إطار سينما المرأة العربية، وحاليًا أصبح متاحًا على منصة شاهد، كما أخرجت العامري أيضًا الفيلم القصير الفائز بالجوائز "سعدية سابت سلطان"، وعُرض لأول مرة في مهرجان أفلام السعودية 2019، كما أنتجت الفيلم السعودي القصير "من يحرقن الليل".

فيلم "انصراف" يحكي قصة فتاة مراهقة تحمل اسم الجادل "رجاء"، تجد نفسها مضطرة إلى التعامل مع حزنها بعد وفاة صديقتها المقربة، عندما تضطر للمشاركة في نشاط يتعلق بتكفين الموتى في مدرستها، بينما تشاهد صديقتها تُكفَّن، تُستفَزّ، لتقود اعتراضا مفاجئا كشكل من أشكال التمرد.

ويضم فريق التمثيل في الفيلم سعودي غادة عبود ورجاء وعائشة الرفاعي وسعدة الزهراني.

وبعد العرض الدولي الأول لفيلم "انصراف" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، من المقرر أن يحظى فيلم انصرف بجولة عروض في المهرجانات الدولية خلال 2024.

ويسعى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لأهداف عديدة بينها عرض أحدث الأفلام العالمية الفنية التى شاركت في أكبر المهرجانات السينمائية، وفازت بجوائز مرموقة وحازت إعجاب الجماهير والنقاد على حد سواء، إذ يرى المهرجان أهمية تقديم تلك الأفلام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لجمهوره الكبير.

وتتناول تلك الأفلام موضوعات عدة ما بين الشخصي والعام، وتأتي من مناطق جغرافية متعددة، لكن ما يميزها هو اختلاف كل فيلم في أسلوبه الفني في حكى قصته أو تناول موضوعه، وهذا واحد من المعايير الأساسية للمهرجان في عملية اختيار الأفلام، ويسعد المهرجان اليوم الإعلان عن عدد من تلك الأفلام، وذلك في إطار التحضيرات لدورته الـ45، التى تقام في الفترة من 15 إلى 24 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وتشهد السعودية طفرة فنية وسينمائية، مثل إقامة مهرجان البحر الأحمر السينمائي؛ لدعم صناعة السينما في المملكة العربية السعودية، بمشاركة روّاد الثقافة السينمائية في السعودية والعالم العربي.

وتأتي هذه المؤسسة لدعم المواهب، وتطور المهارات والخبرات، وتحول الرؤى إلى إبداعات، عبر برامج على مدار العام، التي تطلقها  التي تطلقها مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي وهي مؤسسة غير ربحية تم تأسيسها لدعم صناعة السينما في المملكة العربية السعودية في مجالات الإنتاج، والتوزيع، والتعليم، والتدريب. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر