هل تؤثر الشمس على لون الشعر؟

الشمس رغم كافة المنافع التي تنتج عنها، وأهمية أشعة الشمس للجسم وإمداده لفيتامين D إلا أنها تغير من لون شعرك، سواء الطبيعي أو المصبوغ، حيث تقوم الشمس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022
هل تؤثر الشمس على لون الشعر؟

الشمس رغم كافة المنافع التي تنتج عنها، وأهمية أشعة الشمس للجسم وإمداده لفيتامين D إلا أنها تغير من لون شعرك، سواء الطبيعي أو المصبوغ، حيث تقوم الشمس بتفتيح الشعر، في المقال التالي جمعنا لكِ كيفية تأثير الشمس على لون الشعر، وكيفية تجنب تأثيرها السلبي على الشعر.

هل تؤثر أشعة الشمس على لون الشعر؟

أشعة الشمس تقوم بتدمير مادة الميلانين الموجودة في الشعر، وهي المسؤولة عن لونه، مما ينتج عنها شعر أفتح بدرجة أو درجتين حسب قوى أشعة الشمس، ومدى تعرضك لها بشكل مباشر في ساعات النهار والزرزوة.

فإذا تعرض شعرك لأشعة الشمس لفترات طويلة، فإن أشعة UVA و UVB يمكن أن تلحق الضرر بالغلاف الخارجي من خصلة الشعر، التي تسمى البشرة. ويمكن أن يأتي التلف الناتج عن أشعة الشمس في أشكال تغير اللون، وخيوط جافة وهشة، ونهايات مكسورة أو متقصفة، وتجعد وخفة الشعر.

كما أن جميع أنواع الشعر عرضة للتلف، بغض النظر عن اللون أو الملمس، فالبعض يعتقد أن المعرض للتلف هو الشعر الخشن أو الجاف فقط، لكن أيضاً الشعر الناعم أو الدهني يكون عرضة بشكل خاص للتلف الناتج عن أشعة الشمس إذا كان ناعمًا أو فاتح اللون.

لكن الشعر ذا اللون الخفيف يعتبر أسرع عرضة للتلف، لأنه يفتقر إلى السماكة أو الصبغة التي يمكن أن تحميه من أشعة الشمس، بينما الشعر الداكن والخشن عادة ما يكون أكثر دهنية، ويساعد سمكه ولونه الداكن وغطاء الزيت على حمايته.

يكون شعرك أيضًا أكثر هشاشة وأكثر عرضة للتلف الناتج عن أشعة الشمس إذا كان شعرك رقيقًا أو مسطحًا أو ملفوفًا بإحكام، حيث تعمل أشعة الشمس إلى حد كبير مثل التبييض على الشعر، يتفاعل المبيض مع الميلانين في الشعر ويزيل اللون في تفاعل كيميائي لا رجعة فيه.

كما أن الشعر المعالج بالكيراتين أو البروتين أكثر عرضة للتلف من الشعر عادي بسبب أشعة الشمس، خاصة الحارة في فصل الصيف.

ورغم الأضرار التي ذكرناها سابقا للشمس وتأثيرها السلبي على الشعر، إلا أن للشمس فوائدها الكبيرة للشعر منها تهويته وتخليصه من الالتهابات الفطرية والقشرة والرطوبة التي تؤدي لظهور القشرة. كما تعمل الشمس على تقوية الشعر وإمداد الشعر والبشرة والجسم عموماً بفيتامين دال الضروري للصحة العامة. 

نصائح لحماية الشعر من أشعة الشمس

  • اغسلي شعرك بشامبو وبلسم مرطب للشعر قبل الخروج إلى الشمس، سوف يمنح ذلك شعرك قوة إضافية لحمايته من التلف.
  • لفي وشاحًا حول شعرك أو ارتدي قبعة واسعة الحواف أو استخدمي مظلة.
  • اخرجي مبكرًا أو متأخرًا باليوم إن أمكن، لتجنب أشعة الشمس.
  • استخدمي منتج عامل حماية من الشمس SPF لحماية الشعر من الأشعة الضارة، حيث تُباع مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس في الصيدليات والمتاجر الخاصة بتجميل الشعر والعناية به.
  • احرصي على وضع طبقة من مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس الخاصة بالشعر قبل التعرّض لمياه المسابح.
  • جدّدي وضع مستحضر الوقاية كل بضع ساعات وتأكدي من كونه مقاوم للماء.
  • استشيري خبيرة العناية بالشعر حول الأمر؛ إذ هي القادرة على نصحكِ بمستحضر مناسب لنوع شعركِ وللظرف الذي تمرّين به وللمؤثرات البيئية من حولك. 
  • استخدمي منتجات وبلسم الشعر التي تناسب لون شعرك ونوعه، وكذلك المناخ. إذا كان شعرك ناعمًا، فابحثي عن تركيبة مكثفة.

نصائح لحماية الشعر المصبوغ من الشمس

  • يمكن للشمس أن تغير لون شعرك عن طريق إضعاف الصبغة الطبيعية المعروفة باسم الميلانين، مما يتسبب في تلاشي اللون.
  • فمثلًا، اللون الأحمر يتلاشى بشكل أسرع ويصبح لونه مبيضًا نظرًا لجزيء اللون الصغير المستخدم في الصباغة. تميل الألوان الداكنة إلى التلاشي إلى الظلال الحمراء والبرتقالية، بينما يمكن للشعر الأشقر أيضًا التقاط درجات اللون البرتقالي والأصفر النحاسي.
  • لحماية شعرك المصبوغ من تغير لونه بسبب أشعة الشمس، انتظري من 24 إلى 48 ساعة قبل أن تقومي بغسل الشعر بالشامبو بعد صبغ الشعر باللون، ولا تحاولي غسل شعرك كل يوم بعد غسل الشعر للمرة الأولى. حتى تحصلي على شعر صحي وتحافظين على الدهون الطبيعية في جذور الشعر .
  • احمي شعرك المصبوغ باستخدام القبعة، أو قومي بتغطيته من خلال الوشاح لدى تعرّضك لأشعة الشمس التي تفقده لمعانه، خصوصاً إذا كان شعرك داكناً، حيث تسرّع الشمس وتيرة تفتيحه، وتبعد عنه لونه الأساسيّ، ناهيك عن ضرورة استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على الـ SPF، كونها تحميه من الأضرار.
  • لا تعرضي شعرك لماء المسابح لاحتوائها على الكلور والمعادن التي تخلّف بقعاً خضراء لا يمكن إزالتها إلا بشامبو متخصّص.
  • على النساء اللواتي يمتلكن شعراً بنياً أو أحمر التنبه إلى أهمية الخضوع بين فترة وأخرى لدى اختصاصيي الشعر لعلاج وإنعاش الشعر وإبقائه مشرقاً.
  • عندما تستحمّين، احرصي على أن تكون حرارة المياه معتدلة، لا بل مائلة إلى البرودة، إذ كلما كانت المياه باردة، حافظ على لونه، التعرّض السريع للمياه الباردة في نهاية الاستحمام يجعل شعرك أكثر إشراقاً.
  • المياه المالحة تمنح شعرك نسيجاً رائعاً، ولكنها أيضاً تجفّفه، لذا إذا كنت لا تغسلين شعرك جيداً من ماء الملح، فالجئي إلى استخدام البلسم أو الكريمات المرطبة لتمنحي شعرك إحساساً بالنعومة.
  • إذا تعرض شعرك لتلفٍ بسبب الشمس، فيجب أن تعالجيه على مراحل، وإن كان ذلك يحتاج بعض الوقت للتخلّص من التقصف وذلك من خلال علاجات البلسمة.
  • احرصي على استخدام الشامبو والبلسم الخالي من الكبريتات للشعر المصبوغ، فإن هذه المنتجات تحتوي مكوناتها على نسبة أقل من المواد الكيميائية القاسية حتى لا نفقد الشعر لونه .
  • احذري من استخدام الشامبو بعد السباحة فإنه يؤثر على لون شعرك ويكفي استخدامه مرة واحدة في الأسبوع وليس بصفة يومية.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر