أسرار لمعان الأظافر بشكل طبيعي

  • تاريخ النشر: السبت، 26 فبراير 2022
أسرار لمعان الأظافر بشكل طبيعي
مقالات ذات صلة
حيل طبيعية لتكثيف ولمعان الرموش
التخلص من الأظافر الصفراء بالوصفات الطبيعية
أفضل الزيوت الطبيعية لتطويل الأظافر

قد تبدو ملمعات الأظافر طريقة سريعة للحصول على أظافر لامعة، ولكن غالباً ما تكون ملمعات الأظافر الجاهزة مليئة بالمواد الكيميائية التي تجفف أظافرك والجلد المحيط بها، حيث تعمل المادة الحافظة في تركيبتها كحاجز مانع للأكسجين من اختراق الظفر، وبالتالي ستبدو أظافرك جافة ومتضررة بسبب نقص الأكسجين.

وإذا كنتِ ترغبين حقاً في أظافر لامعة، وبصحة جيدة، إليكِ طرق علاجات طبيعية يمكنك تنفيذها في منزلكِ لتلميع أظافركِ، وإراحتها من التركيبات الكيميائية وامنحيها مساحة للتنفس. 

صحة جيدة تعني أظافر جيدة

كثير من الناس يركضون وراء منتجات العناية بالأظافر التي تدعي أنها تعمل على تقويتها وإطالتها في غضون أيام قليلة، مقابل مبالغ طائلة ولكن النتيجة دائماً تأتي أقل من المتوقع بكثير، وتبقى الأظافر هشة، جافة، ضعيفة وبلا حياة.

يعود السبب في ذلك إلى أن الجسم بحاجة إلى أن يكون أكثر صحة أولاً للحصول على أظافر لامعة، قبل اللجوء إلى العلاجات الموضعية. ولأن الأظافر تعكس دائماً مستوى صحتنا العامة، عليكِ فحصها بعناية بشكل مستمر.

وتعتبر الأطعمة الغنية بمركب B، الحديد، فيتامينات A و C و D والكالسيوم ضرورية جداً لصحة الأظافر، لذا قومي بتضمين الخضار الطازجة، المكسرات، الحبوب الكاملة والفواكه ضمن نظامك الغذائي، مع مراعاة تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً. [1]

ترطيب الأظافر باستمرار مهم للحصول على أظافر لامعة

احملي دائماً عبوة صغيرة من الفازلين في حقيبة يدك أينما ذهبت، لتقومي بتدليك أظافركِ بعد كل مرة تغسلين فيها يديكِ، مما يمنع فقدان الرطوبة من أظافركِ ويتركها لامعة طوال الوقت. 

لذا ننصح بتدليك أظافركِ بالفازلين بعد كل استحمام، وقبل النوم كل ليلة، أو يمكنك استخدام مرطب شفاه عديم اللون، سيمنحكِ نفس النتيجة السحرية.

وصفات منزلية لأظافر لامعة

هناك العديد من المكونات في مطبخكِ التي تحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الأظافر وتقويتها، يمكنك تجريبها بنفسك واستمتعي بنتائجها المذهلة والسريعة: [2]

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو مرطب طبيعي ممتاز، ومتوفر بالفعل في معظم مستحضرات التجميل، ويفيد للغاية في علاج الأظافر الهشة التالفة. فقط سخني زيت الزيتون حتى يصبح دافئاً، ثم اسكبيه في وعاء واغمسي أظافرك فيه لمدة دقيقتين على الأقل.

يمكنك استخدام نفس الطريقة لأظافر القدمين، ولكن استخدمي حوضاً أكبر. ارتدي بعد ذلك قفازات أو جوارب قطنية، واتركيها لليلة كاملة، ثم اغسليها في الصباح التالي حسب رغبتكِ بالماء الفاتر، واستخدمي الكريم المرطب بعد ذلك للحصول على أفضل النتائج.

الحليب

يمكنك كذلك استخدام الحليب الدافئ للحصول على ترطيب رائع للأظافر والجلد المحيط بها؛ اسكبي بعض الحليب الدافئ في وعاء واغمسي أظافرك فيه.

انتظري بضع دقائق واتركي أظافرك تمتص التغذية التي تحتاجها من الحليب، ثم اغسلي يديكِ واستخدمي الكريم المرطب بعد ذلك. 

ماء الورد

يفيد ماء الورد في العناية بالأظافر وترطيبها، وحمايتها من التكسر. وللحصول على نتيجة سريعة ورائعة، ننصحكِ بخلطه مع الأفوكادو المهروس كمنقوع مغذي للأظافر، حيث يعالج  الأظافر الهشة والباهتة، ويمنحها العناصر الغذائية التي تحتاجها لتتألق وتلمع بشكل طبيعي.

نصائح مهمة للعناية بالأظافر

  • تجنبي استخدام مزيل طلاء الأظافر، أو الأسيتون بكثرة، إذا كنتِ تريدين أظافر لامعة، لأنه سيجعل أظافرك هشة ومتضررة بالتأكيد.
  • ارتدِ قفازات أثناء القيام بالأعمال المنزلية التي تحتاج إلى مياه، مثل غسل الملابس والأطباق لأنها قد تؤدي إلى تقشر الأظافر.
  • حافظي على نظام غذائي صحي، مع تناول مكملات البيوتين والزنك.
  • تجنبي قضم الأظافر، لأن هذه العادة تتسبب في تقصف وتكسير الأظافر، وتجعلها تنمو بشكل غير منتظم.
  • حافظي على تقليم الأظافر بانتظام، وباستخدام مقص حاد، لتجنب تكسرها وتلفها. [3]