أضرار وضع المكياج يومياً

تعرفي على مضار وضع المكياج يومياً على بشرتك.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022
أضرار وضع المكياج يومياً
مقالات ذات صلة
خطوات قبل وضع المكياج
خطوات وضع المكياج
أضرار غسل الشعر يومياً في الصيف

لا يمكنك تخيل الخروج دون أن تضعي المكياج حتى لو كان بسيطاً؟ على الرغم من أنه يخفي الكثير من مشاكل وعيوب البشرة، لكن استخدامه بشكل يومي يمكن أن يزيد من تفاقهم مشاكل بشرتك، ويتسبب في ظهور مشاكل أخرى جديدة، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية والمكونات التي قد لا تتناسب مع نوع بشرتك، كما أن هناك بعض المستحضرات التي تحتوي على المكونات غير الصديقة للبشرة، والتي يمكن أن تتسبب في تهيجها، وإصابتها بالحكة وتسرع من زحف الشيخوخة المبكرة، تابعي قراءة الموضوع لمعرفة أضرار وضع المكياج يومياً، وما يحدث لبشرتك بسبب ذلك.

أضرار وضع المكياج يومياً على البشرة

  • إذا كنتِ تضعين المكياج بشكل يومي وتتركيه لفترات طويلة، فإن ذلك يزيد من احتمالية انسداد المسام، لأن المكياج لا يسمع للبشرة بالتنفس، مما يجعلها عرضة لحب الشباب والبثور، حتى في المنطقة المحيطة بالعين.
  • نتيجة انسداد المسام بسبب المكياج، فإن ذلك يسرع من زحف علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، والبقع الداكنة.
  • منتجات المكياج التي لا تناسب نوع بشرتك، يمكن أن تجعلها أكثر جفافاً أو دهنية، حسب وضع بشرتك الحالي، فإن كانت جافة فإنها تزيد من جفافها، وإذا كانت دهنية فإنها تزيد من دهنيتها.
  • يؤدي الاستخدام المنتظم للمكياج إلى زيادة انتشار البثور والرؤوس السوداء، لذا يجب تجنب استخدام المكياج لأصحاب البشرة المعرضة لحب الشباب.
  • يمكن أن تسبب المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة مثل البارابين، و SLES الإصابة بردود فعل تحسسية، مثل الحكة، التهيج، التورم والاحمرار.
  • إذا كنتِ لا تزيلي المكياج قبل النوم، فإن ذلك له مخاطر عظيمة، على سبيل المثال؛ يزيد من تأثر البشرة بالجذور الحرة، والتي تؤثر بدورها على معدل إنتاج الكولاجين، مما يضعف البشرة، ويؤدي إلى تغيرات في لونها، وظهور البقع الداكنة عليها.
  • يتسبب استخدام مكياج العيون بانتظام، مثل كريم الأساس، والكونسيلر، وظلال العيون، والكحل، والماسكرا، في تهيج والعين والإصابة بالالتهابات بها أو بالمنطقة المحيطة بها، كما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.
  • تحتوي بعض مستحضرات المكياج على مكونات مضرة بصحة الجلد؛ مثل الفورمالديهايد، وقطران الفحم، والزرنيخ، والسيليكا، والكروم، وجميع هذه العناصر تتشابه في كونها مسببة لسرطان الجلد. [1]

متى يجب تجنب وضع المكياج

عند ممارسة التمارين الرياضية

لا يُنصح بوضع المكياج عند الذهاب لممارسة التمارين الرياضية، لأن أثناء التمرين، تنفتح المسام، مما يتسبب في دخول جزيئات المكياج الثقيلة بها، مما يسبب انسداد المسام، ويمنع الجلد من التنفس، وهذا بالتالي يتسبب في تلف البشرة، وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وحب الشباب والرؤوس السوداء، والتهيج وما إلى ذلك.

في حالة انتهاء صلاحية مستحضرات المكياج

يجب متابعة قراءة ملصقات مستحضرات المكياج بشكل منتظم، فالمنتجات التي انتهت صلاحيتها لا يجب استخدامها بأي شكل من الأشكال على البشرة، لأنها ستتسبب بكل تأكيد في إحداث ضرر جسيم بالبشرة، مثل تهيج واحمرار البشرة، كما أنها تحتوي على البكتيريا المسببة لالتهابات الجلد. [2]

كيفية الوقاية من مخاطر المكياج

إليكِ بعض النصائح التي ستساعدك على تجنب الإصابة بالأضرار المذكورة سابقاً في حالة كنتِ تضعين المكياج يومياً:

  • تعرفي على نوع بشرتك، واشتري المنتجات التي تناسبها ولا تسبب لها أي رد فعل تحسسي، وتحققي من ملصق المنتج لمعرفة المكونات الموجودة في تركيبته، لمعرفة ما إذا كان لديك حساسية تجاه أي منها، أو في حالة لم تكوني متأكدة، عليكِ القيام باختبار الحساسية على رقعة صغيرة من الجلد قبل استخدام المنتج بحوالي 24 ساعة.
  • مهما كان نوع بشرتك، لا تتجاهلي أبداً أهمية المرطب، فقد يعتقد أصحاب البشرة الدهنية أن الترطيب سيجعل بشرتهم أكثر دهنية، ولكن في الواقع سيساعد الترطيب في الحفاظ على الحاجز الواقي للبشرة، مما يحميها من الإصابة بالعديد من المشاكل مثل الجفاف، والاحمرار، وحتى تقشر الجلد.
  • من المهم وضع واقي الشمس قبل وضع المكياج، أو يمكنك استبداله بالكريم المرطب وكريم الأساس الذي يحتوي على عامل وقاية من الشمس.
  • يجب تنظيف فرش المكياج والبيوتي بليندر بانتظام، وذلك بغسلها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، لأن البكتيريا الضارة، وبقايا خلايا الجلد الميتة، وآثار العرق تتراكم عليها مع الاستخدام المتكرر، مما يضر بالبشرة على المدى البعيد.
  • يجب إزالة المكياج وتنظيف الوجه قبل الذهاب إلى النوم، أولاً باستخدام بكرات قطنية ناعمة ومبللة بمزيل المكياج، ثم اغسلي وجهك بغسول لطيف للوجه.
  • تجنبي مشاركة مستحضرات المكياج الخاصة بك مع الآخرين، لأن ذلك يؤدي إلى نقل البكتيريا والعدوى إلى بشرتك. [3]

وضع المكياج بشكل يومي له بعض الآثار الجانبية على البشرة، ولكن لا يزال بإمكانك استخدامه وتجنب هذه المخاطر من خلال اتباع بعض عادات المكياج الصحية، وكذلك اتباع روتين خاص للعناية بالبشرة، والحفاظ عليها رطبة قدر الإمكان.