أفضل الزيوت لتدليك فروة الرأس

تعد الزيوت الطبيعية مثالية لفروة الرأس لأنها على عكس الكريمات والبلسم الثقيل، لن تسد الغدد الدهنية في فروة الرأس بسهولة بل تمتصها فروة الرأس بسهولة

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 17 سبتمبر 2022
أفضل الزيوت لتدليك فروة الرأس
مقالات ذات صلة
زيوت خفيفة لالتهابات فروة الرأس وإنبات الشعر
أفضل زيت لتدليك الأطفال
تنظيف فروة الرأس

تبدأ العناية الصحيحة بالشعر من تقوية فروة الرأس، وغالباً ما يهتم معظم الناس بمظهر الشعر وكيفية ترطيبه ولمعانه دون الاهتمام بصحة فروة الرأس التي تُصاب بالعديد من المشكلات كالحكة وتراكم القشرة، وبالتالي تتدهور صحة الشعر ويتلف، ويصبح أكثر عرضة للتساقط والتقصف.

أفضل الزيوت لفروة الرأس

تعد الزيوت الطبيعية مثالية لتدليك فروة الرأس لأنها على عكس الكريمات والبلسم الثقيل، لن تسد الغدد الدهنية في فروة الرأس بسهولة بل تمتصها فروة الرأس بالتساوي لتوصيل الأحماض الدهنية والدهون التي ترطب وتغذي فروة الرأس، ومن أفضل الزيوت لترطيب فروة الرأس ما يلي: [1]و[2]

زيت جوز الهند

يحتوي على تركيز عالٍ من حمض اللوريك والبروتين مما يجعله يخترق الشعر بسهولة وحمايته مع تكوين حاجز وقائي، كما أن زيت جوز الهند رائع لترطيب الشعر الجاف والتالف.

زيت الأفوكادو

يعد زيتاً غنياً بشكل خاص بالدهون الأحادية غير المشبعة وحمض الأوليك، وهو أحد الزيوت القليلة التي يمكنها اختراق جذع الشعر بدلاً من تغطيته ما يجعله من أفضل الزيوت للشعر التالف حيث تساعد هذه الدهون في تقوية الشعر مع منع تساقطه.

زيت عباد الشمس

يعد زيت عباد الشمس مكوناً جيداً عندما يتعلق الأمر بإصلاح حاجز البشرة، كما يساعد في تقوية الشعر أيضاً؛ فهو غني بحمض الأوليك الذي يساعد على منع التقصف، بالإضافة إلى أنه قد يساعد في تهدئة حكة فروة الرأس.

زيت بذور العنب

بفضل تركيزه العالي من فيتامين E، والفلافونويد أصبح زيت بذور العنب شائعاً في العناية بالشعر؛ فهو غني بحمض اللينوليك، ومنخفض في الدهون الأحادية غير المشبعة مما يجعله مفيداً أيضاً في منع تجعد الشعر.

زيت بذور الكمون الأسود (حبة البركة)

يشتهر زيت بذور الكمون الأسود أو ما يعرف باسم زيت حبة البركة بفوائده للشعر بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، والفطريات، والالتهابات، ومضادات الأكسدة، كما أنه غني بالأحماض الأمينية الدهنية والتي قد تساعد في حبس الرطوبة للمساعدة في تعزيز إصلاح الشعر.

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا غني بالفيتامينات الأساسية والنحاس والزنك، ويساعد على ترطيب فروة الرأس وتقوية الشعر، كما أنه خفيف الوزن ويمكن استخدامه للشعر الدهني والخفيف.

طريقة استخدام الزيوت لفروة الرأس

  • دلكي فروة الرأس بالزيت في حركات دائرية لطيفة، واتركيه لمدة ساعة قبل غسله بالشامبو والماء الفاتر، ويُنصح بتكرار التدليك مرة أسبوعياً.
  • إذا كان الشعر دهنياً يُنصح بإضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى زيت الجوجوبا أو بذور العنب لتدليك فروة الرأس.
  • يُنصح باستخدام زيت جوز الهند والأفوكادو لأصحاب فروة الرأس الجافة، والشعر الجاف والكيرلي.

تراكم الزيوت على فروة الرأس

  • من الممكن أن تفرطي في دهن الشعر بالزيوت الطبيعية ليبدو ثقيلاً، ومتلاصقاً، وملئ بالدهون كما لو لم يتم غسله لعدة أيام لذلك يجب الحرص على استخدام كميات قليلة من الزيوت الطبيعية على فروة الرأس.
  • قد يحدث تراكم الزيت أيضاً عند تركه على فروة الرأس والشعر لأكثر من 24 ساعة دون غسله مثل دهانات الشعر، وكقاعدة عامة يُنصح باستخدام زيت الشعر لمرة أو مرتين في الأسبوع وفقاً لنوع الشعر.
  • قد يحدث تراكم الزيت على فروة الرأس أيضاً بسبب استخدام نوع خاطئ من الزيت لنوع شعركِ، لذلك تأكدي من استخدام زيت خفيف الوزن مثل الجوجوبا أو الأرغان إذا كان شعركِ خفيفاً، بينما ستستفيد أنواع الشعر السميك أكثر من الزيوت الغنية مثل جوز الهند والأفوكادو.

نصائح للحصول على فروة رأس صحية

يمكن لبعض التغييرات البسيطة في نظام العناية بالشعر أن تحدث فرقاً كبيراً في صحة فروة الرأس لذلك اتبعي النصائح التالية للحفاظ على فروة رأس صحية تنعكس على جمال الشعر: [3]

  • تجنبي المنتجات التي تحتوي على الكبريتات أو الكحوليات أو العطور؛ إذ تزيل الكبريتات الزيوت الطبيعية من شعركِ وتزيل خلايا الجلد الميتة، مما يجعل فروة الرأس جافة وعرضة للتهيج.
  • دلكي فروة الرأس عند الاستحمام بالشامبو لمدة 5 دقائق لمساعدة تدفق الدم في فروة الرأس، وتنشيط بصيلات الشعر.
  • غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر يزيل الزيوت الطبيعية، مما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس وبالتالي تنتج المزيد من الزيوت لموازنة الترطيب مما يؤدي إلى الشعر الدهني وظهور قشرة الرأس.
  • تناول مكمل زيت السمك التي تحتوي على أوميغا 3 أو الحرص على تناول السمك الزيتي أسبوعياً يمكن أن يساعد في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، وتغذية فروة الرأس.