ألوان مكياج مناسبة للبشرة الخمرية

البشرة الخمرية هي بشرة عربية خالصة، حيث يتميز بها أغلب نساء المنطقة العربية. ورغم كونها بشرة محيرة بين البشرة البيضاء والسمراء، إلا أنها بشرة جذابة

  • تاريخ النشر: السبت، 26 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 14 مايو 2022
ألوان مكياج مناسبة للبشرة الخمرية
مقالات ذات صلة
ألوان روج للبشرة الخمرية
مكياج مناسب للبشرة السمراء
أفضل ألوان مكياج للبشرة السمراء

البشرة الخمرية هي بشرة عربية خالصة، حيث يتميز بها أغلب نساء المنطقة العربية. ورغم كونها بشرة محيرة بين البشرة البيضاء والسمراء، إلا أنها بشرة جذابة من خلال اختيار المكياج المناسب لها كما سنعرض لكِ في المقال التالي كيفية اختيار مكياج البشرة الخمرية وتحضير البشرة الخمرية للميكاج.

ما هي البشرة الخمرية

البشرة الخمرية معروفة باسم البشرة الحنطية أو القمحية، وهي درجة لون بشرة وسط بين البشرة السمراء والبيضاء ولكنها تميل للبشرة السمراء، وهي من أكثر ألوان البشرة المحيّرة، وإذا لم تعرفي اختيار الألوان المناسبة للبشرة الخمرية ستقعين ضحية الاختيار الخاطئ لألوان مكياجك.

وتعتبر البشرة الخمرية بشرة حساسة جداً تجاه أشعة الشمس فوق البنفسجية، وفي حال رغبة صاحبة البشرة الخمرية بعمل اسمرار Tan لبشرتها فلن تحصل على اللون البرونزي المطلوب بسهولة، ومع ذلك البشرة الخمرية مقسمة إلى أكثر من درجة حسب نسبة صبغة الميلانين فيها، إذ تجدين منها مائلاً للأبيض والآخر للأسمر، وبشكل عام يمكن تقسيم البشرة الخمرية إلى الدرجات التالية:

  • البشرة الخمرية الفاتحة: لون هذا الدرجة من البشرة الخمرية يميل إلى اللون البني الفاتح.
  • البشرة الخمرية الداكنة: لون هذا الدرجة من البشرة الخمرية يميل إلى اللون البني الداكن.

ألوان مكياج مناسبة للبشرة الخمرية

كريم الأساس والكونسيلر

كريم الأساس والكونسلير هي مواد خافية لعيوب البشرة مثل تغطية الهالات السوداء والبقع الداكنة؛ لذلك يفضل لصاحبات البشرة الخمرية أن تختاري لون فاونديشن أغمق من لون بشرتك بدرجة أو اعتمدي لون الفاونديشن المحايد، لأن الألوان الفاتحة ستجعل لون بشرتك شاحباً مائلاً للرمادي، وقومي بتطبيقه عن طريق الطبطبة بالبيوتي بلندر بعد ترطيب بشرتك جيداً.

أما الكونسيلر يفضل اختيار الأفتح من لون بشرتك بدرجة واحدة، وادمجيه جيداً. وإذا كنتِ تعانين من الهالات السوداء بشكل كبير استعملي اللون البرتقالي مع إضافة طبقة أخرى بلون أفتح من لون البشرة الطبيعي بدرجة واحدة فقط.

ألوان ظلال العيون

البشرة الخمرية على عكس البشرة البيضاء، لا تناسبها جميع ألوان ظلال العيون، فإذا كنتِ من صاحبات البشرة الخمرية عليكِ أن تتجهي للألوان الداكنة، وليس الألوان الفاتحة، لتحصلي على إطلالة مشرقة تبرز عيونك.

وأفضل الألوان التي تليق بالبشرة الخمرية  هي النيود أو لون الشيكولاتة، في ظلال العيون، ويمكنكِ دمجهم بالألوان البني والزيتي والأزرق ويمكنكِ استخدام الوردي القاتم، أو الأسود، أو الأخضر القاتم أو العنابي.

ولديكِ لوحة ألوان ظلال عيون متعددة يمكنكِ الاختيار منها لأي إطلالة ترغبين بها، كالألوان الترابية، الباستيل، الذهبي والفضي الفاتح، البرونز، التركواز، والنيلي. وابتعدي عن استعمال الألوان الوردية الفاتحة والباردة التي تمنح بشرتك مظهراً باهتاً، على عكس الألوان الفاقعة المنعشة التي تبرز لون بشرتك بشكل أجمل.

ألوان الهايلايتر

يجب أن تختار صاحبة البشرة الخمرية الهايلايتر الذي يحتوي على اللون الذهبي بدلاً من الفضي أو الوردي، فهذه الألوان تليق على صاحبات البشرة البيضاء، ويمكنكِ وضع الهايلايتر على تفاحة الخدين والأنف والجبين والذقن لإضافة بعض الرونق لوجهك.

ألوان البلاشر

البلاشر في خطوات المكياج لمنح النضارة والإشراق، لذلك عليكِ اختيار الألوان الساخنة أو الدافئة مثل البرتقالي أو المشمشي، مع البعد عن درجات الفوشيا أو البني أو الأحمر، مع وضعه على آخر الوجنتين والذقن.

كحل العين

حددي عينيكِ باللآيلاينر الأسود أو أي لون آخر داكن، كالزيتي الغامق أو الأزرق النيلي، حيث يعطي الكحل الداكن بريقاً ولمعاناً لعينيكِ كما يبرز جمال لون بشرتك.

ألوان أحمر الشفاه

أخر خطوة في إطلالتك عند وضع المكياج هو لون أحمر الشفاه، يفضل لصاحبات البشرة الخمرية وضع درجات أحمر شفاه قريبة من لون شفتيك، أو أغمق درجة، مثل ألوان النيود الداطنة فهي الخيار المفضل للسمروات، ويمكنكِ أيضاً وضع ألوان الأحمر البرتقالي، أو النبيتي، أو البني، وابتعدي عن الألوان الفاقعة الجريئة والوردية.

أنواع مكياج البشرة الخمرية 

مكياج ناعم لبشرة خمرية

أكثر ما يكون ناعماً للبشرة الخمرية هو الدرجات الترابية أو الوردية؛ ذلك أن الدرجات القاتمة غير مناسبة كثيراً، لا سيما إن كانت ضاربة للاحمرار. اختاري الدرجات الترابية بدءاً من البيج مروراً بالبصلي وليس انتهاءً بالبني الفاتح. 

مكياج خفيف لبشرة خمرية

بوسعكِ ذلك من خلال عدم تكثيف اللون على الخدين والشفتين، والاستعاضة عنه بميكاج عينين متوازن ومعقول في الوقت ذاته. لا تبالغي في الألوان واختاري المكياج بقوام كريمي عوضاً عن قوام البودرة. حاولي ألاّ تستخدمي الألوان الصاخبة لظلال العينين. انتقي الألوان الترابية والمتورّدة، بدءاً من الوردي الناعم مروراً بالبصلي وليس انتهاء بالبنفسجي الفاتح. 

مكياج للبشرة الخمرية الفاتحة

لديكِ خيار جيد هنا يكمن في منح بشرتكِ درجة برونزية مميزة، مع أحمر شفاه بني أو بصلي ولمسة لامعة أو درجات من المشمشي والترابي. تجنبي الأحمر القاني أيضاً واستعيضي عنه بالخمري أو العنابي أو البني الفاتح. اختاري نقطة ارتكاز معينة للوجه سواءً كانت الشفاه أو العينان. 

مكياج للبشرة الخمرية الغامقة

إن كنتِ من صاحبات البشرة الخمرية الغامقة فلعل الأرضية الناعمة للوجه هي الأفضل. ضعي طبقة رقيقة من الكريم المرطب ومن ثم طبقة رقيقة أولى من كريم الأساس المطابق للون بشرتكِ أو الأفتح بدرجة واحدة فقط. ضعي طبقة ثانية أو طبقة بودرة، لا سيما إن كانت بشرتكِ دهنية. اختاري الدرجات الترابية أو الوردية الباردة وابتعدي عن الأحمر القاني. اختاري نقطة ارتكاز رئيسة في مكياجكِ، سواءً كانت الشفاه أو العينان. 

نصائح قبل تطبيق مكياج البشرة

تنظيف البشرة قبل تطبيق المكياج

لا ننصحك بتطبيق المكياج على بشرة غير نظيفة، فهذا الأمر لن يفسد إطلالتك لليوم فحسب بل سوف يجر على بشرتك الكثير من المشاكل وسوف يحفز ظهور البثور وحب الشباب، ولذا ننصحك باختيار الغسول المناسب لنوع بشرتك، فعلى سبيل المثال تحتاج صاحبة البشرة الجافة إلى غسول يحتوي على زيوت لترطيب البشرة بينما صاحبات البشرة الدهنية يجب أن يبتعدن عن الغسول الذي يحتوي على زيوت ويستبدلنه بالغسول الذي يحتوي على حمض الصفصاف. ومن أجل تنظيف بشرتك قومي بتطبيق كمية مناسبة من الغسول على بشرتك المبللة بالماء واتركيه لمدة 3 دقائق قبل شطفه بالماء البارد. مراحل تحضير البشرة قبل المكياج

تقشير لطيف للبشرة قبل تطبيق المكياج

يمنحك تقشير البشرة فرصة للتخلص من الخلايا الميتة على سطح البشرة والمساعدة في انسياب كريم الأساس على البشرة بشكل سلس ومريح، وننصحك باختيار مقشر البشرة اللطيف والمناسب لنوع بشرتك، ولا ننصحك بتطبيق مقشر قوي بشكل يومي، ويمكنك اختيار غسول البشرة قادر على التقشير في الوقت نفسه مما يغنيك عن هذه المرحلة. ولتقشير البشرة قومي بتدليك بشرتك المبللة بالماء بكمية مناسبة من المقشر بشكل حركات دائرية ولمدة 4 دقائق، ومن ثم اشطفي وجهك بالماء البارد.

التونر المناسب لبشرتك قبل تطبيق المكياج

بشرتك مستعدة لاستقبال أي منتج يفيدها في هذه المرحلة، ولذا قومي باستغلال هذه الفرصة وطبقي التونر أو المرطب المناسب لنوع بشرتك، والذي يساعدك على الحفاظ على مستويات الحموضة المعتدلة في البشرة كما سوف يجعل كريم الأساس يتغلغل بانسيابية على بشرة وجهك ليمنحك منظراً طبيعياً، وللقيام بهذه المهمة قومي بوضع 6 قطرات من التونر على راحة يدك ودفئيها قليلاً، ومن ثم ربتي براحة يديك على جبهتك ووجنتيك وأنفك وذقنك وأذنيك أيضاً.

غلق مسام بشرتك قبل تطبيق المكياج

تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل لصاحبات البشرة الدهنية، لأنها تساهم في تصغير المسام الواسعة وشد البشرة وبالتالي تخفف من عيوب البشرة عند تطبيق المكياج، ولكن ننصحك بتطبيق هذه المرحلة بعد أكثر من 5 دقائق من تطبيق المرطب، ومن ثم ضعي مكعب من الثلج في قطعة قماش نظيفة ودلكي بشرتك بها لمدة 4 دقائق.

واقي الشمس قبل تطبيق المكياج النهاري

يعتبر استخدام الواقي من الشمس أمراً ضرورياً للاستخدام اليومي على البشرة قبل تطبيق المكياج، ولذا ننصحك بتطبيق كمية مناسبة من الواقي من الشمس الواسع الطيف على بشرة الوجه والرقبة وتركها لتجف قبل تطبيق المكياج.