أنواع مستحضرات التجميل

تختلف مستحضرات التجميل من حيث تكوينها، ومن حيث استخدامها، وهناك أسس معينة يجب معرفتها قبل اختيار الأنواع المناسبة لكل بشرة... اقرئي المزيد من هنا.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 17 مايو 2022
أنواع مستحضرات التجميل
مقالات ذات صلة
مستحضرات تجميل لا غنى عنها
أضرار مستحضرات التجميل
أضرار مستحضرات التجميل المقلدة

نستخدم جميعًا منتجات المكياج ومستحضرات التجميل الأخرى دون أن نعلم أن هناك فئات مختلفة من مستحضرات التجميل، وأن بعضها قد نشأ من العصور القديمة، ولكن هذه هي الحقيقة بالفعل، فالمرأة منذ القدم تحب وضع المكياج وتجميل بشرتها، لتعزيز جمالها وجاذبيتها، وتختلف مستحضرات التجميل وأنواعها في العديد من النقاط، فهناك بعض مستحضرات التجميل مفيدة في جعل البشرة ناعمة، وصحية، وخالية من العيوب، بينما البعض الآخر يساعد في إضافة لون فقط إلى الجلد، مما يعطي أيضاً للبشرة مظهراً صحياً، ومن خلال هذه المقالة سنقدم لكِ شرح تفصيلي عن أنواع مستحضرات التجميل. 

أنواع مستحضرات التجميل 

تختلف مستحضرات التجميل من حيث الشكل والهيئة والتكوين، فتصنف بالفئات التالية: [1]

المحاليل 

مستحضرات التجميل المحاليل هي عبارة عن خلائط متجانسة من المكونات القابلة للذوبان، ويتم تحضيرها ببساطة عن طريق ملء الحاويات بالمخفف الرئيسي، وعادةً ما يكون الماء، ثم يٌخلط المخفف مع المكونات الأخرى لإنشاء منتج على هيئة محلول، ويندرج تحت هذه الفئة الشامبو، غسول الجسم، ومنظفات الأيدي، والماسكرا، وغيرها. 

الكريمات أو المستحلبات

تحتوي معظم الكريمات أو المستحلبات على مواد خام غير متوافقة، أي أنها عبارة عن خلائط زائفة مستقرة من السوائل غير القابلة للامتزاج، والمنتشرة في سائل آخر، ويتم تحضير الكريمات والمستحلبات من خلال خلط ثلاثة مكونات أساسية، المكونات الزيتية والمائية والمستحلب، ويندرج أسفل هذه الفئة مرطبات اليد، والمكياج، وبلسم الشعر، وواقيات الشمس، وما إلى ذلك.

المستحضرات

المستحضرات هي نظائر الكريمات الأقل دهنية وأخف وزناً، وتستخدم في حالة عدم التمكن من استخدام الكريمات، والمستحضرات هي كريمات رقيقة تخضع لنفس إجراءات الإنتاج مثل الكريمات، ولكن تتميز بكونها يمكن وضعها بسهولة على البشرة دون القلق من أن تصبح سميكة على عكس المستحلبات، ومن أمثلة مستحضرات التجميل؛ اللوشن، كريمات ترطيب الوجه، والمنظفات المرطبة.

المعلقات 

المعلقات هي مستحضرات تجميل تستخدم للتغلب على المكونات غير المتوافقة، على غرار الكريمات، المعلقات عبارة عن محاليل صافية تحتوي على جزيئات مرئية، مثل حبيبات الجيلاتين أو المعادن غير العضوية، وهي منتشرة في الأسواق، ومن الأمثلة عليها الكريمات الواقية من الشمس، وغسول اليدين، والشامبو.

المراهم أو المعاجين

المراهم أو المعاجين منتجات كثيفة للغاية، وتستخدم لتصفيف الشعر وتنظيف البشرة، وهي بشكل عام لا مائية، وتكون لزجة ودهنية.

المساحيق

المساحيق هي الشكل الأكثر شيوعاً وشعبية لمستحضرات التجميل، وهي عبارة عن مزيج من المواد الخام الصلبة التي يتم طحنها معاً للحصول على مسحوق ناعم، مثل بودرة الوجه، وبودرة الأطفال، بودرة العين، إلخ.

المواد الهلامية أو الجل

المواد الهلامية عبارة عن منتجات سميكة وشفافة تتميز بخاصية تعرف باسم ترقق القص، أي أنها تكون سميكة عندما تكون جديدة ولكنها تصبح رقيقة وقابلة للتدفق عندما تبدئين في استخدامها بالقوة، وتشمل الأمثلة الشائعة على المواد الهلامية منتجات الشعر، وغسول الجسم، ومنتجات الحلاقة، ومعاجين الأسنان.

العصي

تدخل العصي في قائمة منتجات مستحضرات التجميل، فكثيراً ما يبحث المستهلكون عن مستحضرات التجميل التي لا يرغبون في لمسها، على سبيل المثال، أحمر الشفاه أو مزيل العرق تحت الإبط، لذا فإن العصي هي مستحضرات صلبة يتم استخدامها عن طريق فركها على الجلد، وعادةً ما يتم تصنيعها عن طريق تسخين المكونات الصلبة، وذوبانها، وخلطها معاً، ثم صبها في قالب أو حاوية نهائية، وتُترك لتبرد حتى تأخذ الشكل المطلوب.

الأقراص والكبسولات

توجد بعض مستحضرات التجميل على شكل كعكات أو أقراص أو كبسولات، ويتم في هذه الحالة خلط المكونات الصلبة جيداً مع بعضها البعض والضغط عليها للحصول على الشكل المطلوب، وعادةً ما تكون هذه أكثر تكلفة لأنها تتطلب معدات خاصة لإنشائه، ومن الأمثلة على ذلك البودرة المضغوطة، ظلال العيون، أحمر الخدود، وما إلى ذلك.

أنواع منتجات المكياج 

  • برايمر الوجه، ويطبق قبل كريم الأساس لتقليل ظهور حجم المسام، كما يعمل على تثبيت المكياج لفترة أطول ويحميه من تآكل المكياج ويسمح بتطبيق أكثر سلاسة لكريم الأساس.
  • برايمر العيون، يطيل من تآكل ظلال العيون ويزيد من حدة الألوان عند استخدامه مع الظلال.
  • كريم الأساس، يوحد لون البشرة، وعادةً ما يكون سائل أو كريم أو مسحوق، وهو البداية لاستخدام المكياج.
  • الكونسيلر، يغطي أي عيوب في الجلد مثل الشوائب والعلامات.
  • بودرة أو كريمات الكونتور، تستخدم لتحديد الوجه، على سبيل المثال، لإعطاء انطباع بنحافة الأنف أو حتى لتعديل شكل وجه الشخص حسب الرغبة.
  • بودرة الوجه، وتستخدم لتثبيت كريم الأساس، وتمنح الوجه لمسة نهائية غير لامعة، وتساعد أيضاً في إخفاء العيوب الصغيرة أو الشوائب.
  • الهايلايتر، يلفت الانتباه إلى النقاط العالية في الوجه، ويضفي التوهج على الوجه، وقد يحتوي على البرونزر في كثير من الأحيان.
  • البرونزر، وهو يمنح البشرة توهج ذهبي أو برونزي.
  • ظلال العيون، وتستخدم على الجفون وتحت الحاجبين للفت الانتباه إلى العيون وجعلها تبدو جذابة، كما أنها تكمل اللون الطبيعي للعين وتمنحها عمق وأبعاد واضحة. 
  • محدد العيون أو الكحل، محدد العيون يطبق على الجفون بطول خط الرموش، ويتوفر إما بشكل سائل، أو مسحوق، أو أقلام، أو جل. 
  • مصحح الحواجب، ويستخدم لملء الفراغات بين شعر الحاجبين، وتحديدهما، ويتوفر إما على هيئة أقلام، أو بودرة، أو جل.
  • الماسكرا، وتستخدم لتثبيت، وتطويل، وتكثيف الرموش.
  • أحمر الخدود، يستخدم لإبراز لون الخدين وجعل عظام الوجنتين تبدو أكثر تحديداً.
  • مرطب الشفاه، يتوفر إما سائل أو جل، وقد يحتوي على كحول لمساعدة المنتج على البقاء على الشفاه أطول فترة ممكنة.
  • رذاذ التثبيت، يحافظ على وضع المكياج لفترات طويلة، ويمكن استبداله باستخدام بودرة التثبيت. 
  • مزيل المكياج، يستخدم لإزالة مستحضرات التجميل تماماً عن البشرة قبل النوم، وقد يحتوي أو لا يحتوي على خصائص ترطيب. [2] [3]

نصائح عند اختيار مستحضرات التجميل

تجنبي المستحضرات المسببة لجفاف بشرتك

  • يتفاعل كل نوع بشرة بشكل مختلف مع أنواع مستحضرات التجميل المختلفة، حتى إذا كانت علامة تجارية معينة تعمل مع ظلال العيون، فقد لا يناسب البشرة أحمر الشفاه من نفس العلامة التجارية، فنوع الجلد على الجفون مختلفاً جداً عن نوع بشرة شفتيك. 
  • عند اختيار مستحضرات التجميل مثل كريم الأساس، على سبيل المثال، تجنبي مستحضرات التجميل التي تتسبب في تشقق بشرتك. 
  • هناك مشكلة أخرى يجب أخذها في الاعتبار وهي أن بشرتك قد تتسبب في رد فعل تجاه مستحضرات تجميل معينة لم تسبب لها في السابق تهيجاً للجلد، لذلك قد تضطري إلى البحث عن بديل من علامة تجارية أخرى. 
  • قد تتغير خصائص البشرة بشكل كبير على مدى العمر أيضاً، مما يؤدي إلى تغيير نوع مستحضرات التجميل التي تحتاجينها.

ضعي في الاعتبار لون بشرتك

  • حتى لو كان نوع مستحضرات التجميل مناسباً تماماً لنوع بشرتك، فإن اختيار اللون الخطأ، سواء الفاتح جداً أو الداكن جداً، سيمنح وجهك إطلالة منفرة وأقل جاذبية. 
  • اختاري مستحضرات التجميل التي تطابق لون بشرتك وستختفي العيوب الطفيفة في لون البشرة وملمسها. 
  • كريم الأساس الداكن، والألوان الداكنة لظلال العيون وكحل العيون، هو المكياج الأنسب لمن لديهم بشرة داكنة أو خمرية. 

استخدمي مستحضرات التجميل عالية الجودة

  • غالباً ما يكون تحديداً المكياج عالي الجودة باهظ الثمن، لكنه يظهر على بشرتك بشكل ناعم وطبيعي، بينما يمكن أن يتكتل المكياج الرخيص أو ينزلق على بشرتك وليس من المرجح أن يمتزج، بل سيظل على السطح، ويعطي الوجه مظهراً بلاستيكياً. 
  • ابحثي عن مستحضرات تجميل ذات نوعية جيدة وليست بالضرورة باهظة الثمن فقط. 

البشرة الجافة 

  • إذا كنت من اصحاب البشرة الجافة،  يجب أن تستخدمي كريم أساس موس أو كريم. 
  • إذا كنت تستخدمين خافي العيوب، فتأكدي أولاً أن يكون ذو أساس كريمي ويجب أن تكون البودرة مضغوطة. 
  • يجب تجنب المنتجات السائلة أو التركيبات الخالية من الزيوت لأنها ستميل إلى الاستقرار في الخطوط الدقيقة على وجهك. 
  • من الأفضل عمل مكياج العيون باستخدام البودرة أو ظلال العيون الكريمية، ويجب أن يكون الكحل إما قلماً لامعاً أو من النوع غير اللامع.
  • ابحثي عن أحمر شفاه مرطب واستخدمي معه ملمع الشفاه الذي يحتوي على مكونات طبيعية مثل الصبار أو فيتامين هـ، وكلاهما سيوفر رطوبة إضافية للشفاه.

البشرة الحساسة

  • ابحثي عن المنتجات المصنفة خصيصاً للاستخدام مع البشرة الحساسة، وتجنبي المستحضرات التي تحتوي على العطور في تركيبتها أو مستويات عالية من الصبغة أو المواد الحافظة. 

البشرة المختلطة 

  • يمكنك إما اختيار منتجات مختلفة لمناطق البشرة المختلفة واستخدامها معاً، أو يمكنك اختيار المنتجات المصممة خصيصاً للبشرة المختلطة. 

البشرة الدهنية

  • بالنسبة للبشرة الدهنية، جربي استخدام كريم أساس خالي من الزيت غير لامع رحتى لا يسد المسام. 
  • قومي بتنظيف الجلد بشكل دوري لإزالة أي لمعان زائد من الوجه. 
  • تجنبي استخدام ظلال العيون وأحمر الشفاه الكريمي.

خيارات غسول البشرة 

  • تجنبي الغسول القاسي أو الجاف وكذلك الغسول الدهني لأن أياً منهما سيتفاعل بشكل سلبي مع نوع بشرتك. 
  • أفضل منظف للبشرة، بغض النظر عن نوعها، هو منظف قابل للذوبان في الماء ولطيف على البشرة. [4]

كيفية تخزين منتجات المكياج 

الماسكرا

في كل مرة تزيلين فيها عصا الماسكارا وتعيدين وضعها فيها، فإنك تضيفين المزيد من البكتيريا إلى المنتج، ولهذا فإن الماسكرا ومنتجات العين السائلة الأخرى لها فترة صلاحية أقصر، لأنها يمكن أن تسبب التهابات العين بسهولة إذا استخدمت لفترة طويلة أو تعرضت للبكتيريا بشكل كبير، لذا يجب استبدال الماسكرا كل 3-6 أشهر حسب عدد مرات استخدامك لها.

أحمر الشفاه

طالما أنك تخزنين أحمر الشفاه في مكان بارد وجاف، يجب أن تتمكني من استخدامه لمدة تصل إلى عامين، ولكن لا ننصحكِ الاحتفاظ بأحمر الشفاه في سيارتك أو أسفل حقيبة يدك، لأن الحرارة يمكن أن تؤثر على التركيبة وتعمل على إذابته.

ظلال العيون البودرة وأحمر الخدود

نظرًا لأن مستحضرات التجميل البودرة لا تحتوي على سوائل، فإن معدل نمو البكتيريا بها أقل من مستحضرات التجميل الأخرى، يمكنك استخدامها لمدة تصل إلى عامين، ولكن تأكدي من تنظيف الفرش جيداً.

أقلام تحديد العيون

في حالة استخدام الأقلام الرصاص، ننصح بأن تحتفظي بمبراة مخصصة لها، ويجب تنظيف المبراة في كل مرة تستخدميها. 

كريم الأساس

يمكن أن يدوم كريم الأساس المائي لمدة تصل إلى عام، بينما يمكن استخدام النوع الذي يعتمد على الزيت لمدة تصل إلى 18 شهراً أو حتى تبدأ مكوناته في الانفصال، للتأكد من بقاء هذه المستحضرات معك لفترة طويلة، حاولي ألا تلوثي المنتج عن طريق لمس طرف المضخة أو عنق الزجاجة. 

فرش المكياج

فرش المكياج والإسفنج وغيرها من الأدوات التي تعمل على توزيع المكياج جيداً، وهذا بدوره يجعلها أهدافاً سهلة لمحاصرة البكتيريا وخلايا الجلد الميتة والزيوت والأوساخ وبقايا المكياج على الشعيرات، ونوصي بتنظيفها أسبوعياً في حالة استخدامها بشكل يومي. [5]