أهم ثلاث نصائح من خبراء العطور

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 03 نوفمبر 2022
أهم ثلاث نصائح من خبراء العطور
مقالات ذات صلة
نصائح خبراء الشعر الهنود
أغرب نصائح الجمال من الخبراء لن تصدقيها
نصائح الخبراء لتطويل الشعر سريعا

تختلف أذواق الأشخاص وتفضيلاتهم عند اختيار العطور فهي عالم ساحر يجذب الجميع ويخاطبهم بلغتهم المُفضلة فمكونات العطور مُختلفة ومتشابكة تخضع لمعايير كيميائية لتصل في النهاية إلى صيغة عطرية مثالية. البعض يُفضل الأزهار البيضاء والحمضيات والآخر يعشق العنبر والعود في نهاية الأمر لا يوجد قاعدة عامة لاختيار العطر سوى أذواقنا الشخصية وخيارتنا النابعة من تجاربنا الفردية.

لكن أداء العطر وثباته وطريقة اختياره هو ما يخضع لمعايير حددها الخبراء ويتوقف عليها اختيار العطر المناسب لنا ولأسلوب حياتنا فكم مرة شعرنا بأن العطر الذي أحببناه للوهلة الأولى في المتجر بات مُختلفاً للغاية في المنزل، لذلك يرغب خبراء العطور في أن يعرف الجميع 3 أشياء هامة قبل تسوق العطر:

تجربة العطر في المتجر

عند تسوق العطور يجب أخذ الوقت الكافي لتقييم العطر فعند المرة الأولى التي نشم فيها رائحة العطر في الواقع نحن نشم الكحول مع مجرد نفحة من الطبقات العليا للعطور  لذلك يجب التمهل والانتظار لبعض الوقت قبل الحكم عليه ودائماً ما ينصح الخبراء بتطبيق العطور على الورق العطري الخاص لدى المتاجر والانتظار لبضع دقائق حتى يهدأ الكحول والمكونات العليا ثم نشم الرائحة مرة أخرى  في هذة المرحلة قد نكون اخترنا عدة عطور مُفضلة واستبعدنا الأخرى وعند استئناف الشم مرة أخرى تكون في الحقيقة الطبقات القلبية التي تعد حاسمة في العطر ثم نجربها على البشرة[1].

قبل الذهاب إلى متجر العطور يجب تحديد ما هي الروائحة المفضلة لدينا مما يُسهل كثيراً من عملية الاختيار ويقلص خيارتنا إلى مجموعة صغيرة لذلك يجب القيام بالبحث عن العطور عبر الإنترنت قبل تسوقها و معرفة مكوناتها ومع ذلك لا يعني هذا على سبيل المثال أننا عندما نُفضل رائحة العود أو الورد فهي بالتأكيد ستعمل جيداً على بشرتنا حيث تختلف العطور في مكوناتها وتركيزها وأحيانا يؤدي مزجها مع عناصر عطرية أخرى إلى تغير رائحتها المتوقعة لذلك يجب تجربة العطر على البشرة والانتظار قليلاً[2].

ثبات العطر

يختلف ثبات العطور بصورة متفاوتة للغاية فبعض العطور تظل ثابته على البشرة لفترة طويلة وهي ذاتها العطور التي تخفت سريعاً على بشرة أخرى وعلى الرغم من وجود عطور قوية ثابتة تدوم طويلاً إلا أننا يجب اتباع العديد من الخطوات للحفاظ على ثبات العطر منها تطبيقه على بشرة رطبة حيث تعمل الكريمات ومستحضرات ترطيب الجلد كخطوة أساسية لثبات العطور لفترة أطول لأنه سيمنح الزيوت المكونة للعطر شيئاً للتشبث به وسيزيد الترطيب من قدرة العطر للبقاء على الجلد لذلك يُنصح دائماً بترطيب الجسم أولاً باستخدام كريمات غير معطرة أو تطبيق القليل من الفازلين على أماكن النبض التي نضع عليها العطر.

تطبيق العطر على الشعر يعمل أيضاً على ثباته لفترة أطول لأن الشعر مسامي وسوف تدوم الرائحة لفترة أطول من تطبيقه على البشرة لكن يجب الحذر من تطبيق العطر مباشرة على الشعر إذا كان داكن اللون لذلك أفضل طريقة هي بتطبيق العطر على وشاح ثم وضعه على الرأس لعدة دقائق أو تعطير فرشاة تمشيط الشعر قبل استخدامها.

اختيار تركيز العطر

تأتي العطور في أربعة مستويات مختلفة من التركيز وكلما زاد التركيز ارتفع السعر. عادةً ما يكون للكولونيا أو العطور ذات التركيز العالي رائحة أقوى وتستمر لفترة أطول. يمكن أن تكون باهظة الثمن بعض الشيء لكنها تستحق ذلك[3].

أعلى تركيز يسمى perfume  عادة ما يستمر هذا المستوى طوال اليوم بتطبيق واحد فقط على الرسغين أو نقاط النبض. المستوى الأدنى التالي هو eau de parfum  والذي يمكن أن يستمر عادة حوالي ست ساعات بعد التطبيق.

 المستوى الثالث يسمى eau de toilette وعادة ما يكون بتكلفة مقبولة إلى حد ما ويسهل العثور عليه في متاجر البيع بالتجزئة. يتطلب عادةً أكثر من تطبيق واحد على مدار اليوم حتى يستمر. رابع وأقل تركيز للعطر هو ماء الكولونيا eau de cologne والذي يستمر حوالي ساعتين فقط.