استخدام الشعر المستعار لمرضى السرطان

يلجأ بعض مرضى السرطان خاصة النساء إلى الشعر المستعار؛ بعد تساقط الشعر بسبب العلاج الكيميائي، في المقال التالي جمعنا لك كل ما تودي معرفته عن الشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 فبراير 2022 آخر تحديث: الأحد، 04 فبراير 2024
استخدام الشعر المستعار لمرضى السرطان

يلجأ بعض مرضى السرطان خاصة النساء إلى الشعر المستعار؛ بعد تساقط الشعر بسبب العلاج الكيميائي، في المقال التالي جمعنا لك كل ما تودي معرفته عن الشعر المستعار لمرضى السرطان، بالتزامن مع اليوم العالمي للسرطان والموافق الرابع من فبراير.

الشعر المستعار للنساء مرضى السرطان

تركيب الشعر الجزئي

  • اختاري أولاً وصلات الشعر باللون الذي يتقارب مع لون شعركِ الطبيعي قبل سقطوه بسبب مرض السرطان، وبالطول المناسب، ليبدو طبيعياً وحيوياً بعد الانتهاء من تركيبه.
  • إذا كنتِ تعاني من تساقط جزئي لشعرك بسبب بداية العلاج الكيميائي، قسّمي شعركِ إلى أقسام عدة، ليسهل عليكِ تركيب وصلات الشعر، وذلك عن طريق رفع الشعر بشكل كامل كذيل الحصان أعلى الرأس، ومن ثم البدء بسحب خصلة من الشعر بسماكة 4 سم تقريباً من الشعر القريب من الرقبة أسفل الرأس.
  • سرّحي الخصلة جيداً لإزالة التشابك منها، وركبي وصلة الشعر على الخصلة، بحيث تكون بعيدة عن الجذور بما يقارب 2 سم – 4 سم.
  • اضغطي على قاعدة الوصلة لتتأكدي من ثباتها، ومن ثم سرّحي هذه الوصلة مع خصلة شعركِ الطبيعية لتتأكدي من طولها، بحيث إن كان أطول من شعركِ الطبيعي يُمكنكِ حينها أن تقصي الزائد منها.
  • كرري الخطوات السابقة على باقي خصال شعركِ، بحيث تبدأين من أسفل الرأس، حتى تصلي إلى أعلى الرأس.
  • سرّحي شعركِ بشكل كامل بلطف، وتأكدي من إخفاء قواعد وصلات الشعر جيداً، خصوصاً على جانبي الرأس.

تركيب الشعر الكلي

تُعد طريقة تركيب الشعر بالمشابك من أكثر الطرق السهلة لتركيب الشعر في البيت، حيث تكون خصلات الشعر على بقعة كبيرة ويوجد به مشابك لتثبيتها على فروة الرأس، أو من خلال شريط مطاطي، يتم ارتداؤها على فروة الرأس بالشعر المستعار الكامل وليس الجزئي.

الشعر المستعار للرجال مرضى السرطان

يكون تركيب الشعر لدى الرجال بهدف إخفاء أماكن فارغة أو صلعاء لديهم، على غرار النساء اللاتي يرّكبنّ خصال الشعر المزيفة عادةً لمظهر شعر أكثر كثافة، ويتم تركيب الشعر المستعار للرجال، الشعر المؤقت المزيف أو الشعر الطبيعي، بتركيب قطعة كبيرة يتجمع عليها مجموعة من خصال الشعر أو خصال شعر متفرقة بحسب حجم المنطقة الفارغة من الرأس بعد حلاقتها بشكل كامل لتنظيفها من الوبر، وتثبيتها بمادة صمغية لاصقة مباشرة على فروة الرأس، بسرعة ودون الحاجة إلى أي مواد كيميائية أو بنج أو عمليات جراحية كزراعة الشعر التي تتطلب عملية كاملة ووقت كي يثبت الشعر في مكانه.

العناية بالشعر المستعار

اختاري الشعر المستعار بشكل دقيق: لا تحاولي التسرع باختيار الوصلات وتأكدي من نوعية الوصلات فهناك الوصلات من الشعر الطبيعي وأخرى اصطناعية. ننصح بشراء الوصلات من صالونات مصفف الشعر.

لا تقصّي الشعر المستعار بنفسك: إذا أردت وصلات أقصر من التي حصلت عليها يمكنك قصها ولكن لا تقومي بذلك بنفسك، إلا إذا كنت محترفة. والأفضل أن تذهبي إلى صالون مصفف الشعر والذي سيقوم بدمج الوصلات مع شعرك الطبيعي بشكل أفضل وبإمكانك أن تقرري الطول الأمثل لك. فهذا يجعل من دمج أطراف الشعر بشكل صحيح ومتساوٍ مع شعرك الطبيعي.

لا تصبغين الشعر المستعار بنفسك: من الأفضل أن تختاري وصلات الشعر بنفس لون شعرك أو لون شبيه به قدر الإمكان، كونها مصنوعة من الشعر الطبيعي مما يجعلها عرضة للتلف والضرر إذا قمت بصبغها. كما أن الصبغات المتواجدة في المتاجر، يمكن أن تؤدي إلى نتائج غير متوقعة وأنت بالطبع لا ترغبين بإلحاق الضرر بشعرك المستعار. لكن إذا كان لا بد من تلوين الشعر المستعار، فلا تقومي بهذه العملية بنفسك بل توجهي إلى صالون مصفف محترف، فهو خبير في اختيار اللون الأفضل لك وانتقاء المستحضر الأنسب لاستخدامه على وصلات الشعر المستعارة.

لا تستخدمي مجفف الشعر (السشوار) مباشرة: إذا كانت وصلات الشعر طبيعية استعملي الرذاذ الواقي من الحرارة لعدم تضررها أثناء التصفيف، تماماً مثلما تفعلين مع شعرك الطبيعي. خصصي بعض الوقت الإضافي لتصفيف الوصلات لأنها تحبس الماء لوقت أطول من الشعر الطبيعي وتحتاج بالتالي إلى وقت أطول حتى تجف.

خففي من استخدام وصلات الشعر: في حال استعمال وصلات الشعر بشكل منتظم، عليك توخي الحذر ومنح شعرك فترات من الراحة. فتركيب الوصلات مجهد لجذور الشعر، ولذلك يستحسن إعطاء فترات إجازة للشعر.

إنزعي الوصلات قبل النوم: لتجنّبي الاحتكاك بالوسادة، مما يساهم في تشابك الشعيرات. لكن إذا كان لا بد من النوم بالشعر المستعار، اربطيه بشكل رخو قبل الخلود إلى النوم، واستعملي الوسادات الحريرية. وفي النهار، مشطي شعرك بأفضل أنواع الفراشي.

نصائح نفسية للتعامل مع تساقط الشعر لمرضى السرطان

يرتبط الشعر أيضًا بالقوة وهو منذ العصور القديمة، وفي تاريخ الشخصيات الخارقة؛ لذلك مفتاح التعامل مع الجانب العاطفي من تساقط الشعر لمرضى السرطان وبقع الصلع هو اتخاذ الموقف الصحيح. وتشمل الطرق الإيجابية للتعامل مع الجانب العاطفي لتساقط الشعر لمرضى السرطان ما يلي: [1]

  • تذكير نفسك بأن تساقط الشعر بحد ذاته لا يهدد الحياة. قد لا يكون الأمر ممتعًا وقد يكون مؤسفًا، لكن يمكنك العيش بشعر خفيف أو بقعة صلعاء، حيث يعتبر تساقط الشعر أمرًا صعبًا كما تعتقد.
  • وضع تلك البقعة الصلعاء في منظورها الصحيح. سوف يحبك أصدقاؤك الحقيقيون وعائلتك لنفسك وليس لكمية الشعر التي على رأسك. عندما يتعلق الأمر بالجنس ، لديك العديد من السمات الأخرى التي تثير إعجاب شريكك.
  • العمل مع محترفي التجميل لإيجاد تصفيفة الشعر التي تناسبك. قد ترغب في العثور على شعر مستعار أو قبعة أو وشاح رأس يكمل إحساسك بالموضة.
  • إذا كان شعرك رقيقًا، فمن الأفضل إبقاؤه قصيرًا بدلاً من محاولة إخفاء البقع الصلعاء بتمشيط واضح.
  • التفكير في العلاج بالكلام. إذا كان التأثير العاطفي لتساقط الشعر يعيق حياتك، فاطلب المساعدة من أخصائي الصحة النفسية.
  • تدرك أن شعرك قد ينمو من جديد، فإذا كان تساقط شعرك مرتبطًا بالعلاج الكيميائي، فمن المرجح أن ينمو مرة أخرى". العديد من الحالات الأخرى التي تسبب تساقط الشعر مؤقتة أيضًا.
  • كما أن شركات الأدوية تبحث عن علاجات تساعد في مكافحة تساقط الشعر. بينما قد يبدو تساقط الشعر أو ترققه أمرًا مدمرًا ، يمكنك اتخاذ خطوات لوضع الحالة في نصابها الصحيح، ففقدان شعرك لن يحبطك، وركز انتباهك على الطرق التي تجعلك تشعر بمزيد من الإيجابية تجاه مظهرك.

واليوم العالمي للسرطان الموافق الرابع من فبراير هو تظاهرة سنوية ينظمها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان لرفع الوعي العالمي من مخاطر مرض السرطان، وذلك عبر الوقاية وطرق الكشف المبكر للمرض والعلاج. ويعتبر مرض السرطان أكبر المشكلات الصحية التي تواجه العالم، كما يعتبر أهم أسباب الوفاة على الصعيد العالمي،