الثعلبة في الذقن

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 19 أغسطس 2020
الثعلبة في الذقن
مقالات ذات صلة
تقوية الشعر بالطرق المجربة
تشكيلة حمامات زيت للشعر لحل مختلف مشاكله
تعرفي على فوائد زيت عافية للشعر

إليك كل ما تود معرفته عن الثعلبة في الذقن، أسبابها، وأعراضها وطرق علاجها طبياً وطبيعياً بالتفصيل.

أعراض الثعلبة في الذقن:

تشمل أعراض الإصابة بالثعلبة في الذقن ما يلي:

  • فقدان الشعر في منطقة الذقن على شكل بقع دائرية صغيرة، لا تتجاوز عدة سنتيمترات.
  • سقوط الشعر على الوسادة أو عند الاستحمام.
  • بقع بيضاء أو حمراء خالية من الشعر في الذقن.

أسباب الثعلبة في الذقن:

تُعزى الإصابة بالثعلبة في الذقن لما يلي: [1]

  • التاريخ الوراثي، أي وجود تاريخ عائلي للإصابة باضطرابات الجهاز المناعي الذي يؤدي إلى الثعلبة، ويشمل العامل الوراثي عدد من الأمراض، كمرض السكري من النوع الأول والتهاب المفاصل الروماتيدي.
  • الإصابة بالربو أو الأكزيما أو البهاق أو الصدفية أو حمّى القش.
  • تعرض الأشخاص المهيئين جينياً لبعض العوامل البيئية المحفزة.
  • أسباب أخرى متعلقة بالتوتر الشديد والاكتئاب.

علاج الثعلبة في الذقن بالأدوية:

هناك عدة علاجات للثعلبة في الذقن تختلف باختلاف الحالة، ومدى انتشار البقع، وعمر المريض، وغيرها، وعادةً ما يُحدد الطبيب المختص العلاج المناسب من بين العلاجات التالية: [2]

أدوية تعزيز نمو الشعر:

تعمل هذه العلاجات على تعزيز نمو الشعر والتأثير في الجهاز المناعي كدواء المينوكسيديل Minoxidil، والأنثرالين Anthralin، ومستحضر SADBE، ومستحضر DPCP. جميع العلاجات السابقة تعمل على تحفيز نمو الشعر، ولا تمنع ظهور بقع الثعلبة من جديد.

الأدوية المضادة للإلتهابات:

تعمل هذه الأدوبة على تقليل نشاط الجهاز المناعي، ويُمكن استعمالها بعدة أشكال كالحقن في المنطقة المصابة وهو أسرعها، أو كحبوب عن طريق الفم، أو كمرهم أو رغوة موضعي على مكان الإصابة. وتُعد الكورتيكوستيرويدات من أشهر الأدوية المستعملة لعلاج الثعلبة.

الطب البديل:

يشمل الطب البديل لعلاج الثعلبة بالذقن العلاج بالوخز بالإبر، والعلاج العطري والعلاج بالأعشاب، ولكن يفتقر هذا النوع من العلاج إلى الدراسات التي تدعم فاعليته.

علاج الثعلبة في الذقن بالأعشاب:

هناك العديد من المواد الطبيعية والأعشاب التي لها تأثير إيجابي في علاج الثعلبة في الذقن وتشمل ما يلي: [3]

حليب جوز الهند لعلاج الثعلبة في الذقن:

اخلط كمية من الدقيق مع حليب جوز الهند، حتى يُصبح كالعجينة المتماسكة، ومن ثم طبقه على المنطقة، واتركه لنصف ساعة، واشطفه بالماء. كرر هذه الوصفة كل يوم، فلحليب جوز الهند خصائص مذهلة في محاربة الثعلبة.

العسل وعصير البصل لعلاج الثعلبة في الذقن:

يحتوي مزيح العسل وعصير البصل على كميات كبيرة من الكبريت الذي يُمكنه تحسين الدورة الدموية في بصيلات الشعر، ومحاربة أضرار الجذور الحرة، ومنع انتقال العدوى التي تتسبب بتساقط الشعر، وبقع متصلعة في الذقن. ما عليك سوى خلط ملعقة صغيرة من العسل مع كمية مشابهة له من عصير البصل الطازج، وتطبيقه على منطقة الثعلبة في الذقن لمدة نصف ساعة، ومن ثم شطفه بالماء البارد. كرر هذه العملية يومياً لتحصل على النتائج المرضية بأسرع وقت ممكن.

بذور الكتان لعلاج الثعلبة في الذقن:

تحتوي بذور الكتان على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية والأوميغا 3، التي تساعد على الوقاية من الصلع وتساقط الشعر والثعلبة. ويُفضل أن يتم إدخاله في النظام الغذائي، واستخدام هلامه لتدليك المناطق المصاب بالثعلبة لنتائج ساحرة. ما عليك سوى غلي كمية من بذور الكتاب لعشر دقائق، حتى يتحول إلى هلام، ومن ثم تدليك المنطقة المصابة بالثعلبة به لدقائق، وتركه بمدة ربع ساعة ومن ثم شطفه. كرر هذه الوصفة مرة كل يوم لتنال نتائج مرضية في أقصر وقت ممكن.

زيت اللافندر لعلاج الثعلبة في الذقن:

يحتوي زيت اللافندر على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، الأمر الذي يُهيء البشرة لنمو الجلد من جديد، ما عليك سوى تدليك المنطقة المصابة بالثعلبة في الذقن بزيت اللافندر لدقائق، ومن ثم تركه على المنطقة لعشر دقائق، ومن ثم شطفه بالماء البارد. كرر هذه العملية كل يوم ليعود الشعر وينمو من جديد.

زيت الخروع لعلاج الثعلبة في الذقن:

يحتوي زيت الخروع على الكثير من الخصائص التي تجعل منه منتجاً طبيعياً وفعالاً في إنبات وتطويل الشعر وعلاج الثعلبة. طبق زيت الخروع على المنطقة المصابة بالثعلبة في الذقن مرتين يومياً، حيث سيعمل ذلك على تطهير المنطقة من البكتيريا والفطريات، وإعادة نمو الشعر من جديد.

الثوم لعلاج الثعلبة في الذقن:

افرك المنطقة المصابة بالثعلبة بفص من الثوم، وستشعر ببعض الحرارة والوخز في المنطقة وهذا أمر طبيعي، ثم اتركه لنصف ساعة واشطفه بالماء الدافئ بعدها، وكرر هذه الوصفة يومياً لأفضل النتائج.

الشاي الأخضر لعلاج الثعلبة في الذقن:

يعمل الشاي الأخضر على زيادة تدفق الدم في بصيلات الشعر، وتحفيز الدورة الدموية في الجلد، الأمر الذي يُعزز تغذية بصيلات الشعر، وبالتالي منعها من التساقط، كما أنه يحتوي على فيتامين C, E اللذان يعملان على تحفيز نمو الشعر بشكل فعّال. للاستفادة من خصائص الشاي الأخضر لعلاج الثعلبة في الذقن، ما عليك إلا أن تغلي الكركدي في الماء، ومن ثم أضف إليه الشاي الأخضر وقلبه جيداً، وبعدها وباستعمال قطنة طبق المغلي على المناطق المصابة بالثعلبة في الذقن، وكرر العملية مرتين يومياً لأفضل النتائج.

زيت الصبار لعلاج الثعلبة في الذقن:

يعمل زيت الصبار على تحفيز نشاط الدورة الدموية في الجلد، وبصيلات الشعر، الأمر الذي يُحفز نمو الشعر في الذقن من جديد بقوة. ما عليكِ سوى أن تدهن المناطق المصابة بالثعلبة في الذقن بزيت الصبار ثلاث مرات كل يوم، لنتائج مرضية خلال أشهر.

زيت اللوز لعلاج الثعلبة في الذقن:

يعمل زيت اللوز على منع تساقط الشعر وتحفيز البصيلات على النمو من جديد، الأمر الذي يكثف الشعر أيضاً. وأفضل طريقة للاستفادة من خصائص زيت اللوز لعلاج الثعلبة في الذقن هو تطبيق زيت اللوز على المناطق المصابة بعد غسلها بالماء الدافئ أو الاستحمام، وذلك لتعزيز الاستفادة من زيت اللوز والحصول على نتائج مرضية في أقصر وقت ممكن.

الحلبة لعلاج الثعلبة في الذقن:

تمتلك الحلبة خصائص سحرية تمكنها من علاج الثعلبة وإنبات الشعر بشكل عام. وللاستفادة من هذه الخصائص، انقع كمية من الحلبة في كوب من الماء لليلة كاملة، ومن ثم اطحن البذور مع الماء في الخلاط الكهربائي حتى تحصل على عجينة متماسكة. طبق العجينة على مناطق الثعلبة في الذقن، واتركها لنصف ساعة، ومن ثم اغسل المنطقة بالماء البارد، وكرر هذه الوصفة يومياً.

المراجع:

[1] أسباب الثعلبة في الذقن منشور على healthline

[2] علاج الثعلبة في الذقن بالأدوية منشور على medicalnewstoday

[3] علاج الثعلبة في الذقن بالأعشاب منشور على webteb