علاج الثعلبة في الرأس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أغسطس 2020
علاج الثعلبة في الرأس
مقالات ذات صلة
تشكيلة حمامات زيت للشعر لحل مختلف مشاكله
تعرفي على فوائد زيت عافية للشعر
زيت القطران للشعر .. الفوائد والأضرار والاستخدامات

تُعد الثعلبة من أمراض نقص المناعة الذاتية في جسم الإنسان، حيث يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر ويدمرها عن طريق الخطأ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كلي في مناطق مختلفة في جسمه على شكل بقع. فماذا عن علاج الثعلبة في الرأس؟ وهل هناك علاجات طبيعية للثعلبة؟ وهل يختلف علاج الثعلبة من النساء إلى الرجال والأطفال؟ كل هذا وأكثر ستجدين إجابته فيما يلي.

علاج الثعلبة في الرأس طبياً:

إليك مجموعة من العلاجات الدوائية التي يُمكنها أن تُخلصك من الثعلبة في الرأس: [1]

الكورتيكوستيرويدات :Corticosteroids

هذا العلاج مصنف من الأدوية المضادة للإلتهابات، والتي عادةً ما يصرفها الأطباء لمرضى المناعة الذاتية، حيث يستجيب الجسم بشكل تدريجي لهذا العلاج. ويتوافر الكورتيكوستيرويدات في الصيدلية بعدة أشكال مختلفة تشمل الإبر التي يتم حقنها داخل الرأس أو في مناطق أخرى من الجسم، والحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم، والمراهم والكريمات والرغوة التي تستخدم موضوعياً على أماكن تواجد الثعلبة. وعادةً ما يُحدد الطبيب المختص شكل العلاج من هذا الدواء بحسب تقدم الحالة وشكلها ومكانها وغيرها، ولكن الحقن يُعد الأسرع وذلك لأنه يخترق الطبقة الجلدية المصابة ويُعالجها.

المينوكسيديل Minoxidil:

يحتوي هذا الدواء على 5% من ماد المينوكسيديل التي تعمل على إنبات الشعر لكل من الكبار والأطفال، ويتم استعمال هذا الدواء لعلاج الثعلبة موضعياً على مكان الإصابة مرتين في اليوم، ولمدة 3 أشهر تقريباً، ليعود وينمو الشعر من جديد ويتوقف تساقط الشعر.

الأنثرالين Anthralin:

يعمل هذا الدواء على تغيير الوظيفة المناعية للجلد، ويتم تطبيقه على المنطقة المصابة بمدة تتراوح من ثلث ساعة إلى ساعة كاملة يومياً، ومن ثم يتم غسل المنطقة لتفادي تهيجها، وسيُلاحظ نمو الشعر بعد أسابيع.

علاج الثعلبة في الرأس بالأعشاب:

هناك بعض الأعشاب الفعالة لعلاج ثعلبة الرأس سنتناولها فيما يلي: [2]

عصير البصل لعلاج الثعلبة:

يُعد عصير البصل فعلاً في علاج الثعلبة إنبات الشعر، ما عليك إلا أن تطبق عصير البصل الطازج على المنطقة المرادة، وأن تتركها أكبر وقت ممكن ثم يجب غسلها بالماء الدافئ، وتكرر هذه العملية يومياً.

الثوم لعلاج الثعلبة:

يحتوي الثوم على مجموعة من مضادات الأكسدة الفعالة في إنبات الشعر، لذا يُنصح بتقطيع الثوم إلى أجزاء كبيرة، وفرك المناطق المصابة بالثوم، وستشعر بالوخز والحرارة بعض الشيء في المنطقة وهذا أمر طبيعي، ومن ثم يجب غسل المنطقة بعد ساعة. وتُكرر هذه العملية مرتين يومياً، ويجب الاستمرار عليها لأفضل النتائج.

الحلبة لعلاج الثعلبة:

تحتوي الحلبة على مواد تجعل منها مادة فعّالة في إعادة بناء الشعر من جديد، ويتم استخدامها لعلاج الثعلبة عن طريق نقع كمية منها في كوب من الماء لليلة كاملة، ومن ثم طحن الحبوب المنقوعة مع الماء في الخلاط الكهربائي، حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة، ومن ثم يتم فردها على المنطقة المصابة لنصف ساعة، وبعدها يتم غسل المنطقة بالشامبو والماء جيداً، وتكرار هذه الوصفة مرة كل يوم.

الشاي الأخضر لعلاج الثعلبة:

يعمل الشاي الأخضر من زيادة معدل تدفق الدم في فروة الرأس، الأمر الذي يزيد من معدل تغذية بصيلات الشعر، وبالتالي تُقلل من تساقط الشعر، وبالإضافة إلى ما سبق فيحتوي الشاي الأخضر على فيتامين C, E, اللذان يعملان على تحفيز نمو الشعر بفعالية كبيرة. يتم استعمال الشاي الأخضر لعلاج الثعلبة عن طريق غلي الكركدي أولاً، ومن ثم إضافة الشاي الأخضر إليه وتقليبه جيداً، ومن ثم دهن المنطقة المصابة بالثعلبة بهذا المغلي مرتين يومياً.

علاج الثعلبة عند الأطفال:

تُعالج الثعلبة عند الأطفال في بداية الأمر كما ينصح الأطباء باستعمال محلول المينوكسيديل Minoxidil الموضعي على المنطقة المصابة يومياً مرتين، مع استعمال كريم أو محلول موضعي من الكورتيزون متوسط القوة. إذا لم تلاقي الخطوات السابقة استجابة للطفل المصاب بعد 6 أشهر، فيُعطي الأطباء كريم الأنثرالين Anthralin، بحيث يتم تطبيقه على المنطقة المصابة من نصف ساعة إلى ساعة ومن ثم غسله.

علاج الثعلبة عند النساء:

يتم علاج الثعلبة النساء بالطرق التالية: [3]

  • أدوية الستيرويدات Steroid الموضعية أو حقن الستيرودات في المنطقة المصابة والتي تساعد على إعادة نمو الشعر من جديد.
  • أدوية المينوكسيديل Minoxidil، التي تساعد على نمو الشعر من جديد.
  • التهاب الجلد التماسي، حيث قد يضطر الطبيب إلى تحريض المنكقة المصابة بالتهاب الجلد التماسي لعلاج الثعلبة لدى النساء.
  • في حال عدم استجابة المنطقة للعلاجات السابقة، فيستعمل الأطباء الأدوية الكيميائية الضوئية Photochemotherapy التي تعمل بالأشعة فوق البنفسجية لعلاج الثعلبة.

علاج الثعلبة عند الرجال:

يتم علاج الثعلبة عند الرجال بالطرق التالية:

  • الكورتيكوستيرويدات  Corticosteroids حيث تتوافر أدوية الكورتيكوستيرويدات في الصيدلية بعدة أشكال مختلفة تشمل الإبر التي يتم حقنها داخل الرأس أو في مناطق أخرى من الجسم، والحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم، والمراهم والكريمات والرغوة التي تستخدم موضوعياً على أماكن تواجد الثعلبة. وعادةً ما يُحدد الطبيب المختص شكل العلاج من هذا الدواء بحسب الحالة.
  • حقن الستيرويدات Steroid، حيث يتم حقن المادة في المنطقة المصابة بالصلع بشكل مباشر، لتعمل على تحفيز البصيلات لنمو الشعر من جديد، ويتم هذا العلاج بموافقة الطبيب وتحت إشرافه.
  • دهون الستيرويدات Steroid، حيث يتم تطبيقها بشكل يومي على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة وحتى ساعة، ومن ثم غسل المنطقة بالماء جيداً.
  • الخلطات الطبيعية كالأعشاب والمواد الطبيعية المتمثلة بالحلبة وعصير البصل والثوم والأوليفيرا وحليب جوز الهند وغيرها.

بعد التطرق لأنواع علاج الثعلبة في الرأس، ننصحك من هنا باستشارة الطبيب المختص قبل الإقدام على أي نوع من هذه الأنواع، لتحديد الطريقة الأنسب لكِ صحياً.

المراجع:

[1] علاج الثعلبة في الرأس طبياً منشور على aad.

[2] علاج الثعلبة في الرأس بالأعشاب منشور على webteb

[3] علاج الثعلبة عند النساء منشور على verywellhealth