العلاجات الباردة الطبيعية للتخلص من انتفاخات العين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021
العلاجات الباردة الطبيعية للتخلص من انتفاخات العين
مقالات ذات صلة
وصفات طبيعية للتخلص من الحبوب الصغيرة حول العين
تخلصي من الجيوب تحت العين بهذه الطرق
أسباب الهالات حول العين وطرق علاجها

هناك العديد من الأسباب لظهور الانتفاخات أسفل العين التي تحدث عادة فور الاستيقاظ صباحاً وتتنوع هذة الأسباب ما بين عادات نمط الحياة السيئة إلى العوامل البيئية التي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب والانتفاخ.

تبدو عيناك منتفختين عندما يتراكم السائل تحتها وحولها. الجلد حول العينين رقيق للغاية ويكشف بسهولة علامات احتباس السوائل  أكثر من أي جزء آخر من الوجه وغالباً ما يحدث انتفاخ العين في نفس الوقت الذي يحدث فيه العديد من مشاكل العين الشائعة الأخرى لذلك من السهل الخلط بينها مثل انتفاخ العين والهالات السوداء وأكياس العين.

أسباب الانتفاخات أسفل العين

معرفة أسباب انتفاخ العين هي الخطوة الأولى للتخلص من هذة المشكلة المزعجة حيث تشير العيون المنتفخة إلى وجود خلل عام في السوائل في الجسم والذي يحدث غالباً بسبب عادات نمط الحياة الضارة ومن أهم أسبابها:

الجفاف

عندما يصاب الجسم بالجفاف فإنه يحتفظ بالسوائل بدلاً من التخلص منها بشكل صحيح. يظهر هذا بشكل خاص أسفل منطقة العين حيث يكون الجلد رقيقاً ومتورماً بسهولة بسبب السوائل الزائدة.

يعتبر الجفاف مشكلة يمكن حلها بسهولة  حيث إنها تتطلب فقط تعديل روتينك اليومي ليشمل شرب المزيد من الماء.

استهلاك الملح

يمكن أن يكون تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم عاملاً آخر في الإصابة بانتفاخ العينين. فالصوديوم المعدن الرئيسي في الملح يسبب احتباس الماء ويوجد بكميات كبيرة في العديد من الأطعمة المعلبة.

الإجهاد والتعب

عندما تكون مرهقاً يعمل الجسم بشكل دون المستوى الأمثل على عدة مستويات مختلفة ويؤثر على مظهر البشرة كظهور الهالات والمظهر الشاحب بجانب العيون المتورمة.

لذلك ينصح الأطباء بالحصول على قسط كافٍ من النوم لمنع انتفاخ العين حيث يحتاج الشخص البالغ العادي ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة.

الحساسية

في الربيع يُصاب العديد من الشخاص بالحساسية بسبب وجود حبوب اللقاح بجانب عوامل أخرى على مدار العام مثل التعرض لوبر الحيوانات وغيرها من العوامل التي تؤدي إلى رد فعل تحسسي لدى كثير من الناس. لمكافحة مسببات الحساسية  يفرز الجسم الهيستامين الذي يتسبب في حدوث التهاب يظهر بشكل خاص حول العينين.

الاحمرار والتورم والمظهر المنتفخ الناجم عن الحساسية هي في الواقع استجابة مفرطة لجهاز المناعة لديك تجاه تهديد محتمل.غالباً ما يمكن علاج الحساسية بمضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية ولكن قد تحتاج إلى زيارة طبيبك لتحديد أفضل مسار للعلاج[1].

عيون منتفخة في الشتاء

يمكن أن يؤدي الطقس الشتوي والجاف والبارد إلى تهيج العينين مما يجعلها تبدو حمراء ومنتفخة.

خلال فصل الشتاء، غالباً ما يكون الهواء داخل المنزل أو المكتب جافاً إلى حد ما لأنه يسخن. نظراً لأن الجلد المصاب بالجفاف يحتفظ بالسوائل فإن التواجد في بيئة بها هواء جاف يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بانتفاخ العينين.

لذلك يُنصح بتشغيل جهاز ترطيب في منزلك خلال فصل الشتاء لإعادة الرطوبة إلى الهواء ومنع الجلد الجاف والمتهيج وانتفاخ العينين.

عيون منتفخة في الصباح عند الاستيقاظ

تتحرك الجفون باستمرار على مدار اليوم لأنها تزيل جزيئات الغبار وتحافظ على رطوبة العين خلال فترة طويلة من الراحة، يمكن أن يتراكم السائل ويظل محتجزاً حول العينين بدلاً من إطلاقه مرة أخرى في الدورة الدموية. وهذا ما يفسر سبب انتفاخ العيون في الصباح بمجرد أن تستأنف جفونك عملها المعتاد سيزول الانتفاخ.

أسباب طبية

في بعض الحالات يمكن أن تسبب حالة طبية انتفاخ حول العينين من التهاب العين والتهاب الجفن الذي يُصاحبه أعراضاً مثل  تورم الجفون والاحمرار والتهيج وقشرة الرأس المتقشرة على الرموش ومشاكل الغدة الدرقية وغيرها.

علاج مشكلة انتفاخ أسفل العين

حلول مشكلة انتفاخ العين تشمل العديد من الخيارات كاستخدام مكونات رئيسية تعمل على تخفيف المشكلة بجانب علاجات منزلية طبيعية آمنة.

مادة الكافيين

يعمل الكافيين على إزالة نفخة العين حيث يضيق الأوعية الدموية لتقليل السوائل الزائدة تحت العينين. لهذا السبب يعتبر الكافيين مكوناً هاماً في العديد من منتجات تحت العين.

الببتيدات

يمكن استخدام الببتيدات التي توجد بشكل طبيعي في الجسم موضعياً لتعزيز إنتاج الكولاجين. الببتيدات ليست حلاً سريعاً لانتفاخ العينين لكن الاستخدام المنتظم يمكن أن يزيد من تماسك الجلد وسمكه.

تقلل جودة الجلد المحسّنة من قابليتك للإصابة بانتفاخ العينين خاصة إذا أصبحت عرضة لها مع تقدم العمر.

حمض الهيالورونيك

يعالج حمض الهيالورونيك  الجلد الجاف مما يجعل البشرة تحتفظ برطوبتها وهو عنصر أساسي في الحفاظ على المظهر الصحي العام لمنطقة أسفل العين.

يعمل الاستخدام اليومي لكريم العين أو المصل أو الجل المحتوي على حمض الهيالورونيك على ترطيب البشرة ويقلل من احتمالية الإصابة بانتفاخ العينين.

الصبار

يمكن أن يهدئ جل الصبار الاحمرار مع تقليل الالتهاب حول العيون المتعبة والمنتفخة. تشتمل العديد من منتجات إزالة الانتفاخ على جل الصبار كمكون ولكن يمكنك أيضاً استخدام جل الصبار الطازج وتطبيقه مباشرة على البشرة.

رولر العين (بكرات العين)

تم تصميم العديد من منتجات تحت العين ليتم تطبيقها من خلال آلية الكرة الدوارة. تقوم بكرات العين هذه بأكثر من مجرد توصيل مكونات كريم العين والمرطبات. إن حركة الكرة الدوارة المعدنية فوق منطقة أسفل العين تعمل على التخلص من السوائل مع توفير إحساس بالبرودة.

العلاجات الباردة لإزالة انتفاخ العين

نظراً لأن درجات الحرارة الباردة تقلل من تدفق الدم فإن استخدام البرودة أسفل العين يمكن أن يقلل التورم في هذه المنطقة مما يجعل العلاجات الطبيعية التالية حلاً عملياً وسريعاً للتخلص من انتفاخ العين[2].

شرائح الخيار

شرائح الخيار المثلجة تعمل على التخلص من نفخة العين سريعاً بتطبيقها لبضع دقائق على العين كما يحتوي  الخيار على خصائص مضادة للأكسدة لتقليل التهيج.

ملاعق باردة

برّدي ملعقتين في الفريزر ثم ضعيها على العينين لبضع دقائق لتقليل الانتفاخ في الصباح.

شاي أخضر

تحتوي مادة العفص الموجودة في الشاي الأخضر على خصائص قابضة لتقليص الأوعية الدموية وشد الجلد تحت العينين.

نقوم بنقع كيسين من الشاي في الماء المغلي لمدة دقيقة واحدة تقريباً لإطلاق مكوناته ثم نتركها تبرد في الثلاجة ونضعها على العينين لعدة دقائق لإزالة الانتفاخ.

الكمادات الباردة

انقعي منشفة في ماء بارد ثم قومي بطيها وضعيها على العين لتهدئة الانتفاخ.