العناية بالبشرة على الطريقة الكورية في 10 خطوات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 نوفمبر 2021
العناية بالبشرة على الطريقة الكورية في 10 خطوات
مقالات ذات صلة
العناية بالشعر على الطريقة الكورية
الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة المختلطة
10 نصائح للعناية بالبشرة في الشتاء

هل تساءلتِ يوماً كيف يتمتع الكوريون ببشرة جميلة ومشرقة ومتناسقة؟ السر في روتين العناية الكوري (روتين ال10 خطوات) للعناية بالبشرة الذي يضم مجموعة من الخطوات والمستحضرات الفعالة ذات النتائج الرائعة والذي بات الأشهر عالمياً.

قد تبدو 10 خطوات يومياً للعناية بالبشرة أمراً مرهقاً لكن على العكس يؤدي هذا الروتين الكوري إلى الاسترخاء وتعزيز ثقتكِ في جمالكِ والاستمتاع بجميع خطواته.

روتين العناية الكوري بالبشرة

الخطوة الأولى: استخدمي منظف ذو أساس زيتي

تتضمن الخطوة الأولى من نظام العناية بالبشرة الكوري المكون من 10 خطوات استخدام منظف زيتي لإزالة المكياج والأوساخ فالمنظفات التي تحتوي على الزيت تسبب تهيجاً أقل من المنظفات العادية كما تزيل المكياج بعمق من خلايا الجلد وكذلك الكريمات الواقية من الشمس حتى المستحضرات المضادة للماء.

  • نقوم بتطبيق كمية صغيرة من غسول الوجه الزيتي ونفركه برفق في دوائر على الوجه لمدة 2-3 دقائق ثم نشطف المنتج بالماء الفاتر، تعمل هذة الحركة أيضاً على تنشيط تدفق الدم وهو أمر ضروري لبشرة صحية ويسمح للخلايا بأداء وظائفها بسلاسة مما يساعد في الحفاظ على بشرتكِ مشرقة وصحية[1].

الخطوة الثانية: التنظيف مجدداً

تزيل الخطوة الأولى جميع الشوائب الزيتية أما الخطوة الثانية تعتمد على استخدام منظف رغوي أو مائي للتخلص من العرق والأوساخ المتراكمة. يساعد التنظيف المزدوج لوجهكِ على إزالة الأوساخ والعرق والشوائب الزيتية أيضاً.

  • نستخدم مضخة أو اثنتين من الغسول ونُدلك بهما البشرة برفق  ومن المهم استخدام منظف متوازن الأس الهيدروجيني pH لمنعه من القضاء على حاجز بشرتكِ.
  • بشرتنا حمضية بشكل ضعيف مما يعني أن مستويات الأس الهيدروجيني pH لبشرة الإنسان تتراوح بين 4.7-5.7  لذلك لا ينصح باستخدام منظف يحتوي على رقم هيدروجيني أعلى من ذلك.

الخطوة الثالثة: تقشير البشرة

يعمل التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة من بشرتكِ وهذة الخطوة ستجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقاً. كما يساعد التقشير المنتظم على تحسين ملمس بشرتكِ ولونها بشكل عام.

  • نضع كمية صغيرة من المقشر على راحة اليدين وندلك البشرة برفق في حركات دائرية ثم نغسله بالماء الفاتر بعد دقيقة أو دقيقتين. ونُكرر الأمر مرتين أو مرة واحدة فقط في الأسبوع وليس بصورة يومية مع التأكد من استخدام مقشر طبي يحتوي على حبيبات جل ناعمة أو مقشرات البودرة حتى لا يتعرض الجلد إلى الاحتكاك.

الخطوة الرابعة: التونر

يهدف التونر إلى إزالة أي أوساخ متبقية من وجهكِ وموازنة مستويات الأس الهيدروجيني لبشرتكِ لذلك يجب اختيار تونر مناسب لنوع بشرتكِ لا يحتوي على الكحول حتى لا يؤدي إلى الجفاف واستبداله بتونر يحتوي على مضادات للأكسدة ومضادات للالتهابات وخصائص مهدئة للوجه.

  • نستخدم التونر بتطبيقه على قطعة قطنية ثم نمسح به كامل الوجه أو تطبيقه باليدين.

الخطوة الخامسة: المستخلص Essence

المستخلص (الإيسنس) Essence هو أحد الخطوات الضرورية في روتين العناية الكوري بالبشرة  فهو يهدئ بشرتكِ بينما يشفيها في نفس الوقت فتركيبته مليئة بالمكونات المرطبة تسرع من معدل دوران الخلايا[2].

  • نضع بضع قطرات من المستخلص على أصابعنا ونربت على الوجه برفق.

الخطوة السادسة: السيروم

أصبحت بشرتكِ الآن صافية وجاهزة لامتصاص المكونات الأكثر أهمية بشكل فعال وهنا يأتي دور سيروم الوجه وهو عبارة عن نسخة مركزة قليلاً وأثقل من المستخلص ويحتوي بشكل أساسي على مكونات نشطة لمعالجة مشاكل جلدية معينة مثل التجاعيد والتصبغ والبقع الداكنة وتهدف هذه الخطوة من نظام العناية بالبشرة الكوري أيضاً إلى تحسين صحة الجلد بشكل عام.

  • ضعي كمية صغيرة من السيروم على راحة يديك ثم قومي بتوزيعه على الوجه عن طريق التربيت الخفيف.

الخطوة السابعة: الماسك الوقي

تشتهر مستحضرات العناية الكورية بالأقنعة الورقية حيث يتم نقعها في مصل لتتشبع بالفيتامينات والمعادن مما يؤدي إلى ترطيب البشرة.

ضعي القناع على وجهكِ ثم قومي بالتربيت عليه برفق، اتركيه لمدة 20-30 دقيقة ولا يحتاج إلى غسل الوجه بعدها.

الخطوة الثامنة: كريم العين

عادةً ما يكون الجلد حول عينيكِ هو أول ما تظهر عليه علامات الشيخوخة لذلك تم تصميم كريمات العين خصيصاً لمعالجة منطقة أسفل العين ومنع التجاعيد والهالات السوداء وأقدام الغراب.

  • نضع قطرة أصغر من حجم البازلاء من كريم العين ونوزعها برفق أسفل العين على عظام التجويف وليس أسفل العين مباشرة.

الخطوة التاسعة: الترطيب

يعتقد الكوريون أن هذه الخطوة حيوية لتأمين الطبقات السابقة. إنه أشبه بحاجز انسداد يستخدم لتثبيت المنتجات المطبقة مسبقاً.إذا كانت بشرتكِ دهنية، استخدمي مرطباً خفيفاً بقوام اللوشن أو الجل وإذا كانت بشرتكِ جافة استخدمي مرطباً كثيفاً يحتوي على كريم.

  • خذي كمية صغيرة من الكريم المرطب ووزعيها برفق على بشرتكِ.

الخطوة العاشرة: عامل الحماية من الشمس SPF

تحمي الكريمات الواقية من الشمس بشرتكِ من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. إذا كانت بشرتكِ دهنية يوصى باستخدام واقي شمس طبيعي أو واقي شمسي معدني لتجنب انسداد المسام.

  • نستخدم واقي الشمس في روتين العناية الكوري نهاراً بعد خطوة الترطيب وامتصاص البشرة للكريم جيداً حيث نقوم بتوزيع واقي الشمس على الوجه والرقبة.

أما عند اتباع روتين العناية الكوري في المساء قبل النوم فيُمكن اعتماد كريم ترطيب ليلي مُكثف أو التي تُسمى بأقنعة النوم.

روتين العشر خطوات الكوري والبشرة الدهنية المعرضة للحبوب

  • لا تستخدمي المنظف ذو الأساس الزيتي لأكثر من دقيقة.
  • استخدمي منظفاً لطيفاً لشطف الأوساخ الزائدة.
  • استخدمي تونر خالٍ من الكحول ويفضل أن يحتوي على أحماض الهيدروكسي لما لها من خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تمنع حب الشباب.
  • قشري بشرتك باستخدام المقشرات الكيميائية بالأحماض.
  • استخدمي مرطباً خفيفاً يحتوي على اللوشن.
  • استخدمي واقي الشمس المعدني لتجنب انسداد المسام.