العناية بالشعر الجاف في الشتاء

  • الأربعاء، 01 يناير 2020 الأربعاء، 01 يناير 2020
العناية بالشعر الجاف في الشتاء

يعتبر فصل الشتاء من أكثر فصول السنة تأثيرًا على الشعر، خاصةً وإن كان شعركِ جافًا فهو يسبب زيادة جفاف الشعر، لذل فإن أهم نصيحة للعناية بالشعر الجاف في فصل الشتاء هي الاهتمام بترطيبه باستمرار وبطرق ومكونات مفيدة، لذا فمن الأفضل القيام بتطبيق حمامات الزيت وخلطات الزيوت الطبيعية التي تمنح الشعر الترطيب العميق والصحي في ذات الوقت، ولكن فيما يلي سنتعرف على مجموعة من النصائح للعناية بالشعر الجاف في فصل الشتاء القاسي، مع فهم ماذا يحدث لشعركِ خلاله.

الشعر الجاف وخصائصه:

هو نوع من أنواع الشعر التي تعاني من فقدان الحيوية واللمعان، إذ أنه يحدث نتيجةً لقلة نشاط الغدد الدهنية التي تمد بصيلات الشعر بالزيوت والدهون المغذية والمرطبة لها مما يسبب تقصفه وجفافه، وقد تحدث قلة إفراز الدهون طبيعيًا أو نتيجةً لعوامل خارجية مثل التعرض المستمر للحرارة أو أشعة الشمس، كما يمكن أن يحدث بسبب استخدام الكيماويات والصبغات بشكل كبير.

العناية بالشعر الجاف في فصل الشتاء:

في حال كنتِ تعانين من جفاف الشعر فالآن أنتِ تعلمين بعض المسببات لجفاف الشعر، والتي يجب عليكِ تجنبها كي لا تزيد من المشكلة، إلى جانب اتباع طرق ونصائح العناية بالشعر الجاف والتي تشمل ما يلي:

  • الشعر الجاف يحتاج لاستخدام مواد عناية مخصصة له، فهذه المنتجات تتضمن عادةً مواد مرطبة كي تساعد في تخفيف جفاف الشعر، لذا فالخطوة الأولى هي استخدام شامبو مناسب لشعركِ.
  • لا يحتاج شعركِ لغسله أكثر من مرتين في الأسبوع، فالمبالغة في التنظيف ستزيد من جفاف الشعر، كما يجب عليكِ تجنب الماء الساخن لأنه يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية فيه.
  • قصي أطراف شعركِ الجافة والمتقصفة بانتظام، إذ أن الأطراف الجافة تنقل جفافها إلى باقي أجزاء الشعر.
  • عليكِ بتجنب المجففات الحرارية والمكواة قدر الإمكان، فهي من مسببات جفاف الشعر.
  • اشربي كميات كافية من الماء بما لا يقل عن لترين يوميًا.
  • لا تسرحي شعركِ بشدة أو باستخدام مشط قاسي، كما يجب أن لا تتسببي بشده أو ربطه برباط ضيق، حاولي أن تتركيه منسدلًا وغير مشدود لأن الشد سيسبب تكسره.
  • طبقي ماسكات طبيعية تحتوي على زيوت أو مواد ترطيب عميقة باستمرار لشعركِ.
  • البلسم من أفضل المنتجات التي يمكنكِ استخدامها لشعركِ الجاف في فصل الشتاء، فهو يعمل كواقي يحمي الشعر من قسوة العوامل الخارجية التي يتعرض لها، ويمكنكِ استخدام نوع بلسم طبيعي كحليب جوز الهند.
  • ترطيب الشعر قبل النوم واحدة من النصائح المهمة بروتين العناية اليومي، إذ يفضل أن تقومي برش القليل من زيت فيتامين هـ على شعركِ بالكامل مع تمشيطه بلطف كي يتغلغل الزيت في عمق الشعر وفروة الرأس.

ممارسات خاطئة تسبب تلف الشعر في الشتاء:

يؤثر طقس الشتاء بسبب برودته وجفافه على الشعر باختلاف أنواعه بشكل سلبي جدًا، ويزداد الأمر سوء في حالة الشعر الجاف، إذ أن هذه الأجواء ستمتص الرطوبة من شعركِ وفي حال كنتِ تطبقين بعض الأساليب الخاطئة معه ستزيدين من حدة المشكلة، ومن بين أكثر الممارسات السلبية ما يلي:

  • الخروج بشعر مبلل: هذا خطأ في كل فصول السنة إلا أن الأمر أسوء في فصل الشتاء، إذ أن الماء في شعركِ عندما يتعرض لدرجات الحرارة المنخفضة سيتجمد ويشكل بلورات من الجليد التي تسبب تكسر الشعر، لذا من الأفضل أن يتم غسل الشعر قبل النوم كي يكون جافًا في الصباح، أو استخدام مجفف لطيف مع وضع بلسم أو مرطب على الشعر لحمايته من الجفاف الناتج من المجفف.
  • إهمال ترطيب الشعر بما يكفي: يجب أن تعطي ترطيب شعركِ الاهتمام الكافي، فالشعر الجاف بحاجة لترطيب مستمر واستخدام كريمات أو سيروم، بالإضافة إلى عمل الخلطات الطبيعية وحمامات الزيت بانتظام.
  • غسل الشعر بماء ساخن جدًا: كما ذكرنا عزيزتي فالماء الساخن ضار بالشعر عمومًا والجاف بشكل خاص، فهو يجرد الشعر من رطوبته ومن الزيوت التي تفرزها فروة الرأس لتغذيته، وبما أن الشعر الجاف يعاني من نقص في إفرازها فإن الماء الحار سينزعها منه بالكامل، لذا يُعد الماء البارد هو الأفضل في غسل الشعر ولكن الواقع في فصل الشتاء يفرض علينا صعوبة استخدامه لذا ننصحكِ عزيزتي باستخدام الماء الدافئ والمعتدل.
  • استخدام منتجات تحتوي على الكحول: تستخدم بعض المواد الكحولية في تركيبة منتجات العناية بالشعر من أجل الحفاظ على قوامها، ولكن هذه المنتجات لا يمكن أن تكون خيارًا جيدًا لكِ، لذا ننصحكِ بقراءة محتوى المستحضر عليه مسبقًا وفي حال وجدتِ أي من هذه المواد فتجنبيه فورًا: الإيثانول، البروبانول، الأيزوبروبيل، كحول البنزيل، فهي تسبب جفاف الشعر وتجرده من رطوبته، بينما تساهم أنواع أخرى من الكحول في ترطيب الشعر والتي تتمثل في : أسيتيل، سترايل، ميرستايل، بيهنيل، لورايل.
  • اختيار أغطية الشعر غير المناسبة: جميعنا يحتاج لارتداء الكثير من الملابس في فصل الشتاء لتدفئة الجسم والشعر، والتي تعد القبعات أهم هذه الملابس، ولكن بعض أنواعها يسبب أضرارًا للشعر مثل القطن أو الصوف، فهي تسبب احتكاكاً شديداً يؤدي إلى تلف الشعر، بالإضافة إلى أنها تخنق الشعر وتمنع تنفس البصيلات، لذا من الأفضل لكِ سيدتي اختيار أغطية الرأس من الحرير أو الساتان.

​​​​​​​
خلطات طبيعية للعناية بالشعر الجاف

خلطات طبيعية للعناية بالشعر الجاف في الشتاء:

تعتبر الخلطات الطبيعية من أفضل طرق العناية بالشعر الجاف، نظرًا لاحتواء معظمها على الزيوت الغنية بالعناصر الغذائية والتي تمنح فروة الرأس والشعر الترطيب الكافي، إلى جانب مكونات أخرى طبيعية تجعل الخلطة متكاملة من حيث الفائدة، ومن أبرز هذه الخلطات ما يلي:

  • خلطة الأفوكادو مع زيت جوز الهند للشعر الجاف: الأفوكادو واحد من منتجات الطبيعة الغنية جدًا بالفيتامينات الأساسية لصحة الشعر مثل فيتامين أ، ب، هـ، د إلى جانب العديد من المعادن والأحماض الدهنية، بالإضافة إلى كمية من زيت جوز الهند الذي يعزز صحته الشعر ويساعد على نموه، ويمنحه الترطيب العميق.
    تحتاجين إلى حبة أفوكادو متوسطة الحجم، ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند، قبعة بلاستيكية أو أي غطاء استحمام.
    طريقة التحضير: أهرسي الأفوكادو جيدًا في وعاء مناسب، ثم أضيفي للأفوكادو المهروس زيت جوز الهند واخلطيهم حتى يتكون لديكِ خليط متجانس. قومي بتوزيع الخليط على كامل شعركِ مع التركيز على الأطراف، ثم ضعي فوقه الغطاء البلاستيكي لمدة نصف ساعة، وأخيراً اشطفي شعركِ بماء بارد مع شامبو مناسب، ثم عليكِ بتجفيفه بمنشفة لطيفة، أو اتركيه حتى يجف طبيعيًا وكرري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.
  • قناع زيت الزيتون والليمون للشعر الجاف: تساعد هذه الوصفة على محاربة العديد من مشاكل الشعر كالقشرة والالتهابات والتقصف وغيرها، كما أن زيت الزيتون يمنح الترطيب العميق للشعر مما يجعلها مناسبة جدًا للشعر الجاف في الشتاء.
    تحتاجين إلى ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، ملعقتان كبيرتان من الماء، ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون، قبعة للاستحمام.
    طريقة التحضير: اخلطي  المكونات جميعها حتى يصبح لديكِ خليط متجانس، قومي بفرد الخليط على كامل الشعر وفروة الرأس، ثم ضعي عليه قبعة الاستحمام واتركيه على شعركِ لمدة 20 دقيقة.
    اغسليه بعد ذلك بشامبو لطيف وخالي من الكبريت مع الماء البارد، وكرري الوصفة مرة واحد في الأسبوع.​​​​​​​

كما ذكرنا لكِ عزيزتي سابقًا فإن الصورة الآن واضحة أمامك حول أهمية العناية بالشعر الجاف في الشتاء، ومدى تأثير قسوة الطقس على شعركِ، لذا لا تترددي في تطبيق الوصفات الطبيعية المناسبة له، مع المواظبة والانتظام عليها أسبوعيًا، ولا تنسيّ بأن العناية اليومية هي الأساس لتقوية الشعر أمام تحديات الطقس وتقلباته، وليكون الشعر قادراً على تحمل قسوته.