تسريحات وتصفيفات الشعر التي لا تندثر للنساء وللرجال

على الرغم من اختلاف الأجيال والأزمنة، إلا أن هناك بعض التسريحات التي لا تندثر ولا تنتهي موضتها، تابعوا قراءة موضوعنا لمعرفة أفضلها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 22 يونيو 2022
تسريحات وتصفيفات الشعر التي لا تندثر للنساء وللرجال
مقالات ذات صلة
بالصور: أجمل تصفيفات وتسريحات شعر طويل
تصفيفات وتسريحات واكسسوارت شعر هندية رائعة!
طريقة تصفيف الشعر الويفي

التريندات ممتعة في تقليدها عندما تتعلق بعناصر يمكنك تبديلها بسهولة مثل الملابس والمكياج، ولكن عندما يتعلق الأمر بشعرك، فإن القليل منا يرغب في تبني مظهر جديد وجريء في كل موسم لمجرد البقاء في الصدارة، وهذا لا يعني أننا لا نشعر بالانبهار عند اكتشاف أكثر إطلالات الشعر شهرة، ومع ذلك، غالباً ما توجد الراحة في اتباع القصات الكلاسيكية المجربة من قبل سواء كانت للنساء أو الرجال، لذا تعرفوا معنا من خلال هذا المقال على تسريحات وتصفيفات الشعر التي لا تندثر للنساء وللرجال. 

قصات شعر لا تندثر للنساء 

إليكِ أفضل القصات النسائية التي لم تنتهي موضتها حتى الآن: [1]

قصة البيكسي

على الرغم من أن المجتمع الغربي يربط الجمال بالشعر الطويل، إلا أن قصات الشعر القصير قد تحدت هذه الفكرة في الستينيات، وهي الآن واحدة من أكثر الإطلالات شهرة في كل العصور، وأصبحت قصة الـ pixi هي القصة المفضلة لدى بعض المشاهير، وفي الآونة الأخيرة، ظهرت قصة البيكسي ببعض التعديلات الحديثة، مثل البيكسي المشذب، أو البيكسي غير المتساوي الأطراف، أو البيكسي الكيرلي وهو يناسب جميع أنواع الشعر. 

قصة البوب الكلاسيكي

يعتبر البوب الكلاسيكي من أكثر القصات تنوعاً على الإطلاق، ويمكن لامرأتين أن يكون لهما نفس طول قصة الشعر تماماً، ولكن إذا كانت لدى إحداهما طبقات متقطعة وغرة، والأخرى لها نهاية حادة، فستبدوان مختلفتين تماماً، ومن أبرز قصات البوب هي البوب الفرنسي، البوب الويفي؛ وهو يناسب جميع أشكال الوجه والأعمار وأنواع الشعر، أما البوب الكلاسيكي فهو بطول الذقن وهو من القصات التي يمكن تحديثه بسهولة على حسب اتجاهات الموضة. 

الغرة 

ستظل الغرة من أشهر تصفيفات الشعر المميزة سواء كانت غرة حادة والتي تعتبر من الطرق الفعالة لتغيير مظهرك تماماً، أو الغرة الستائرية الأنيقة والتي تساعد على تأطير الوجه بسهولة، أو الغرة الجانبية والتي تعتبر الإكسسوار المثالي للشعر المموج. 

قصة الشعر الأشعث

على الرغم من أن تصفيفة الشعر هذه تعود إلى السبعينيات، إلا أنها تتصدر قائمة قصات الشعر الخالدة، وذلك بفضل تنوعها: من ناحية الأطوال المختلفة، وملمس الشعر، وتتميز بكونها تتناسب مع كافة أشكال الوجه، كما يمكن إضافة الغرة على الشعر الأشعث للحصول على مظهر جذاب يدوم طويلاً.

الطبقات الطويلة

لذوات الشعر الطويل، لديك الكثير من الاختيارات الفاخرة مثل إضافة الطبقات الطويلة الملساء على الشعر لتمنحه مرونة في الحركة، أما إذا كنت تفضلين أن يظهر الشعر بشكل طبيعي، يمكنك التوجه للطبقات الطويلة المجعدة، والتي يسهل تصفيفها والعناية بها بسهولة، ومن أبسط أشكال الطبقات الطويلة وأكثرها أناقة هي تصفيفة الشعر ريترو، حيث يمكن الحصول على هذا النمط الكلاسيكي بتجعيد الطبقات الطويلة للداخل وتثبيت الشعر على الجانب. 

قصات شعر لا تندثر للرجال 

إليك أفضل القصات الرجالية التي لم تنتهي موضتها حتى الآن: [2] [3]

الفرنش كروب 

الفرنش كروب هي قصة شعر تناسب معظم أشكال الوجه ولكنها مثالية بشكل خاص للرجال ذوي الوجه النحيف، نظراً لأنك تدفع الشعر إلى الأمام قليلاً هنا، فإن ترك الطول عند الحافة يمكن أن يساعد في تغطية أي بقع فارغة من منابت الشعر.
وتعد هذه التسريحة من الأساليب قليلة التعديل، وتناسب كافة الأماكن التي يمكن أن يتردد عليها الرجل، سواء الصالة الرياضية أو حمام السباحة، لأنها لا تحتاج إلى منتجات للتصفيف، إنما تحتاج فقط للتمشيط ليثبت الشعر في مكانه الطبيعي، كما يجب الحرص على قص الشعر كل 3 أسابيع تقريباً.

ذا باز كت

سميت قصة The Buzz cut على اسم الصوت الذي يصدر من ماكينة حلاقة الشعر عند الاستخدام، وتكون مثالية لمن لديهم شكل رأس مربع، ويتم تطبيقها عن طريق قص الشعر على الجانبين، وترك الشعر أطول قليلاً من الأعلى. 

ذا سليك باك

ظهرت قصة The slick back لأول مرة في العشرينات من القرن الماضي، وفي ذلك الوقت، كان من المفيد الحصول على تسريحة شعر لا تفسد عند ارتداء قبعة، ومنذ ذلك الحين، أصبحت التسريحة كلاسيكية خالدة.
الشعر الأملس هو الأفضل لهذه القصة فكلما زاد تجعيد الشعر، كان من الصعب إعادته، بالنسبة لشكل الوجه الذي يناسب هذه القصة، فهي تناسب العديد من أشكال الوجوه، ويفضل إطلاق اللحية والشارب معها لإبرازها أكثر. 
يجب أن يكون الشعر من الظهر والجوانب مدبباً وطبيعياً، وضيقاً إلى حد ما، مع التدرج إلى الأعلى حيث يكون أثقل قليلاً، وللتصفيف، قم بتجفيف الشعر للخلف إذا كان لديك شعر ينمو إلى الأمام، واستخدم كريم تصفيف جيل ومشطه  للحصول على لمسة نهائية أكثر نعومة ومعاصرة.

التقسيم الجانبي

يتمتع هذا النمط بشعبية خاصة من عشرينيات وأربعينيات القرن الماضي ومرة ​​أخرى في الستينيات، ويعتمد أساس الحلاقة فيها على ظهر وجانب قصير بسيط، وبالتالي فإن هذه القصة تناسب معظم أنواع الشعر وأشكال الوجوه، حيث يتم قص الشعر فيها بشكل تدريجي كلاسيكي على الظهر والجانبين، وترك الجزء العلوي طويلًا بما يكفي للتقسيم، ولكن بشكل غير مبالغ فيه ليكون أنيقًا ومرتبًا.
ويعتمد منتج التصفيف الذي يجب أن تستخدمه على كثافة شعرك، فأولئك الذين لديهم شعر كثيف يجب أن يجربوا الجل، بينما يعمل كريم الشعر غير اللامع بشكل أفضل مع أنواع الشعر الأكثر نعومة وأقل كثافة، ويمكن أن يكون تقسيم الشعر أمراً صعباً؛ وبالتالي فإن أفضل طريقة للتصفيف هي وضع المنتج على الشعر عندما يكون مبللاً وفصله باستخدام المشط، ولكن يجب أولاً أن تحاول تحديد مكان التقسيم الطبيعي ،أو يمكنك تمشيط شعرك للخلف، وسترى أين يبدأ في الانفصال.

القص بطول الكتف

وهي قصة كلاسيكية ومكررة، وظهرت في الموضة لسنوات، على الأرجح لأنها متعدد الاستخدامات، وتعتمد على مبدأ الحفاظ على شعرك أطول وإضافة بعض الطبقات إليه، وكما هو الحال مع معظم القصات، يعتمد نجاح هذه القصة على ملمس الشعر، فلن يبقى الشعر الأملس في مكانه بنفس سهولة الشعر المموج الخفيف.
لذا حافظ على تقليل منتجات تصفيف الشعر إلى الحد الأدنى، لأن هذه القصة تكون في أقوى حالاتها عندما يبدو الشعر طبيعياً تماماً، ومع ذلك، يمكنك تجربة سبراي الشعر للترطيب، أو تطبيق بعض كريم التلميس لتنعيم الشعر المجعد للغاية وجعله أكثر قابلية للتصفيف.

كيفية اختيار تصفيفة الشعر المناسبة 

الكثير من الناس لا يعرفون كيفية اختيار تسريحة شعرهم. إذا كنت أحدهم، فإليك بعض المؤشرات التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء اختيار تصفيفة الشعر لنفسك. [4]

وضع النمط الحياتي في الاعتبار

سواء كنت من رواد المكتب أو طالباً جامعياً أو مدوناً للأزياء، اختر تصفيفة الشعر التي تتناسب مع أسلوب حياتك، ولا تحاول القيام بشيء لا يتناسب مع ذوقك،كما يجب أيضاً أخذ نوع وظيفتك في الاعتبار بحيث تتماشى مع أخلاقيات العمل الخاصة بك.

شكل الوجه

بعض تسريحات الشعر تناسب الوجوه البيضاوية فقط، بينما البعض الآخر يناسب الوجه المربع، باختصار، شكل وجهك مهم عند اختيار تصفيفة الشعر، لهذا، يُقترح دائماً استشارة مصفف شعر ذي خبرة يمكنه مساعدتك في العثور على النمط المناسب لتكمل شكل وجهك.

نوع الشعر

وهو العامل الحاسم لأن طول وملمس شعرك يمكن أن يساعد في تحديد تسريحة الشعر المناسبة، فلا يمكن تسريحات الشعر التي يمكن اعتمادها للشعر الكثيف أن تتناسب مع الشعر الرقيق، وبالمثل، فإن تسريحات الشعر التي تبدو جيدة على الأشخاص ذوي الشعر الأملس، لن تبدو لطيفة إذا حصل عليها الأشخاص ذوي الشعر المجعد، وما إلى ذلك.

تسريحات تجعل المرأة تبدو أصغر سناً

الغرة الغير متكافئة

ينصح بالحصول على الغرة فقط إذا كان لديك جبهة مرتفعة، وإلا فإنها يمكن أن تجذب المزيد من الانتباه إلى عيوب الوجه، وإذا كنت قلقة بشأن خطوط الجبهة، فإن الغرة الطويلة جداً على الجانبين تعد خياراً جيداً.

قصة أطراف الشعر

يمكن أن يؤدي جعل شعرك عرضة للتصفيف الحراري والمعالجة الكيميائية إلى تسهيل زحف الشيب على الشعر.

كيرلي بوب

هناك سبب لاختيار العديد من النساء الأكبر سناً الحصول على شعر بطول الذقن، بدلاً من خصلات الشعر الطويلة، وذلك لأن الشعر الطويل يسحب العينين لأسفل، ويؤكد على ملامح الوجه المتدلية، لذا تعد قصة الشعر القصيرة هي عملية شد الوجه غير الجراحية التي تبعد العين عن عيوب الوجه. 

شعر طويل مع تموجات

إذا كان لديك شعر مموج، فأنت محظوظة، حيث يمتلك الشعر المموج ملمساً رائعاً للشعر، ويمكنك تصفيفه بشكل مستقيم، وتبدو الموجات الواسعة أكثر شباباً، في حين أن الشعر الأملس يمكن يجعلك تبدين أكبر سناً. [5]

أهم نصائح العناية بالشعر من الخبراء

  • يضمن غسل شعرك بانتظام أن فروة الرأس والشعر خاليان من الأوساخ والزيوت الزائدة، ومع ذلك، فإن عدد مرات غسل الشعر الصحيح يعتمد على نوع شعرك، فإذا كان شعرك شديد الجفاف، يُغسل مرتين في الأسبوع، أما إذا كانت فروة رأسك دهنية، يمكن أن يساعدك غسل شعرك أكثر من مرتين.
  • ننصح باستخدام الشامبو الخالي من المواد الكيميائية، مثل الكبريتات والبارابين المسؤولين عن صنع الرغاوي وحفظ الشامبو، ولكنها قد تسبب تهيجاً للجلد بمرور الوقت وتزيد من مخاطر الاضطرابات الهرمونية.
  • كذلك ننصح باستخدام البلسم بشكل صحيح، حيث يحتوي البلسم على مكونات تجعل الشعر مفروداً ويمكن التحكم فيه، ويحميه من العوامل البيئية الضارة والتصفيف الحراري، ومع ذلك، يجب أن يطبق فقط على أطراف الشعر وليس على فروة رأسك، كم يجب التأكد من غسله جيداً بعد تطبيقه.
  • يجعل التجفيف بمجفف الشعر شعرك جميلاً، لكن التصفيف المفرط بالحرارة يمكن أن يضر فروة رأسك، لذلك ننصح باقتصار استخدامها  على المناسبات المهمة، ويفضل الاعتماد على الهواء الطبيعي في التجفيف أو التجفيف بالمنشفة.
  • يجب عدم النوم أبداً بالشعر، حيث يمكن أن الاحتكاك بغطاء الوسادة في تلف بشرة الشعر. 
  • استخدام الزيوت الطبيعية في تدليك الشعر وفروة الرأس، يعمل على تحسين الدورة الدموية على فروة الرأس وإرخاء العضلات، وزيادة لمعان الشعر، وتغذيته، كما أنه يعيد للشعر محتوى الرطوبة مرة أخرى، ويصلح الأطراف المتقصفة، ويزيد من معدل نمو الشعر، مثل زيت جوز الهند، وزيت اللوز، وزيت الزيتون، وزيت الخروع، وما شابههم، ويجب الحذر من استخدام الزيوت المعدنية على شعرك.
  • ننصح باستخدام مشط ذي أسنان واسعة ولكن بعد جفاف الشعر، لحماية الشعر من التلف.
  • يجب قص الشعر كل 6-8 أسابيع للتخلص من الأطراف المتقصفة، والتي تتشكل نتيجة تلف الشعر بسبب التصفيف الحراري، التلوث، التدخين، والإجهاد وما إلى ذلك. 
  • الترطيب الداخلي إلى جانب الترطيب الخارجي هو المفتاح لشعر متوازن وصحي، لذا ننصح بتناول حوالي 3 لترات ماء يومياً، لضمان صحة الشعر.
  • يتكون شعرك من البروتينات والأحماض الأمينية، لذا يحتاج إلى التغذية الصحيحة لينمو بشكل جيد ويحافظ على صحته، لذا ننصح بتناول البيض، والتوت، والمكسرات، والأسماك، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والبطاطا الحلوة.
  • يمكن لأشعة الشمس القاسية أن تزيل الرطوبة من شعرك وتجعله جافاً وهشاً وتالفاً بمرور الوقت، لذا ننصح بارتداء القبعات عند الخروج لحماية الشعر من هذا التلف. 
  • الاستحمام بالماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية من فروة رأسك ويتركها جافة ومتقشرة، لذا ننصح بالاستحمام بالماء البارد أو الفاتر فقط.
  • تؤثر المواد الكيميائية الناتجة عن الصبغ وعلاجات الشعر الأخرى على بصيلات الشعر وتعطل نمو الشعر ويمكن أن تؤدي أيضاً إلى تساقطه، لذا يجب تجنبها قدر الإمكان.
  • كذلك يجب تجنب تصفيف الشعر بالأدوات الحرارية، لأن التصفيف بالحرارة لفترات طويلة يعمل على تغيير ملمس الشعر ويجعله جافاً وعرضة للتكسر.
  • يضر الماء المالح بشرة الشعر ويهيج فروة الرأس ويجعل الشعر متشابكاً، وكذلك الماء المعالج بالكلور، مثل الموجود في حمامات السباحة. [6]