خطوات تصفيف الشعر الهايش

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يناير 2022
خطوات تصفيف الشعر الهايش
مقالات ذات صلة
ماسكات للشعر الهايش
ماسكات للشعر الهايش بالبامية
كيفية العناية بالشعر الهايش

الشعر الهايش أو المتطاير من المشكلات الشائعة التي بإمكانها إفساد تسريحات الشعر وتجعلنا نحصل على التسريحة المثالية بصعوبة شديدة. الشعر الهايش أو المتطاير ليست مشكلة تُصيب الشعر الكيرلي أو المجعد فقط بل قد تصيب الشعر المستقيم والخفيف حيث تتطاير خصلاته المتقصفة والتي تعاني من الهيشان.

مفتاح التحكم في الشعر الهايش هو إضافة الرطوبة إلى الشعر بالطريقة الصحيحة إذا لم نفعل ذلك فسيسحب الشعر المتطاير الرطوبة من الهواء ويُفاقم من المشكلة. نظراً لأن الشعر المجعد جاف فإن امتصاص الرطوبة من الهواء يتسبب في تمدد البشرة (الخاصة بالشعر) وبعد ذلك تجعد الشعر.

أسباب هيشان وتطاير الشعر

الخطوة الأولى في التحكم في الشعر المتطاير هي فهم أسبابه. هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسبب الهيشان وهي:

المناخ والشعر المتطاير

يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى تجفيف شعركِ والتسبب في تجعده كما هو الحال في المناخ الجاف أو الرطب بشكل مفرط. الشعر حساس لمستويات الرطوبة في الهواء لذلك في أوقات الرطوبة يكون الشعر أقل مرونة وأكثر عرضة للتطاير.

الرطوبة الأقل والهواء الجاف يجعل الشعر المجعد عرضة للتطاير والهيشان. يمكن أن يكون سبب ذلك الطقس أو السخانات ومكيفات الهواء في الداخل. تخلصي من هذه الحالات باستخدام شامبو وبلسم مرطب متبوعين بمنتجات تصفيف واقية.

استخدام المنتجات الخاطئة

يمكن أن يؤدي استخدام منتجات الشعر الخاطئة إلى تلف الشعر وتجعده. وذلك لأن العديد من المنتجات الأقل جودة تحتوي على الكحول وهو مادة شديدة الجفاف وتجعل الشعر المجعد أكثر تجعداً لذلك ينصح باستخدام أنواع الشامبو والبلسم ومثبتات الشعر بجودة احترافية.

العِرق والأصول

يميل الشعر الأفريقي إلى أن يكون أكثر جفافاً من الشعر الآسيوي أو القوقازي. نظراً لكونه أكثر تجعيداً بشكل عام فإن قشرة الشعر تنفتح وتطلق الرطوبة مما يسبب التجعد. على الرغم من أن الشعر الأفريقي ينتج زيوتًا كافية لفروة الرأس إلا أنه يميل إلى أن يكون جافاً لأن التجعيد الضيق والملمس الكثيف للشعر يعيقان وصول الزيوت إلى الأطراف. للتغلب على ذلك، استخدمي الشامبو والبلسم مع المرطبات وضعي بلسم يترك على الشعر مع تطبيق السيروم أو زيت الشعر المضاد للتجعد على شعرك المتطاير.

التغذية والشعر المتطاير

يعد اتباع نظام غذائي سليم مليء باللحوم الخالية من الدهون والخضروات والفواكه ومصادر الكالسيوم الجيدة، والحصول على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية في نظامك أمراً ضرورياً للحفاظ على ترطيب شعرك من الداخل إلى الخارج. تشمل الفيتامينات التي تساعد على منع تطاير الشعر فيتامينات ب المعقدة وفيتامينات هـ، وأ، وج. إذا لم تحصلي على هذه الفيتامينات بوفرة من نظامكِ الغذائي يمكن أن تساعدك المكملات. شرب الكثير من الماء ضروري أيضاً لترطيب شعركِ المجعد من الداخل إلى الخارج.

الصبغات والمعالجات الكيميائية

يزيد تلوين الشعر بالصبغات أو سحب الألوان (التبييض) وكذلك علاجات الفرد الكيميائية من مشكلات الشعر الهايش المتطاير بل وتضيف إليه المزيد من المشكلات مثل الضعف والتقصف والتساقط.

تسريحات الشعر الضيقة

يمكن أن يؤدي شد شعركِ للخلف في تسريحات مثل الكعكة المثبتة أو تسريحة ذيل الحصان إلى تكسر الشعيرات مما يزيد من التجعد والتطاير.

خطوات ترطيب الشعر الهايش

شامبو مرطب أو مضاد للتطاير

ينصح باستخدام عن شامبو خالٍ من الكبريتات أو شامبو يحتوي على زيت طبيعي مثل الكاميليا الذي لا يجفف الشعر ويساعد على ترويض التجعد.للشعر المجعد الناعم استخدمي الشامبو المعزز للجذور الذي يعيد الرطوبة ويضيف حجماً سيغذي الشعر المجعد دون أن يثقلها. سترغبين أيضاً في الحصول على شامبو جاف جيد للاستخدام بين الغسلات. من الأفضل غسل الشعر بالشامبو مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع الزيوت الطبيعية التي تتراكم جيدة في المساعدة على منع التجعد.

الشامبو المنقي للتخلص من التراكمات

يوجد السيليكون في العديد من المنتجات المضادة للتجعد لأنه يعمل بالفعل على المساعدة في ترويض الشعر المتطاير والهايش. ومع ذلك، يمكن أن يتراكم على الشعر مما يجعله يبدو دهنياً وباهتاً. استخدمي الشامبو المنقي مرة أو مرتين في الشهر للتخلص من التراكمات.

البلسم المرطب

للشعر المجعد عليكِ البحث عن بلسم يناسب نوع شعركِ المحدد. إذا كان شعركِ مجعداً أو خفيفاً استخدمي بلسماً مرطباً اتركيه لمدة خمس دقائق على الأقل على خصلات الشعر فقط بعيداً عن فروة الرأس ثم اشطفيه. افعلي هذا في كل مرة تغسلين فيها شعركِ.

 إذا كان شعركِ خشناً ومتجعداً فابحثي عن بلسم منعم يثقل شعركِ المجعد قليلاً. إذا كان شعركِ المجعد أكثر تموجاً أو مجعداً فإن جرعة من البلسم المرطب ستخفف التجعد عن طريق تطبيقه على خصلات الشعر مما يجعل من الصعب على الرطوبة الخارجية أن تغوص فيه[1].

ترطيب عميق للشعر الهايش بالقناع مرة في الأسبوع

هذه الخطوة ضرورية للعناية بالشعر المتطاير الهايش. عالجي خصلات شعركِ المتطايرة بقناع عميق لترطيب الشعر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. قناع الشعر هو علاج ترطيب عميق الاختراق يساعد على استعادة الشعر المتطاير أو التالف. تحتوي أقنعة الشعر المرطبة على مكونات مثل البروتينات والأحماض الأمينية والزيوت الطبيعية والدهون وكلها يمكن أن تساعد في مكافحة الهيشان كما أنها مفيدة لجميع أنواع الشعر. إذا كنت تعالجين شعرك كيميائياً فابحثي عن علاج مضاد للتجعد مصمم خصيصاً للشعر الذي تم فرده أو تلوينه أو معالجته بأي طريقة أخرى.

علاجات زيت الشعر

الزيوت الطبيعية ليست ثقيلة مثل الأقنعة لذا فهي جيدة للشعر المجعد الخفيف لأنها لا تثقل الشعر. اختاري علاجًا بالزيت من الجوجوبا وفيتامين هـ وجوز الهند وزيت الزيتون أو زيت الأرجان للمساعدة في تقوية الشعر ومنع التطاير.

تأكدي من تطبيقه على الأجزاء السفلية من شعركِ مع تجنب فروة الرأس. تعتبر العلاجات بالزيت بالزيوت الطبيعية أفضل في القضاء على التجعد من المنتجات الاصطناعية لأنها تدوم لفترة أطول. كملاحظة جانبية ، يمكن أن يساعد فرك القليل من زيت العلاج الطبيعي في يديك وتطبيقه باعتدال على شعرك المجعد بمجرد أن يجف في ترويض الشعر المتطاير هذا مفيد بشكل خاص للشعر المجعد أو المجعد بشكل طبيعي ويُفضل استخدام زيوت خفيفة مثل زيت الجوجوبا وزيت بذور العنب وزيت الأرجان.

خطوات تصفيف الشعر الهايش والمتطاير

بعد غسل شعركِ بالشامبو والبلسم اتبعي الخطوات التالية لتصفيفه:

  • تجفيف شعركِ بالمنشفة أقل ضرراً لكن احرصي على عدم فركه. يمكن أن يؤدي تجفيف الشعر بالمنشفة إلى خشونة الشعر مما يجعله أكثر عرضة للتطاير بمجرد أن يجف. بدلًا من ذلك ، جففي الشعر بالمنشفة بالتربيت الخفيف للغاية ستعمل المنشفة المصنوعة من الألياف الدقيقة عالية الامتصاص على الضغط برفق على الماء من شعركِ.
  • ضعي سيروم التصفيف أو الموس أو الجل. إذا كان شعرك مجعدًا أو مموجًا سيساعد السيروم الخفيف في ترويض خصلات الشعر الجامحة. وزعي المصل بمشط واسع الأسنان ثم اتركي الشعر يجف في الهواء أو صففيه برفق باستخدام مجفف الشعر لكن على حرارة منخفضة للغاية ويفضل بالتأكيد ترك الشعر يجف في الهواء. تعمل منتجات التصفيف هذه عن طريق طلاء كل خصلة للحفاظ على نعومة البشرة.
  • يمكن أن يتسبب التلف الناتج عن حرارة السشوار في جعل الشعر المجعد يبدو أكثر سوءاً لذلك يجب الحرص على تطبيق بخاخ الشعر الواقي من الحرارة قبل التجفيف أو تصفيفه باستخدام مكواة فرد الشعر أو مكواة تجعيد الشعر كما يُنصح باختيار السشوار الأيوني واستخدام رأس توزيع على السشوار أثناء التجفيف حركي فرشاة مستديرة عبر أقفالك الجافة. لا تفعلي هذا على الشعر المبلل ولا تفعليه لفترة طويلة. ولكن باعتدال يمكن أن تساعد هذه العملية في تنعيم الطبقة الخارجية من الشعر.
  • يمكنك استخدام مكواة تجعيد لتشكيل شعرك المجعد وتنعيمه. تأكدي من وضع بخاخ مقاوم للحرارة على الشعر ، ثم لف بعض الخيوط المتطايرة حول المكواة.
  • للحفاظ على تسريحة الشعر قومي برش كمية صغيرة من رذاذ الشعر الخالي من الكحول. يُفضل استخدام بخاخ تكثيف الشعر على الشعر الخفيف أو الرقيق المتطاير. إذا تمت معالجة شعركِ فتأكدي من اختيار رذاذ للشعر المصبوغ أو المعالج كيميائياً. إذا كان شعرك مجعداً أو مموجاً، فحاولي رشه ببخاخ شديد اللمعان بتطبيقه أولاً على اليد ثم توزيعه على الشعر.