دليل استخدام ملح إبسوم للشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 نوفمبر 2021
دليل استخدام ملح إبسوم للشعر
مقالات ذات صلة
استخدامات الملح للشعر والبشرة
دليل العناية بالشعر الدهني في الشتاء
هذه طريقة استخدام الجرجير للشعر

يزداد مؤخراً استخدام ملح إبسوم كعلاج لبعض مشكلات الشعر الشائعة وكنعصر تجميلي يعمل على تحديد التموجات وزيادة حجم الشعر بعدما كان شائعاً في علاج آلام العضلات وفعالاً لعلاجات العناية بالشعر.

ما هو ملح إبسوم؟

ملح إبسوم المعروف أيضاً باسم كبريتات المغنيسيوم (يسمى أحياناً ملح المغنيسيوم) أو الملح الإنجليزي هو مركب كيميائي طبيعي يتكون من المغنيسيوم والكبريت والأكسجين.

اشتق اسمه من نبع ملحي في إبسوم في إنجلترا حيث تم اكتشاف الملح وبالرغم من أن اسمه ملح إلا أن ملح إبسوم يختلف كثيراً عن ملح الطعام الشائع والسبب في تسميته بالملح تركيبته الكيميائية.

إذابة ملح إبسوم في الماء يعمل على تحرير أيونات المغنيسيوم والكبريتات ويمكن لأجزاء الجلد التي بها بصيلات الشعر أن تمتص المغنيسيوم بشكل أفضل من الجلد الذي لا يحتوي على بصيلات شعر كما أن ملمس ملح إبسوم الخشن يساعد على تقشير فروة الرأس عن طريق القضاء على الجلد الميت.

ماذا يفعل ملح إبسوم للشعر؟

ملح إبسوم مقشر ممتاز لفروة الرأس يزيل بقع الجلد الميتة والأوساخ المتراكمة والزيوت الزائدة. في الغالب يسد هذا التراكم بصيلات الشعر والمسام في فروة الرأس ويمكن أن يؤدي إلى التهابات ومشاكل أخرى كما أن تدليك فروة رأسك بملح إبسوم يساعد على تحسين الدورة الدموية لتحفيز نمو الشعر وعند تطبيق ملح إبسوم على فروة الرأس يتم امتصاص أيونات المغنيسيوم في طبقات الجلد لتنشيط وتغذية الأنسجة.

استخدام ملح ابسوم للعناية بالشعر

ملح إبسوم يتمتع بالعديد من الفوائد للشعر لكن يجب الحرص على تحديد نوع شعركِ واستخدامه باعتدال.

ملح إبسوم للشعر الدهني

إذا كان شعركِ وفروة رأسكِ دهنيين يوصي بدمج ملح إبسوم مع الشامبو عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من ملح إبسوم في زجاجة الشامبو العادية ورجيها جيداً قبل الاستخدام حيث يعمل هذا المزيج على التخلص من الزيوت الزائدة على خصلات شعركِ وفروة رأسكِ مع كل غسلة على غرار الشامبو المنقي.

من الأفضل استخدام هذا المزيج مرة واحدة أسبوعياً أو بالتبادل مع الشامبو العادي حتى لا يتعرض الشعر وفروة الرأس للجفاف

ملح إبسوم للشعر الجاف والمتقصف

على عكس الشعر الدهني قد يؤدي غسل شعركِ الجاف والمتقصف بشامبو معزز بملح إبسوم إلى جفاف مفرط وإتلاف شعركِ ومع ذلك، يمكنك الاستمتاع بالفوائد من خلال إضافة الملح إلى البلسم مما يؤدي إلى تحسين حجم شعرك ومظهر الكيرلي.

اخلطي مقادير متساوية من ملح إبسوم والبلسم ثم اغسلي شعرك بالشامبو بالطريقة المعتادة قبل وضع بلسم الشعر المعزز بملح إبسوم ودلكي فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعكِ والتأكد من تغطية البلسم لجميع خصلات الشعر ثم نتركه لمدة 10 دقائق ونغسل الشعر بالماء الدافئ ويجب عدم تكرار الأمر لأكثر من مرة أسبوعياً حتى لا يؤدي ملح إبسوم إلى جفاف الشعر.

تعزيز صحة الشعر وفروة الرأس

يعتبر المغنيسيوم معدناً حيوياً للحفاظ على صحة فروة الرأس والشعر كما أظهرت العديد من الدراسات أن أجزاء الجلد التي تحتوي على وفرة من بصيلات الشعر مثل فروة الرأس  يمكنها امتصاص المغنيسيوم بسهولة أكبر.

يحتوي ملح إبسوم على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا والتي يمكن أن تساعد في مكافحة الالتهابات في فروة الرأس حيث يؤدي التراكم المستمر للزيوت والملوثات الزائدة على فروة الرأس إلى الحكة والالتهابات.

  • قومي بمزج ملعقة صغيرة من ملح إبسوم وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند لتدليك فروة الرأس والشعر من الجذور إلى الأطراف ثم يُترك المزيج لمدة 30 دقيقة بعدها نغسل الشعر بالماء والشامبو.

زيادة كثافة الشعر ووقف تساقطه

يمكن للزيوت الزائدة المتراكمة على فروة الرأس أن تجعل الشعر يبدو ضعيفاً لذلك يؤدي استخدام ملح إبسوم إلى تنشيط الشعر ومنحه الحيوية وتعزيز حجمه بالإضافة إلى المساعدة في التخلص من البهتان وتجعد بصيلات الشعر الجافة والتالفة.

كما يؤدي الاستخدام المنتظم للمغنيسيوم والأكسجين في ملح إبسوم على تقوية وترطيب بصيلات الشعر مما يخفف من تساقط الشعر والشيب المبكر للشعر والتقصف.

ملح إبسوم وتموجات الشعر

وهنا يتفاعل ملح إبسوم كيميائياً مع الشعر الكيرلي والمجعد ليمنح الخصلات تحديداً أفضل حيث تحدد روابط ثاني كبريتيد في بنية الشعر المظهر المادي لخصلات الكيرلي وكشفت العديد من الدراسات أن إضافة كبريتات المغنيسيوم عند غسل الشعر يقوي الشعر كما يحيد الهيدروجين المحتمل (pH) ويزيد من عدد الروابط الهيدروجينية على الشعر مما يؤدي إلى تحديد الخصلات المموجة[1].

ملح إبسوم لمحاربة القشرة

المكون الرئيسي في ملح إبسوم هو المغنيسيوم الذي يحفز ويعزز دوران الخلايا عن طريق القضاء على تراكم الكالسيوم في بصيلات الشعر. غالباً ما يؤدي التراكم المفرط للكالسيوم على فروة الرأس إلى جفافها وتقشرها واحتمالية تساقط الشعر.

يساعد ملح إبسوم في علاج مشكلة القشرة من خلال توفير العناصر الغذائية مثل الكبريتات والمغنيسيوم كما أنه يعمل كمقشر للتخلص من القشرة وتراكم الجلد الميت.

طريقة الاستخدام

  • للاستفادة من خصائص ملح إبسوم  في حل مشكلات فروة الرأس يجب دائماً إصافة زيوت مثل زيت الأفوكادو أو زيت الجوجوبا عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الملح مع ستة ملاعق صغيرة من الزيت.
  • إذا كان شعركِ جافاً فمن الأفضل استخدام زيت أو بلسم مغذي بعد معالجة شعرك بملح إبسوم.
  • ضعي علاج الملح الإنجليزي على فروة رأس رطبة قليلاً وقومي بتدليك فروة رأسكِ بلطف من ثلاث إلى خمس دقائق حيث تعمل الحبيبات على تقشير الجلد الميت  وفروة الرأس لعلاج القشرة ثم اغسلي شعركِ بشامبو مرطب.

لماذا يؤدي ملح إبسوم للجفاف؟

يحتوي جذع الشعرة بشكل أساسي على بروتين ليفي بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضاً على الدهون والماء وعند التعرض لمركب مثل ملح إبسوم  يمكن أن يصاب جذع الشعرة بالجفاف ويرجع ذلك إلى ميل الملح لجذب جزيئات الماء وربطها بنفسه. في حين أن هذه الخاصية مسؤولة عن تعزيز تجعيد الشعر إلا أنها أيضاً قادرة على إحداث تأثيرات ضارة في حالة الإفراط في استخدام الملح.

كما تشكل كبريتات المغنيسيوم بلورات كبيرة يمكن أن تتصلب على سطح الشعر لتكوين نسيج خشن مؤقت.

وصفات العناية بالشعر بملح إبسوم

يعمل ملح إبسوم على تنقية وإزالة السموم من شعركِ وفروة رأسكِ حيث يوازن درجة الحموضة في الشعر وفروة الرأس لتوفير بيئة صحية لنمو الشعر وتعزيز حجم الشعر وكثافته.

يُمكنكِ صنع رذاذ ملح إبسوم للاستفادة من جميع فوائده للشعر لكن إذا كان شعركِ دهنياً بشكل مفرط فمن الأفضل استخدام هذا الرذاذ باعتدال.

يساعد زيت جوز الهند في هذه الوصفة على تغطية شعركِ بالترطيب للحصول على أفضل النتائج كما يعد الصبار معززاً ممتازاً  لنمو الشعر ويمكن أن يساعد في تخفيف قشرة الرأس ومنع التهاب فروة الرأس والحكة كما تشمل هذه الوصفة أيضاً زيت شجرة الشاي (اختياري) والذي له خصائص مطهرة يمكنها علاج الالتهابات المرتبطة بحالات فروة الرأس.

المكونات

1 ملعقة كبيرة ملح ابسوم

1 ملعقة كبيرة ملح البحر

1 ملعقة طعام زيت جوز الهند

5 قطرات من زيت الشعر المفضل لديك (مثل زيت الصبار أو زيت الياسمين أو زيت ثمر الورد أو زيت شجرة الشاي)

1 ملعقة كبيرة من جل الصبار

1 كوب ماء دافئ

التحضير والاستخدام

  • نقوم بتسخين الماء حتى يكاد يغلي ثم نضيف ملح إبسوم وملح البحر ونتأكد من إذابة البلورات ثم يُضاف زيت جوز الهند العضوي ويقلب المحلول حتى يذوب الزيت تماماً.
  • نُضيف جل الصبار مع تقليب الخليط ثم زيت الشعر المفضل لديكِ للحصول على رائحة منعشة.
  • نمزج المكونات جيداً ونضعها في عبوة رذاذ
  • يُعد رذاذ ملح إبسوم أكثر فعالية عند وضعه على الشعر الرطب. قومي برش الشعر بلطف مع التقشير تقشير لضمان تغلغل المكونات
  • يُترك المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة ثم نغسل الشعر بالماء والشامبو.

هل ملح إبسوم آمن للاستخدام للجميع؟

  • يعتبر ملح إبسوم علاجاً طبيعياً آمناً للشعر ويمكن استخدامه على أي نوع من أنواع الشعر ومع ذلك يُجفف ملح إبسوم من خصلات الشعر لذلك يجب استخدامه مع ترطيب عميق بالزيوت.
  • يجب الحذر إذا كان لديكِ شعر ملون لأن علاجات الشعر بملح إبسوم التي تحتوي على المغنيسيوم يمكن أن تتفاعل مع الصبغات الملونة وتؤدي التركيزات العالية إلى تجرد اللون من الشعر.