دليل الرجل العملي للعناية بالشعر

بناء روتين عناية شاملة بالشعر للرجال توفر إهدار الوقت والجهد لاحقاً لعلاج مشكلاته مثل التساقط والقشرة والجفاف وذلك باتباع القواعد الصحيحة لرعاية الشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يناير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 20 يناير 2023
دليل الرجل العملي للعناية بالشعر
مقالات ذات صلة
دليل العناية بالشعر الدهني في الشتاء
بعد وضع فاليري ابو شقرا توأميها: دليل العناية بالشعر بعد الولادة
ممارسات خاطئة يفعلها الرجل أثناء العناية بالشعر والذقن

العناية اليومية بالشعر للرجال قد تبدو مُرهقة وتستغرق الكثير من الوقت الذي لا يتسع له نمط أسلوب الحياة اليومية وجدول الرجال المُزدحم بالعديد من المهام لكن بناء عناية شاملة بالشعر توفر عليكِ إهدار الوقت والجهد لاحقاً لعلاج مشكلاته مثل التساقط والقشرة والجفاف وغيرها لذلك تعرف على الدليل الشامل والعملي للحفاظ على شعر صحي وقوي.

غسل وتنظيف الشعر

نوع الشامبو

يجب اختيار الشامبو الجيد للشعر خاصة أن معظم الرجال لا يهتمون كثيراً بنوع ومكونات الشامبو فالشامبو الرديء مصنوع من مواد كيمائية قاسية للغاية تجرد فروة الرأس والشعر من الزيوت المرطبة التي ترطب وتحمي الشعر ومع الاستخدام المتكرر تبدأ مشكلات الشعر في الظهور مثل الجفاف والقشرة والتهابات فروة الرأس لذلك ينصح باستخدام تركيبات شامبو لطيفة خالية من الكبريتات وتحتوي على مكونات طبيعية.

البلسم بعد الشامبو

نريد جميعًا توفير الوقت أثناء الاستحمام لسرعة الحياة العملية لكن غسل شعرك دون ترطيبه بعد ذلك يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة حيث يعمل البلسم على تجديد الرطوبة والزيوت الأساسية التي قد يتخلص منها حتى الشامبو الخالي من الكبريتات.

إذا كان شعرك قصيراً يجب عليك دائمًا استخدام بلسم بعد الشامبو للحفاظ على صحة الشعر لكنه مهم بشكل خاص للشعر الأطول حتى في الأيام التي لا تغسل فيها شعرك ولا يتطلب الشعر القصير الكثير من البلسم ولكن كلما كان الشعر أطول كلما احتجت إلى المزيد من البلسم.

لا تضع البلسم على الجذور وفروة الرأس فقط خصلات الشعر والأطراف التي تميل إلى الجفاف بسهولة ثم الانتظار المدة المذكورة على العبوة قبل شطف الشعر بالماء.

لا تغسل الشعر كل يوم

قد تعتقد أنك تحصل على نظافة إضافية من خلال غسل شعرك كل يوم لكن في الواقع قد يضر ذلك بالشعر. إذا كنت تفرط في استخدام الشامبو فأنت تزيل الزيوت من فروة رأسك، تلك الزيوت الطبيعية هي أفضل شيء لترطيب الشعر حتى للرجال الذين لديهم شعر قصير لا يجب غسله يومياً بالشامبو ويُنصح دائماً بغسل الشعر ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.

تدليك فروة الرأس عند استخدام الشامبو

بغض النظر عن نوع شعرك فإن العناية بفروة رأسك يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في صحة شعرك وقد تساعد في الحفاظ عليه إذا كان الترقق مصدر قلق.

تدليك فروة الرأس كلما غسلت الشعر بالشامبو باستخدام أصابعكِ أو فرشاة التدليك يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة والتراكم في الجذور بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية.

تجفيف الشعر بالمنشفة

تجفيف شعرك بقوة بالمنشفة يمكن أن يضر أكثر مما ينفع خاصة إذا كان لديك بالفعل شعر كثيف حيث يؤدي الاحتكاك مع الشعر المبلل الضعيف إلى جذب الشعر بقوة كما يمكن أن يؤدي الفرك بالمنشفة إلى تجعد الشعر الخشن ويقلل من حجمه على جميع أنواع الشعر خاصةً الخفيف.[1]

مستحضرات الشعر

الترطيب هو مفتاح الشعر الخشن

كلما كان ملمس الشعر خشنًا وأكثر تجعيدًا زادت الحاجة إلى الرطوبة لذلك سيساعد استخدام البلسم فقط للتنظيف بدلاً من الشامبو على الاحتفاظ بمزيد من الرطوبة وينصح الخبراء بتطبيق ليف ان أي البلسم الذي يترك على الشعر لترطيب الشعر بعمق كما يعد أيضاً الحل العملي الأمثل للرجال للحفاظ على ترطيب الشعر أطول فترة ممكنة.

استخدم الزيوت لزيادة الرطوبة

يساعد استخدام زيت شعر خفيف الوزن بعد الاستحمام على حبس الرطوبة  وهو مهم بشكل خاص للشعر المجعد والخشن مثل زيوت الأرغان وزيت اللوز الحلو وزيت الجوجوبا.

استخدم مقشر لفروة الرأس بانتظام

تنشط مقشرات فروة الرأس نمو بصيلات الشعر وتنظفها بعمق ويوصي الخبراء باستخدام مقشرات فروة الرأس مرة واحدة في الأسبوع خاصة التي تحتوي على زيت شجرة الشاي والنعناع.

ضع المنتجات عندما يكون شعرك مبللًا ولكن ليس رطبًا جدًا

معظم منتجات العناية بالشعر قابلة للذوبان في الماء مما يجعلها مثالية وتأتي بنتائج أكثر فعالية عند تطبيقها على الشعر المبلل ولكن يصعب استخدامها إذا كان الشعر جافًا جدًا.

عند تطبيق المستحضرات مثل الكريمات أو سيروم الشعر جفف الشعر بالمنشفة أو استخدام مجفف الشعر لمدة 30 ثانية تقريبًا حتى يجف شعرك بنسبة 60-70% قبل وضع أي مستحضر.

لا تستخدم المزيد من المنتجات التي تحتاجها

يستخدم الرجال عمومًا منتجات شعر أكثر مما يحتاجون إليه بالفعل لذلك ابدأ بكمية بحجم حبة البازلاء إذا كنت تستخدم شيئًا مثل دهن الشعر وإذا كنت لا تستطيع تمرير أصابعك من خلال شعرك بسهولة يعني أنك استخدمت الكثير ويمكنك دائمًا إضافة المزيد من المنتجات إذا كنت في حاجة إليها ولكن إذا زادت الكمية فإن الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو العودة للاستحمام.

تأكد من توزيع المستحضر في جميع أنحاء يديك

مفتاح تطبيق منتج الشعر هو التأكد من تغطية يديك وأصابعك به بالكامل قبل وضعه في شعرك حيث يميل الرجال إلى عدم توزيع المنتج بالقدر الكافي لذلك تتركز المستحضرات على أجزاء وأخرى تقل بها.

لا تستخدم منتجان في واحد

قد يكون من المغري استخدام منتجات متعددة الاستخدامات لتوفير الوقت وهذه هي الطريقة التي دائماً ما يُروج لها لأسلوب حياة الرجال العملي مما جعل مستحضرات مثل شامبو وبلسم وغسول وجه ومنظف للجسم في منتج واحد تلقى رواجاً.

الحقيقة أن المستحضرات التي تقوم بعدة مهام لا يمكنها أن تكون جيدة على الإطلاق فمكونات الشامبو تختلف عن غسول الجسم وفقاً لاختلاف طبيعة الجلد.[2]

حلاقة وقصات الشعر

قص الشعر كل 4-6 أسابيع

قصات الشعر العادية هي أكثر من مجرد روتين للحفاظ على شكل شعرك تحت السيطرة إنها أيضًا تتعلق بالحفاظ على بقية رأسك مرتبة فالشعر في الرقبة ينمو ويحتاج إلى تقليم أيضاً لأن الرقبة النظيفة هي التي تجعل الحلاقة تبدو منتعشة حتى لو كان لديك شعر طويل.

اتجاهات أجزاء الشعر

تنمو أجزاء من الشعر في اتجاه مختلف عن البقية خاصة بالنسبة للرجال الذين لديهم شعر أقصر ويمكن أن يكون محبطًا عند التصفيف وأفضل حل هو إيجاد قصات الشعر المناسبة والتي يسهل تصفيفها وقصها وفقاً لأجزاء الشعر.[3]

 

تصفيف الشعر

تصفيف الشعر المبلل

بعد الاستحمام وبينما لا يزال شعرك مبللًا مرر أصابعك أو المشط حتى لو لم يجف بشكل صحيح عندما يبدأ في الجفاف سيبدأ الشكل في التماسك مما سيساعد في تسهيل التصفيف بمجرد وضع المنتج.

استخدم فرشاة شعر ذات شعيرات طبيعية

يمكن أن يساعد تمشيط شعرك يوميًا بفرشاة مصممة جيدًا في توزيع الزيوت الطبيعية بالتساوي على طول خصلات الشعر على الحفاظ على الرطوبة ويجعل شعرك يبدو صحيًا كما أن التمشيط يومياً يحفز فروة الرأس ويجب استخدام فرشاة بشعيرات طبيعية وليس بلاستيكية على الشعر الجاف أو الرطب.