دليل العناية بالشعر للأمهات: أبرز النصائح للحفاظ على شعر صحي ومتألّق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 مارس 2021
دليل العناية بالشعر للأمهات: أبرز النصائح للحفاظ على شعر صحي ومتألّق
مقالات ذات صلة
أفضل زيت أطفال
11 ماسك للشعر الجاف
زيت شجرة الشاي للشعر

دليل العناية بالشعر للأمهات: أبرز النصائح للحفاظ على شعر صحي ومتألّق

تكون المرأة عادةً جريئة في استكشاف وتجربة تسريحات وصبغات الشعر الجديدة، لا سيما المرأة التي تسعى دوماً للتغيير وتعشق مواكبة أبرز صيحات الشعر. ولكن تبدأ المرأة خلال فترة الحمل بملاحظة العديد من التغيّرات التي تطرأ على الشعر نتيجةً لتغيّر الهرمونات في هذه الفترة ونقص البروتينات والتغذية التي تؤدي إلى تساقطه أو جفافه. وقد يشعرن معظم النساء نتيجةً لذلك بالحزن أو الاكتئاب، لذلك من المهم ألا تهمل الحامل مظهرها وأن تتبع روتين العناية بالشعر الذي يناسبها وأن تذهب لخبراء الشعر لمساعدتها باختيار التسريحة الأنسب لها والتي تشعرها بالراحة وتمنحها الثقة.

يقدم لكِ نيكولا حلاق مصفف شعر المشاهير وسفير دايسون في الشرق الأوسط أهم النصائح لتساعدكِ سيدتي على الاعتناء بشعرك والظهور بأجمل حُلة خلال وبعد فترة الحمل.

1. قصي أطراف الشعر بشكل دوري

يمر شعرك بتغيّرات مختلفة أثناء فترة الحمل، مما يتسبب في اختلاف ملمسه وكثافته. ويساعدك قص الشعر المنتظم على تجنب الأطراف المتقصفة أو الخشنة فهي تؤثر على مظهر الشعر وبنية بصيلاته. كما أن الشعر يكون أكثر جفافاً خلال فترة الحمل فمن المهم التخلص من الأطراف بشكل دوري. هل تعرفي ما هي فوائد قص الشعر؟

2. استخدمي المستحضرات المناسبة

تأكدي من استخدام شامبو وبلسم من نوعية جيدة وابتعدي عن استخدام المواد الكيماوية ويفضل أن تكون المستحضرات التي تستخدمينها بجودة تلك الموجودة في الصالون والتي تخلو من السولفات Sulfate ومن المفضل اختيار الشامبو ذو التراكيب العضوية أو الطبيعية والخالي من الروائح التي قد تزعج السيدة في بداية حملها. كما يُفضل تقليل غسيل الشعر إلى الحد الأدنى وعدم استخدام رذاذ الشعر أو الصبغة والابتعاد عن وضع البلسم على فروة الرأس. كيف تختارين الشامبو المناسب لشعرك؟

3. ابتعدي عن استخدام الحرارة المفرطة

ابتعدي عن استخدام الحرارة المفرطة على شعرك أو الأدوات الساخنة وإذا كنت ترغبين باستخدام مجفف الشعر بشكل منتظم فمن المهم الاستثمار بمجفف شعر ذو جودة عالية وخاصية التحكم بالحرارة مثل مجفف شعر Dyson Supersonic الذي يوفر تجفيفاً سريعاً بدون استخدام الحرارة المفرطة، فهو يحتوي على تقنية التحكم الذكي بدرجة الحرارة لحماية الشعر من السخونة الزائدة. وإن كنت ستغسلي شعرك قبل النوم، تأكدي من تجفيفه بالكامل إذ أنّ هذه الخطوة تتسبّب بتكسّره وتقصّفه.

4. تجنبي تمشيط شعرك عندما يكون مبللاً

تجنبي تمشيط الشعر حين يكون مبللاً لأنه يكون أكثر هشاشة وتجنبي أيضاً تمشيطه بعنف أو بقوة وشدة فذلك يؤدي لإضعافه. وعليك أيضاً الابتعاد عن التسريحات التي تستدعي شد الشعر بقوة مثل ذيل الحصان لأنها تضغط على جذور شعرك وتؤدي إلى تساقطه. وابتعدي عن التسريحات التي تضغط على فروة الرأس. ممارسات خاطئة أثناء العناية بالشعر.

5. دلّكي فروة رأسك بشكل يومي

دلكي فروة رأسك بشكل يومي بالزيت أو بدونه لتنشيط وتحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه، فهذه الخطوة تحفّز الدورة الدمويّة وتساعدفي إطالة الشعر بطريقة صحية وتمنع ظهور القشرة وتقوّي جذوره.

6. اختاري تسريحة أو قصة الشعر التي تناسبك

لزيادة ثقتك بنفسك، تذكري أن هذه العوارض طبيعية مع تغير الهرمونات خلال فترة الحمل. اختارِ تسريحة تناسب وجهك ونوعية شعرك والتسريحات الناعمة والبسيطة هي الخيار المفضل لدى الكثير من النساء سواء كان شعركِ قصير أو طويل أو متوسط.

أما بعد انتهاء فترة الحمل، من المهم أن تتابعي الاهتمام بصحة شعرك وأن تتبعي نظام غذائي متكامل مع طبيبك. ويقدم نيكولا حلاق بعض النصائح لما بعد الولادة:

7. اتباع روتين تقشير وتطهير وترطيب عميق بشكل أسبوعي

وقد يكون ذلك مفيداً بشكل خاص إن كنتِ تعانين من فروة رأس جافة وحكة. استخدمي الكريم أو المستحضر الذي يناسب نوعية شعرك. صنفرة فروة الرأس بطرق سهلة منزلياً.

8. لا تبالغي في غسيل شعرك

إن كان شعرك حساساً بعض الشيء بعد الولادة، فمن المفضل ألا تغسليه أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع لكي يستفيد من المواد الطبيعية التى تفرزها الغدد الموجودة بفروة الرأس.

9. لا تخافي من قص شعرك ما بعد الولادة

عندما يتعلق الأمر بقصة شعرك، فإن اختيار تسريحة أقصر يمكن أن يساعد شعرك بالظهور بشكل أكثر كثافةً وسمكاً، وخاصةً إن كان شعرك خفيفاً. ومن المفضل اختيار الطول والتسريحة التي تناسبك وتساعد شعرك على استيعاد صحته وتسهل تصفيفه.

10. استخدمي شامبو مكثف

إن كان شعرك خفيفاً أو إن كنتِ تعانين من تساقطه ما بعد الولادة، فعليك اختيار نوع الشامبو الذي يحدّ من تساقطه أو شامبو مكثف للشعر أو volumizing shampoo ليعطيه مظهراً أكثر كثافة. وفي هذه الفترة الحساسة، تأكدي من استخدام مستحضرات ذات جودة عالية للعناية بصحة شعرك.

11. استخدمي فرشاة ألطف على شعرك

لا بد من اختيار الفرشاة الأنسب لشعرك من ناحية شكل أسنانها وخامتها وأيضاً حجمها. ويساعد المشط ذو الأسنان الواسعة الخشبية والمتباعدة على التخلص من عقد الشعر من دون شده، خاصةً إذا كنتِ من أصحاب الشعر المجعّد لأنها تحميه من التكسّر والتقصف. ويمكنك أيضاً استخدام فرشاة شعر تتميز بشعيرات متباعدة وناعمة حتى لا تعلق خصلاتكِ بالفرشاة وتجعل شعرك أكثر كثافة. بالصور، كيف تختارين الفرشاة المناسبة لطبيعة شعركِ؟

12. استخدمي أدوات وأجهزة تصفيف الشعر التي لا تستخدم الحرارة المفرطة

من الطبيعي أن تعودي إلى روتينك ما قبل الولادة أو حتى أن تحسنيه وأن تعتمدي تسريحات مختلفة تناسب أسلوب حياتك، خاصةً إن كنتِ تعملين. يحتوي شعرك على بروتينات الكيراتين والروابط الهيدروجينية، وعند استخدام أدوات التصفيف بالحرارة، يتجرّد شعرك من الزيوت الطبيعية والبروتينات عن طريق تكسير روابط الهيدروجين. ولهذا السبب، عليك أن تبتعدي عن استخدام مصففات الشعر بشكل يومي وأن تستخدمي مستحضرات واقية من الحرارة قبل تسريحه. واستثمري بأجهزة تسريح الشعر التي لا تستخدم الحرارة المفرطة ومنها جهاز تمليس الشعر Dyson Corrale الذي تم تطويره لاستخدام معدل حرارة أقل بفضل الألواح المنحنية المصنوعة من النحاس والمنغنيز التي تَتشكل لتجميع الشعر بالإضافة إلى توفيره لخاصية التحكم الذكي بالحرارة لتمكنك من اختيار الحرارة التي تناسب شعرك واستخدام الجهاز مع أو بدون سلك.