روتين أسبوعي للعناية بالجسم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 نوفمبر 2021
روتين أسبوعي للعناية بالجسم
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالجسم للعروس
روتين العناية اليومية بالجسم للرجال
روتين أسبوعي للعناية بالبشرة الجافة

قد لا يتعرض الجسم يتعرض لأشعة الشمس وتلوث الهواء مثل وجهكِ لكنه يتعرض للعديد من العوامل التي تُفقد الجلد نضارته وتعرضه للإصابة بالجفاف أو البثور وغيرها من المشكلات التي يؤدي إليها إهمال العناية الصحيحة بالجسم.

بالإضافة إلى عامل آخر وهو التركيز الكبير على العناية بالوجه بعيداً عن العناية بالجسم التي لا تقتصر فقط على الاستحمام والترطيب لذلك يجب اتباع روتين أسبوعي مكثف للعناية بالجسم ستلاحظين نتائجه سريعاً.

العادات اليومية للعناية بالجسم

قبل البدء في روتينكِ الأسبوعي للعناية بالجسم من المهم اتباع عادات يومية جيدة وممارسات إيجابية ستُحدث الفارق الكبير في جمال بشرة الجسم ومن أهمها التنظيف اليومي باستخدام غسول جسم لطيف لا يحتوي على المواد الكيميائية الضارة أو العطور والأصباغ ويُفضل الاستحمام بالغسول مساءً بعد يوم طويل وبعد ممارسة الرياضة والتمارين أو المجهود البدني لإزالة الأوساخ والأتربة التي تؤدي إلى نقل البكتريا وظهور الحبوب في الجسم بينما يعمل الترطيب اليومي في الحفاظ على الجلد رطباً مما يمنع الجفاف والتشقق ويساهم في مرونة الجلد[1].

خطوات الروتين الأسبوع للعناية بالجسم

معرفة نوع البشرة

قبل البدء في أي نظام للعناية بالجسم من المهم تحديد نوع بشرتكِ وهي خطوة تغفلها الكثير من السيدات فيما يتعلق بالجسم فالجسم أيضاً يحتاج إلى عناية وفقاً لنوع بشرته على سبيل المثال، إذا كانت بشرتكِ حساسة فمن الأفضل تجنب المواد الكيميائية في محتويات منتج التجميل الخاص بكِ هي من خلال قراءة قائمة المكونات وإذا كانت جافة يجب التأكد من أن جميع مستحضراتكِ تحتوي على نسب كبيرة من المواد المرطبة.

الاستحمام الأسبوعي ولماذا يختلف عن اليومي؟

يختلف الاستحمام الأسبوعي عن اليومي من حيث المدة التي نقضيها والمستحضرات التي نستخدمها حيث نقوم بالجلوس في حمام ماء دافئ أو فاتر لمدة 20 دقيقة ونضع في الماء أملاح الاستحمام التي تساعد على إزالة السموم من الجسم وكذلك الزيوت المرطبة أو الاستحمام بالماء الفاتر باستخدام مستحضرات تحتوي على الملح كغسولات الجسم بملح الهيمالايا.

أما الاستحمام وغسل الجسم اليومي فهو يتم سريعاً باستخدام غسول للجسم حيث يعمل على تنظيف الجلد والتخلص من التراكمات والأوساخ اليومية.

التقشير الأسبوعي

من أهم خطوات العناية بالجسم هي التقشير الأسبوعي حيث تعد هذة الخطوة بمثابة المفتاح الذي يسمح للبشرة بالتجدد واستقبال المواد المغذية من باقي المستحضرات كما يعمل على إزالة الجلد الميت خاصة من المناطق السميكة كالكعبين والكوعين.

ينصح أطباء الجلدية بالابتعاد عن مقشرات الجبيبات القاسية على الجسم حيث يؤدي فرك الجسم بقوة إلى تفاقم بعض المشكلات كحب الشباب أو التهابات في البشرة الحساسة نتيجة الاحتكاك وبدلاً من ذلك يُمكن اعتماد المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) أو أحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) حيث تعمل على تقشر سطح الجلد وتحسن ملمسه وتمنحكِ بشرة متوهجة كما أنها الأفضل في تنظيف المسام من الدهون[2].

قد تحتوي بعض غسولات الجسم والكريمات اليومية على مقشرات AHA / BHA الكيميائية إذا كنتِ تستخدمين مقشراً يومياً بالفعل يجب تجنب المقشرات القوية الأسبوعية خاصة إذا كانت بشرتكِ حساسة.

الحمام المغربي السريع أسبوعياً

من عادات الجمال الشهيرة في العالم العربي التي انتقلت إلى أكبر المنتجعات الصحية العالمية وباتت من أفضلها للجسم، قد لا يسمح وقتكِ الأسبوعي بعمل حمام مغربي كامل لذلك يُمكنكِ اعتماد الحمام المغربي البسيط للغاية أسبوعياً ومع ذلك تحصلين على نتائج رائعة في تفتيح البشرة وإزالة الجلد الميت والترطيب بجانب شد الجلد.

قومي بغسل الجسم لمدة من 5 إلى 10 دقائق بالماء الساخن أو الجلوس في حمام بخار حتى نقوم بفتح المسامات ثم نوزع الصابون المغربي الطبيعي على كامل الجسم جيداً وننتظر لمدة 10 دقائق ثم نغسله بالماء الدافئ وباستخدام الليفة المغربية المُبللة (يُمكن أن نضع عليها القليل من الصابون المغربي البلدي) نقوم بفرك الجسم في حركات دائرية ناعمة للتخلص من الجلد الميت بعدها نغسل الجسم بالماء البارد ونرطبه جيداً باستخدام الزيوت مثل اللوز أو الجوجوبا ثم كريم ترطيب الجسم.

علاجات وأقنعة الجسم

يحتاج الجسم إلى الأقنعة والعلاجات الخاصة تماماً كالوجه  لذلك يجب تطبيق الأقنعة الخاصة بالجسم أسبوعياً كقناع الطمي أو الفحم الذي يعمل على تنظيف البشرة بعمق والتخلص من الدهون الزائدة وكذلك تدليك عميق للجسم أسبوعياً باستخدام الزيوت الأساسية العطرية مع الزيوت الناقلة على سبيل المثال مزج قطرات من زيت الخزامي مع زيت الجوجوبا لمساج الجسم.

بالإضافة إلى اختيار مستحضرات عناية بالجسم تحتوي على مضادات الأكسدة والريتينويدات للحفاظ على البشرة. مضادات الأكسدة  مثل فيتامين ج  يمنع آثار التلوث والدخان والشمس المدمرة للخلايا كما يعد الريتينول أو فيتامين ( أ )عنصراً فعالاً في تجديد البشرة.

نصائح تاجكِ للعناية بالجسم

  • ابتعدي عن منظفات الجسم التي تحتوي على عطور قوية وألوان وغليترز لامع والصابون القاسي مثل كبريتات لوريل الصوديوم الذي يؤدي لجفاف البشرة بدلاً من ذلك اختاري المنتجات التي تحتوي على منظف ألطف مثل لوريل إيسثيونات الصوديوم.
  • ابتعدي عن غسولات الجسم الذي تحتوي على الكحول فعلى الرغم من أنها تُساعد البشرة الدهنية وحب الشباب في الجسم لكنها شديدة الجفاف واستبدالها بمستحضرات تحتوي على البنزويل بيروكسايد  أو زيت شجرة الشاي أو حمض الساليسيليك.
  • يجب ترطيب الجسم يومياً بمرطبات وكريمات طبية لا تحتوي على مواد كيميائية عديدة[3].
  • قبل التعرض للشمس يجب تطبيق الكريمات الواقية من الشمس على كامل الجسم المُعرض مباشرة للشمس مثل اليدين والقدمين والذراعين.