زبدة الشيا للجسم

هل لديكِ فكرة عن استخدام زبدة الشيا لترطيب وتبييض الجسم؟ تعرفي في المقالة التالية على فوائد زبدة الشيا للجسم، وطريقة استخدامها لتفتيح وترطيب الجسم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أبريل 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 11 مايو 2022
زبدة الشيا للجسم
مقالات ذات صلة
فوائد زبدة الشيا للجسم
كريم زبدة الشيا
زبدة الشيا الأفريقية

تستخدم زبدة الشيا في العناية بالشعر والبشرة لفوائدها العديدة، لذا تعرفي في هذا المقال على فوائد زبدة الشيا للجسم، مع معرفة طريقة استخدامها لترطيب وتفتيج الجسم.

ما هي زبدة الشيا

تستخرج بذور الشيا من حبات أشجار الشيا، التي هي موطنها أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وقد اشتهرت أجزاء من شجرة الشيا بخصائصها المضادة للالتهابات وتسكين الآلام، وتخفيف المشكلات الصحية مثل القرحة واحتقان الأنف، ومشاكل الجلد، وهذه الأيام تحظى بتقدير كبير لقدراتها المثبتة في العناية بالبشرة.

وتحتوي زبدة الشيا على كميات كبيرة من العناصر الغذائية الهامة، مثل:

  • الألياف
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • بروتين.
  • معادن أساسية: مثل النحاس، المنغنيز، والحديد.
  • مضادات أكسدة.
  • كالسيوم.
  • سيلينيوم. [1]

فوائد زبدة الشيا للجسم

تعزز رطوبة الجسم

تدخل زبدة الشيا في العديد من مرطبات الوجه ومستحضرات الجسم، وتعمل كمرطب ينعم البشرة ويرطبها، لأنها تحتوي على عدة أنواع من الأحماض الدهنية، مثل أحماض اللينوليك، الأوليك، البالمتيك، والأحماض الدهنية التي تعمل على تحسين الحاجز الطبيعي للبشرة، وتحمي زبدة الشيا البشرة أيضًا من التلف الناتج عن البيئة مثل الملوثات.

تهدئ مشاكل البشرة

تشير الأبحاث إلى أن المركبات المضادة للالتهابات في زبدة الشيا، مما يجعلها مناسبة تمامًا لتهدئة وتغذية البشرة المضطربة.

غالبًا ما يتم تضمينها في المنتجات التي تساعد في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما والصدفية، وفقًا لمجلة هونج كونج الطبية، بالإضافة إلى المنتجات التي تعمل على تهدئة حروق الشمس، ويُعتقد أن زبدة الشيا تتمتع بفوائد للحماية من أشعة الشمس، فهي تضيف الرطوبة إلى منتجات الحماية من الشمس.

تسرع التئام الجروح والخدوش

غالبًا ما يوجد هذا المكون أيضًا في منتجات علاج الندبات، لأن مستويات الأحماض الدهنية الغنية بها تساعد على تليين النسيج الندبي وقد تسرع عملية التئام الندبات، تشير الأبحاث إلى أنها قد تكون فعالة بشكل خاص في المساعدة على منع ندوب الجدرة من التشكل، من المحتمل أن يكون هذا بسبب خصائص المكونات المطرية.

تخفف من حب الشباب

تفيد زبدة الشيا أولئك الذين يعانون من حب الشباب أيضًا، حيث تميل البشرة المعرضة لحب الشباب إلى زيادة إفراز الدهون، والتي يمكن أن تسد المسام؛ زبدة الشيا توقف هذه الدورة في مسارها عن طريق منع الجلد من الجفاف في المقام الأول.

تحمي الجسم من التأكسد

وفقًا لمجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، تحتوي زبدة الشيا أيضًا على عدد غير قليل من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفيتامينات أ، هـ، إلى جانب العديد من نفس تلك الموجودة في الشاي الأخضر، وهو مصدر قوة معروف لمضادات الأكسدة، وقد ثبت أن مضادات الأكسدة خاصة فيتامين أ تمنع الجذور الحرة عند وضعها على الجلد.

مهدئة لالتهاب البشرة

تحدث معظم مشاكل بشرتك عن شكل من أشكال الالتهاب في الجلد، تتكون بذور الشيا من خصائص التبريد التي يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهاب والحفاظ على صحتك بشرتك وحمايتها من التهيج.

تقوي حاجز البشرة

من المهم وجود حاجز قوي للبشرة لحمايتها من العوامل الخارجية الضارة وتقليل مشاكل، مثل حب الشباب والأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية إلى الحد الأدنى، زبدة الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تقوية هذا الحاجز والحفاظ عليه من الأضرار البيئية.

ترطيب البشرة

بذور الشيا قادرة على الاحتفاظ بكميات كبيرة من الماء، وبالتالي يمكن أن تصنع مرطبًا مفيدًا للغاية لإضافته روتين بشرتك، يعتبر الترطيب مفتاحًا للحفاظ على صحة الجلد ويمكن أن تكون زبدة الشيا عامل جيد للترطيب.

تمنح البشرة بريق ولمعان

غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين ج والحديد والبوتاسيوم، يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لزبدة الشيا في تعزيز لمعان البشرة ومرونتها، مما يجعلها تتوهج من الداخل إلى الخارج. [2]

زبدة الشيا لتبييض الجسم

فرط تصبغ هو مشكلة تحدث عندما يتعرض الجلد عادة للشمس، تتشكل بقع داكنة على الوجه أو اليدين أو أي مناطق معرضة عادة للشمس، تساعد زبدة الشيا على تبييض الجسم، نظرًا لتركيزها العالي من فيتامين هـ، فإن زبدة الشيا تعمل على تفتيح البشرة بشكل فعال، ويعزز فيتامين هـ تجديد خلايا الجلد ويساعد على التعافي.

جربي الخلط بين زبدة الشيا والزيوت الأساسية، فهي زيوت طبيعية مركزة مستخلصة من النباتات، هناك العديد من الزيوت العطرية في السوق والتي تعتبر مفيدة في توحيد لون البشرة، والتعامل مع فرط التصبغ وتفتيح المناطق الداكنة. [2]

طريقة استخدام زبدة الشيا للجسم

يمكن استخدام زبدة الشيا للجسم بأكثر من طريقة، تعرفي عليها فيما يلي: [3]

خلطة زبدة الشيا وزيت بذور العنب للترطيب

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من العسل الخام.
  • 3-4 قطرات من زيت بذور العنب.
  • ملعقة كبيرة زبدة شيا.

الخطوات:

  1. اخلطي المكونات جيدا ووزعيها على الجسم.
  2. اتركي القناع لمدة 10 إلى 12 دقيقة.
  3. اشطفي الجسم بماء دافئ، مع تجفيفه بمنشفة ناعمة للحصول على أفضل النتائج.

غسول زبدة الشيا للتلطيف

المكونات:

  • ملعقة كبيرة زبدة الشيا.
  • ملعقة زيت دوار الشمس.

الخطوات:

  1. اخلطي المكونات السابقة.
  2. دلكي بها الجسم لمدة 5 دقائق.
  3. اشطفيه بماء فاتر.

خلطة زبدة الشيا للتنعيم والترطيب

المكونات:

  • ملعقة كبيرة زبدة الشيا.
  • ملعقة زيت جوز الهند.

الخطوات:

  1. اخلطي المكونات السابقة.
  2. وزعيها على الجسم واتركيها لمدة 15 دقيقة.
  3. اشطفيه بماء فاتر.

خلطة زبدة الشيا لتفتيح الجسم

المكونات:

  • ملعقة زبدة الشيا.
  • ملعقة زيت اللوز.
  • ملعقة سكر ناعم.
  • ملعقة من النشا.

الخطوات:

  1. اخلطي المكونات السابقة جيداً.
  2. وزعيها على الجسم.
  3. اتركيها 30 دقيقة.
  4. اشطفيها بماء فاتر.

خلطة زبدة الشيا وزيت الزيتون للنضارة

المكونات:

  • ملعقة كبيرة زبدة الشيا.
  • ملعقة زيت الزيتون.

الخطوات:

  1. اخلطي المكونات السابقة.
  2. وزعيها على الجسم واتركيها لمدة 15 دقيقة.
  3. اشطفيه بماء فاتر.

فوائد زبدة الشيا للشعر

تحتوي زبدة الشيا على العديد من العناصر المغذية للشعر، مما يجعلها مصدر مهم للعناية بصحة الشعر، ومن فوائد زبدة الشيا للشعر وفروة الرأس: [1]

  • تقوية الشعر: زبدة الشيا مليئة بالألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين والفوسفور والكالسيوم، مما يجعلها مصدر مقوي للشعر.
  • نمو الشعر: تتكون زبدة الشيا في الواقع من 23٪ بروتين، وهي مثالية لتكثيف ونمو خيوطك عند خلطها في ماسك للشعر.
  • ترطيب الشعر: تساعد زبدة الشيا في ترطيب تجعيد الشعر الخشن والجاف، بالإضافة إلى المساعدة على التئام الأطراف، لذلك يصبح شعرك أكثر مرونة بعد استخدامات قليلة.
  • لمعان مذهل: تعتبر زبدة الشيا أيضًا مصدرًا رائعًا للزنك، والذي يلعب دورًا مهمًا في تكوين خلايا شعر جديدة، تساعد البذور في الحفاظ على إنتاج الزيت لفروة رأسك، مما يساعد على محاربة الالتهاب والجفاف، بينما يساعد أيضًا في تألق شعرك وزيادة لمعانه.

الآثار الجانبية لزبدة الشيا

يعتقد الباحثون أن زبدة الشيا قد تسبب مخاطر منخفضة، لأنها تحتوي على القليل من بروتينات الجوز التي تسبب الحساسية، لكن رجحت بعض الدراسات الأخرى أنها قد تتسبب في زيادة حب الشباب خاصةً لمن يعانون من حب الشباب وانسداد المسام. [2]

  1. أ ب "5 فوائد لزبدة الشيا" ، المنشور على موقع aveeno.com
  2. أ ب ت "زبدة الشيا للبشرة والجسم" ، المنشور على موقع makari.com
  3. "كيفية استخدام زبدة الشيا" ، المنشور على موقع healthline.com