سبب تساقط الشعر بكثرة

هل تعاني من ساقط الشعر؟ تعرفي على سبب تساقط الشعر بكثرة وكيفية علاجه.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 مايو 2022
سبب تساقط الشعر بكثرة
مقالات ذات صلة
سبب تساقط الشعر بكثرة وعلاجه
أسباب تساقط الشعر بكثرة
العلم يجيب عن سبب تساقط الشعر في الخريف

تساقط الشعر بكثرة مشكلة مقلقة للجميع سواء نساء أو رجاء، عليك معرفة سبب تساقط الشعر بكثرة لتحديد نوعية العلاج المناسب كما سنعرض لك في المقال التالي.

سبب تساقط الشعر بكثرة

يفقد الناس في الطبيعي من 50 إلى 100 شعرة في اليوم. لا يُلاحظ هذا عادةً لأن الشعر الجديد ينمو في نفس الوقت، ويحدث تساقط الشعر عندما لا يحل الشعر الجديد محل الشعر المتساقط، أو يتساقط عدد الشعيرات أكثر من المعدل الطبيعي المذكورن ويرتبط تساقط الشعر بكثرة عادةً بواحد أو أكثر من العوامل التالية: [1]

تاريخ العائلة (الوراثة)

السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو حالة وراثية تحدث مع تقدم العمر، وتسمى هذه الحالة بالثعلبة الأندروجينية، والصلع من النمط الذكوري والصلع الأنثوي. عادة ما يحدث تدريجيًا وبأنماط يمكن التنبؤ بها - انحسار خط الشعر وبقع الصلع عند الرجال وتخفيف الشعر على طول تاج فروة الرأس عند النساء.

التغيرات الهرمونية والحالات الطبية 

يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الحالات تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت، بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية، كما تشمل الحالات الطبية داء الثعلبة، وهو مرتبط بالجهاز المناعي ويسبب تساقطًا غير مكتمل للشعر ، والتهابات فروة الرأس مثل السعفة ، واضطراب نتف الشعر يسمى هوس نتف الشعر.

الأدوية والمكملات

يمكن أن يكون تساقط الشعر من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل تلك المستخدمة في علاج التهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم.

علاجات السرطان

إذا تلقيت علاجًا كيميائيًا أو إشعاعيًا على رأسك أو رقبتك ، فقد تفقد كل (أو معظم) شعرك في غضون أسابيع قليلة من بدء العلاج، وقد لا ينمو الشعر كما كان من قبل.

حدث مرهق للغاية

يعاني العديد من الأشخاص من تساقط الشعر بشكل عام بعد عدة أشهر من التعرض لصدمة جسدية أو عاطفية، هذا النوع من تساقط الشعر مؤقت.

تسريحات الشعر والعلاجات 

يمكن أن يتسبب تصفيف الشعر المفرط أو تسريحات الشعر التي تسحب شعرك بإحكام، مثل أسلاك التوصيل المصنوعة أو ذرة الذرة ، في نوع من تساقط الشعر يسمى ثعلبة الشد، كما يمكن أن تتسبب علاجات الشعر بالزيت الساخن ومكوناته الدائمة في تساقط الشعر. إذا حدث تندب ، فقد يكون تساقط الشعر دائمًا.

أعراض تساقط الشعر بكثرة

غالبًا ما يبدأ الشعر في الانحسار من الجبهة وينقسم إلى أنواع: [2]

  • صلع من النمط الذكوري: تميل النساء إلى فقدان الشعر على طول الجزء.
  • صلع من النمط الأنثوي: يسبق تساقط الشعر البقعي (داء الثعلبة) أحيانًا حكة في فروة الرأس أو مؤلمًا.
  • تساقط الشعر البقعي (داء الثعلبة): يمكن أن يتسبب الضغط المتكرر على الشعر في نوع من تساقط الشعر يسمى ثعلبة الشد.
  • ثعلبة الشد: أصبح من الشائع أن تعاني النساء في سن اليأس من الثعلبة الليفية الأمامية ، والتي يتحرك فيها خط الشعر للخلف.
  • الثعلبة الليفية الأمامية: يمكن أن يظهر تساقط الشعر بعدة طرق مختلفة اعتمادًا على سبب ذلك. يمكن أن يحدث فجأة أو تدريجيًا ويؤثر على فروة رأسك أو جسمك بالكامل.

قد تتضمن علامات وأعراض تساقط الشعر ما يلي:

ترقق تدريجي أعلى الرأس: هذا هو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا، حيث يصيب الأشخاص مع تقدمهم في السن، وعند الرجال غالبًا ما يبدأ الشعر في الانحسار عند خط الشعر على الجبهة. عادة ما يكون لدى النساء اتساع في الجزء من شعرهن.

تساقط الشعر الشائع المتليف في كبار السن: هو انحسار خط الشعر (الثعلبة الأمامية الليفية).

بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة: حيث يفقد بعض الناس الشعر في بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة على فروة الرأس أو اللحية أو الحاجبين، قد تشعر بالحكة أو الألم في جلدك قبل تساقط الشعر.

التساقط المفاجئ للشعر: يمكن أن تتسبب الصدمة الجسدية أو العاطفية في تساقط الشعر. قد تتساقط حفنات من الشعر عند تمشيط شعرك أو غسله أو حتى بعد شدّه برفق. عادة ما يتسبب هذا النوع من تساقط الشعر في ترقق الشعر بشكل عام ولكنه مؤقت.
تساقط شعر الجسم بالكامل: يمكن أن تؤدي بعض الحالات والعلاجات الطبية ، مثل العلاج الكيميائي للسرطان ، إلى تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم. عادة ما ينمو الشعر من جديد.
بقع من القشور تنتشر على فروة الرأس: هذه علامة على الإصابة بالسعفة. قد يكون مصحوبًا بشعر متكسر واحمرار وتورم وأحيانًا ناز.

علاجات تساقط الشعر بكثرة

تؤخر هذه العلاجات من تساقط الشعر ولكنها لا تستطيع منعه من التساقط على المدى الطويل، منعه، وتنطلق من أن تأمين بعض المواد الضرورية لنمو الشعر وصحته، يؤدي الى الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، بحسب ما أوصت هيئة العامة للغذاء والدواء وهي كالتالي: [3]

مينوكسيديل Minoxidil

يمكن شراء هذا الدواء من الصيدليات العامة على هيئة غسول موضعي بدون وصفة طبية ويباع على هيئة تركيزين مختلفين, تركيز 2% ويستخدم للرجال والنساء وتركيز 5% للرجال فقط حيث أن هذا التركيز قد يسبب نمو شعر عند النساء في أماكن أخرى مثل الذقن.

إضافة ملي لتر واحد مرتين في اليوم للشعر الجاف وتدليك فروة الرأس هي الطريقة المثلى لاستخدام هذا الدواء, حيث يقوم المينوكسيديل بتوسيع الشرايين في المنطقة المعنية وبالتالي يزيد من تدفق الدم إلى بويصلات الشعر.وعلى الرغم من أن اقل من 2% من الدواء يتم امتصاصه إلا أن المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والاوعيه الدموية يجب عليهم مراجعة الطبيب المختص قبل الشروع في استخدام هذا الدواء.

يقوم المينوكسيديل باستعادة نمو الشعر ذو البويصلات الحية فقط ولا يمكنه تنشيط بويصلات الشعر الميتة. علاج الحالة المبكر ( عندما تكون منطقة الصلع ليست أكثر من 10 سم في قطرها ولازالت تحوي على بعض الشعر) يعطي أفضل النتائج الطبية, ووجد أن حوالي 40% من مستخدمين هذا الدواء سينمو عندهم الشعر من جديد والذي لا يلبث أن يسقط إذا قام مستخدم الدواء بإيقاف استخدامه وتعود حالة تساقط الشعر عنده من جديد.

فيناستيرايد Finasteride

عبارة عن مانع لأنزيم 5-الفا ريدوكتاز (5-alpha reductase inhibitor) الإنزيم الذي يحول هرمون التيستوستيرون (testosterone) إلى هرمون الدي اتش تي. يوصف الفيناستيرايد للرجال فقط، وفي حالة علاج الصلع فان الحبوب ذات تركيز 1 ملي جرام إذا استخدمت يومياً تعطي نتائج لنمو الشعر بعد 3 إلى 6 أشهر.

توجد حبوب الفيناستيرايد بتركيزين مختلفين؛ 1 ملي جرام (تستخدم لحالة الصلع الوراثي) و 5 ملي جرام (تستخدم لحالة سرطان البروستاتا الحميد). ويتميز الفيناستيرايد عن المينوكسيديل بأن تساقط الشعر السريع في حالة إيقاف المينوكسيديل لا يحدث مع الفيناستيرايد, لكن يبدأ التساقط تدريجياً على مدى 6 إلى 12 شهر إذا أوقف استخدام الدواء.

الليزر لعلاج تساقط الشعر

يعتبر هذا العلاج من العلاجات الحديثة للتخلص من مشكلة تساقط الشعر الوراثي عند الرجال بالأخص في حالة العوامل الوراثية والضغط النفسي، وهي وأكثر هذه العمليات نجاحاً بالأخص إذا كانت حالة الصلع في بداياتها، وتقوم آلية عملها على مبدأ  استخدام أشعة الليزر الباردة التي أثبتت فاعليتها في علاج تساقط الشعر وبعض الأمراض الجلدية التي عادة ما تعاني منها فروة الرأس.

وعندما يخضع المريض للعلاج بالليزر يستخدم الطبيب عدة أجهزة ليزر متصلة جميعها برأس دوارة ينزل منها رأس أشبه بالقبعة يتم تثبيتها أعلى المناطق التي تعاني من الصلع أو تساقط الشعر الوراثي، وخلال عملية العلاج يتم خفض القبعة باتجاه الرأس وذلك حتى يتسنى لأشعة الليزر الاتجاه مباشرة نحو فروة الرأس التي تساهم في تحفيز خلايا الجلد وتنشيط الدورة الدموية وزيادة ضخ الأكسجين لتأمين الغذاء الضروري للشعر وبالتالي التخفيف من تساقطه وتحفيز نمو بصيلات شعر جديدة.

زرع الشعر لعلاج تساقط الشعر

عمليات زراعة الشعر الجراحية على الرغم من أنها من آليات علاج تساقط الشعر القديمة نسبياً إلا أنه من الممكن اعتبارها أفضل وسيلة علاجية، فهي الإجراء الوحيد الذي يمكن توقُّع نتائجه مُسبقاً، كما أنها تتميز بفعالية نتائجها وسرعة ظهورها، وبالإضافة لذلك، فإن زراعة الشعر وسيلةٌ علاجية تتناسب مع حالات الصلع المختلفة، سواءً تلك الناجمة عن وجود العوامل الوراثية أو الإصابة بالحوادث أو الأمراض الجلدية.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض سبب تساقط الشعر بكثرة، ومعرفة أعراضه وكيفية علاجه بالطرق المختلفة.