طرق تنظيف البشرة من الشعر

تتوفر العديد من الطرق الطبية والتقنية والطبيعية لإزالة شعر الجسم، نقدم لكِ في المقال التالي طرق تنظيف البشرة من الشعر.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022
طرق تنظيف البشرة من الشعر
مقالات ذات صلة
تنظيف البشرة بالبخار
تنظيف البشرة بالبخار
فوائد تنظيف البشرة

تتوفر العديد من الطرق الطبية والتقنية والطبيعية لإزالة شعر الجسم والوجه، نقدم لكِ في المقال التالي طرق تنظيف البشرة من الشعر، مع كيفية العناية ببشرتك قبل وبعد إزالة الشعر.

طرق إزالة شعر الوجه

يؤدي نتف الشعر إلى إزالة الشعر وجذوره، مما يساعد على إبطاء نموه، إذا كنتِ تبحثين عن حلول طويلة المدى لإزالة الشعر، فقد حان الوقت للتفكير في طرق إزالة الشعر الأخرى، إليكِ طرق إزالة شعر الوجه: [1]

التحليل الكهربائي

يتضمن التحليل الكهربائي استخدام ترددات الراديو على الموجات القصيرة الموزعة من خلال إبر دقيقة توضع مباشرة في بصيلات شعرك، الهدف هو تدمير بصيلات الشعر حتى لا تحفز نمو شعر جديد، يجب القيام بهذا الإجراء من قبل طبيب أمراض جلدية أو أخصائي معتمد.

على عكس خيارات إزالة الشعر الأخرى، يعتبر التحليل الكهربائي حلاً دائمًا، ويحتاج معظم الناس إلى جلسات متابعة كل أسبوع أو أسبوعين.

يمكن إجراء التحليل الكهربائي في أي مكان من الجسم، ويعمل مع معظم أنواع البشرة، أما التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا هو الألم والاحمرار الناجم عن تهيج الجلد، وتشمل الآثار الجانبية النادرة والخطيرة والعدوى من الإبر وكذلك فرط نمو النسيج الندبي.

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر هي خيار آخر لإزالة شعر الوجه على المدى الطويل، مثل التحليل الكهربائي، يستهدف هذا العلاج بصيلات الشعر، إنه يعمل عن طريق إتلاف البصيلات بأشعة الليزر عالية الحرارة لمنع نمو الشعر الجديد.

يمكن إزالة الشعر بالليزر في أي مكان من الجسم، باستثناء منطقة العين، يميل العلاج إلى العمل بشكل أفضل عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة وذوي الشعر الداكن.

تتطلب إزالة الشعر بالليزر جلسات متعددة للحصول على أفضل النتائج، اعتمادًا على منطقة إزالة الشعر، قد تحتاجين إلى حوالي أربعة إلى ستة علاجات متباعدة من أربعة إلى ثمانية أسابيع.

في معظم الحالات تستغرق إزالة الشعر عدة أشهر، وقد تستمر في بعض الحالات لسنوات، وعندما ينمو الشعر من جديد غالبًا ما يكون أدق وأخف في اللون، حيث لا تضمن إزالة الشعر بالليزر إزالة الشعر بشكل دائم.

التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا هو تهيج الجلد واحمراره، لكن هذا عادة ما يزول بعد بضع ساعات، يمكن أن يتسبب هذا العلاج أيضًا في تغيرات مؤقتة في الصبغة، خاصةً مع درجات لون البشرة الداكنة، وتشمل الآثار الجانبية الأكثر خطورة القرح والندوب.

كريمات موصوفة طبيًا

إذا لم تعجبك فكرة أو تكلفة التحليل الكهربائي أو إزالة الشعر بالليزر، فقد ترغبين في التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية حول الكريمات التي تستلزم وصفة طبية.

يعمل الكريم عن طريق تثبيط إنتاج الإنزيمات التي تحفز نمو الشعر، وفقًا لدراسة أجريت على هذا العلاج، يمكن أن تستمر النتائج لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع ، وبعد ذلك يمكنك تكرار العملية مرة أخرى.

يعمل الإفلورنيثين فقط على شعر الوجه، وقد تشمل بعض الآثار الجانبية الحرقة والطفح الجلدي وظهور حب الشباب من اضطراب البصيلات.

إزالة الشعر بالشمع

من الخيارات المتاحة لتنظيف البشرة من الشعر جسمك هي النتف وإزالة الشعر بالشمع، عند إزالة الشعر بهذه الطريقة يتم اقتلاعه مباشرة من الجذور، واعتمادًا على مدى سرعة نمو شعرك، قد تستمر النتائج من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع.

يعد هذا خيارًا أقل تكلفة من إزالة الشعر بالليزر أو التحليل الكهربائي، ولكن قد تحتاجين إلى تكرار العلاج كثيرًا.

لا ينبغي عمل الشمع حول الأعضاء التناسلية أو الحلمات أو الأذنين أو الرموش، يجب أيضًا تجنب وضع الشمع على الدوالي أو الشامات أو البثور أو على الجلد المتشقق أو المصاب بحروق الشمس.

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لإزالة الشعر بالشمع الطفح الجلدي الخفيف والتهيج، ولكن هذا عادة ما يكون مؤقتًا.

إزالة الشعر كيميائياً

يتكون هذا العلاج من جل أو كريم بدون وصفة طبية تضعه على بشرتك، وهو يعمل عن طريق إضعاف بروتين في شعرك يسمى الكيراتين، يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر وإزالته بسهولة.

لا يستهدف إزالة الشعر بصيلات الشعر، لذلك قد تستمر النتائج لمدة أسبوعين تقريبًا، وهو خيار غير مكلف يمكنك القيام به في المنزل.

تأكدي من استخدام النوع المناسب من الكريم للمنطقة التي تريدين إزالة الشعر منها، حيث تُصنع بعض الكريمات للوجه والبعض الآخر للجسم.

من الجيد إجراء اختبار رقعة على جزء صغير من بشرتك قبل استخدام إزالة الشعر الكيميائي على مساحة أكبر من جسمك، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية لهذا العلاج الحروق الكيميائية والطفح الجلدي والبثور.

إزالة الشعر بالخيوط

يتضمن هذا الخيار برم خيطين من القطن الملتوي على الشعر غير المرغوب فيه، مما يؤدي إلى تمزيقهما.

نظرًا لأن الخيط يزيل فقط الشعر غير المرغوب فيه، فإنه يعد خيارًا للمناطق، مثل الحاجبين، ويمكنك إزالة العديد من الشعر مرة واحدة، كما يمكن أن تستمر النتائج من 4 إلى 5 أسابيع.

تسبب هذه الطريقة تهيجًا بسيطًا، لذا فهو خيار غير جيد للبشرة الحساسة أو المعرضة لحب الشباب.

إزالة شعر الوجه بالنشا

يمكن إزالة الشعر بالنشا بالطريقة التالية: [3]

  • اخفقي بياض بيضة في وعاء.
  • أضيفي نصف ملعقة كبيرة من نشا الذرة وملعقة كبيرة من السكر، واخفقي جميع المكونات لتكوين عجينة سميكة وناعمة.
  • إذا لم يكن لديكِ نشا الذرة، يمكنك استخدام دقيق الحمص أو مسحوق خشب الصندل أو دقيق الذرة كبديل.
  • وزعي طبقة من المعجون في جميع أنحاء المنطقة المشعرة التي ترغبين في استهدافها.
  • اتركيه يجف لمدة 25 دقيقة.
  • بمجرد أن يجف، قشري القناع في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر.
  • لا تزيلي القناع بالكامل دفعة واحدة، لذا افعلي ذلك تدريجياً ولكن بسرعة متوسطة، إذا تم القيام به ببطء شديد أو برفق أو بسرعة كبيرة، فسيظل الشعر الذي تنوي إزالته متواجداً.

فوائد إزالة شعر الوجه بقناع النشا

  • يحتوي نشا الذرة على العديد من المعادن، مثل الكالسيوم والحديد، والتي تساعد على تبييض البشرة وتجديد خلاياها، كما يزيل البقع الداكنة.
  • يزيل نشا الذرة خلايا الجلد الميتة والأوساخ والشوائب المتراكمة على الجلد والتي تسبب الكثير من مشاكل الجلد، كما أنه يجعل الوجه ناعمًا ومشرقًا.
  • يعتبر بياض البيض مغذيًا لبشرتك خاصةً إذا كانت بشرتك جافة لأنها تحبس الرطوبة بها، كما أنه يساعد في شد مسام بشرتك وتغذية بشرتك بسبب وجود العناصر الغذائية مثل فيتامين أ.
  • بلورات السكر المستخدمة في الوصفة تقشر خلايا الجلد الميتة وتساعد في إزالة الشعر، هذا يترك بشرتك ناعمة ونظيفة ومتوهجة بعد العلاج.
  • إذا كنتِ تعاني من الحساسية أو عدم تحمل البيض، فلا تستخدمي هذا القناع لتجنب التهاب الجلد.
  • هذا القناع غير مناسب أيضًا للبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب.

العناية بالبشرة قبل تنظيفها من الشعر

اتبعي النصائح التالية قبل إزالة شعر الوجه: [2]

  • يجب وضع واقٍ من الشمس بعامل وقاية من الشمس 30، أو يفضل أن يكون واقيًا من الشمس بمعامل حماية 50، عندما يكون التعرض لأشعة الشمس أمرًا لا مفر منه.
  • تجنبي استخدام الزيوت المرطبة للجلد قبل إزالة شعر الوجه أو الجسم.
  • اشربي الكثير من المياه لترطيب الجلد من الداخل.
  • تجنبي تقشير الجلد قبل إزالة الشعر، فقد يسبب ذلك تهيج واحمرار الجلد وتورمه.

العناية بالبشرة بعد تنظيفها من الشعر

اتبعي النصائح التالية بعد إزالة الشعر: [1]

  • بعد إزالة شعر الوجه ضعي كميات صغيرة من الهيدروكورتيزون 1٪ أو الصبار، ستساعدكِ هذه المكونات على تهدئة التهيج والاحمرار.
  • استخدمي كريمات الترطيب.
  • تجنبي استخدام أحماض التقشير من أي نوع، حيث يمكن أن تكون البشرة حساسة بعض الشيء بعد إزالة الشعر، لذلك عليك تجنب المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل الكحول، والتي يمكن أن تزيد من تهيجها، هذا يعني التخلص من أحماض الجليكوليك أو اللاكتيك أو أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي الأخرى حتى يتم شفاء الجلد.
  • إذا كنتِ تخضعين لإزالة الشعر بالليزر، فيجب تجنب التسمير وإجراءات العناية بالبشرة الأخرى مثل الليزر والتقشير الكيميائي.
  • تأكدي من استخدام غسول وجه لطيف واتبعي باستخدام لوشن مرطب.
  • ضعي الثلج عند حدوث التورم، لفي الثلج بقطعة قماش ناعمة ونظيفة.
  • تجنبي وضع المكياج على المنطقة.
  • تجنبي الحمامات شديدة السخونة أو حمامات البخار أو الساونا.
  • تجنبي المسابح لمدة يومين أو ثلاثة أيام.
  • لا تستخدمي كريمات التبييض أو منتجات العطور لمدة 24 إلى 48 ساعة.
  1. أ ب "كيفية إزالة شعر الجسم" ، المنشور على موقع healthline.com
  2. "إزالة شعر الجسم" ، المنشور على موقع aad.org
  3. "إزالة شعر الجسم في المنزل بطرق طبيعية" ، المنشور على موقع emedihealth.com