طريقة استخدام القهوة لنمو الشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 17 نوفمبر 2022
طريقة استخدام القهوة لنمو الشعر
مقالات ذات صلة
طريقة استخدام زيت الريحان لنمو الشعر
فوائد القهوة للشعر والبشرة واستخداماتها
الليمون لنمو الشعر سريعاً

تعد القهوة أحد المكونات الطبيعية الهامة للشعر حيث باتت تحتوي الكثير من مستحضرات العناية بالشعر على الكافيين المستخلص من القهوة لما له من فوائد عديدة خاصة فيما يتعلق بنمو الشعر ومنع تساقطه.

ماذا تفعل القهوة للشعر؟

  • تحتوي القهوة على عناصر غذائية وفيتامينات يمكن أن تفيد شعرك بعدة طرق.
  • القهوة لديها القدرة على تحسين الصحة العامة لشعرك.
  • يرتبط تطبيق القهوة بتحفيز نمو الشعر حيث تعمل مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في القهوة كمنبهات لفروة الرأس وبالتالي تعزز نمو الشعر.
  • تمنح القهوة شعرك لمعاناً طبيعياً دون الإضرار به.
  • تساعد في تغميق لون الشعر وتعزيز قوامه.
  • تعد علاجاً جيداً لفروة الرأس.

فوائد استخدام القهوة للشعر

تعزز نمو الشعر

تتكاثر الخلايا الكيراتينية المصفوفة أثناء تكوين ونمو جذع الشعر وهنا تعمل القهوة على تحفيز خلايا المصفوفة مما يؤدي إلى تعزيز نمو الشعر بالإضافة إلى ذلك تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة على الاحتفاظ بالرطوبة في الشعر ومنع فقدان الماء وهذا يؤدي إلى إنتاج خلايا شعر صحية.

تعمل القهوة كمنشط على تحسين الدورة الدموية لبصيلات الشعر مما يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع حيث  أظهرت الدراسات أن شرب القهوة يزيد من عدد بصيلات الشعر في فروة الرأس[1].

تقلل من تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر المفرط والصلع مؤشرًا قوياً على ضعف بصيلات الشعر ومع تقدم العمر تضعف بصيلات الشعر، بغض النظر عن الجنس يبدأ الشعر في التساقط و ثبت أن التطبيق الموضعي للكافيين في القهوة على الشعر يقلل من تساقط الشعر ويحفز نموه سريعاً.

تشير الدراسات إلى أن القهوة يمكن أن تحد من تساقط الشعر إذ أن السبب الشائع للصلع بين الرجال هو هرمون الجنس المسمى ديهدروتستوستيرون المعروف باسم DHT. الذي يضر بصيلات الشعر ويؤدي إلى تساقطه.

الشعر الناعم

القهوة غنية بالفلافونويد التي تعد مضادات أكسدة معروفة بدورها في تجديد الشعر. الشعر الباهت والجاف هو نتيجة فقدان الرطوبة لذلك تساعد القهوة على الاحتفاظ برطوبة الشعر وتحفيز تجدده. إذا كان الشعر مجعداً فإن غسله بالقهوة سيساعد في الحصول على شعر أكثر نعومة وترطيباً.

تقشير فروة الرأس

يعمل مسحوق القهوة بشكل رائع كمقشر أيضاً. إذا كان شعركِ دهنياً ويحتاج إلى تقشير يمكن أن يكون قناع القهوة هو الحل المناسب لك حيث يعمل على تقشير فروة الرأس ويزيل خلايا الجلد الميتة ويعيد توازن الدهون في فروة الرأس.

القهوة المطحونة جيدة للشعر فهي حمضية بطبيعتها مما يساعد على إعادة توازن مستويات الأس الهيدروجيني PH في الشعر وفروة الرأس.

الشعر الداكن

يمكن للقهوة أن تجعل شعرك أغمق حيث تعمل كلون طبيعي للشعر. إذا قمت بوضع القهوة على شعرك، ستؤدي صبغة القهوة إلى تلوين الشعر وتجعل الخصلات داكنة مما يجعلها طريقة طبييعة لتأخير ظهور الشيب والقضاء على الشعر الرمادي.

مستحضرات القهوة للشعر

منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكافيين متوفرة بسهولة دون وصفة طبية كالشامبو والبلسم والسيروم والأقنعة التي تحتوي على مادة الكافيين التي تم الحصول عليها من حبوب القهوة والتي  يمكن أن تحسن مظهر الشعر وتجعله كثيفاً كما تحتوي معظم أنواع الشامبو التي تحتوي على مادة الكافيين على حمض الهيالورونيك والبيوتين الذي يعزز نمو الشعر.

وصفات طبيعية بالقهوة للشعر

تطبيق القهوة مباشرة على الشعر يمنحكِ العديد من الفوائد ونتائج ملحوظة ومن أبرزها وأكثرها فعالية:

غسل الشعر بالقهوة

 سنحتاج إلى 2 أو4 أكواب قهوة باردة (مخمرة على البارد) cold brew من حبوب طبيعية وغطاء شعر بلاستيكي وزجاجة رذاذ فارغة.

نضع القهوة الباردة في زجاجة الرذاذ ونرش القهوة على الشعر المبلل ثم نضع الغطاء البلاستيكي ونتركها على الشعر لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر فقط.

قناع القهوة للشعر

ملعقتان كبيرتان من الزيت الناقل (زيتون / جوز هند / لوز)

1 ملعقة كبيرة عسل

غطاء الشعر

نخلط المكونات جيداً في وعاء ونوزع المزيج على الشعر وفروة الرأس باستخدام فرشاة ثم نضع الغطاء البلاستيكي لمدة 20 دقيقة على الشعر ونغسل الشعر بالماء والشامبو.

مقشر القهوة لفروة الرأس

  • حبوب البن المطحون
  • سكر ناعم مطحون

نخلط المكونات ونضعها على فروة رأس مبللة مع التدليك برفق لتقشيرها ويجب أن نستمر لعدة دقائق ثم نغسل الشعر جيداً بعد 30 دقيقة بالشامبو والماء البارد.

زيت القهوة

  • 2 كوب زيت ناقل (زيتون / جوز هند / لوز)
  •  1/4 كوب من حبوب البن المحمصة
  • الزيت العطري (إكليل الجبل / النعناع)

نقوم بتسخين الزيت الناقل على بخار الحمام المائي ثم نضيف إليه حبوب القهوة المحمصة ونتركه على البخار لمدة ساعة ثم نغطي الزيت وحبوب القهوة جيداً ونترك المزيج دافئاً باستمرار لحوالي 7-8 ساعات.

بعد ذلك نترك الزيت يبرد جيداً ونضعه في وعاء مع حبوب القهوة ونُدلك فروة الرأس بزيت القهوة حتى تمتصه الرأس قبل النوم من مرة إلى مرتين أسبوعياً.

الآثار الجانبية للقهوة على الشعر

  • يجب تبريد القهوة تماماً قبل وضعها على شعرك.
  • قد يتلطخ شعرك قليلاً بالقهوة خاصة أصحاب الشعر الفاتح اللون والأشقر لذلك يمكن الاستفادة بالقهوة عن طريق استخدام الشامبو والبلسم والمستحضرات الأخرى التي تحتوي على مادة الكافيين.
  • يجب استخدام القهوة غير المنكهة للشعر. إذا كانت القهوة تحتوي على مواد مضافة أخرى  فقد لا تكون فعالة.
  • كل شئ يجب استخدامه بتوازن ومنها القهوة فالإفراط في تطبيقها على الشعر قد يؤدي إلى نتائج عكسية.
  • يجب استخدام حبوب البن المطحونة الطازجة وليس القهوة سريعة التحضير الفورية التي لا تعطي نتائج إيجابية بالمقارنة مع القهوة الطازجة. ذلك لأن القهوة سريعة الذوبان معالجة وتحتوي على مواد حافظة غير مناسبة للشعر.