طريقة حمام البخار للشعر وفوائده

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021
طريقة حمام البخار للشعر وفوائده
مقالات ذات صلة
طريقة عمل حمام البخار للشعر
حمام بخار لتنظيف البشرة للرجال
حمام الزيوت للشعر

حمام البخار للشعر سهلة وفوائده عديدة، حيث يعتبر حمام البخار من أفضل الطرق لتغذية الشعر ووصول الترطيب المناسب له، فضلا عن فوائده العديدة لفروة الرأس، ولعمل حمام بخار الشعر عليكِ اتباع الخطوات المذكورة في المقال التالي.

حمام البخار للشعر

  • يعتبر حمام البخار للشعر الحل الأنسب للعناية بالشعر، خاصة لو كان حمام بخار الشعر مع التدليك بالزيوت الطبيعية، والشامبو وماسكات الشعر.
  • حيث يعمل حمام بخار الشعر على استعادة لمعان الشعر ورطوبته، والتي غالباً ما تُفقد بسبب التلوث والجفاف، خاصة في فصل الصيف بفعل الحرارة والشمس.
  • كما تتمثل الوظيفة الأساسية لحمام بخار الشعر في تحسين ملمس شعرك وتألقه بشكل عام، كما أن حمام بخار الشعر يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر.
  • ومثلما يقوم حمام بخار البشرة بتنظيف مسام الوجه ويجددها لإبراز التوهج الطبيعي، يبرز حمام بخار الشعر اللمعان الطبيعي للشعر.
  • كما يوصى باستخدام حمام بخار الشعر بشكل شهري، لما يقوم بتقوية جذور الشعر، ومفيدة لفروة الرأس خاصة إذا تم تدليكها أثناء حمام البخار، الذي يعمل على  تحفيز نمو الشعر وتجديد الدورة الدومية به وتفتيح مسام فروة الرأس لنمو الشعر القوي الصحي.

فوائد حمام البخار للشعر

تنظيف فروة الرأس

تتراكم بعض الأوساخ بعمق داخل مسامنا على فروة رأسنا، هذه الشوائب المسدودة ضارة بصحة الشعر لأنها تعيق نمو الشعر ويمكن أن تؤدي إلى الالتهابات.

فالتبخير خطوة مهمة في حمام البخار للشعر وعادة ما يتم ذلك بعد التزييت أو وضع البلسم الذي يترك على الشعر، ويفتح البخار هذه المسام ويساعد في إزالة الحطام من فروة الرأس. عندما تفتح المسام، يمكن أن تخترق العناصر الغذائية بصيلات شعرك بشكل أفضل، مما يحسن نمو شعرك.

احتفاظ فروة الرأس بالزيوت

يعاني البعض من جفاف فروة الرأس بينما يعاني البعض الآخر من مشاكل فروة الرأس الدهنية. وفي الحالتين، فإن موازنة الزيوت الطبيعية التي تنتجها الغدد الدهنية في فروة الرأس هو مفتاح نمو الشعر الصحي.

إذا كانت فروة رأسك دهنية للغاية ، فإنها تجذب الأوساخ والغبار. بينما من ناحية أخرى ، يمكن أن تسبب فروة الرأس الجافة حكة في قشرة الرأس؛ لذلك يعتبر حمام بخار الشعر الحل الأنسب لمعادلة الزيوت في فروة الرأس، إذا تم حمام بخار الشعر بالزيوت الطبيعية.

تقوية بصيلات الشعر

تشكل جذور الشعر  المعروفة أيضاً باسم بصيلات الشعر، أساس الشعر. فبصيلات الشعر جيدة التغذية تعني شعراً أكثر قوة وصحة، لسوء الحظ، فإن العديد من العوامل مثل سوء التغذية والإفراط في استخدام المنتجات الكيميائية والملوثات في البيئة تضعف جذور الشعر بمرور الوقت.

علاج تلف الشعر

حمام بخار الشعر لا يعمل على ترطيب الشعر فحسب، بل تزيد أيضًا من قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة. ويتحسن الملمس العام للشعر مع تعافي الشعر من التلف. حيث لا يعد التلوث البيئي والتعرض لأشعة الشمس من العوامل الوحيدة المسؤولة عن تلف الشعر.

فهل تعلمين أن شعرك يتضرر باستمرار حتى أثناء جلوسك بالداخل في بيئة مكيفة الهواء؟ فغالباً ما يكون جفاف شعرك علامة على تلف الشعر، وطريقة إصلاحه هي تزويد شعرك بترطيب مكثف.

تحفيز الدورة الدموية وتقليل التوتر

من الشائع أن يقوم العشاق والآباء والأطفال بتدليك فروة الرأس لبعضهم البعض. هذه الممارسة لها فوائد عميقة لأنها تقلل من التوتر وتحفز على النوم السليم وتحفز نمو الشعر.

لذلك يعد تدليك الرأس من أهم فوائد حمام بخار الشعر، وهو معروف جيدًا بتعزيز الدورة الدموية. مع تحسن الدورة الدموية، تتلقى بصيلات الشعر المزيد من الأكسجين والمواد المغذية، وبالتالي تنشيط فروة الرأس وتحسين نمو الشعر وتطويله.

طريقة حمام البخار للشعر

دلكي شعرك وفروة رأسك بالزيت

الخطوة الأولى في حمام بخار الشعر هو التدليك بالزيت لتغذية الشعر وتحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس. حيث يمكنك استخدام أي زيت للشعر وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وهي خيارات رائعة لأنها مفيدة جدًا للشعر. كل ما عليك فعله هو تدليك الزيت بلطف لأنه سيساعدك على الاسترخاء وسيساعد أيضًا في تقليل التوتر.

تبخير الشعر

الخطوة التالية هي تبخير شعرك لجعل العناصر الغذائية من الزيت تخترق بشرة شعرك بشكل صحيح. يمكنك استخدام قدر بخاري أو غمس منشفة في وعاء من الماء الساخن والضغط على الفائض ولف المنشفة الساخنة حول رأسك. كرر هذه الخطوة بمجرد أن تصبح المنشفة باردة. اترك البخار بشكل صحيح لمدة 15 دقيقة قبل الانتقال إلى الخطوة التالية.

غسل الشعر من الزيت

حان الوقت الآن لغسل شعرك. يفضل استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات لغسل شعرك. نظفي شعرك بشكل صحيح لإزالة الأوساخ والزيوت من شعرك تمامًا.

حمام الكريم

أهم خطوة في حمام بخار الشعر هي تطبيق كريم أو بلسم عميق للشعر. إذا لم يكن لديك حمام كريم للشعر، يمكنك أيضًا استخدام ماسك للشعر منزلي الصنع مصنوع من مكونات مثل اللبن الرائب والبيض والموز والعسل. اتركي القناع على شعرك لمدة 20 دقيقة.

شطف الشعر

الخطوة الأخيرة هي شطف شعرك لإزالة حمام الكريم، لا تفركي شعرك بمنشفة أو تجففيه بالمجفف، اتركيه يجف بشكل طبيعي. يمكنك عمل حمام بخار الشعر هذا في المنزل أسبوعيًا لإعادة شعرك إلى حالته الصحية.

أفضل زيوت لحمام بخار الشعر

حمام البخار بزيت اللوز للشعر

تتعدد فوائد استخدام زيت اللوز للشعر لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والأحماض الدهنية وأهمها الأوميغا 3، بالإضافة لاحتوائه على المغنيسيوم وجميع هذه العناصر مفيدة جدًا للشعر، وهناك العديد من الفوائد لزيت اللوز عند استخدامه بشكل منتظم على الشعر مثل تخليصه من التجعد والتخلص من قشرة الرأس ومنع جفافه وعلاج تساقطه وزيادة نموه وصحته ولمعانه وترطيبه، وطريقة استخدام حمام البخار بزيت اللوز للشعر كالآتي:

  • توضع كمية مناسبة من زيت اللوز في وعاءٍ حراري.
  • ثم يسخن في الميكرويف لمدة 10 ثوان حتى يصبح دافئ فقط وليس ساخنًا.
  • تدهن فروة الرأس بزيت اللوز الدافئ.
  • ثم يسرح الشعر من الجذور وحتى الأطراف بمشطٍ ذو أسنان واسعة للتأكد من وصول الزيت إلى جميع أنحاء الشعر.
  • يغطى الرأس بمنشفة ساخنة، وتترك لمدة 1 ساعة.
  • يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو ويجفف جيدًا.

حمام البخار بزيت جوز الهند للشعر

يعتبر زيت جوز الهند من أكثر أنواع الزيوت الطبيعية المفيدة لعلاج جميع مشاكل الشعر مثل زيادة لمعانه، ومنع فقدانه للبروتين، ويصلح تلف الشعر، ويقلل من قشرة الرأس، ويعالج الالتهابات والحكة بفروة الرأس، ويرطب الشعر ويحميه من التساقط ويحفز نموه ويزيد قوته وصحته، وطريقة عمل حمام البخار بزيت جوز الهند كالآتي:

  • توضع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء صغير، ثم يوضع مقدار 1 كوب من الماء الساخن في وعاء أكبر حجمًا.
  • يوضع وعاء زيت جوز الهند في وعاء الماء الساخن ويترك حتى يصبح الزيت دافئًا.
  • يمزج زيت جوز الهند بملعقة كبيرة من زيت الزيتون إن كانت المشكلة وجود قشرة أو جفاف الشعر.
  • أما إن كانت المشكلة وجود فطريات بفروة الرأس فيخلط زيت جوز الهند بملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا.
  • تدلك فروة الرأس وأطراف الشعر بمزيج الزيوت الدافئة بأطراف الأصابع.
  • يلف الشعر بمنشفة دافئة، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو.