عودة مهرجان الجونة الشهر المقبل بلا احتفال

تتم الاستعدادات لإقامة مهرجان الجونة السينمائي بمصر خلال الأيام القادمة لإقامته في منتصف كانون الأول/ ديسمبر القادم.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 نوفمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 10 فبراير 2024
عودة مهرجان الجونة الشهر المقبل بلا احتفال

أعلن الناقد السينمائي طارق الشناوي عن عودة مهرجان الجونة في دورته السادسة خلال الشهر المقبل كانون الأول/ ديسمبر.

وكتب الناقد طارق الشناوي منشور عبر حسابه بموقع فيسبوك قائلا : "مهرجان الجونة السينمائي، يتم حاليا في سرية الإعداد للدورة السادسة، وستختفي المظاهر الاحتفالية وستقدم تظاهرة للسينما الفلسطينية وغالبا ستختصر فعاليات المهرجان الي نحو خمسة ايام بدلا من ثمانية، الموعد المقترح منتصف ديسمبر القادم".

وتابع طارق الشناوي: "هذا هو الموقف الايجابي الذي يجب أن تلعبه كل الانشطة الثقافية في الوطن العربي، الإلغاء تحت شعار التعاطف آراه يعبر عن موقف سلبي ومن خلال المهرجانات يصل صوت الحق الفلسطيني للعالم والضيوف الأجانب سيلعبون دور في إيصال الرسالة وفضح المذابح الإسرائيلية في غزة".

وختم طارقا لشناوي منشوره قائلا: "أتمني ان تنجح خطة القائمين عن المهرجان ويعلو صوت الحق الفلسطيني من الجونة".

كانت إدارة مهرجان الجونة قد أعلنت عن تأجيل الدورة السادسة من المهرجان التي كان من المقرر أن تنطلق يوم 13 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي  ليبدأ يوم 27 تشرين الأول/ أكتوبر. 

وأصدر المهرجان بيانا جاء فيه: "في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخرا، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان لتقام في الفترة من 27 أكتوبر/ تشرين الأول – 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023".

وفي 19 أكتوبر/ تشرين الأول، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة، والتبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه لدعم جهود الإغاثة الإنسانية لأهالي غزة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والهلال الأحمر المصري، ليعكس تضامن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني، وتعاطفاً مع أهالي غزة.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الثقافة المصرية عن تأجيل الدورة الـ 45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي كان من المقرر أن تنطلق في الـ 15 من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وتستمر حتى الـ 24 من الشهر نفسه.

وأصدرت الوزارة بيانا الشهر الماضي، للإعلان عن قرار الوزيرة نيفين الكيلاني، التي اكتفت بالإعلان عن التأجيل دون تحديد موعد جديد من أجل إقامة الدورة المقبلة، حيث أكدت أن موعد إقامة المهرجان سيتم تحديده في وقت لاحق.

مهرجان القاهرة السينمائي يلحق بمهرجان الموسيقى العربية الذي تأجل بدوره إلى موعد يحدد لاحقا، كما تم تأجيل مهرجان الجونة السينمائي من قبل، لكن القائمين على مهرجان الجونة أعلنوا تأجيل الدورة السادسة لمدة أسبوعين، على أن تنطلق في الـ 27 من شهر أكتوبر الماضي، بدلا من الـ 13 من الشهر نفسه.

حيث أُعلن التأجيل بسبب الأوضاع التي تشهدها المنطقة في الأيام الأخيرة، وشدد المهرجان على إعلاء شعاره الرئيسي "سينما من أجل الإنسانية" في كافة فعالياته المقبلة.

كما شهدت هذه الفترة تأجيل العديد من الحفلات الغنائية لنجوم مصر والوطن العربي، تضامنا مع الشعب الفلسطيني فيما يتعرض إليه، على أن يتم تحديد موعد لاحق من أجل إقامة هذه الحفلات.