فوائد الألوفيرا لتساقط الشعر

يقول الباحثون أن الألوفيرا يستخدم لعلاج الشعر منذ العصور القديمة، ومع اكتشاف فوائده، وجدوا أن الألوفيرا يعمل بقوة على علاج تساقط الشعر وإعادة نموه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2024
فوائد الألوفيرا لتساقط الشعر

الألوفيرا أو الصبار هو أحد المكونات الطبيعية التي تستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل والعناية بالشعر لفوائده العديدة؛ حيث يعمل الألوفيرا على ترطيب الشعر، وتحفيز نموه، وعلاج القشرة، وغيرها من المشكلات، كما يعد عنصراً رئيسياً في علاج تساقط الشعر، ويتوقف مدى الاستفادة منه على الطريقة الصحيحة لاستخدام الألوفيرا.

فوائد الألوفيرا للشعر

  • الخصائص المضادة للالتهابات في الصبار تجعله مكونًا طبيعيًا رائعًا لاستخدامه على فروة الرأس خاصةً لمن يعانون من فروة الرأس الحساسة.
  • الألوفيرا لها خصائص إنزيمية طبيعية يمكنها تدمير خلايا الجلد الميتة الزائدة بالإضافة إلى تقليل الاحمرار، والقشور، والحكة، والتهاب فروة الرأس الناجم عن الصدفية.
  • الخصائص القابضة للألوفيرا تجعلها منظفًا رائعًا للشعر الدهني؛ إذ ينظف بصيلات الشعر بعمق ويزيل الدهون الزائدة والشوائب الأخرى.
  • يمكن أيضًا استخدام الألوفيرا لعلاج الزهم الذي يتميز بالإفراز المفرط للدهون، ويتلف بصيلات الشعر ويؤدي إلى تساقط الشعر.
  • الفيتامينات A و C و E الموجودة في الألوفيرا تجعلها أحد أفضل أسرار الجمال الطبيعي للحصول على شعر قوي، حيث تعزز تجدد الخلايا مما يؤدي إلى شعر صحي ولامع.
  • تحتوي الألوفيرا على فيتامين ب 12 وحمض الفوليك الذي يمنع تساقط الشعر.
  • تحافظ الألوفيرا على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس، عندما يتعطل توازن الأس الهيدروجيني pH يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة في الشعر.
  • تتمتع الألوفيرا بقدرة مذهلة على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يؤدي إلى نمو شعر صحي.
  • الألوفيرا لديها فوائد ترطيب رائعة؛ فتعمل كبلسم طبيعي للشعر وتحافظ عليه ناعمًا وانسيابياً. [1]

الألوفيرا لتساقط الشعر

يقول الباحثون أن الألوفيرا يستخدم لعلاج الشعر الطبيعي منذ العصور القديمة، ومع اكتشاف فوائده، وجدوا أن الألوفيرا يعمل بقوة على علاج تساقط الشعر وإعادة نموه، للأسباب التالية:

  • تحتوي الألوفيرا على إنزيمات تعزز نمو الشعر وتجعله صحيًا، يمكن للإنزيمات المحللة للبروتين في الصبار القضاء على خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس والتي يمكن أن تسد بصيلات الشعر وتوقف نمو الشعر.
  • الألوفيرا تزيل الخلايا الدهنية والميتة من فروة الرأس، مما يعزز أيضًا نمو الشعر.
  • يجب كل من يعاني من تساقط الشعر وخفة الشعر استخدام الألوفيرا بصورة منتظمة، والسبب يعود إلى احتواء الصبار على الفيتامينات والمعادن، كما أن لها خصائص مضادة للفطريات تقتل جميع الفطريات المخفية على فروة رأسنا، وتتخلص من الرائحة الكريهة التي تسببها. [2]

شامبو الألوفيرا لتساقط الشعر

تنظيف فروة الرأس والشعر جيداً، وبصورة صحيحة يعد خطوة ضرورية لوقف تساقط الشعر، لذلك يمكن استخدام الألوفيرا لتنظيف الشعر بطريقتين، هما:

  1. دلكي فروة الرأس بالألوفيرا النقية أو الطازجة، واتركيها على الشعر لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر فقط.
  2. الطريقة الأخرى هي مزج ملعقتين كبيرتين من الألوفيرا مع القليل من الشامبو لغسل الشعر وفروة الرأس.

طريقة استخدام الألوفيرا لوقف تساقط الشعر

هناك العديد من الطرق التي يُمكن من خلالها استخدام الألوفيرا لوقف تساقط الشعر، وإعادة نموه، ومنها: [3]

قناع الليمون والألوفيرا

يُمزج 3 ملاعق كبيرة من جل الصبار مع نصف عصير ليمونة، ويُمكن إضافة ملعقة من العسل إذا كان شعرك دهنيًا للغاية، ضعي المزيج لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو اللطيف، واستخدمي الخليط مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

قناع الألوفيرا وحليب جوز الهند

امزجي 4 ملاعق كبيرة من الألوفيرا (جل الصبار) مع ملعقتين كبيرتين من حليب جوز الهند، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وضعي المزيج على فروة الرأس والشعر، واتركيه ساعة على الأقل قبل غسل الشعر، كرري هذا العلاج لنمو الشعر مرة واحدة في الأسبوع لعدة أسابيع.

قناع الألوفيرا وزيت الخروع

امزجي 3 ملاعق كبيرة من الألوفيرا مع ملعقتين من زيت الخروع، ودلكي فروة الرأس والشعر جيداً، ثم يُغطى الشعر بقبعة استحمام، واتركي المزيج لمدة ساعتين على الأقل قبل غسله بالماء والشامبو.

يعتبر زيت الخروع أيضًا معززًا رائعًا لنمو الشعر، ويعمل هذا المزيج من زيت الخروع وجل الصبار لنمو الشعر على إحداث المعجزات؛ إذ يحفز نمو الشعر ويغذي خصلات الشعر ويمنع تساقطه وكذلك الأطراف المتقصفة.