فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل

إليكم كافة ما تحتاجون معرفته عن فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل لتعزيز صحة البشرة والشعر، إما باستخدامهما معاً، أو بطرق أخرى لكل واحدٍ على حدة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022
فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل
مقالات ذات صلة
فوائد الشاي الأخضر للشعر
فوائد الشاي الأخضر للبشرة
فوائد الشاي الأخضر للوجه

يُعرف كلٌ من الشاي الأخضر والزنجبيل بفوائدهما الصحية على الجسم، وكذلك بفوائدهما الجمالية للبشرة والشعر، حيث يعملان على تطهير البشرة، ومقاومة علامات الشيخوخة المبكرة، والعناية بصحة الشعر وغيرها، ويمكن استخدامهما إما معاً لعمل خلطات للعناية بالبشرة والشعر، أو يمكن استخدام كل منهما على حدة، ومن خلال هذا الموضوع سنقدم لكم أهم فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

  • يحارب الشاي الأخضر سرطان الجلد عن طريق تعزيز ترميم الحمض النووي به، وذلك لأنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية تسمى EGCG، والتي تحارب تلف الحمض النووي من الأشعة فوق البنفسجية، مما يحمي الجلد من الإصابة بالسرطان.
  • نظراً لاحتواء الشاي الأخضر على مضادات قوية للأكسدة، فهذا يعني أنه عنصر فعال في محاربة زحف علامات الشيخوخة المبكرة عند تناوله أو استخدامه موضعياً.
  • يحتوي الشاي الأخضر على خصائص قوية مضادة للالتهابات، مثل مادة البوليفينول والكاتيكين، وكلاهما يعملان على تقليل التهيج، والاحمرار، والتورم المصاحب للالتهاب. 
  • يعتبر عامل قوي مضاد للجراثيم، مما يجعله علاجاً فعالاً لحب الشباب وفتح المسام المسدودة، حيث يتلف البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر الأغشية البكتيرية ويحارب العدوى والنمو البكتيري المسبب لحب الشباب، كما يساعد في القضاء على الالتهابات البكتيرية الجهازية، لضمان الحصول على بشرة صافية ونقية.
  • الشاي الأخضر مليء بفيتامين ب2 وفيتامين هـ، وكلاهما ضروري لصحة الجلد، حيث يلعب فيتامين ب2 دوراً أساسياً في الحفاظ على مستويات الكولاجين لضمان نضارة ومتانة البشرة، بينما يدعم فيتامين هـ نمو خلايا الجلد الجديدة، ويعمل أيضاً كمرطب عميق للبشرة الجافة أو غير المتوازنة.
  • يساعد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر على تقليص الأوعية الدموية حول العينين، وبالتالي يساهم في علاج انتفاخات أسفل العين والهالات السوداء. [1]

فوائد الشاي الأخضر للشعر

الشاي الأخضر من المشروبات المشهورة التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر، حيث تساهم العناصر الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة المختلفة في الشاي الأخضر في تعزيز صحة وقوة الشعر، وفيما يلي أهم فوائده للشعر: [2]

مكافحة تساقط الشعر

يتأثر الكثير من الرجال والنساء بتساقط الشعر، وتتلخص أسبابه الرئيسية في الإجهاد، وسوء النظام الغذائي، وأمراض المناعة الذاتية والتغيرات الهرمونية، وتمر دورة نمو الشعر الطبيعي بثلاث مراحل، تشمل مرحلة نمو الشعر (الأندروجين)، والمرحلة الانتقالية (الكاتاجين)، وفقدان الشعر (التيلوجين)، وفي مرحلة نمو الشعر، يوجد نوعان من الهرمونات القادرة على تثبيط النمو، وبالتالي تحفيز تساقط الشعر، وهم هرمون التستوستيرون والديهدروتستوستيرون.
ومن المعروف أن الشاي الأخضر يمنع تساقط الشعر، لأنه يحتوي على مادة الكاتيكين التي تساعد في تقليل هرمون التستوستيرون الذي يسبب تساقط الشعر، كما أن الشاي الأخضر يهدئ من حدة التوتر والإجهاد، وهم من ضمن أسباب تساقط الشعر الرئيسية، وبالتالي يحافظ على تماسك الشعر وقوته.

تعزيز نمو الشعر

يعزز الشاي الأخضر نمو الشعر عن طريق تنشيط بصيلات الشعر وتقليل تلفها، ويلعب الترطيب الكافي وإمداد الشعر بالأكسجين والمواد المغذية التي يقدمها الشاي الأخضر لفروة الرأس وبصيلات الشعر دوراً مهماً في تعزيز نمو الشعر.

علاج القشرة

يساعد استخدام الشاي الأخضر بشكل موضعي على علاج قشرة الرأس والتخلص من مشاكل فروة الرأس الدهنية والحكة المصاحبة لها، كما يساعد أيضاً في محاربة جفاف فروة الرأس والقشرة الناجمة عنها، وكذلك التي تنتج عن استخدام المواد الكيميائية، وذلك لمحتواه الغني بمضادات الأكسدة. 

فوائد الزنجبيل للبشرة

بالإضافة إلى قيمته الطبية، فقد تم استخدام الزنجبيل في مجال العناية بالبشرة منذ القدم، وذلك عن طريق إدخاله ضمن تركيبات مستحضرات التجميل، أو بتطبيق عصير الزنجبيل موضعياً على البشرة، وفيما يلي فوائد الزنجبيل للبشرة: [3] [4]

يمنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد

يحتوي الزنجبيل على حوالي 40 مركباً مضاداً للأكسدة تعمل على الحماية من زحف علامات الشيخوخة على البشرة، وحمايتها من أضرار الجذور الحرة، وتحسين مظهر البشرة عن طريق إزالة السموم من البشرة وتنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى توصيل المزيد من العناصر الغذائية إلى الجلد، وبالتالي يحافظ على نضارة البشرة، ويحسن مرونتها، مما يجعلها أكثر تماسكاً وشباباً.
يمكن أن يساعد الزنجبيل أيضاً في تفتيح البشرة والتخلص من البقع العمرية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الزنجبيل في الحفاظ على الكولاجين الطبيعي في البشرة، والذي يحافظ على شبابها ونضارتها، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال فرك شريحة صغيرة من الزنجبيل الطازج على الجلد، حتى 3 مرات في اليوم.

يعزز صحة البشرة

يمكن أن يساعد الزنجبيل المكرر في علاج العديد من مشاكل البشرة، مثل المسام الواسعة، وزيادة معدل إفراز الزهم في البشرة وغيرها، كما يعمل على تحسين بنية الجلد، وتعزيز صحة البشرة، وعلاج بعض الحالات المرضية التي تصيب الجلد.

يزيل حب الشباب 

كونه عامل مطهر ومنظف قوياً، يساعد الزنجبيل في الحفاظ على البشرة نظيفة، وناعمة وخالية من الشوائب، ويعتبر أفضل سلاح طبيعي لمكافحة حب الشباب، لأنه يقلل من معدل تكوينه وانتشاره، وذلك لأنه يقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب؛ بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

محاربة سرطان الجلد

بفضل الخصائص المضادة للأكسدة، والالتهابات، والمضادة للميكروبات الموجودة في الزنجبيل، فإنه يساعد على مكافحة عدد قليل من الأمراض، منها سرطان الجلد.

يعمل كمضاد طبيعي للالتهابات

مضادات الأكسدة؛ مثل الجنجرول، هي أحد المكونات النشطة في الزنجبيل، والسبب الرئيسي الذي يجعله مضاداً قوياً للالتهابات. 

علاج الندبات البيضاء

تحدث الندبات ناقصة التصبغ أو الندبات البيضاء، عندما يفقد الجلد لونه، وتكون بيضاء أو ذات لون أبيض أفتح بكثير من لون البشرة الفعلي، ويمكن أن يقلل الزنجبيل من ظهور هذه البقع إلى حد كبير، كل ما يجب فعله هو مسح قطعة من الزنجبيل الطازج على المناطق التي تعاني من نقص التصبغ، وتركها لبعض الوقت، وسيتم ملاحظة تحسن طفيف في البشرة في غضون أسبوع أو أسبوعين. 

تعزيز توهج البشرة

يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للأكسدة، والتي تساهم في تنعيم البشرة وتعزيز توهجها وإشراقها، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال خلط قطعتين من الزنجبيل المبشور مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ويُترك المزيج ليبرد لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم يوزع على الوجه ويُغسل بالماء البارد بعد 30 دقيقة. 

فوائد الزنجبيل للشعر

للزنجبيل فوائد عديدة أيضاً للشعر، منها: [3] [4]

تعزيز صحة الشعر

استخدم سكان شرق آسيا الزنجبيل كوسيلة لتعزيز نمو الشعر لسنوات، وفي الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن الزنجبيل يعتبر علاجاً فعالاً لحل مشاكل الشعر الكبرى، مثل تساقط الشعر وقشرة الرأس وتقصف الأطراف، ويمكن الاستفادة منه لتعزيز صحة الشعر باستخدام خليط الزنجبيل مع البصل وزيت الزيتون، والصبار، وسيفيد هذا المزيج في علاج الشعر التالف بكفاءة عالية. 

التحكم في قشرة الرأس

قد يبدو من الصعب السيطرة على قشرة الرأس، ولكن قبل إنفاق الكثير من المال على المنتجات التجارية باهظة الثمن، ننصح بتجربة علاج الزنجبيل، خاصةً إذا كانت فروة الرأس والشعر حساسين من معظم أنواع الشامبو، فالزنجبيل يحتوي على خصائص مطهرة تساعد على التخلص من قشرة الرأس المزعجة.

تحفيز نمو الشعر

الزنجبيل مفيد بشكل خاص في تحفيز نمو الشعر، حيث يعمل على زيادة نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تدفق الدم بشكل أكبر، وتوصيل الغذاء والأكسجين اللازم لبصيلات الشعر حتى تنمو، كما أن الأحماض الدهنية الموجودة في الزنجبيل تعمل على علاج ترقق الشعر وتساقطه، ويمكن جني هذه الفائدة باستخدام مزيج من ملعقة كبيرة من جذر الزنجبيل المبشور، وملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، في تدليك فروة الرأس بحركات دائرية، مع ترك المزيج لمدة 30 دقيقة أو أكثر، ثم يُغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد. 

طرق استخدام الشاي الأخضر مع الزنجبيل للبشرة والشعر

ماسك لإزالة الرؤوس السوداء

تظهر الرؤوس السوداء بسبب انسداد المسام، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور حب الشباب إذا لم يتم حل هذه المشكلة سريعاً، ويعمل الطين على إزالة الشوائب والدهون الزائدة من المسام، بينما يهدئ البابونج البشرة، أما الشاي الأخضر فهو يساعد على مكافحة الدهون، والرؤوس السوداء، وحب الشباب. [5]
المكونات:

  • نصف ملعقة كبيرة طين أبيض
  • نصف ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر
  • ملعقة كبيرة من مغلي البابونج
  • نصف ملعقة كبيرة من جذر الزنجبيل

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تخلط جميع المكونات في وعاء حتى تتشكل عجينة ناعمة.
  • توزع العجينة على الوجه، وتُترك لمدة 30-35 دقيقة.
  • يُغسل الوجه بالماء البارد.
  • يُكرر الماسك 2-3 مرات في الأسبوع.

ماسك لعلاج جفاف فروة الرأس

يساعد الزنجبيل على تحسين الدورة الدموية، مما يساعد على وصول الدم إلى فروة الرأس بشكل أسرع، وبالتالي يعزز نمو الشعر، كما تعتبر الأحماض الدهنية الموجودة في الزنجبيل مفيدة للغاية لتوفير التغذية المطلوبة للشعر، وتحفيز بصيلات الشعر على النمو، وجعل الشعر أكثر لمعاناً ونعومة، أما الشاي الأخضر فهو يساعد في محاربة جفاف فروة الرأس وقشرة الرأس، لأن الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر مفيد في محاربة تساقط الشعر ويقوي الشعر من الداخل، لهذا فإن مزيج الشاي الأخضر والزنجبيل لا يعد بشيء سوى بشعر صحي، قوي ولامع. [6]
المكونات:

  • 3 ملاعق كبيرة عصير زنجبيل
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • 3 ملاعق كبيرة من الشاي الأخضر

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تمزج المكونات المذكورة أعلاه جيداً، ويمكن تسخين زيت الزيتون قبل إضافته إلى عصير الزنجبيل لضمان امتصاص أفضل.
  • بمجرد أن يصبح الشاي الأخضر جاهزاً، تضاف ثلاث ملاعق كبيرة منه إلى مزيج عصير الزنجبيل وزيت الزيتون.
  • يجب تدليك هذا المزيج جيداً على فروة الرأس، بأطراف الأصابع، وتركه لمدة 20 دقيقة تقريباً، ثم يُغسل بالماء الفاتر أو بشامبو خفيف.
  • في حالة غسل الشعر بالشامبو، يجب إلحاقه بالبلسم.
  • يُكرر هذا الماسك على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، ولمدة خمسة أسابيع متتالية لملاحظة الفرق الواضح.

استخدامات الشاي الأخضر الأخرى للبشرة

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدام الشاي الأخضر بها للعناية بالبشرة، مثل: [7]

ماسك عصير الليمون والشاي الأخضر

المكونات:

  • نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون
  • ملعقتان كبيرتان من الشاي الأخضر الطازج المبرد
  • القليل من الكركم

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تخلط جميع المكونات معاً جيداً. 
  • يتم غمس كرة قطنية في المزيج ثم يُمسح بها الوجه.
  • تُكرر نفس الخطوات السابقة بعد مرور 3 دقائق أو عندما تجف الطبقة الأولى تماماً.
  • عند استخدام المزيج بالكامل، يُترك الوجه لمدة 10-15 دقيقة ثم يُغسل بالماء.
  • سيُلاحظ على الفور أن البشرة ستصبح أكثر إشراقاً وتوهجاً، ولها ملمس نظيف وشديد النعومة. 

ماسك الشاي الأخضر بالزبادي للبشرة الحساسة

طريقة التحضير والاستخدام:

  • في وعاء، تستخرج الأوراق من كيس شاي أخضر مستخدم، وتخلط مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي العادي وملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • تخلط المكونات حتى تمتزج تماماً.
  • يُوزع المزيج برفق على الوجه والرقبة، ثم يُترك لمدة 20-30 دقيقة.
  • سيُلاحظ أن البشرة ستبدو نظيفة ومنتعشة فور غسلها.

مقشر الشاي الأخضر والسكر

يمكن استخدام هذا المزيج كمقشر لطيف يومي للوجه والجسم.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • يتم تخمير كيس شاي أخضر في ثلث كوب من الماء، ويُترك حتى يصبح الماء فاتراً.
  • في وعاء، تُسكب ملعقتين كبيرتين من السكر العادي وتُخلط مع بضع ملاعق كبيرة من منقوع الشاي الأخضر.
  • تُضاف ملعقة كبيرة أخرى من السكر وتُخلط، حتى يصبح القوام شبه سميك.
  • باستخدام كرة قطنية، يُوزع المزيج برفق على الوجه بالكامل.
  • تُقشر البشرة بلطف لبضع دقائق بحركات دائرية، ثم يُغسل الوجه بالماء.

استخدامات الشاي الأخضر الأخرى للشعر

هناك طرق مختلفة لاستخدام الشاي الأخضر لتعزيز نمو الشعر وحمايته من التساقط، منها: [7] [8]

شامبو الشاي الأخضر

يمكن للأشخاص الذين يتطلعون إلى استخدام الشاي الأخضر لنمو الشعر ببساطة استبدال الشامبو المعتاد بشامبو مستخلص الشاي الأخضر.

زيت الشاي الأخضر

يعتبر الزيت من أفضل الطرق للحصول على فوائد الشاي الأخضر، ويمكن أن يؤدي استخدام زيت الشاي الأخضر لتدليك الشعر أسبوعياً إلى تحسين جودة الشعر وقوته.

ماسك الشاي الأخضر بالبيض

يجعل البيض الشعر لامعاً وناعماً، بينما يساعد الشاي الأخضر في تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقطه.
المكونات:
بيضة كاملة (بيضتان إذا كان الشعر متوسط ​​الطول، أو 3 بيضات إذا كان الشعر طويلاً جداً)
كيسان من الشاي الأخضر
طريقة التحضير والاستخدام:

  • يُكسر البيض في وعاء ويترك جانباً.
  • يتم ملء نصف كوب بالماء الفاتر ويغمس كيسان من الشاي الأخضر فيه، ويُترك منقوعاً لمدة 5-8 دقائق.
  • يضاف الشاي بكميات صغيرة إلى البيض ويخلط جيداً.
  • يجب ألا يكون قوام الخليط كثيفاً جداً أو سائلاً جداً ويجب أن يكون اللون بنياً فاتح، تُقطع أكياس الشاي الأخضر وتُسكب الأوراق في الخليط مع الاستمرار في مزج الخليط.
  • يوزع الخليط بالكامل على فروة الرأس مع الاتجاه للخارج نحو الأطراف.
  • يُترك الماسك لمدة 30-40 دقيقة ثم يُغسل بالماء جيداً قبل استخدام الشامبو والبلسم.
  • يمكن ملاحظة النتائج بشكل فوري، لأن الشعر سيكون فائق النعومة ولامعاً.
  • يُكرر استخدام الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

ماسك الشاي الأخضر بزيت جوز الهند 

يعتبر هذا الماسك علاجاً مثالياً لقشرة الرأس وحكة فروة الرأس.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • تُسخن مقلاة ثم يخلط فيها أوراق الشاي الأخضر مع 3-4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
  • يُسخن المزيج لمدة لا تزيد عن 2-3 دقائق ثم يُترك حتى يبرد.
  • يوزع المزيج على فروة الرأس بالأصابع مع التدليك.
  • يُترك الماسك لمدة 45 دقيقة أو ساعة ثم يجب غسله جيداً.

ماسك الشاي الأخضر بالصبار

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تُمزج كمية مناسبة من جل الصبار مع الشاي الأخضر ويوزع المزيج على الشعر.
  • يُترك الخليط على الشعر مع التدليك برفق على فروة الرأس وطول الشعر.
  • يُترك الماسك لمدة 10 دقائق ثم يتم غسله جيداً.

استخدامات الزنجبيل الأخرى للبشرة

يستخدم الزنجبيل في تحضير العديد من الماسكات الطبيعية التي تعالج مشاكل الشعر والبشرة، مثل: [9] [10]

ماسك علاج تفاوت لون البشرة

يعتبر الزنجبيل مثالياً لتفتيح الندبات، وتوحيد لون البشرة، نظراً لاحتوائه على مضاد الأكسدة الجينجرول، أما فيتامين جـ الموجود في الليمون، فهو ضروري لإنتاج الكولاجين، والذي يمكن أن يساعد في التئام الندبات ويقلل من آثار أضرار أشعة الشمس، ولكن يجب استخدامه على المناطق المصابة بنقص التصبغ فقط، لأن عصير الليمون يمكن أن يكون كاشطاً جداً عند استخدامه على الوجه بالكامل.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • يُمزج بعض الزنجبيل المطحون مع عصير الليمون جيداً.
  • يوزع المزيج على البقع الداكنة فقط، ويُترك حتى يجف قبل غسله بالماء البارد.

ماسك مقشر لطيف للبشرة الباهتة

يعمل مزيج عصير الزنجبيل والزبادي كماسك تقشير طبيعياً رائعاً، حيث يحسن الزنجبيل من مرونة الجلد ويوحد لون البشرة، مما يساعد على تحسين ملمس البشرة. أما عوامل التقشير الطبيعية، مثل حمض اللاكتيك، الموجودة في الزبادي تقشر الجلد بلطف وتسرع من معدل دوران الخلايا.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • يوزع مزيجاً من عصير الزنجبيل والزبادي على البشرة، ويترك لمدة 15 دقيقة.
  • يُغسل الماسك جيداً ليكشف عن بشرة متألقة.

ماسك مكافحة حب الشباب

الزنجبيل له خصائص قوية مضادة للبكتيريا، ويمكن أن يقتل البكتيريا الموجودة على سطح الجلد والمسببة لحب الشباب، وعندما يقترن بالعسل، وهو مكون طبيعي آخر مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات، سيعملان معاً كفريق قوي لمكافحة حب الشباب.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • يُمزج عصير الزنجبيل والعسل معاً، ثم يوضع المزيج على الجلد.
  • يٌترك الماسك لمدة 15 دقيقة ثم يُغسل جيداً.

لعلاج الندوب

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تُفرك قطعة من الزنجبيل الطازج برفق على مناطق البشرة المصابة بتغير في اللون، ويترك العصير حتى يجف.
  • تُكرر هذه الطريقة مرة أو مرتين يومياً،
  • سيُلاحظ التحسن في غضون أسبوعين، وحتى مرور بضعة أشهر.

لعلاج السيلوليت

يعمل هذا المقشر على تنشيط الدورة الدموية في الجلد، وتوحيد لون البشرة، وعلاج علامات السيلوليت القابلة للعلاج.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • يُمزج نصف كوب من السكر، مع ربع كوب من زيت الزيتون، وملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المبشور، وقشر ليمونة واحدة مبشور.
  • تفرك البشرة بالمزيج برفق، لمدة 10-15 دقيقة، ثم يُغسل جيداً.
  • يمكنك تخزين المتبقي من المقشر في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع.

استخدامات الزنجبيل الأخرى للشعر 

يمكن استخدام الزنجبيل بأكثر من طريقة للعناية بالشعر وصحته، منها: [9] [10]

ماسك مغذي للشعر 

يحتوي الزنجبيل على فيتامينات ومعادن وأحماض دهنية تساعد في تقوية الشعر، ومن المعروف أيضاً أنه يحفز نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس، وهو أمر ضروري لتحفيز نمو الشعر، بينما يحتوي الصبار على إنزيمات محللة للبروتين تعمل على إصلاح خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، وتعمل كبلسم جيد للشعر.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • تُخلط كميات متساوية من جل الصبار وعصير الزنجبيل في الخلاط حتى يصبح المزيج ناعماً.
  • يوزع هذا المزيج على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويُترك لمدة ساعة قبل غسله.

ماسك مضاد لقشرة لفروة الرأس 

يمتلك الزنجبيل خصائص مطهرة تفيد في معالجة قشرة الرأس، بينما تساعد صودا الخبز على إزالة الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد المتراكمة التي يمكن أن تسبب القشرة في المقام الأول، كما إن إضافة زيت جوز الهند المغذي، أو زيت الخروع في حالة المعاناة من تساقط الشعر، تضمن عدم تجريد الشعر من زيوته الطبيعية.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • يُمزج الزنجبيل المبشور مع صودا الخبز وزيت جوز الهند، أو زيت الخروع لعمل مقشر.
  • يُدلك المزيج على فروة الرأس ويُترك لمدة 15-30 دقيقة قبل غسله.