فوائد زيت القرنفل للبشرة والشعر

  • تاريخ النشر: السبت، 16 مايو 2020 آخر تحديث: الأحد، 26 يوليو 2020
فوائد زيت القرنفل للبشرة والشعر
مقالات ذات صلة
فوائد زيت الخروع للشعر وطريقة استخداماته المختلفة
أهم فوائد زيت ارغان للشعر وطريقة استخدامه بالتفصيل
فوائد زيت الجلسرين للشعر وطريقة استخدامه

زيت القرنفل هو زيت أساسي مشتق من أشجار القرنفل، والمعروفة باسم (Syzygium aromaticum)، موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا، يعتبر القرنفل مكوناً شائعاً جداً في المطبخ التقليدي الآسيوي، وله أهمية كبيرة في الطب الصيني التقليدي، عادة ما يتم استخراج الزيت من خلال التقطير بالبخار؛ وتعتمد طرق أخرى على المذيبات الكيميائية والغليان للحصول على زيت القرنفل المكرر [1].

فوائد زيت القرنفل للبشرة والتجاعيد:

يستخدم زيت القرنفل لبشرة خالية من العيوب، فيما يلي قائمة بالفوائد المرتبطة بزيت القرنفل:

  • يحارب علامات الشيخوخة: يساعد زيت القرنفل في إزالة خلايا الجلد الميتة ويعزز الدورة الدموية، زيت القرنفل أحد المكونات الشهيرة المضادة للشيخوخة التي تستخدم في معظم منتجات العناية بالبشرة، ويقلل من الترهل وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • يعالج حب الشباب: يحتوي زيت القرنفل على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، فهو غني بالأوجينول الذي يساعد على علاج حب الشباب، ويساعد في تقليل الاحمرار والتورم.
  • يقلل زيت القرنفل من العيوب في البشرة: يساعد الاستخدام المنتظم لزيت القرنفل على تطهير الجلد فيعمل على تفتيح البقع وآثار حب الشباب. [2]

فوائد زيت القرنفل للشعر:

إن بضع قطرات من زيت القرنفل المخفف في زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو الأروغان أو اللوز يعد رائعاً لنقل فوائده التالية إلى الشعر:

  • يحفز زيت القرنفل نمو الشعر: فهو يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن الحيوية، كما أن تدليك زيت القرنفل المخفف على فروة الرأس يعزز الدورة الدموية، ويوفر المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين لفروة الرأس وبصيلات الشعر.
  • يزيل زيت القرنفل القشرة: يساعد في علاج قشرة الرأس، وتهدئة حكة فروة الرأس الجافة والمتهيجة، يمكنك إضافة حوالي 10 إلى 12 نقطة من زيت القرنفل إلى 220 ميلتر من الشامبو العادي وغسل شعرك به.
  • يمنع شيب الشعر: تعمل العناصر الفريدة في زيت القرنفل على تحسين إنتاج الميلانين في الشعر، ويستخدم زيت القرنفل لتجديد لون الشعر، امزج 3 ملاعق كبيرة من زيت الكينا وملعقة صغيرة من زيت القرنفل ودلكي فروة الرأس والشعر بالمزيج مرتين في الأسبوع.
  • يقلل من تساقط الشعر: إن تطبيق كمية قليلة من زيت القرنفل على فروة الرأس يساعد على تغطية البقع الصلعاء، ويقوي الشعر ويمنع تساقطه.
  • يضيف لمعاناً للشعر: يوفر زيت القرنفل تأثيراً عميقاً على خصلات الشعر الخشنة ويضفي اللمعان للشعر الباهت، امزجي زيت جوز الهند الدافئ وزيت القرنفل ودلكيه على فروة الرأس والشعر قبل النوم، واشطفي الزيوت في الصباح بماء فاتر وشامبو، اتبعي هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع للحصول على شعر لامع ومذهل بشكل طبيعي. [3]

فوائد زيت القرنفل للتخسيس:

يساعد الأوجينول الموجود في القرنفل على تسهيل عملية الهضم، ويحفز عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على فقدان الوزن، ويحتوي على خصائص مضادة للكولسترول الضار وتراكم الدهون، كما يحتوي زيت القرنفل على مضادات الأكسدة، يمكنك خلط 50 جرام قرنفل، و50 جرام قرفة، و50 جرام بذور الكمون، وعند الاستخدام، اغلي ملعقة كبيرة من هذا المزيج الجاف في كوب من الماء، اضيف ملعقة صغيرة من العسل وتناوليه على معدة فارغة كل صباح. [4]

فوائد زيت القرنفل للأسنان:

زيت القرنفل هو أحد أفضل العلاجات لمشاكل الأسنان، حيث يستخدم زيت القرنفل في معاجين الأسنان وغسول الفم، وبعض الطرق لاستخدام زيت القرنفل لصحة الأسنان:

  • يساعد زيت القرنفل في تخدير ألم الأسنان، ويستخدم زيت القرنفل بدلاً من القرنفل الكامل ليمنع تلف الأنسجة السليمة في فمك أيضاً، اخلط ملعقة كبيرة من زيت القرنفل مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وضعه على السن المؤلم عند الحاجة.
  • يكافح رائحة الفم الكريهة، نظراً لخصائصه العطرية القوية، فإن إضافة أربع قطرات من زيت القرنفل في كوب من الماء الفاتر والغرغرة مرتين يومياً تعطيك نتائج فعالة. [6]

فوائد زيت القرنفل الأخرى:

بالإضافة لفوائد زيت القرنفل للبشرة والشعر والتخسيس، هناك بعض الفوائد الأخرى مثل:

  1. يقوي المناعة: يحتوي برعم زهرة القرنفل المجفف على مركبات تساعد في تحسين جهاز المناعة عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، وبالتالي تحسين فرط الحساسية من النوع المتأخر.
  2. يحارب الالتهابات: له العديد من الخصائص المطهرة، ويستخدم زيت القرنفل لعلاج القروح والجروح والالتهابات الفطرية ولدغ الحشرات.
  3. يحارب التهاب الحلق والسعال والبرد: لخصائصه العالية المضادة للالتهابات، يمكن أن يكون زيت القرنفل مفيداً في أوقات التهاب الحلق والسعال والبرد والتهاب الجيوب الأنفية.
  4. عسر الهضم: يثبت الأوجينول في زيت القرنفل فعاليته في علاج مشاكل المعدة مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن.
  5. يخفف الصداع: امزج أربع قطرات من زيت القرنفل مع الملح وضعه على جبهتك لتخفيف الألم على الفور.
  6. يساعد في علاج الغثيان: يمكن أن يكون زيت القرنفل مفيداً جداً للنساء الحوامل، لأنه يمكن أن يقلل من تأثير الغثيان في الصباح إلى حد كبير.
  7. يزيل السموم من الدم: يمكن أن يعمل زيت القرنفل كمنقي للدم، كما أنه يعزز الدورة الدموية، ويساعد على التخلص من السموم في الدم.
  8. مفيد لمرضى السكر: يحافظ زيت القرنفل على مستويات الأنسولين، وينظم الجلوكوز بعد الأكل.
  9. يمكن استخدامه كطارد للحشرات: إنه مكون شائع في العديد من مبيدات الحشرات التي تجدها في الأسواق، ضع بضع قطرات من زيت القرنفل حول الغرفة ومنطقة النوم لإبعاد البعوض. [6]

وأخيراً.. القرنفل أمر لا بد منه في المطبخ لاستخدامه في المأكولات المختلفة، من التتبيل إلى الحلويات، ويعتبر القرنفل أحد أقوى الزيوت العطرية التي يجب استخدامها بكثرة.

المصادر:

[1] مقال: “5 فوائد مذهلة من زيت القرنفل العطري" منشور على موقع masala.com

[2] مقال: “فوائد مذهلة للعناية بالبشرة من زيت القرنفل لبشرة صحية ومتوهجة" منشور على موقع abestfashion.com

[3] مقال: “فوائد زيت القرنفل لنمو الشعر" منشور على موقع anveya.com

[4] مقال: “كيفية استخدام القرنفل لفقدان الوزن" منشور على موقع timesofindia.indiatimes.com

[5] مقال: "فوائد زيت القرنفل لصحة الأسنان" منشور على موقع rewardme.in

[6] مقال: “14 فائدة مذهلة من زيت القرنفل" منشور على موقع food.ndtv.com

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا